الشموع اليابانية: الدليل الكامل للمبتدئين

الشموع اليابانية: الدليل الكامل للمبتدئين

2022-04-29 • محدّث

هل تساءلت سابقاً عن عدد الأدوات الرائعة التي اخترعها اليابانيون؟ رموز QR، نظام الملاحة للسيارة، النودلز، والسوشي ليست إلا بعض الأشياء اليابانية التي لا يمكننا تخيل حياتنا بدونها. ومع ذلك، إذا سألت أحد زملائك المتداولين عن الاختراع الياباني الأكثر شهرة، فسيجيبك بسرعة وبدون تفكير. وسيكون جوابه "الشموع اليابانية". ما الذي يميز أداة التداول هذه لدرجة أن يثق الكثير من الناس بقوة إشاراتها؟ وكيف يمكنك تطبيقها على روتين التداول الخاص بك؟

الشموع اليابانية ومخططات الشمعدانات

الشموع اليابانية قم بإنشاء هيكل مخطط الشمعدان. في هذا المخطط، تُظهر شمعة واحدة ديناميكيات السعر خلال فترة زمنية معينة.

على سبيل المثال، في الإطار الزمني الأسبوعي، توضح شمعة واحدة ديناميكيات السوق من الاثنين حتى الجمعة. ومع ذلك، إذا بدلت إلى الإطار الزمني اليومي، فستوضح لك الشمعة التغيّر في السعر من الساعة 0:00 حتى الساعة 23:59.

تتكون الشمعة الواحدة من ثلاثة أجزاء رئيسية.

  • الجسم الحقيقي – الجزء السميك من الشمعدان. وهذه هي المنطقة بين أسعار الافتتاح والإغلاق.
  • الظل العلوي (الفتيل، الذيل) – الخط العمودي فوق الجسم الحقيقي. ويُظهر قمة الجلسة.
  • الظل السفلي (الفتيل، الذيل) – الخط العمودي تحت الجسم الحقيقي. ويُظهر قاع الجلسة.

إذا ارتفع السعر خلال الفترة الزمنية المحددة، يأخذ الشمعدان عادة اللون الأبيض أو الأخضر. وفي هذه الحالة، يكون سعر الافتتاح في أسفل الجسم وسعر الإغلاق في أعلاه. يسمى هذه الشمعدان صعودي.

وإذا انخفضت الأسعار خلال هذه الفترة، فعادة ما يتم رسم الشمعدان باللون الأسود أو الأحمر. في هذه الحالة، يكون سعر الافتتاح عند قمة الجسم وسعر الإغلاق عند قاعه. ويُسمى هذه الشمعدان هبوطي.

0.png

الشمعة الواحدة مفيدة بالفعل في فهم ديناميكيات السعر. ومع ذلك، فإنهم يعملون بشكل أفضل عندما يجتمعون على مخطط الشمعدان. ما الذي يميز هذا النوع من المخططات، وكيف يختلف عن المخططات الأخرى؟ لنكتشف ذلك.

مخطط الشمعدان مقابل المخطط الشريطي

مخطط الشمعدان مشابه للمخطط الشريطي. كلاهما يعرضان أداء السعر خلال فترة معينة. مثل الشمعة في الإطار الزمني الأسبوعي، يوضح الشريط كيف كان السعر يتحرك خلال أسبوع، من الاثنين إلى الجمعة.

2.png

يكمن الاختلاف الرئيسي بين المخطط الشريطي وزميله الياباني في التفاصيل. الأجسام الحقيقية للشمعدانات تقدم معلومات أكثر من الأعمدة أو الخطوط العمودية. ويمكن فهم الأنماط التي تشكلها على المخططات بشكل مرئي أكثر من الخطوط التي تراها على المخطط الشريطي.

باستخدام مخطط الشموع، يمكنك قراءة أنماط الشموع التي تتطلب تحليل لجسم الشمعة وظلالها. مع الشموع الطويلة التي تشير إلى جلسة نشطة للغاية والشموع القصيرة التي تشير إلى استقرار السوق، يمكنك القيام برد فعل أسرع بناءً على التغييرات في الرسم البياني.

هناك ستة أنواع رئيسية من الشمعدانات. وكل فئة لها اسمها. كالتالي:

  • رؤوس وقيعان محلوقة;
  • سبينينغ توب;
  • ماروبوزو;
  • شمعدانات مع ظلين قصيرين;
  • شمعدان بظل علوي طويل أو ظل سفلي طويل;
  • دوجي.

إذا لم يكن للشمعدان ظل علوي، يسميه المتداولون " شمعدان الرأس المحلوق" . ويعني ذلك عادةً أن الضغوط الهبوطية تسود في السوق.

وبالعكس، تُعرف الشمعة التي لا تحتوي على ظل سفلي باسم "القاع المحلوق".  ويوضح هذا النوع من الشمعدان أن المشترين يهيمنون على السوق.

3.png

عندما يكون للشمعدان جسم حقيقي صغير وظلال علوية وسفلية طويلة، يُسمى"سبينينغ توب".  والسبينينغ توب هي علامات تردد السوق: كان كل من الثيران والدببة نشيطين، لكن لم يسيطر أي منهما على السوق.

بعد تقدم طويل أو شمعدان صاعد طويل، يشير السبينينغ توب إلى ضعف المشترين وإلى تغير محتمل أو انقطاع في الترند. بعد تراجع طويل أو شمعدان هبوطي طويل، يُشير السبينينغ توب إلى ضعف البائعين وتغيّر محتمل أو انقطاع في الترند.

4.png

تخيّل أن للشمعدان جسم سميك جداً ولا توجد ظلال علوية أو سفلية. لهذا الشمعدان اسم ياباني – ماروبوزو.

يتشكل الماروبوزو الصاعد عندما يتطابق سعر الافتتاح مع السعر الأدنى وسعر الإغلاق مع السعر الأعلى. ويشير إلى أن حركة الشراء كانت سائدة طوال الفترة الزمنية.

يتشكل الماروبوزو الهابط عندما يتطابق سعر الافتتاح مع السعر الأعلى وسعر الإغلاق مع السعر الأدنى. ويشير إلى أن حركة البيع كانت سائدة طوال الفترة الزمنية. 

5.png

أحد أكثر أنواع الشمعدانات شيوعاً هو الشمعدان ذو الظلين القصيرين. تشير الشمعدانات ذات الظلال القصيرة إلى أن معظم حركة التداول كانت محصورة بالقرب من أسعار الفتح والإغلاق.

6.png

تشير الشمعدانات ذات الظل العلوي الطويل والظل السفلي القصير إلى سيطرة المشترين خلال الجلسة، ولكن بحلول نهاية الفترة تمكن البائعون من خفض الأسعار من أعلى مستوياتها. والعكس صحيح، يظهر الشمعدان ذو الظل السفلي الطويل أن البائعين سيطروا خلال الجلسة، لكن تمكن السعر من الإغلاق أعلى.

7.png

يُدعى الشمعدان ذو الجسم الحقيقي الصغير جداً (أسعار الفتح والإغلاق متساوية تقريباً) "دوجي". وإذا تم تشكيل هذا الشمعدان، فلن يسيطر على السوق لا الثيران ولا الدببة. السوق غير مؤكد. شمعدان دوجي صعب. لوحده لا يدلنا على شيء. ومع ذلك، يمكن أن يصبح مؤشر مهم على الانعكاس، إذا طرأت ظروف معينة في السوق.

  8.png

بشكل عام، يصبح شمعدان دوجي شمعدان انعكاسي عند استيفاء الشروط التالية.

  1. يتكون شمعدان الدوجي بعد سلسلة من الشمعدانات الصاعدة بأجسام طويلة (أثناء الترند الصاعد) أو بعد سلسلة من الشمعدانات الهابطة ذات الأجسام الطويلة (أثناء الترند الهابط). ويشير عادةً إلى ضعف الترند. 
  2. تؤكد الشمعدانات بعد شمعة الدوجي على الانعكاس.
  3. السوق في حالة إفراط في البيع أو الشراء.

يميز المتداولون أربعة أنواع من الدوجي. لنتعرف عليهم في الصورة أدناه.

9.png

يملك الدوجي ذو الأرجل الطويلة ظلال علوية وسفلية طويلة ومتساوية بالطول تقريباً وتعكس تردد كبير في السوق.

الدوجي اليعسوب وهو نمط انعكاس صعودي كبير يحدث بشكل رئيسي في أسفل الترند الهابط.

دوجي شاهدة القبر وهو نمط انعكاس هبوطي كبير يحدث بشكل رئيسي في أعلى الترند الصاعد.

الدوجي رباعي الأسعار وهو نادر جدا ويمثل التردد الكامل وانعدام الثقة لدى المتداولين فيما يخص اتجاه السوق.

يمكن أن توفر شمعدانات دوجي معلومات أكثر صلة في حال كانت جزء من أنماط الشموع. حدّد المتداولون اليابانيون أنواع مختلفة من أنماط الشمعدانات التي ساعدتهم على توقع المزيد من حركات السوق.

أنماط الشموع اليابانية

يوجد الكثير من أنماط الشموع التي يمكنك العثور عليها على الرسم البياني. بعضها محدد جداً لدرجة أن فرص مقابلتها في روتينك اليومي منخفضة جداً. والبعض الآخر مألوف حتى لأولئك الذين لا يتداولون كثيراً. لذا دعنا نكتشف إذا كنت تعرف أفضل خمسة أنماط للشموع الانعكاسية!

المطرقة

المطرقة عبارة عن نموذج شمعدان مفرد يشير إلى انعكاس الاتجاه الصعودي. يجب أن تظهر الشمعة في نهاية الترند الهابط. هذه الشمعة ذات جسم قصير وظل علوي قصير وظل سفلي طويل. يجب أن يكون الظل السفلي ضعف طول الجسم الحقيقي. تُظهر المطارق أنه على الرغم من أن الدببة كانت قادرة على سحب السعر إلى قاع جديد، إلا أنها فشلت في الاحتفاظ بها هناك وبنهاية فترة التداول خسرت المعركة مع المشترين.

على الرسم البياني لزوج EUR/NZD، يمكننا أن نرى مثال واضح للمطرقة. بعد الترند الهابط، ظهرت شمعة صعودية بظل سفلي طويل. كانت الشمعة التالية بعد المطرقة صعودية. وأغلقت فوق سعر افتتاح المطرقة. وبالتالي، حصل الانعكاس على تأكيد.

10.png

المطرقة المقلوبة

هذا هو نمط المطرقة المقلوب رأساً على عقب. ومع ذلك، وبغض النظر عن المطرقة، فإن هذا الإعداد يتطلب تأكيد الشمعدان؛ حيث يجب أن يكون أولهم هبوطياً. تكون إشارتها موثوقة أكثر عندما تكون الشمعة بعد النمط صعودية. يحتاج النمط إلى تأكيد كاختراق لأقرب منطقة مقاومة أو خط ترند.

على الرسم البياني لزوج AUD/JPY، بعد شمعدان هبوطي في ترند هبوطي، ظهرت المطرقة المقلوبة. وأكدت الشمعة الصعودية على الزخم الصعودي بعدها. وبالفعل، انعكس الترند.

11.png

نجمة الصباح

”نجمة الصباح“ هو لقب كوكب عطارد. إذا نظرت إلى السماء ورأيتها، فهذا يعني أن شروق الشمس سيبدأ قريباً. ونفس الشيء مع الأسعار: عندما تظهر نجمة الصباح، سيرتفع السعر. 

يجب أن تكون الشمعة الأولى في النموذج هابطة، مع جسم حقيقي كبير. ويجب أن تفتح الشمعة الثانية مع فجوة لأسفل (أسفل جسم الشمعة الأولى) ولها جسم حقيقي صغير. يُظهر أن البائعين يضعفون. لا يهم لون هذه الشمعة. ويجب أن تملأ الشمعة الثالثة فجوة الهبوط السابقة. كما يجب أن تكون صاعدة ومغلقة فوق منتصف الشمعة الأولى.

في الصورة، يمكنك أن ترى كيف تسببت نجمة الصباح على الرسم البياني لسهم Nike في إنشاء اتجاه صعودي.

  12.png

على عكس أنماط الانعكاس الصعودية، هناك أنماط انعكاس هبوطية. تظهر في نهاية الترند الصاعد وتشير إلى انعكاس في الاتجاه الهبوطي. دعونا نلقي نظرة على أشهر اثنين منهم.

الشهاب

هذا واحد من أكثر أنماط الشموع الانعكاسية وضوحاً خلال الترند الصاعد. وعندما تراه، لا تنسى أن تتمنى إشارة بيع! يُظهر لنا الظل العلوي الطويل أن السعر لم يعد مقبولاً من قبل المشاركين في السوق. ويجب أن يكون الجسم الحقيقي لهذا النمط صغير، وكذلك الظل السفلي.

على الرسم البياني لـ JP225، بيّن الشهاب بعد الترند الصاعد تغيّر في اتجاه الترند.

1.png

نجمة المساء

يتكون هذا النمط من ثلاث شمعدانات. الشمعة الأولى صعودية، ولون الثانية غير مهم، والشمعة الثالثة هبوطية. الشمعة الأولى طويلة، والثانية لها جسم حقيقي صغير، والثالثة أطول من الأولى. وهناك فجوة بين الشمعدان الأول والثاني. والشمعة الثالثة تملأ الفجوة الصاعدة.

على الرسم البياني اليومي لجنرال إلكتريك، يمكنك العثور على نمط الرسم البياني المسائي.

14.png

أصبحت تعرف الآن كل المعلومات الأساسية المتعلقة بأنماط الشموع اليابانية! نأمل أن تغزو الأسواق قريباً مع كل المعرفة التي تلقيتها! لمعرفة المزيد حول الشموع اليابانية، قم بزيارة دليل FBS.

المماثل

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera