ارتباط السوق: نصائح ورؤى

ارتباط السوق: نصائح ورؤى

2022-04-29 • محدّث

ما أهمية ارتباط السوق؟

الارتباط هو مقياس إحصائي يحدد كيفية تحرك الأصول المرتبطة ببعضها البعض. يمكن استخدامه للأوراق المالية الفردية، مثل الأسهم، أو الارتباط العام بالسوق، مثل فئات الأصول أو الأسواق الواسعة.

يتم قياس الارتباط على مقياس من -1 إلى +1. يعني الرقم +1 أن هناك ارتباط إيجابي تام، و -1 هو ارتباط سلبي تام. 

يعني الارتباط الإيجابي أن تتحرك الأصول في نفس الاتجاه. بينما يعني الارتباط السلبي أن تتحرك الأصول في اتجاهين متعاكسين. 

وغالباً ما يُستخدم الارتباط في إدارة المحفظة لقياس مقدار التنويع بين الأصول. لكننا سنناقش اليوم كيفية تضمين الارتباط في استراتيجية التداول الخاصة بك.

أنواع الارتباط الأكثر شيوعاً

السلع – العملات (USD/CAD & XBR/USD)

تؤثر أسعار النفط على قيمة العملات في الدول المنتجة.

على سبيل المثال، تمتلك كندا، أحد أكبر الاقتصادات في العالم، احتياطيات نفطية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تصدر معظم نفطها إلى الولايات المتحدة.

صناعة النفط الكندية واسعة جداً لدرجة أنها تؤثر على الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، والسياسة، وكل ثروة كندا. بالإضافة إلى ذلك، يعمل جزء كبير من السكان في كل من شركات التعدين والتكرير، وبالتالي فإن القوة الاقتصادية تعتمد على صناعة النفط.

الزوج المركزي للدولار الكندي في الفوركس هو USD/CAD. وبالتالي، فإن الارتباط المباشر بين النفط والدولار الكندي له تأثير معاكس على زوج USD/CAD. لذلك، يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى انخفاض زوج USD/CAD. ويؤدي انخفاض أسعار النفط إلى ارتفاع زوج USD/CAD. 

ارتباط زوج CAD/USD مع زوج XBR/USD

CADXBR.png

لنلقِ نظرة على بعض الارتباطات الواسعة الانتشار بين السلع وأزواج العملات.

الذهب للأعلى، والدولار الأمريكي للأسفل. الأزمات الاقتصادية تجعل المستثمرين يحولون دولاراتهم إلى ذهب.

الذهب للأعلى، وزوج AUD/USD للأعلى. أستراليا هي ثالث أكبر مورد للذهب في العالم، لذا فإن الدولار الأسترالي مرتبط بالطلب على الذهب.

الذهب للأعلى، وزوج NZD/USD للأعلى. نيوزيلندا تنتج الكثير من الذهب أيضاً.

الذهب للأعلى، وزوج USD/CAD للأسفل. كندا هي خامس أكبر مورد للذهب في العالم. لذلك، يتحرك زوج USD/CAD للأسفل إذا ارتفعت أسعار الذهب.

الذهب للأعلى، وزوج EUR/USD للأعلى. يعتبر الذهب واليورو نقيض للدولار. لذلك، غالباً ما تؤدي الزيادة في سعر الذهب إلى ارتفاع في سعر زوج EUR/USD.

النفط للأعلى، وزوج USD/RUB للأسفل. روسيا هي واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم. إذا أصبحت كلفة النفط أكثر، ينخفض الزوج.

 

أصول المخاطرة (US500 & Bitcoin)

هناك نوعان رئيسيان من الأصول – أصول المخاطرة والملاذات الآمنة. يختار المستثمرون النوع حسب الوضع الاقتصادي العالمي. إذا كان الوضع غير مستقر، فإنهم يفضلون التحوط برأس مالهم بالدولار الأمريكي أو الين الياباني أو المعادن. 

من ناحية أخرى، يفضل المستثمرون تحويل رؤوس أموالهم إلى الأصول عالية المخاطر مثل الأسهم أو العملات الرقمية في حال نمو الاقتصاد العالمي. لهذا السبب، ترتبط أصول المخاطرة ارتباط وثيق ببعضها البعض، ويمكنك استخدامها في استراتيجية التداول الخاصة بك. 

على سبيل المثال، يرتبط مؤشر S&P500 يرمز له بـ (US500) بقوة بعملة البيتكوين. المرة الوحيدة التي انخفض فيها الارتباط بين هذين الأصلين إلى ما دون الصفر كانت بعد أن حظرت الصين تداول العملات الرقمية وتعدينها. يمكن للمتداولين استخدام هذه الميزة للتنبؤ بالحركة التالية لـUS500 من خلال النظر إلى مخطط بيتكوين والعكس صحيح.

ارتباط US500 و البيتكوين

spxbtc.png

سوق الأسهم & العملة الوطنية 

إذا كان أداء سوق الأوراق المالية في دولة ما أفضل من أداء سوق دولة أخرى، فإن رأس المال من الدولة الأولى سوف يتدفق إلى الدولة الثانية. وستؤثر هذه الحقيقة على الفور على كلا العملتين الوطنيتين. تدفق الاستثمارات يقوي النقد الأجنبي.

ومع ذلك، هناك استثناءان: أسواق الأسهم الأمريكية واليابانية. يعتبر المستثمرون الدولار الأمريكي والين الياباني بمثابة أصول ملاذ آمن عادةً ويستثمرون فيها خلال المواقف غير المستقرة في السوق العالمية. لذلك، خلال فترات الاستقرار الاقتصادي، يفضل المستثمرون بيع الدولار الأمريكي والين الياباني وتحويل رؤوس أموالهم إلى الأصول عالية المخاطر. من ناحية أخرى، يتخلص الجميع من الأصول الخطرة ويعودون إلى الملاذ الآمن خلال فترات تزايد المخاوف أو بعد ظهور ’البجعة السوداء‘. 

على سبيل المثال، لنلقِ نظرة على انخفاض مارس 2020. كما ترى، عندما انخفض مؤشر US500، وصل مؤشر الدولار الأمريكي إلى أعلى نقطة له منذ عام 2018. وحدث ذلك لأن المستثمرين قاموا بتحويل جميع أموالهم من الأسهم والعملات الرقمية إلى الدولار الأمريكي. 

dxy.png

كيف تستخدم الارتباط في التداول؟

  1. ينبغي على المتداول تنويع استراتيجية تداوله مستخدماً أدوات التداول المختلفة ذات الارتباط الضعيف (يساوي الصفر). إذا قام المتداول بفتح العديد من الصفقات باستخدام أدوات عالية الارتباط، فقد يكلف الخطأ الكثير.
  2. يمكن للمتداول البحث عن إشارات وأنماط على الرسم البياني لأداة ما للتنبؤ بحركة أداة أخرى ذات ارتباط إيجابي أو سلبي مرتفع. على سبيل المثال، يريد المتداول فتح صفقة تداول لزوج USD/CAD. يمكنه /يمكنها تحليل مخطط XBR/USD. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمتداول البحث عن أية أخبار نفطية أساسية، تساعدك في تحديد الاتجاهات المستقبلية لزوج USD/CAD. 
  3. يمكن أن يكون هناك تأخر في الحركات بين الأصول ذات الارتباط الإيجابي أو السلبي العالي. على سبيل المثال، يتحرك البيتكوين أحياناً قبل US500. يمكن للمتداول استخدام هذه التأخيرات وفتح الصفقات الأكثر ربحية.

ابدأ التداول

المماثل

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera