كيف تتداول أنماط الرسم البياني الألماسي

كيف تتداول أنماط الرسم البياني الألماسي

2022-11-22 • محدّث

ما هو نمط الرسم البياني الماسي؟

نمط الرسم البياني الماسي هو نمط فني يستخدم عادة للكشف عن انعكاس في حركة اتجاه السعر. إنه نمط نادر إلى حد ما. يظهر هذا النمط الفني عندما يبدأ السعر في الاستقرار بعد حركة ثابتة في الاتجاه الصاعد أو الهابط و يتكون الرسم البياني على شكل ألماسة.

في هذه المقالة، ستجد إجابات على الأسئلة التالية:

  • ما هي أنماط الرسم البياني الماسي ؟
  • متى تحدث ؟
  • ما هو الفرق بين نمط الرسم البياني الماسي الصاعد والهابط ؟
  • كيف يمكنك نمط الرسم البياني الماسي في استراتيجية التداول؟

أنماط الرسم البياني الماسي في التداول

الشكل الماسي هو نمط رسم بياني كلاسيكي. و لكنّه لا يظهر كثيرا مثل الأنماط الفنية الأخرى الأعلام ، الرأس والكتفين ،أو المستطيل. نمط الرسم البياني الماسي يقدم العديد من الفرص لتداول. ويجب المتداولون تعلم تحديد و استعمال هذا النمط الفني لأنه يوفر فرصة تداول جيدة إذا تم اكتشافه في وقت مبكر بما فيه الكفاية.

غالبًا ما يحدث نمط الماس بعد مرحلة طويلة من تحرك السعر في اتجاه معين. في السوق الصاعد، يشار إليه باسم النمط القمة الماسي diamond top أو النمط الماسي الهابط bearish diamond، بعد ظهوره يبدأ السعر في عكس الاتجاه و الهبوط. في الجهة المقابلة عندما يكون السوق هابط، يسار إليه باسم نمط القاع الماسي diamond bottom أو النمط الماسي الصاعد bullish diamond، حيث يبدأ السعر في عكس الاتجاه نحو الصعود.

نمط الرسم البياني الماسي نادر جدًا لأنه يستغرق وقتًا طويلاً ليتشكل. حيث تتشكل أولا خطوط الدعم والمقاومة، ثم تبدأ في التباعد بزوايا قوية، ثم تتقارب مرة أخرى في بنية واحدة. والنتيجة هي شكل الماس. و من هنا حصل على اسمه.

يوضح الرسم البياني أدناه نمط الرسم البياني للماس الجنيه الإسترليني/دولار أمريكي في 7 يونيو 2019.

gbpusd june 2019.png

في الواقع ، شكل الأنماط الماسية ليست مرتبة ومتساوية كما في قد ترسم في الأشكال النظرية. ولكن إذا كان النمط يتوافق مع تشكل القمم والقيعان وله شكل قريب إلى حد ما من الماسة، فيمكن اعتباره نمط فني ماسي.

النمط الفني الماسي الهابط Bearish diamond

لقد تطرقنا في الفقرات السابقة من هذا المقال إلى نمط الماس الهابط والمعروف أيضًا باسم نمط القمة الماسي. يتشكل النمط الماسي الهابط من سلسلة من التقلبات في الأسعار صعودًا وهبوطًا والتي تشبه هيكل نمط الرأس والكتفين.

تحديدا قمة الكتف الأيسر وقمة الرأس تشكلان خط اتجاه الأول، بينما يشكل الرأس والكتف الأيمن خط اتجاه الثاني. يكمل خطوط الاتجاه لقمة تشكيل الماس الهابط. بالنسبة للجزء السفلي ، نرسم خطوط الاتجاه التي تربط القيعان ليتكون الشكل V.

2.png

الرسم أعلاه يوضح النمط الماسي الهابط. الرسم البياني يوضح إشارة دخول في الصفقة تداول مع اختراق هيكل النمط الماسي و المستوى المستهدف للنمط. تظهر إشارة البيع عند حدوث اختراق و إغلاق السعر أسفل الخط الأيمن السفلي المائل نحو لأعلى.

بعض المتداولين يعدّ الكسر تحت هذا الخط إشارة كافية للدخول في صفقة البيع دون الحاجة إلى انتظار الإغلاق تحته. هذه إشارة دخول، و لكنّها قد تعطي الكثير من إشارات الدخول الخاطئة أكثر من حالة الانتظار الإغلاق.

يتم حساب السعر المستهدف للهيكل باستخدام طريقة الحركة المقاسة. حيث نقيس المسافة من القمة إلى القاع داخل الهيكل ثم إسقاط تلك المسافة لأسفل من نقطة الاختراق. سيعطينا مسافة من خلالها نتوقع أن يبدأ زخم الاختراق في الانحسار أو ربما انعكاس السعر مرة أخرى. وبالتالي ، فإنه يمثل مستوى ممتاز لجني الأرباح والخروج.

النمط الماسي الصاعد Bullish diamond

دعونا ننظر الآن إلى نمط الرسم البياني الماسي الصاعد. يحدث النمط الماسي الصاعد، الذي يسمى أيضا نمط القاع الماسي، بعد مدّة من تحرك السعر في الاتجاه الهابط. عادة ما نرى تحرك السعر بقوة نحو لأسفل، ثم تأتي مرحلة التوحيد الذي تشكل نقاط التأرجح صعودًا وهبوطًا لنمط القاع الماسي.

في هذه الحالة ، سيكون الشكل مشابه لنمط الرأس والكتفين المقلوب. عند الربط بخط بين القمم والقيعان داخل الهيكل بنفس الطريقة الموضحة سابقًا. بمجرد أن نرسم أربعة خطوط اتجاه حول الهيكل ونؤكد أن الخطوط الأربعة متكافئة تقريبًا في الحجم ، يمكننا تأكيد تشكّل النمط الماسي الصاعد.

Group 2.png

في الرسم المرفق للنمط الماسي الصاعد، نرى أن حركة السعر الهابطة تسبق تشكّل النمط. يتم تحديد تسلسل تصاعدي في الهيكل الماسي من خلال خطي اتجاه علويين يشيران إلى الأسفل وخطين اتجاهين منخفضين يشيران إلى الأعلى.

الكسر والإغلاق فوق الخط الأيمن العلوي المائل لأسفل هو إشارة لفتح صفقة شراء. مرة أخرى ، سيكون من الأفضل انتظار تأكيد الاختراق الفعلي بإغلاق السعر فوق الخط، لتقليل احتمالات الإشارات الخاطئة.

حساب مستوى السعري المستهدف من صفقة الشراء يكون من خلال قياس المسافة بيم أعلى أدنى مستوى سعري داخل الهيكل الماسي المغلق. بمجرد أن نحسب هذه المسافة ونرسمها على الرسم البياني ، سنطيل المسافة نفسها من نقطة الكسر المتوقعة الصاعدة للحصول إلى المستوى المستهدف. عند وصول السعر إلى هذا المستوى ، يجب إغلاق المركز بأكمله ، أو على الأقل جزء كبير منه ، وربما ترك جزء أصغر مفتوح إذا لزم الأمر.

ما هو نمط الرسم البياني الماسي الاستمراري؟

مع أنّ أن أنماط الرسم البياني الماسية تعد انعكاسية بشكل أساسي، إلا أنها يمكن أن تفاجئ المتداولين في بعض الحالات. ليست جميع أنماط الماس تشير إلى انعكاس الاتجاه، و من الضروري أن تتذكر أن أنماط الماسية الاستمرارية موجودة أيضًا.

ويحدث النمط الماسي الاستمراري عندما يخرج السعر عن مدّة التوحيد في نفس اتجاه الرئيسي الأصلي للسعر. كما هو الحال في الأنماط الماسية الانعكاسية، يخلق السعر قمم عالية ومنخفضة ولكنه يضيق نطاقه ، وبعد مدّة من الوقت، يعود إلى التحرك في نفس الاتجاه الرئيسي.

نمط الرسم البياني الاستمراري.png

النمط الماسي الاستمراري أيضا يستغرق الكثير من الوقت ليتطور ويتشكّل، هناك ما يكفي من الوقت لاستخدام طرق وأدوات أخرى لمعرفة ما إذا كان السعر سوق ينعكس أو يستمر في نفس الاتجاه.

مساوئ النمط الفني الماسي

لسوء الحظ ، لا يمكن لأي نمط فني التنبؤ بتحركات أسعار السوق بدقة 100 ٪. أنماط الرسم البياني الماسي لا تتنبأ دائماً بشكل صحيح بانعكاسات الاتجاه. في بعض الأحيان، يمكن أن ينفجر السعر ويستمر في التحرك في نفس الاتجاه كما كان من قبل. لذلك من الضروري انتظار تأكيد الانعكاس أو استخدام طرق أخرى لتوقع اتجاه السعر.

على سبيل المثال ، إحدى الأدوات التي غالبًا ما تستخدم في مثل هذه الحالات هي مؤشرات التذبذب. يمكن أن يعطينا إشارات عن حالة التشبع البيعي أو الشرائي. أو يمكن استخدام مؤشر المتوسط المتحرك ومؤشر القوة النسبية. يمكن أن يساعد استعمال هذه الأدوات على التنبؤ بشكل أفضل باتجاه حركة السعر و إمكانية اختراق أو كسر للدعم أو المقاومة.

كيفية جني الأرباح باستعمال النمط الفني الماسي

الآن سوق تسأل نفسك كيف يمكنك الاستفادة بشكل دقيق من نمط الرسم البياني الماسي. أول شيء عليك تذكره هو أن الحد الأدنى لحركة السعر التي يمكنك توقعها من هذا النمط هو نفس حجم شكل النمط (المسافة بين أعلى و أدنى مستوى سعري). لتحديد مستويات إغلاق الصفقة وجني الأرباح يجب عليك:

  1. قياس المسافة بين القمة و القاع داخل شكل النمط الماسي.
  2. ارسم خط بنفس الطول عند حافة النمط يشير إلى أسفل (في نمط القمة الماسي) أو إلى أعلى (في نمط القاع الماسي ).
  3. ضع علامة عند نهاية السطر حيث سيكون الحد الأدنى لمستوى جنى الأرباح.

بمجرد أن يخترق السعر هذا المستوى، يمكنك الخروج من الصفقة. يمكنك أيضًا الانتظار قليلاً لأن هذا الخط قد لا يكون نهاية حركة السعر ، واستخدام طرق أخرى (مثل المتوسط المتحرك المرجح بحجم التداول) للتحقق مما إذا كانت هناك أي نقاط خروج محتملة.

gbpusd minimum target.png

استراتيجية التداول بالنمط الفني الماسي

دعونا نركز الآن على إنشاء استراتيجية تداول باستخدام نمط الرسم البياني الماسي. لقد رأينا أن تشكّل النمط الفني الماسي يحدث في كل من الاتجاه الصاعد والاتجاه الهابط. عندما يسبق تشكل النمط الماسي حركة سعر صاعدة، يسمى نمط القمة الماسي مع الدلالة على احتمال الهبوط. عندما يسبق تشكل النمط الماسي حركة سعر هابطة، يسمى نمط القاع الماسي مع الدلالة على احتمال الصعود.

نحن ندرك أن النمط الفني الماسي ليس منتشر في السوق. وبالتالي ، لا نريد إضافة الكثير من المتغيرات إلى الإستراتيجية. سنحاول أن نجعل الأمر بسيطًا قدر الإمكان باستخدام نهج حركة السعر في استراتيجية التداول.

فيما يلي قواعد التداول باستخدام نمط القمة الماسي:

  • يجب أن يكون هناك اتجاه صاعد واضح قبل تشكيل نمط القمة الماسي.
  • يجب تحديد التكوين العلوي للماس بوضوح بأربعة خطوط اتجاه تتصل ببعضها البعض وتكون قريبة نسبيًا من بعضها البعض.
  • افتح صفقة بيع عند اختراق السعر خط الاتجاه الصاعد بالقرب من الانتهاء من النمط و إغلاقه تحته.
  • يفضل وضع وقف الخسارة عند أعلى قمة قبل نقطة الاختراق.
  • حساب المستوى المستهدف يكون بناءً على المسافة بين أعلى قمة وأدنى قاع داخل الهيكل بداية من نقطة الاختراق. سيكون هذا المستوى المتوقع بمثابة نقطة خروج من الصفقة و جني الأرباح.
  • ستحتوي الصفقة على مكون إضافي للتوقف الزمني. و تحديدا بعد 50 شمعة، إذا لم يصل السعر إلى مستوى وقف الخسارة أو المستوى جنى الأرباح فسنخرج من الصفقة على الفور.

usdcad top diamond.png

قواعد التداول باستخدام نمط القاع الماسي، هي العكس تمامًا:

  • يجب أن يكون هناك حركة سعرية واضحة و قوية في الاتجاه الهابط قبل أن يتشكل نمط القاع الماسي.
  • يجب تحديد تكوين قاع الماس بوضوح بواسطة أربعة خطوط اتجاه تتصل ببعضها البعض وتكون قريبة نسبيًا من بعضها البعض.
  • افتح صفقة شراء بعد الاختراق و الأغلاق فوق خط الاتجاه الهابط بالقرب من مستوى اكتمال النمط.
  • يفضل وضع وقف الخسارة عند أدنى مستوى قاع قبل نقطة الكسر.
  • حساب المستوى المستهدف يكون بناءً على المسافة بين أعلى قمة وأدنى قاع داخل الهيكل بداية من نقطة الاختراق. سيكون هذا المستوى المتوقع بمثابة نقطة خروج من الصفقة و جني الأرباح.
  • ستحتوي الصفقة على مكون إضافي للتوقف الزمني و تحديدا بعد 50 شمعة، إذا لم يصل السعر إلى مستوى وقف الخسارة أو المستوى جنى الأرباح فسنخرج من الصفقة على الفور.

usdcad bottom diamond.png

كيفية استخدام نمط الرسم البياني الماسي في تداول الفوركس

أنماط الرسم البياني الماسي هي أداة ممتازة لتداول الفوركس. ومن السهل دمجها و استعمالها استراتيجيتك لتداول الفوركس. عند اكتشاف نمط ماسي على الرسم البياني يجب عليك:

  1. تحديد نقطة الدخول في الصفقة. أنماط الرسم البياني الماسية يمكن أن تساعدنا على التنبؤ بانعكاس اتجاه حركة السعر. إذا رأيت تشكل نمط ماسي هابط، افتح صفقة بيع تحت مستوى خط اتجاه النمط. إذا رأيت تشكل نمط ماسي صاعد، افتح صفقة شراء فوق مستوى خط اتجاه النمط.
  2. وضع وقف الخسارة. تساعدك أوامر وقف الخسارة على إدارة المخاطر والخروج تلقائيًا من صفقاتك عندما يتحول السعر إلى التحرك عكس توقعاتك. هذا مفيد عند التداول باستخدام أنماط الرسم البياني الماسي لأنها في بعض الأحيان تعطي إشارة خاطئة. بالنسبة لنمط الماسي الهابط ، ضع وقف الخسارة فوق النمط. بالنسبة لنمط الماسي الصاعد ، ضع وقف الخسارة تحت النمط.
  3. تحديد مستوى جنى الأرباح. كما ذكرنا فإن تحديد مستوى جنى الأرباح أمر سهل جدا. عبر رسم خط من مستوى نقطة الدخول ، يساوي طزله المسافة الفاصلة بين أعلى و أدنى مستوى سعري داخل النمط الفني الماسي. وسيكون الحد الأدنى للسعر المستهدف و الخروج من الصفقة. 

نمط الرسم البياني الماسي مقابل نمط الرأس والكتفين

غالبًا ما يخلط المتداولون بين النمط الماسي وأنماط الرأس والكتفين لأنها متشابهة. لكن هناك اختلافات واضحة لتحديد نوع النمط بالضبط.

  • نمط الرأس والكتفين له هيكل دقيق ويتكون من خط قاعدة مع ثلاث قمم. القمة الوسطى هي الأعلى ، في حين أن القمتين الخارجيتين متقاربتان في الارتفاع. في المقابل، يمكن أن يشتمل النمط الماسي على العديد من القمم والقيعان وله بنية أقل وضوحا من نمط الرأس والكتفين.
  • تقع قيعان نمط الرأس والكتفين على نفس الخط الذي يسمى خط العنق. إذا كسر السعر خط العنق ، فهذه إشارة على احتمال انعكاس الاتجاه، ووقت المناسب للدخول الصفقة. أما بالنسبة لنمط الرسم البياني الماسي ، فإن قيعان أو قمم النمط لا تنتمي إلى نفس الخط ، وبالتالي فإن رسم خط رقبة من خلالها غير ممكن.

النمط الفني الماسي: الإيجابيات والسلبيات

كما هو الحال مع جميع الأنماط الفنية ، فإن نمط الرسم البياني الماسي لها مزايا وعيوب.

وتشمل المزايا ما يلي:

  • القدرة على التشكيل على أي إطار زمني.
  • يمكن استخدامه في الاستراتيجيات الصاعدة والهابطة.
  • التوافق مع استراتيجيات التداول العكسي.

مساوئ نمط الرسم البياني الماسي هي:

  • يصعب التعرف عليه و تحديده.
  • نادر الحدوث.
  • فعالية أقل على أطر زمنية القصيرة.
  • يعطي إشارات خاطئة.

لذلك حتى لو كنت تعتقد أنك وجدت نمط ماسي في الرسم البياني، فلا تتسرع في اتخاذ القرار. جرب أدوات التحليل الفني الأخرى للتأكد من أن الانعكاس على وشك الحدوث، وبعد ذلك فقط قرر.

هل يعمل النمط الفني الماسي في سوق العملات المشفرة ؟

نمط الرسم البياني الماسي منتشرة أكثر في سوق الفوركس، ولكنها يمكن أن تنطبق أيضًا على فئات الأصول الأخرى. وهذا يشمل سوق العملات الرقمية المشفرة. مع بعض الاختلاف عن أنواع الأصول الأخرى. لذلك قبل استخدام نمط الرسوم البيانية الماسي على العملات الرقمية المشفرة، تأكد من فهمك لكيفية عمل تداول العملات الرقمية المشفرة

الخلاصة

أنماط الرسوم البيانية الماسية الانعكاسية تظهر في جميع الأسواق المالية ، بما في ذلك سوق الأسهم وسوق الفوركس وسوق العملات المشفرة وأسواق العقود الآجلة. نمط الماس ليس شائعا مثل العديد من أنماط الرسوم البيانية الكلاسيكية الأخرى. ومع ذلك، فمن الضروري أن تفهم خصائص و ميزات هذا النمط وتتعرف عليه لأنه يمكن أن يوفر فرصة تداول ممتازة.

نمط القمة الماسية التي تحدث بعد موجة ارتفاع أسعار في السوق، تعطي إشارات تداول أقوى مقارنة بنمط قاع الماسي الذي يظهر بعد موجة انخفاض في أسعار السوق. يجب عليك إجراء اختبارك لمعرفة ما إذا كان هذا الاتجاه يتطابق مع الأسواق التي تتداول فيها.

الأسئلة المتكررة FAQ

هل يمكنني تداول باستخدام أنماط الماس الفنية في أي إطار زمني؟

يمكن أن تتشكل أنماط الرسم البياني الماسي في أي إطار زمني ، لذلك يمكنك من الناحية الفنية تداولها في أي إطار زمني تريده. لكنها أكثر فعالية و موثوقية عندما تحدث في أطر زمنية الأطول، لأن النمط الماسي في إطار زمني أقصر من المرجح أن يعطي إشارة خاطئة.

أيهما أكثر دقة: القمم الماسية أو القيعان الماسية ؟

مع أنّ أن قمم الماس تظهر في كثير من الأحيان أكثر من قيعان الماس ، إلا أن أيا منهما ليس أكثر دَقَّة من الآخر. يتم استخدام كلا النمطين لاكتشاف الانعكاس المحتمل في اتجاه حركة السعر

هل نمط الرسم البياني الماسي مؤشرات انعكاس موثوقة؟

نعم ،تعدّ أنماط الرسم البياني الماسي مؤشرات انعكاس موثوقة. ولكن لا يوجد مؤشر أو أي أداة فنية أخرى دقيقة بنسبة 100 ٪، لذلك يعد استخدام مؤشرات وطرق أخرى أمرًا ضروريًا لتحقق من إشارة انعكاس حركة السعر.

كم مرة ينجح نمط الرسم البياني الماسي؟

أنماط الرسم البياني الماسي هي من بين أكثر مؤشرات الانعكاس موثوقية. وكلن ليس من السهل اكتشافها، لذلك نادرًا ما يستغل المتداولون الفرص التي تقدّمها.

المماثل

أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً
أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً

According to coinmarketcap.com, there are more than 9250 different cryptocurrencies. And those are registered ones, with twice as much hidden from view. An article describing them would take a year to read and won’t make any sense as half of these cryptocurrencies are already inactive.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera