كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟

كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟

2023-01-24 • محدّث

إذا كنت تتداول الأسهم ، فالمعلومات حول أحجام التداول توفرها البورصة. تسمح لك هذه المعلومات بمعرفة ما إذا كان لاعبو السوق يدعمون اتجاه السعر أم لا. لكن في سوق العملات، الوضع مختلف فهذه المعلومات غير متوفرة، ولكن بإمكان المتداولين الحصول على نظرة تقريبية على أحجام التداول. في هذه المقالة ستجد المعلومات مفيدة حول أهم مؤشرات أحجام التداول، التي يجب عليك معرفتها.

أحجام التداول في سوق الأسهم

قبل أن نغوص في التفاصيل حول مؤشرات أحجام التداول، يجب أن نتعرف أولا إلى ماهية أحجام التداول. حجم التداول هو إجمالي كمية الأسهم أو العقود المتداولة لورقة مالية محددة في السوق خلال فترة زمنية معينة.

تساعد أحجام التداول على توضيح قوة نشاط التداول و السيولة على ورقة مالية معينة. إذا تم تداول الورقة المالية بنشاط، فإن حجم تداولها يرتفع. أما أحجام التداول المنخفضة على الأوراق المالية فتشير إلى نشاط تداول ضعيف. أحجام التداول يمكن أن تساعد متداولي الأسهم على تكوين فكرة حول قرارات التداول للاعبين الكبار في السوق. على سبيل المثال، إذا كانت الأحجام التداول المرتفعة متزامنة مع تغير كبير في الأسعار، فيمكننا توقع بداية تشكل اتجاه جديد.  

تقوم بورصات السوق بجمع و تحليل أحجام التداول على الأوراق المالية وتوفر هذه البيانات للمتداولين. من المثير أن أحجام التداول تبلغ ذروتها في أوقات افتتاح و إغلاق السوق. يحدث هذا لأن أوامر التداول التي تم وضعها عند إغلاق السوق تتفعّل مع افتتاح السوق. توضح الصورة أدناه حركة أسعار أسهم تسلا Tesla في بورصة ناسداك في 30 سبتمبر. يمكنك أن تلاحظ ، أن حجم التداول كان عند أعلى مستوياته عندما افتتح السوق، لكنه تراجع خلال بقية اليوم.

معظم شركات الوساطة توفر معلومات حول أحجام التداول على الأصول المالية المتاحة على منصة التداول. و التي تحصل على هذه المعلومات من البورصات.

  حركة أسعار أسهم تسلا Tesla في بورصة ناسداك في 30 سبتمبر

أحجام تداول الجزئية أو التيك Tick volume

الفوركس سوق لامركزي، لذلك من المستحيل حساب و معرفة جميع العقود المتداولة وأحجامها كما هو الحال في أسواق الأسهم. لذلك يستخدم المتداولون في سوق الفوركس مؤشرات حجم التداول.

الجزء أو التيك tick هي أصغر تغيير أو حركة واحدة في الأسعار لأعلى أو لأسفل. تقيس منصة الميتاتريدر MetaTrader عدد أجزاء حركة السعر خلال دورة زمنية واحدة. التي يمكن أن تعطينا صورة على مدى قوة نشاط التداول في السوق خلال فترة زمنية معينة. وبعبارة أخرى، نحن لا نعرف بالضبط ما إذا كان هناك 500 أو 500,000 عقد تداول خلال فترة معينة ، لكننا نعرف عدد التحركات الجزئية للسعر. هذا هو حجم التداول الجزئي أو التيك tick volume. و التي من المهم جدا أن نفهم طبيعتها.

كيفية استخدام أحجام التداول الجزئية tick volume

تقدم منصة MetaTrader العديد من مؤشرات أحجام التداول. لتثبيتها على المنصة، انقر فوق "إدراج "، ثم" المؤشرات "، واختر "الأحجام ". هناك أربعة مؤشرات في منصة الميتاتريدر:

مؤشر الأحجام

يُظهر المؤشر عدد تغيرات الأسعار الجزئية (تيك) خلال كل دورة زمنية من الإطار الزمني المحدد. أعمدة حجم التداول تكون باللون الأخضر إذا كانت أكبر من تلك السابقة وأحمر إذا انخفض الحجم.

مؤشر حجم التداول الإجمالي (OBV)

يتم تمثيل المؤشر في شكل سطر. إذا كان سعر إغلاق الشمعة الحالية أعلى من السعر السابق ، تتم إضافة الحجم الجزئي الحالية إلى OBV السابقة ، ويرتفع الخط. إذا كان سعر إغلاق الشمعة الحالي أقل من السعر السابق ، يتم طرح الحجم الحالي من OBV السابق ، مما يجعل المؤشر ينخفض. من المفترض أن تغييرات OBV تسبق تغيرات الأسعار حتى تتمكن من توفير إشارات التداول.

مؤشر تدفق الأموال (MFI)

مؤشر تدفق الأموال يُظهر معدل تدفق الأموال نحو الأصل المالي ثم سحبها منه. يمكن اعتبره نسخة من مؤشر القوة النسبية RSI الذي يأخذ في الاعتبار أحجام التداول.

التراكم/التوزيع Accumulation/Distribution

هذا مؤشر آخر يتم حسابه بناءً على كل من السعر والحجم. كلما ارتفع الحجم ، زادت أهمية مساهمة تغير السعر (لهذه الفترة) في قيمة المؤشر.

استخدام مؤشرات أحجام التداول في التحليل الفني

يمكنك استخدام مؤشرات أحجام التداول الجزئية في التحليل الفني بعدة طرق. لنتعرف عليها بالتفصيل في الأمثلة التالية.  

قياس قوة الاتجاه

مؤشر الأحجام في ميتاتريدر 4 أو 5 هو أداة جيدة للتحقق من قوة الاتجاه. لنرى كيف يمكننا فعل ذلك بشكل صحيح. أولاً، قم بتثبيت مؤشر الأحجام على الرسم البياني. لتأكيد الاتجاه الصاعد، يجب أن يتحرك السعر إلى الأعلى مع ارتفاع مؤشر الأحجام.

مؤشر الحجم في منصة MetaTrader

في الصورة أعلاه ، يمكنك أن ترى أن السعر كان يصل إلى قمم جديدة مع ارتفاع مؤشر الأحجام. انخفضت الأحجام خلال فترات التصحيح/التعزيز. الارتفاع الأخير في الاتجاه السعر الصاعد بينما كان مؤشر الأحجام ينخفض ، و هذي علامة على احتمال انعكاس قادم.

لتأكيد الاتجاه الهابط ، يجب أن ترى الأسعار تشكل قيعان جديدة مع ارتفاع مؤشر الأحجام. عندما ينخفض السعر، ولكن الأحجام لا تصل إلى قمة جديدة، هذه علامة على احتمال انعكاس الاتجاه نحو الصعود.

مؤشرات الحجم في منصة MT5

يوضح الرسم البياني في الأعلى حركة السعر في اتجاه هابط مع تصحيحات طفيفة. وصل السعر إلى قاع جديد لكن مؤشر الأحجام انخفض. وعليه يمكننا أن نتوقع احتمال ارتفاع السعر.

الاكتشاف المبكر للانعكاس السعر

من الصعب التمييز بين الانعكاس والتصحيح في مرحلة مبكرة. مؤشرات الحجم قد تساعدنا في حل هذا المشكل و ركوب موجة اتجاه السعر الجديدة في وقت مبكر.

كما تعلم، هناك العديد من الإشارات التي يمكن أن يعتمد عليها المتداولين لاكتشاف الانعكاس في اتجاه السعر. الأكثر استعمالا وموثوقية هي النماذج الفنية على الرسم البياني (الرأس والكتفين ، والجزء العلوي/السفلي المزدوج) ، و نماذج الشموع اليابانية (أي المطرقة ، ونجم الصباح/الرماية ، وأنماط الابتلاع ، والحرامي)، واختراق مستويات السعرية القوية.

المتداولون المخضرمون يعرفون أن دخول السوق بشكل أعمى أمر خطير. لذلك ، يجب تأكيد أي إشارة انعكاس. لتأكيد تغيير الاتجاه على الرسم البياني ، تحتاج إلى انتظار الوضع المطلوب واستخدام مؤشر الأحجام.

الاكتشاف المبكر للانعكاس السعر عبر مؤشرات حجم التداول

على الرسم البياني الموضح في الأعلى ، تشكل النموذج الفني القاع المزدوج. مع انخفاض قيمة مؤشر الأحجام ، مما يشير إلى ضعف الاتجاه.

إذا كان هناك اختلاف بين السعر ومؤشر الحجم ، فهذه إشارة إلى احتمال انعكاس اتجاه السعر الحالي.

إشارة للاحتمال الانعكاس في للاتجاه الحالي

تأكيد الاختراق

عادة ما تكون الأحجام منخفضة خلال فترة التعزيز consolidation. إذا رافقت الزيادة الكبيرة في الحجم اختراق في النطاق السعري ، فهناك احتمال أكبر أن يكون هذا اختراق حقيقي وليس كاذب.

تأكيد الاختراق باستخدام مؤشرات الحجم

لنلقي نظرة على المثال في الأعلى. ارتفع مؤشر الحجم في اللحظة التي ارتفع فيها السعر فوق مستوى المقاومة. ولقد استمر السعر في التحرك في اتجاه الاختراق.

هناك أيضًا حالات يكون فيها الاختراق مزيف. الاختراقات المزيفة هي شيء نادر. و هي في العادة إشارة على التلاعبات من قبل المتداولين الكبار من المؤسسات و حيتان السوق. في بعض الأحيان ، يمكن ملاحظة هذا في النماذج الفنية على الرسوم البيانية. يمكنك استخدام مؤشرات الأحجام لاكتشاف هذه الاختراقات المزيفة. إذا حدث الاختراق مع أحجام تداول منخفضة، فمن الأفضل تجنب الدخول في هذه الصفقة.

  إشارة الاختراق الوهمي

على الرسم البياني اليومي لحركة سهم شركة آبل ، يمكنك أن ترى أن السعر قد كسر خط المقاومة مع مؤشر الأحجام عند مستوى منخفض جدا. في الوقت نفسه، تشكل نموذج الابتلاع الهبوطي بشمعة هبوطية كبيرة بعد الشمعة الخضراء التي تسببت في حدوث اختراق. كانت هذه إشارة انعكاس قوية أكدها ارتفاع مؤشر الأحجام.

تحديد نطاقات الدعم/المقاومة القوية

قد تمثل المناطق التي يتم فيها تداول السعر بأحجام كبيرة عقبات كبيرة في طريق السعر ، وبالتالي ، مستويات دخول وخروج جيدة للمتداولين. على سبيل المثال ، في الرسم البياني أدناه، يمكنك أن ترى زيادات كبيرة في الأحجام في كل مرة يصل فيها السعر إلى مستوى الدعم المحوري.

  تحديد نطاقات الدعم القوية باستخدام مؤشر الأحجام

أسئلة حول مؤشرات الحجم

بعد أن تعرفنا على التفاصيل الرئيسية حول مؤشرات الأحجام وتطبيقاتها في التداول ،فيما يلي بعض الأجوبة على أهم الأسئلة التي قد يواجهها المتداول المبتدئ حول هذا الموضوع.

ما هو مؤشر الحجم في منصة MetaTrader ؟

مؤشر الأحجام في منصة الميتاتريدر Metatrader هو المؤشر القياسي للمؤشرات المحددة في منصة MT5. يمكنك العثور عليه عن طريق النقر على إدراج- المؤشرات- الأحجام- الأحجام. يُظهر تغيرات الأسعار خلال كل دورة زمنية معينة من الإطار الزمني المحدد. بالنسبة للأسهم في منصة MT5، هذا هو مؤشر الأحجام المتداولة فعليًا.

قياس قوة الاتجاه بمؤشرات الحجم

في الرسم البياني أعلاه ، يمكنك أن ترى أن مؤشر الأحجام يتكون من الشموع الحمراء والخضراء. اللون الأخضر يعني أن حجم التداول الحالي أكبر من مستوى حجم التداول السابق. على العكس من ذلك ، اللون الأحمر يعني أن حجم التداول الحالي أصغر من حجم التداول السابق.

ما هي الإشارات التي يمكن توفرها مؤشرات أحجام التداول

هناك العديد من الإشارات التي يمكنك الحصول عليها من مؤشرات أحجام التداول.

أولاً، يمكن أن يوفر مؤشر الأحجام معلومات حول قوة الانعكاسات السعرية. إذا ظهرت علامة انعكاس محتملة على الرسم البياني، الارتفاع في مؤشرات أحجام التداول يمكن أن يؤكد قوة هذا الانعكاس، مما يشير إلى احتمال حدوث تغيير في الاتجاه

ثانيًا ، يمكن أن يساعدك ارتفاع الأحجام في تأكيد حدوث اختراق. على سبيل المثال، إذا اختبر السعر مستوى الدعم أو المقاومة قوي، فإن اختراق هذا المستوى مع ارتفاع مؤشر أحجام ، فإن ذلك يؤكد أن الاختراق حقيقي وليس مزيف. على العكس من ذلك، فإن الاختراق مع أحجام تداول منخفضة يخبرنا أن الزخم قد يكون قصير الأجل.

كيفية تفسير الحجم في حالة التراجع ؟

التراجع هو ارتداد مؤقت للسعر أثناء الاتجاه الصاعد. إذا كنت متداول اتجاه ، فيمكنك استخدام الأحجام لتمييز بين التصحيح قصير الأجل و الانعكاس الفعلي للسعر. إذا كانت الأحجام منخفضة تتزامن مع تغير كبير في السعر، فمن المحتمل أنك تتعامل مع التصحيح، وليس انعكاس. على العكس من ذلك، فإن التغير في السعر مع أحجام تداول كبيرة يشير إلى انعكاس في اتجاه حركة السعر.

الخلاصة

مؤشرات حجم في منصة الميتاتريدر MetaTrader هي مصدر إشارات مستقل لتحليل السوق، ولكن يمكن استخدامها للتأكيد. حركية مؤشرات الحجم يمكن أن تخبرنا بشكل واضح عن مدى قوة نشاط التداول. هذه معرفة فريدة من نوعها ’ t مقدمة من مؤشرات أخرى. لذلك مؤشرات الحجم يمكن أن تساهم بشكل كبير في توقية و تحسين أي نظام التداول.

المماثل

ماذا تختار: التداول بدوام كامل أو جزئي في عام 2023؟
ماذا تختار: التداول بدوام كامل أو جزئي في عام 2023؟

إذا كنت تعتبر التداول عملك الأساسي، عليك أن تكون مستعدا لعدد من التحديات. يفشل العديد من المتداولين في التعامل مع الضغوطات النفسية ويعرضون أنفسهم للفشل منذ البداية. كما هو الحال لأي فريلانسر أو لمن يمارس عملا حرا، فإن مفتاح النجاح في التداول هو الوعي والإدراك للذات. لا يمكن لأي شخص أن يعمل بصورة مستقلة.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera