المتوسط المتحرك – أهم أدوات المتداول

المتوسط المتحرك – أهم أدوات المتداول

2021-06-17 • محدّث

تلعب المؤشرات الفنية دوراً هاماً للغاية: فهي تحسب شيئاً ما وتصوّره في برنامج التداول موفّرة بذلك وقت المتداول. المتوسط المتحرك هو مؤشر كلاسيكي ويعتبر أحد أكثر المؤشرات فائدة أيضاً. في هذه المقالة، سنرى كيف يعمل المتوسط المتحرك وكيفية استخدامه لتحسين نتائج التداول. المتوسط المتحرك متاح الآن في FBS Trader App

ما هو المتوسط المتحرّك؟

اسم المؤشر يعبّر عن فحواه. أولاً، يُظهر المتوسط المتحرك MA متوسط السعر لفترة تختارها. إذا اخترت فترة ‘50’ في إطار زمني يومي، فسيعرض لك الخط متوسط السعر لآخر 50 يوم. كما تستمر الحياة وتتوالى الأيام بلا توقف، تتحرك فترة ‘آخر 50 يوم’ للأمام. تظهر نقاط جديدة على الرسم البياني لتشكل خط – المتوسط المتحرك لفترة 50 يوم.

كيف تستخدم المتوسطات المتحركة في التداول؟  

المتوسط المتحرك MA هو أداة لا تقدر بثمن. هناك طريقتان ستساعدانك على اتخاذ قرارات تداول مختصة:

  1. عندما لا يكون اتجاه السعر واضحاً، يقوم المتوسط المتحرك بتوضيحه لك. إذا ارتفع المتوسط المتحرك، فالاتجاه صعودي. إذا انخفض المؤشر، فالاتجاه هبوطي. الأمر بهذه البساطة.
  2. يمكنك استخدام المتوسطات المتحركة كدعم ومقاومة. إذا اقترب السعر من المتوسط المتحرك من الجانب الأعلى، فمن المرجح أن الخط سيجعله يتوقف مؤقتاً في طريقه للأسفل أو حتى ينعكس للأعلى. إذا ارتفع السعر باتجاه المتوسط المتحرك من الجانب السفلي، فمن المحتمل أن الخط سيجعله يتوقف مؤقتاً في طريقه لأعلى أو حتى ينعكس للأسفل. ما عليك سوى إضافة المتوسطات المتحركة إلى الرسم البياني وستحصل تلقائياً على الدعم والمقاومة.

FBS Trader MA 11.jpg FBS Trader MA12.jpg    

أي الإعدادات عليك أن تختار؟

يحتوي المؤشر على بارامترين أساسيين: النوع والفترة الزمنية.

النوع. إذا كنت تريد خط كلاسيكي يعرض متوسط السعر، فاختر المتوسط المتحرك البسيط (SMA) المطبّق لإغلاق الأسعار. إذا كنت تريد أن يقوم المتوسط المتحرك الخاص بك بتعيين وزن أكبر لأحدث الأسعار (أي أن يركز على أحدث تحركات الأسعار)، اختر المتوسط المتحرك الأسي (EMA). إذا كان هدفك هو التخلص من الحركات العشوائية للسعر والتي تعتبر غير مهمة بل وتشتت انتباهنا فقط، فاختر متوسط متحرك ناعم. هذا النوع من المتوسط المتحرك مثالي لتحديد الاتجاه.

الفترة الزمنية. كلما كانت الفترة الزمنية أصغر، كلما اقترب المتوسط المتحرك من السعر. فالمتوسط المتحرك مع الفترة ‘1’ هو السعر نفسه حرفياً. كلما كانت الفترة الزمنية أكبر، كلما قل المتوسط المتحرك الذي يتبع تحركات معينة للسعر. نوصيك بتغيير فترات المتوسط المتحرك الخاص بك لتعرف كيف يتغير الخط. بالنسبة للأطر الزمنية اليومية والأسبوعية والشهرية، يفضل المتداولون عادةً فترات مثل 50 و100 و200. بالنسبة للأُطر الزمنية مثل H1 أو أقل، فإن فترات المتوسط المتحرك الشائعة هي 9 و12 و26.

FBS Trader MA2.jpg

استراتيجيات التداول مع المتوسطات المتحركة

الآن الجزء الأفضل – الاستراتيجيات! توفر لك استراتيجيات التداول مجموعة جاهزة من القواعد للدخول إلى السوق والخروج منه. ما عليك سوى اتباع الخطوات بعناية. تذكّر دائماً أنّه من الأفضل اختبار أي إستراتيجية في حساب تجريبي أولاً. 

الاستراتيجية #1: الأطر الزمنية الثلاثة

  1. أضف 60 SMA إلى الرسم البياني. يُوصَى باستخدام الأطر الزمنية M5 و H1 و H4 لزوجي EUR/USD أو GBP/USD.
  2. تحقق من أكبر إطار زمني (H4). إذا كان السعر الحالي أعلى من 60 SMA، فكّر في فتح صفقة شراء. إذا كان السعر الحالي أقل من 60 SMA، ففكر في فتح صفقة بيع.
  3. تحقق من الإطار الزمني التالي (H1). إذا كان هنالك إشارة شراء على H4، فيجب أن يكون السعر الحالي أعلى من المتوسط المتحرك البسيط لـ 60 فترة أيضاً. إذا كانت هناك إشارة بيع على H4، فإنّ السّعر الحالي على H1 يجب أن يكون أقل من المتوسط المتحرك البسيط لـ 60 فترة أيضاً.
  4. تحقق من الإطار الزمني النهائي (M5). ابحث عن تقاطع بين السعر و 60 SMA. إذا كنت تبحث عن فرصة شراء، فانتظر حتى يتجاوز السعر 60 SMA إلى الأعلى. إذا كنت ترغب في البيع، انتظر حتى يتجاوز السعر 60 SMA نحو الأسفل. إذا كنت تريد أن تكون متأكداً بنسبة 100٪، فانتظر حتى يكسر السعر أقرب ارتفاع/انخفاض محلي.
  5. ضع أمر أخذ الربح بالقرب من الارتفاعات/الانخفاضات السابقة، أو تتبع أمر إيقاف الخسارة واتبع اتجاه السعر.

FBS Trader MA 3.jpg FBS Trader MA4.jpg

FBS Trader MA5.png

 الإستراتيجية #2: عودة إلى المتوسط

  1. استخدم SMA 50 أو EMA 50 في الإطار الزمني الذي تفضله.
  2. يميل السعر دائماً إلى العودة إلى متوسط السعر، لذا ابحث عن الفترات التي يكون فيها السعر بعيداً جداً عن المتوسط المتحرك بالنسبة للفترات الأخرى على الرسم البياني.
  3. عندما تلاحظ أن المسافة بين السعر والمتوسط المتحرك أصبحت كبيرة جداً، ابحث عن أنماط شموع الانعكاس، ولا سيما نطاقات التثبيت (الشموع ذات الجسم الصغير والظل الطويل السفلي/العلوي)، مثل المطرقة والشهاب. ادخل السوق في اتجاه الإشارة.

FBS Trader MA6.jpg

حمّل FBS TRADER

المماثل

استراتيجيات التداول مع نطاقات بولينغر
استراتيجيات التداول مع نطاقات بولينغر

في المقال السابق، شرحنا كيفية التداول باستخدام المتوسط المتحرك. وحان الوقت الآن للنظر في مؤشر آخر مفيد أيضاً يُدعى نطاقات بولينغر. وهذا المؤشر متاح ليس فقط على منصة التداول MetaTrader وإنما على تطبيق FBS Trader أيضاً.

كيف تجد وتتداول الأسهم المتنامية
كيف تجد وتتداول الأسهم المتنامية

تقدم لك FBS مجموعة أسهم تم اختيار معظمها من قبل عمالقة التداول. كيف تختار الأفضل من بينهم ومالذي يجب فعله بعد ذلك؟ تشرح هذه المقالة كل ذلك!

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera