كيفية استخدام المتوسط المتحرك الأسي في التداول

كيفية استخدام المتوسط المتحرك الأسي في التداول

2022-08-26 • محدّث

في حال تساءلت، فإن المتوسطات المتحركة ليست مجرد خطوط ملونة على مخططك البياني. قد تكون أداة رائعة في استراتيجية التداول الخاصة بك. اليوم، سنتعلم شيئاً جديداً عن نوع معين من المتوسط المتحرك، يسمى المتوسط المتحرك الأسي (EMA).

ما هو المتوسط المتحرك الأسي (EMA) في التداول؟

كما تعلم، هناك أربعة أنواع من المتوسطات المتحركة: بسيطة، أسية، ناعمة، وخطية مرجحة. يكمن الاختلاف الرئيسي بينهما في الحساسية للتغيرات في البيانات المستخدمة في حساباتهم.

توفر المتوسطات المتحركة الأسية (EMA) ترجيحاً أعلى للأسعار الحديثة، بينما يعطي المتوسط المتحرك البسيط (SMA) ترجيحاً متساوياً لجميع القيم. نظراً لأن المتوسط المتحرك الأسي يعطي أهمية للبيانات الحديثة أكثر من البيانات الأقدم، فهي أكثر تفاعلاً مع أحدث تغيرات الأسعار من المتوسط المتحرك البسيط. لذلك يفضل بعض المتداولين لهذا النوع من المتوسط المتحرك. 

المتوسط المتحرك البسيط بالمقارنة مع المتوسط المتحرك الأسي

المتوسط المتحرك الأسي (EMA) والمتوسط المتحرك البسيط (SMA) كلاهما المؤشرات الفنية التي تستخدم البيانات السابقة لإنشاء خط ترند سلس لسعر الورقة المالية. الفرق بين المتوسطين المتحركين هو أن المتوسط المتحرك الأسي يضع ثقلًا أكبر على الأسعار الحديثة، في حين أن المتوسط المتحرك البسيط يضع وزناً متساوياً على جميع نقاط البيانات، ولهذا السبب يتحول خط المتوسط المتحرك الأسي أسرع من خط المتوسط المتحرك البسيط.

يعتمد المتوسط المتحرك الأمثل لاستخدامه في التحليل على استراتيجية التداول. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه لا يوجد أي من المتوسطات المتحركة أفضل من غيرها. على سبيل المثال، على الرغم من أن المتوسط المتحرك الأسي هو تمثيل أكثر دقة لتحركات الأسعار الأخيرة ويساعد في تحديد الترند بشكل أسرع، إلا أنه يواجه أيضاً تقلبات قصيرة المدى أكثر من المتوسط المتحرك البسيط.

كيف تحسب المتوسط المتحرك الأسي (EMA)؟

يعد حساب المتوسط المتحرك الأسي أكثر تعقيداً من حساب المتوسط المتحرك البسيط. في البداية، تحتاج إلى حساب المتوسط المتحرك البسيط.

في البداية، تحتاج إلى حساب المتوسط المتحرك البسيط.

ثم تحتاج إلى حساب المضاعف لعامل السلس/الترجيح لـ EMA السابق.

المضاعف = 2 / (عدد الفترات + 1)

أخيراً، سأحصل على المتوسط المتحرك الأسي للفترة الحالية.

EMA للفترة الحالية = (سعر الإغلاق - EMA للفترة السابقة) * المضاعف + EMA (الفترة السابقة)

يمكنك استخدام SMA باعتباره EMA للفترة السابقة إذا قمت بحساب EMA لأول مرة.

بفضل عصر التكنولوجيا، لا نحتاج إلى حساب المتوسطات المتحركة بأنفسنا. الكمبيوتر يفعل ذلك لنا.

كيفية إعداد EMA؟

لتطبيق المتوسط المتحرك الأسي على المخطط البياني الخاص بك في كل من MetaTrader 4 و MetaTrader 5، تحتاج إلى اختيار – مؤشرات – ترند. ثم تحتاج إلى النقر فوق “المتوسط المتحرك” وتغيير طريقة MA إلى الأسي.

يمكنك أيضاً اختيار الفترة والطريقة وحتى لون EMA.

How to set up EMA in MetaTrader.jpg

عادة ما يقوم المتداولون المتمرسون بحساب EMA وفقاً لسعر الإغلاق.

يميل المتوسط المتحرك الأسي لمدة 8 و 20 يوماً إلى أن يكون أكثر الفترات شيوعاً للمتداولين اليوميين، في حين أن المتوسطين المتحركين لـ 50 يوماً و 200 يوماً أكثر ملاءمة للمستثمرين على المدى الطويل.

التداول مع EMA

استراتيجية شرائط EMA

يشاهد المتداولون أحياناً شرائط المتوسطات المتحركة، والتي ترسم العديد من المتوسطات المتحركة على مخطط الأسعار بدلاً من متوسط متحرك واحد فقط. على الرغم من أنها تبدو معقدة، إلا أنه من السهل رؤية أشرطة EMA في تطبيقات المخططات البيانية وتقدم طريقة بسيطة لتصور العلاقة الديناميكية بين الترندات على المدى القصير والمتوسط والطويل.

يعتمد المتداولون والمحللون على المتوسطات المتحركة والأشرطة لتحديد نقاط التحول والاستمرارية وظروف ذروة الشراء/ذروة البيع، وتحديد مناطق الدعم والمقاومة، وقياس قوة ترند السعر.

لإنشاء شريط متوسط متحرك، قم برسم العديد من المتوسطات المتحركة ذات أطوال زمنية مختلفة على مخطط الأسعار. تتضمن المعلمات الشائعة ثمانية أو أكثر من المتوسطات المتحركة والفواصل الزمنية التي تتراوح من 2 إلى 400 فترة من المتوسط المتحرك. يتكون شريط EMA الأكثر شيوعاً من ثمانية خطوط من 20 إلى 55 فترة EMA.

عندما تتقارب جميع المتوسطات المتحركة في نقطة واحدة على المخطط البياني، فمن المحتمل أن تضعف قوة الترند وتشير إلى انعكاس. والعكس صحيح إذا كانت المتوسطات المتحركة تتأرجح وتتحرك متباعدة، مما يشير إلى أن نطاق الأسعار وأن الترند قوي أو يزداد قوة.

في الترند الهبوطي، تتقاطع المتوسطات المتحركة الأقصر مع المتوسطات المتحركة الأطول. في الترند الصعودي، على العكس من ذلك، تظهر متوسطات متحركة أقصر تتخطى المتوسطات المتحركة الأطول.

من السهل تفسير شرائط المتوسطات المتحركة. تطلق المؤشرات إشارات البيع والشراء عندما تتقاطع جميع خطوط المتوسط المتحرك عند نقطة واحدة. يتطلع المتداولون إلى الشراء عندما تعبر المتوسطات المتحركة قصيرة الأمد فوق المتوسطات المتحركة طويلة الأمد من أسفل والبيع عندما تعبر المتوسطات المتحركة الأقصر جميع الخطوط الأخرى من الأعلى.

First example of buy sell signal by EMA ribbon.jpeg

علاوة على ذلك، يستخدم المتداولون شريط EMA كمستوى دعم ومقاومة:

  • إذا كسر السعر أثناء الترند الصاعد وأغلق الشمعة أسفل شريط EMA، فهذه إشارة بيع.
  • والعكس صحيح، إذا كسر السعر وأغلق الشمعة فوق شريط EMA أثناء الترند الهابط، فهذه إشارة شراء.

والعكس صحيح، إذا كسر السعر وأغلق الشمعة فوق شريط EMA أثناء الترند الهابط، فهذه إشارة شراء.

هام: لسهولة التحليل، احتفظ بنوع "المتوسط المتحرك" متسقاً عبر الشريط. استخدم فقط المتوسطات المتحركة الأسية أو المتوسطات المتحركة البسيطة.

استراتيجية اثنين من EMAs

الاستراتيجية المذكورة أدناه مثالية لمتداولي السوينغ. نقترح عليك استخدام الإطار الزمني H1 لأنه يناسب الإستراتيجية بشكل أفضل نظراً لأن استخدام اثنين من المتوسطات المتحركة الأسية على أطر زمنية أقل قد ينتج عنه الكثير من الضوضاء المقاطعة.

استراتيجية لفتح مركز طويل:

  • انتظر حتى يمر المتوسط المتحرك القصير بعبور المتوسط الأسي الطويل نحو الأعلى.
  • انتظر التأكيدات الأخرى (كسر المستوى الرئيسي).
  • ضع أمر إيقاف الخسارة خلف آخر ارتفاع أو انخفاض.
  • تتبع اتجاه المتوسطات المتحركة.
  • أغلق مركزك بعد أن يتجاوز المتوسط المتحرك القصير المتوسط المتحرك الطويل نحو الأسفل أو أن يصل السعر إلى هدفك. 

Example of opening a buy trade using two EMAs.jpeg

في الصورة، قمنا بتطبيق EMA بني من 13 فترة و EMA برتقالي 21 فترة على مخطط H1 من AUDUSD في 15 يونيو. بدأ الزوج في الارتفاع عندما تجاوز الخط البرتقالي الخط البني في الاتجاه الصعودي. يدخل المتداول في مركز الشراء بعد اختراق الارتفاع الأخير، والذي يعمل كمستوى مقاومة. ثم يغلق المركز بينما يتقاطع EMA البرتقالي مع اللون البني رأساً على عقب.

Example of opening a sell trade using two EMAs.jpeg

بالعكس، إذا تجاوز الخط البرتقالي (قصير EMA) الخط البني (المتوسط المتحرك الأسي الطويل) إلى الجانب السفلي، فقد يشير ذلك إلى فرصة لفتح صفقة بيع. تحتاج إلى إغلاق مركزك عندما يتقاطع المتوسط المتحرك القصير مع المتوسط الأسي الطويل نحو الأعلى.

يمكن استخدام EMA كدعم ديناميكي ومقاومة

يمكن أن تشير المتوسطات المتحركة أيضاً إلى مناطق الدعم والمقاومة. يميل EMA الصاعد إلى دعم حركة السعر، بينما يميل EMA الهابط إلى توفير مقاومة لحركة السعر. يجب على المتداول فتح صفقة شراء عندما يقترب السعر من ارتفاع EMA ويبيع عندما يقترب السعر من EMA الهابط. لهذه الإستراتيجية، 25 EMA على H1 يناسب الأفضل.

Example of using EMA as dynamic support and resistance.jpeg

الخلاصة

يمكن أن يختلف عدد ونوع المتوسطات المتحركة بشكل كبير بين المتداولين، بناءاً على استراتيجيات الاستثمار والأوراق المالية أو المؤشر الأساسي. تحظى المتوسطات المتحركة الأسية بشعبية خاصة لأنها تعطي وزناً أكبر للأسعار الحديثة، وهي أقل تراجعاً من المتوسطات الأخرى. هناك العديد من الاستراتيجيات الرائعة التي تشمل EMA، وشريط EMA هو أحد أكثر الأدوات المفيدة التي يستخدمها المتداولون للعثور على نقطة دخول وإيقاف انعكاس السوق.

المماثل

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera