استراتيجية "الشمعدان الثالث"

استراتيجية "الشمعدان الثالث"

2020-06-12 • محدّث

إذا كان نهج حركة السعر مألوفا بالنسبة لك، فلا بد أنك سمعت بنمط "الشمعدان الثالث". يعتبر المتداولون هذا النمط بسيطا وفعالا. في هذه المقالة، سوف نسلط الضوء على الاستراتيجية التي ترتكز بصورة أساسية على هذا النمط.

ما هو نمط "الشمعدان الثالث"؟

يعتبر النمط الذي نحن بصدد دراسته من النوع الانعكاسي. يخلط المتداولون عادة بينه وبين نمط "الغربان السوداء الثلاثة" أو نظيره "الجنود البيض الثلاثة". يكمن الفرق الأساسي بينها في أن نمط "الشمعدان الثالث" يملك قيودا أقل فيما يتعلق بسعر افتتاح الشمعدانات.

يبدأ تشكيل النمط الهابط الذي يشير إلى انعكاس نحو الأسفل بشمعدان هابط (الشمعدان الأول على الصورة) يملك قمة أعلى وينبغي أن يحل محل الشمعدان الصاعد (الشمعدان "زيرو"). بعد ذلك، ننتظر تشكل الشمعدان الهابط الثاني الذي يؤكد الترند الهابط. عندما يغلق الشمعدان المذكور، يمكننا القول أن النمط قد تأكد على المخطط. يستخدم الشمعدان الثالث لفتح صفقة قصيرة الأمد.

11.jpg

بالمقابل، يمكننا تحديد نمط صاعد أيضا. ينبغي أن يظهر الشمعدان الصاعد الأول بعد الهابط ("زيرو")، ويملك قاعا أدنى. يستخدم الشمعدان الصاعد الثاني لتأكيد النمط الانعكاسي نحو الأعلى. أما سعر افتتاح الشمعدان الثالث فهو المستوى الذي يمكن عنده فتح صفقة طويلة الأمد.

12.jpg

والآن، لنلقِ نظرة على اللوغاريتم الخاص بهذه الاستراتيجية. 

العناصر الأساسية

ينصح بتطبيق هذه الاستراتيجية أثناء جلسات التداول الأوروبية والأمريكية على الأطر الزمنية اليومية. كما يجب إضافة مذبذب العشوائية (٥، ٣، ٣) إلى المخطط كفلتر.

إعداد صفقة طويلة الأمد

١. في البداية، ننتظر تشكل نمط "الشمعدان الثالث" الصاعد.

إذا كان جسما الشمعدانين الأول والثاني صغيران جدا، لا يجب دخول السوق لأن ذلك يدل على أن المضاربين على ارتفاع السعر يفقدون قواهم تدريجيا.

٢. ثانيا، ننظر إلى مذبذب العشوائية. يجب أن تتحرك خطوطه نحو الأعلى.

٣. إذا تم استيفاء جميع الشروط، نفتح صفقة طويلة الأمد على سعر افتتاح الشمعدان الثالث.

٤. نضع أمر إيقاف الخسارة تحت قاعدة الشمعدان الأول.

٥. ننصح بتتبع مستوى أخذ الربح وإغلاق الصفقة عندما تلحظ إشارات انعكاس هابط (اختراق مذبذب العشوائية ضمن منطقة ذروة الشراء أو بلوغه مستوى مقاومة قوي).

أدناه، نقدم مثالا عن هذه الاستراتيجية.

900-2.jpg

على مخطط H1 لزوج يورو/دولار أمريكي، لاحظنا أن قاع الشمعدان الصاعد على مستوى إنشات أدنى من قاع الشمعدان الهابط السابق له وذلك في ٢٨ فبراير. أكد الشمعدان الثاني الحركة نحو الأعلى وكان مذبذب العشوائية يتحرك نحو الأعلى بدوره. فتحنا صفقة طويلة الأمد على سعر افتتاح الشمعدان البالغ ١.١٣٨١٨. تم وضع أمر إيقاف الخسارة عند قاع الشمعدان الأول البالغ ١.١٣٦٦. قمنا بتتبع مستوى أخذ الربح وأغلقنا الصفقة أدنى بقليل من مستوى المقاومة البالغ ١.١٣٩٩. 

إعداد صفقة قصيرة الأمد

السيناريو هنا مشابه لنظيره المذكور أعلاه. ولكن يجب التقيد بالخطوات التالية: 

١. انتظر تشكل "الشمعدان الثالث" الهابط.

كما هو الحال في الصفقة طويلة الأمد، لا يجب أن يكون جسما الشمعدانين الأول والثاني صغيران.

٢. يجب أن يتحرك مذبذب العشوائية نحو الأسفل.

٣. نفتح صفقة قصيرة الأمد على سعر افتتاح الشمعدان الثالث.

٤. نضع أمر إيقاف الخسارة فوق قمة الشمعدان الأول.

٥. نقوم بأخذ الربح عندما يبدو لنا أن السعر على وشك الانعكاس نحو الأعلى (على سبيل المثال: إذا تم بلوغ مستوى الدعم أو تم اختراق مذبذب العشوائية ضمن منطقة ذروة البيع).

يُظهر لنا المخطط أدناه مثالا على صفقة قصيرة الأمد.

900.jpg

على مخطط H1 لزوج يورو/دولار أمريكي، رصدنا تشكل نمط "الشمعدان الثالث". كما لاحظنا أن مذبذب العشوائية يتحرك نحو الأسفل. فتحنا صفقة قصيرة الأمد على سعر افتتاح الشمعدان الثالث البالغ ١.١١٤١. تم وضع أمر إيقاف الخسارة عند قمة الشمعدان الأول البالغة ١.١١٥٨. قمنا بتتبع مستوى أخذ الربح وأغلقنا الصفقة عندما أوشك مذبذب العشوائية على تشكيل اختراق ضمن منطقة ذروة البيع، وذلك عند مستوى ١.١٠٩٨.

توصيات إضافية

١. إذا بقي السعر عند نفس المستوى تقريبا طوال ٥ نطاقات بعد الدخول، يجب إغلاق الصفقة.

٢. لا ينصح بالتداول حوالي ٣٠ دقيقة قبل وبعد الأخبار والنشرات الاقتصادية الهامة.

الخلاصة

تمثل استراتيجية "الشمعدان الثالث" نمطا بسيطا من نظم حركة السعر، وهي سهلة الفهم وتساعدك على اتخاذ قرارات التداول اليومية.

المماثل

نظام داخل الترند «Inside Trend System»

دعنا نناقش الاستراتيجية الفعالة، التي تقدم مزيجاً من أفضل الأفكار لأكثر المتداولين شهرة مثل لاري ويليامز، رالف إليوت وألكسندر إلدر. سنتحدث عن هذه الاستراتيجية خطوة بخطوة لنوضحها لك. هل أنت مستعد؟ لنبدأ.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera