استراتيجيات تداول مؤشر تدفق الأموال

استراتيجيات تداول مؤشر تدفق الأموال

2022-08-04 • محدّث

من بين مئات المؤشرات والأدوات الفنية المختلفة للمتداولين، يعد مؤشر القوة النسبية (RSI) من أكثر المؤشرات شيوعاً نظراً لبساطته وفي نفس الوقت قوته في حالات التداول المختلفة. في هذه المقالة، سنخبرك عن أداة قوية أخرى مشابهة لـRSI ولكن مع بعض التعديلات الرائعة. يُطلق عليه مؤشر تدفق الأموال (MFI)، وبالطبع يجب أن تعرف عنه حيث يمكن لهذا المؤشر أن يطور تداولك ويوفر الكثير من نقاط الدخول والخروج القيمة.

ما هو مؤشر تدفق الأموال؟

مؤشر تدفق الأموال (MFI) هو مؤشر فني يمنحك معدل دخول الأموال وخروجها من الأوراق المالية. يتمثل الاختلاف الرئيسي عن RSI في أن مؤسسة التمويل الأصغر تستخدم الأحجام كجزء من العمليات الحسابية، والتي يمكن أن تكون مفيدة جداً لأن الأحجام توفر نظرة أفضل لمعنويات السوق. بشكل عام، تعد MFI أداة متوسطة الأجل تعمل بشكل أفضل على H4 والأطر الزمنية الأعلى، ولكن يمكن للمتداولين المهرة استخدامها في الصفقات قصيرة الأجل أيضاً.

من أهم عوامل التداول الناجح أن تضع في الاعتبار أن MetaTrader لا توفر لك أحجام سوق دقيقة. يستخدم “حجم العلامة،” والتي يمكن أن تختلف بشكل كبير عن "الحجم الحقيقي". على الرغم من أننا سنستخدم MT5 لنعرض لك المؤشر، إلا أن بعض لقطات الشاشة من TradingView (TV) ستكون موجودة أيضاً في المقالة لأن TV يوفر أحجاماً دقيقة من أكبر البورصات مثل NASDAQ و NYSE و CME وما إلى ذلك.

tesla tv.jpg

المصدر: tradingview.com

قامت MetaTrader بتسهيل القراءات بشكل طفيف بالقرب من خط 50 وحواف أكثر حدة عند القمم. يمكنك استخدام ما تجده أكثر ملاءمة؛ أردنا فقط إخبارك عن طريقة أخرى لاستخدام المذبذب.

TESLADaily.png

العودة إلى مؤشر تدفق الأموال. لا تنتهي أوجه التشابه مع مؤشر القوة النسبية في طرق الحساب. MFI هو أيضاً مؤشر زخم يساعد على تحديد التراجع القادم أو تغيير الترند في الأصل. تماما مثل مؤشر القوة النسبية RSI، لدى MFI تباعد صعودي وهبوطي ومناطق ذروة الشراء والبيع ويتذبذب حول خط الصفر. يمكنك استخدام مؤشر تدفق الأموال لتحديد بداية مرحلة التراكم أو التوزيع إذا كنت تعرف كيفية استخدام مفاهيم الأموال الذكية.

حساب مؤشر تدفق الأموال (MFI) & إعدادات

يتبع حساب مؤسسة التمويل الأصغر أربع خطوات على النحو التالي:

  1. تحديد السعر النموذجي (TO) للفترة ذات الصلة

TP = (قمة + قاع + إغلاق)\3

  1. تحديد تدفق الأموال (MF)

MF = TP * الحجم

إذا كان السعر النموذجي الحالي أكبر من السعر النموذجي السابق، فإن تدفق الأموال يكون موجباً والعكس صحيح. يشير التدفق الإيجابي إلى أن المستثمرين يبنون مراكز على الأصل الأساسي، في حين يشير التدفق المالي السلبي إلى أن المستثمرين يخرجون من مراكزهم في الأصل الأساسي.

  1. تحديد نسبة المال (MR)

تحديد نسبة المال (MR)

  1. حساب مؤشر تدفق الأموال (MFI)

MFI = 100 – (100 / (1 + MR))

الفترة الزمنية الافتراضية لـMFI هي 14، مع الحد الأدنى عند 0 والحد الأقصى عند 100. هذا يعني أن قيمة MFI سوف تتأرجح بين 0 و 100.

لتشغيل المذبذب، يجب تكرار العمليات الحسابية أعلاه لآخر 14 فترة. بالطبع لن يقوم أحد بحساب المؤشر بنفسه في كل مرة. على الرغم من أن الحسابات ليست معقدة للغاية، إلا أننا نوفرها فقط لفهم المؤشر بشكل أفضل. لننتقل إلى الجزء المتعلق بقراءة المؤشر وفهمه.

ما هي آلية قراءة مؤشر تدفق الأموال؟

يشير مؤشر تدفق الأموال إلى النسبة المئوية للتدفق النقدي الإيجابي مقارنة بإجمالي التدفق النقدي. عندما يكون السعر النموذجي الحالي أعلى من السعر السابق، يعتبر تدفق نقدي إيجابي، والعكس صحيح.

MFI عبارة عن مذبذب. ينبغي قراءتها مثل أي مؤشر آخر مماثل. تمثل القراءات فوق المستوى 80 منطقة ذروة الشراء وتشير إلى انعكاس هبوطي محتمل. الشيء نفسه ينطبق على المستوى 20 وأقل. إنها منطقة ذروة البيع مع فرصة أكبر للتأرجح الصعودي.

#BARCDaily.png

مبدأياً، أوصى مؤسسو MFI بالمستويين 10 و 90 كمؤشرات على مستويات ذروة البيع والشراء. على الرغم من أن السعر نادراً ما يصل إلى هذه المستويات، إلا أن البحث عنها يكون أكثر موثوقية لأن حالات ذروة الشراء والبيع (>90 و<10) تشير إلى فرصة انعكاس أعلى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحديد المستوى 50 على MFI لتحديد الضغط من المشترين والبائعين. تشير القراءات فوق 50 إلى ضغط الشراء والعكس صحيح.

تداول إشارات MFI

نظراً لأن مؤشر تدفق الأموال يشبه إلى حد بعيد مؤشر القوة النسبية، يمكن استخدام المؤشر بطريقة مشابهة أيضاً. يمكن لـMFI أن تقدم للمتداولين عدة إشارات، بما في ذلك ذروة الشراء، ذروة البيع، والتباعد. عندما تتجاوز MFI 80 (أو 90 في بعض الاستراتيجيات)، يمكنك اعتبار هذا إشارة بيع.

TESLADaily - Copy.png

الأمر نفسه ينطبق على الاتجاه الآخر. عندما ينخفض MFI إلى أقل من 20 (10 في بعض الاستراتيجيات)، فإننا نعتبر هذا دخولاً إلى منطقة ذروة البيع. وبالتالي، يمكنك البدء في البحث عن صفقات الشراء.

USDJPYDaily.png

ومع ذلك، في بعض الأحيان، لا يمكن أن يكون البحث عن مناطق ذروة الشراء والبيع كافياً بالنسبة لك. في هذه الحالة، حاول استخدام الاختلافات الكلاسيكية لمؤشر القوة النسبية على MFI. ابحث عن القمم المرتفعة على المخطط البياني والقمم المنخفضة على MFI لإيجاد تباعد هبوطي. بعد ذلك، يمكنك إضافة استراتيجية التداول الخاصة بك للعثور على نقطة دخول.

NVIDIADaily.png

الانحراف الصاعد هو نفسه. ابحث عن قيعان منخفضة على المخطط البياني وقيعان أعلى على مؤسسة التمويل الأصغر للعثور عليها والبحث عن نقطة دخول لصفقة شراء. لاحظ أن الاختلاف الهبوطي يظهر في نهاية الترند الصعودي، ويمكن العثور على الاختلاف الصعودي في الجزء السفلي (نهاية الترند الهبوطي).

استراتيجية تداول MFI

نعتقد أن استراتيجية تداول الانحراف هي واحدة من أفضل الاستراتيجيات لمؤشر تدفق الأموال. دعنا ننظر إلى المخطط للعثور على نقاط الدخول والخروج. بمجرد اكتشاف الاختلاف، فكر في بيع الأصل (في هذ الحالة، سهم NVIDIA). يجب أن نبيع الأداة فقط بعد إغلاق الشمعة. لحسن الحظ، فقد كان ذلك ابتلاعاً هبوطياً، والآن نحن أكثر ثقة في السيناريو الهبوطي.

NVIDIADaily1.png

الآن نحن في المركز وعلينا انتظار الإشارة لإغلاق الصفقة. إن أبسط طريقة هي انتظار انزلاق MFI إلى ما دون 20 والإشارة إلى نهاية نشاط البيع. انخفض السهم في وقت لاحق، لكنه غير مهم لأنه لا يزال لدينا صفقة مربحة وموثوقة. سيكون من الأفضل لو أخذنا الحركة بأكملها، لكننا سعداء بما حصلنا عليه.

NVIDIADaily2.png

لا تتردد في إغلاق جزء من صفقتك في منتصف الطريق إلى جني الأرباح ونقل أمر إيقاف الخسارة إلى نقطة التعادل. بهذه الطريقة، تجعل صفقتك خالية من المخاطر ويمكنك إبقاءها لفترة أطول، مما قد يتيح عوائد أكبر.

الخلاصة

يعد مؤشر تدفق الأموال طريقة رائعة لتحسين تداولك، خاصة إذا كنت على دراية باستراتيجيات تداول مؤشر القوة النسبية. يوفر MFI إشارات أقل من RSI، ولكن تعمل استراتيجية MFI المختبرة بشكل رائع. كمؤشر حجم جزئي، نتطلع بشدة لاختباره على جميع الأصول الممكنة. إليك بعض النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك:

  • يعتبر المؤشر الذي يزيد عن 80 أو أقل من 20 مؤشراً في ذروة الشراء أو ذروة البيع. ابحث عن الانعكاسات في هذه المناطق.
  • يجب أن تظهر الانحرافات في نهاية الترند لتكون موثوقة.
  • في بعض الأحيان يكون من الأفضل استخدام TradingView للحصول على إشارات MFI أكثر دقة.

المماثل

استراتيجية تداول نطاق التثبيت
استراتيجية تداول نطاق التثبيت

في بعض الأحيان، قد يوفر المخطط البياني أو نمط الشمعدان إشارة دخول مناسبة إذا كان يقع عند مستوى معين. يعتبر نطاق التثبيت أحد أكثر أنماط الشموع موثوقية وشهرة، وعندما يراه المتداولون على المخطط البياني، فإنهم يتوقعون أن يغير السعر اتجاهه قريباً.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera