كيف تقرأ الميزانية العمومية لتداول الأسهم

كيف تقرأ الميزانية العمومية لتداول الأسهم

2022-01-26 • محدّث

إذا كنت قد استثمرت بالفعل في بعض الأسهم أو تريد القيام بذلك، فمن الضروري أن تفهم كيفية قراءة الميزانية العمومية. وبعد أن تحصل على هذه المهارة، ستتمكن من الاستثمار في الأسهم ليس عن طريق الحدس وإنما بطريقة احترافية. ستعرف كيفية اكتشاف القيمة الحقيقية للشركة والتنبؤ بإمكانياتها.

الميزانية العمومية والبيانات المالية الأخرى

سنتحدث في هذا المقال عن الميزانية العمومية ولكن يجب أن ندرك أنها واحدة فقط من البيانات المالية الأساسية الثلاثة التي تشمل بيان الدخل وبيان التدفق النقدي. يقدّم كل منها سجلات مكتوبة تكشف الأداء المالي لشركة ما.

آلية عمل الميزانية العمومية

تحوي الميزانية العامة كل المعلومات. يمكن أن يخبرك ما إذا كانت الشركة لديها ما يكفي من المال للاستثمار في تطويرها ومواصلة النمو أو أنها مثقلة بالديون. بشكل عام، الميزانية العمومية هي سجل مالي يكشف عن أصول الشركة (ما تملكه بالفعل) وخصومها (ما تدين به للآخرين). وتدعى بالميزانية العمومية لأنه يجب أن يتوازن جانباها أي يكونا متساوين. تساوي الأصول الخصوم بالإضافة إلى حقوق المساهمين. بعبارة أخرى، أياً كانت الأصول التي لم يتم استخدامها لسداد الخصوم فهي ملك للمساهمين.

الأصول = الخصوم + حصة’ المساهمين

الأجزاء الرئيسية للميزانية العمومية

الأصول

عموماً، سترى الأصول في بداية الميزانية العمومية. وتقسم عادةً إلى أصول متداولة وغير متداولة. ما الفرق بينهما؟ يمكن تحويل الأصول المتداولة إلى نقد في غضون عام، بينما تعتبر الأصول غير المتداولة أصول طويلة الأجل يمكن أن تستغرق وقتاً أطول لتحديد قيمتها الكاملة. على سبيل المثال، يمكن أن تتكون الأصول المتداولة من حسابات المدين (الأموال التي لم يدفعها العملاء بعد)، والمخزونات، والأوراق المالية القابلة للتداول، والمصروفات المدفوعة مسبقاً. تحتوي الأصول غير المتداولة على أشياء مثل الأرض والملكية الفكرية وبراءات الاختراع.

الخصوم

توضع الخصوم عادةً بعد الأصول في الميزانية العمومية. ومثل الأصول، يمكن تقسيمها إلى خصوم متداولة وخصوم غير متداولة بنفس المنطق. تتضمن أمثلة الخصوم المتداولة الإيجار والضرائب والأجور، بينما الخصوم طويلة الأجل – قروض طويلة الأجل وعقود إيجار رأسمالية.

حقوق الملكية

حقوق الملكية هي في الأساس القيمة المتبقية بعد طرح الخصوم من الأصول. وتميل حقوق الملكية إلى تضمين حصة الملكية في الشركة والأرباح المحتجزة (الدخل المتبقي بعد أن دفعت الشركة أرباح الأسهم).

أين تجد الميزانية العامة؟

1. تقدّم لجنة الأوراق المالية والبورصة (SEC) وموقعها الإلكتروني EDGAR كافة أنواع معلومات الميزانية العمومية. ابحث عن الشركة التي تهتم بها.

  1.png

2. افتح التقرير السنوي لـ 10-K.

  2.png

3. ابحث عن القسم المسمى ’الميزانيات العمومية الموحدة‘.

  33.png

يجب أن ترى شيئاً مشابهاً للصورة أدناه.

3.png

المصدر: www.sec.gov

كيف تقرأ الميزانية العمومية؟

تجدول الميزانية العمومية فترات زمنية (عادة سنة واحدة) عمودياً بجانب بعضها البعض. يتيح هذا النموذج للمستثمرين مقارنة الفترات المختلفة بسهولة وتقييم الوضع المالي للشركة وأدائها التشغيلي.

على سبيل المثال، الميزانية العمومية لـ Netflix في 31 ديسمبر، 2020، تحتوي على $39.28 مليون في الأصول. في عام 2019، سجلت 33.98 مليون دولار أمريكي—في أصول بقيمة 5 ملايين دولار خلال تلك الفترة.

4.png

زادت Netflix خصومها من 26.4 مليون دولار في 2019 إلى 28.2 مليون دولار.

5.png

بعد هذا التحليل الموجز، يمكن للمستثمر أن يرى أن Netflix لديها إجمالي أصول متداولة يبلغ 9.76 مليون دولار وإجمالي خصوم متداولة بقيمة 7.8 مليون دولار. وبالتالي، فإن الشركة لديها أكثر مما يكفي لسداد ديونها قصيرة الأجل.

إذا قسمنا الأصول المتداولة على الخصوم المتداولة فسنحصل على النسبة المتداولة. يدل هذا المقياس المخاطر المالية قصيرة الأجل. تبلغ النسبة المتداولة لـNetflix 1.25. تمتلك بعض الشركات نسب حالية أعلى وأقل حسب هيكلها المالي. بشكل عام، يجب أن يكون للشركة التي لديها أصول وديون نسبة تداول أعلى من 1 للبقاء والاستمرار.

بعض النسب المفيدة الأخرى

النسبة السريعة:(الأصول المتداولة - المخزونات) ÷ الخصوم المتداولة

نسبة الدين إلى حقوق الملكية:إجمالي الخصوم / إجمالي حقوق المساهمين

نسبة رأس المال العامل:الأصول المتداولة - الخصوم المتداولة

صافي رأس المال:إجمالي الأصول – إجمالي الخصوم

كيف تتواجد الأرباح في الميزانية العامة؟

تجد "الأرباح المحتجزة" في قسم حصة المساهمين في أسفل الميزانية العمومية. من المهم أن يتحقق المستثمرون. عندما تكسب شركة معينة بعض رأس المال، يمكنها اختيار دفع هذه الأموال للمساهمين كأرباح أو الاحتفاظ بهذه الأرباح لإعادة الاستثمار في أعمالها. وبالتالي، فإن الأرباح المحتجزة هي الأرباح التاريخية ، مطروحاً منها أرباح الأسهم التي دفعتها الشركة في الماضي.

الميزانية العمومية الضعيفة

لمعرفة إن كانت الميزانية العمومية لشركة ما ضعيفة، ستحتاج إلى البحث عن العديد من المشكلات. فعندما تكافح الشركة، ستكشف الميزانية العمومية بشكل عام عن بعض المشاكل. سنعرض بعضهم أدناه.

  • الأرباح المحتجزة السلبية أو العجز

تُظهر الأرباح المحتجزة مقدار ما كسبته الشركة مطروحاً منه توزيعات الأرباح. كما يُطلق عليه أيضاً فائض الأرباح لأنه رأس المال الاحتياطي، والذي يمكن للشركة استخدامه لإعادة الاستثمار في الأعمال التجارية. على سبيل المثال، فإنّ Netflix لديها أرباح محتجزة إيجابية.

6.png

  • حقوق المليكة السالبة

إذا تجاوز العجز في الأرباح المحتجزة مبلغ رأس المال الذي تمتلكه الشركة، فهذه علامة سيئة.

  • نسبة تداول منخفضة

إذا قسمنا الأصول المتداولة على الخصوم المتداولة فسنحصل على نسبة التداول. وإذا كانت أقل من 1، تُعتبر منخفضة.

الميزانية العمومية القوية

إن نسبة التداول المرتفعة ليست سوى علامة مرحب بها بالنسبة لميزانية عمومية قوية. وفيما يلي بعض النسب البارزة الأخرى التي تشير إلى أن الميزانية العمومية جيدة.

  • النقدية والاستثمارات قصيرة الأجل

لا شيء آخر يمكنه إثبات قوة شركة أكثر من النقد والاستثمارات قصيرة الأجل. ولن يوفر هذا تغطية للخصوم المتداولة فحسب، بل سيسمح أيضاً للشركة بإعادة القيمة إلى مساهميها.

  • قيمة الديون طويلة الأجل منخفضة

الرهن العقاري هو أحد أسوأ الكوابيس بالنسبة لمعظم الناس، ويرغبون بسداده في أسرع وقت ممكن. وكذلك الأمر بالنسبة للشركات. الدين طويل الأجل هو الأموال التي اقترضتها الشركة ويتعين عليها سدادها خلال فترة تتجاوز السنة الواحدة. وأحياناً، تصل هذه المدة إلى 30 عام!

يمكن أن تكون الشركات ذات الديون الطويلة الأجل المنخفضة أو الصفرية خيار رائع للاستثمار. وكمثال على ذلك لدينا PayPal وFacebook.

  • الأصول المعنوية

توضح "الأصول المعنوية" حقوق الملكية الفكرية غير المادية التي تمتلكها الشركة. ولا تتطلب هذه الأصول بشكل عام أي تكاليف إضافية بخلاف التطوير الأولي. ومع ذلك، فإن إمكانية تسييل هذه الأصول ضخمة! من الأمثلة الرائعة على الأصول المعنوية أسماء العلامة التجارية مثل Coca-Cola أو الشعار مثل Ralph Lauren. حيث يمكنهم المساعدة في بيع المنتجات بأنفسهم بسبب شهرة علامتهم التجارية.

الميزانية العمومية "قيد العمل"

تُعتبر الشركات ذات الميزانيات العمومية القوية مثالية للاستثمارات، ولكن في معظم الأحيان تكون هذه الشركات من العمالقة في السوق ولا تُظهر نمو سريع مثل بعض الشركات ’الفتية‘ التي تفعل ذلك؛ ولذلك يكاد يكون من المستحيل دعمها بسرعة عالية ثابتة. وبالتالي، يبحث المستثمرون الأذكياء عن الشركات التي تعمل بجد لتحسين وضعها المالي. كيف تجد هذه الشركات؟ بسهولة! تقوم هذه الشركات بتخفيض ديونها كل عام وتُراكم النقد وما في حكمه بمرور الوقت. ولديهم ما يسمى بميزانيات عمومية "قيد العمل".

خلاصة القول

بعد قراءة هذا المقال، يمكنك قراءة الميزانيات العمومية بسهولة ومعرفة ما إذا كانت الشركة لديها القدرة على النمو أكثر أم لا. مما يساعدك على بناء محفظة استثمارية ممتازة!

لا تعرف كيف تتداول الأسهم؟ إليك بعض النصائح البسيطة.

  1. أولاً، احرص على تحميل  تطبيق FBS Trader أو Metatrader 5. حيث تسمح لك FBS بتداول الأسهم عبر هذا البرنامج فقط.
  2. افتح حساب في FBS Traderأو حساب MT5 في  صفحتك الشخصية.
  3. ابدأ التداول!

المماثل

ما هو تداول المارجن وكيف يعمل؟
ما هو تداول المارجن وكيف يعمل؟

تداول المارجن هو اقتراض الأموال من وسيط لاستثمارها بشكل أكبر. يبدو ذلك بسيطاً، أليس كذلك؟ لنتعرف معاً على الفوائد والمخاطر الرئيسية!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera