دليلك الشامل إلى تداول مؤشر داكس «DAX30»

دليلك الشامل إلى تداول مؤشر داكس «DAX30»

2020-06-08 • محدّث

عندما تشهد السوق حالة من عدم الاستقرار، نميل على نحو واضح إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لحركة مؤشري S&P و ناسداك في محاولة للإحاطة بالمشهد العام لسوق الأسهم. وفي الوقت نفسه، ننسى أن هذين المؤشرين يعبران عن أداء سوق الأسهم الأمريكية على نحو خاص. هذا يعني أنه لتقييم الأسواق التابعة لدول معينة وتحقيق الاستفادة من التداول على أخبارها، يجب أن ننظر إلى مؤشرات الأسهم الخاصة بهذه الدول. تضم هذه المؤشرات كبرى الشركات في دولة معينة وأعلاها من حيث إجمالي رأس المال.

على سبيل المثال، يعتبر مؤشر داكس «DAX30» المقياس الرئيسي للواقع الاقتصادي في ألمانيا، وهو يتتبع قيمة أكبر 30 شركة تتداول في بورصة فرانكفورت (FSE). يحظى هذا المؤشر بإعجاب المتداولين لعدة أسباب. إحداها طبعا هي الريادة الاقتصادية الألمانية في منطقة اليورو. أي أن المؤشر يأخذ بعين الاعتبار الوضع في أوروبا وألمانيا على السواء.

مقدمة إلى مؤشر داكس «DAX30»

يمثل مؤشر داكس [الاسم الكامل (Deutscher Aktien Index) ويرمز له اختصارا بـ (DAX)] أكبر 30 شركة من حيث سيولة رأس المال. من الصعب الاستهانة بنجاح هذه الشركات لأنها تجلٍّ حقيقي لـ ”المعجزة الاقتصادية الألمانية“ التي تتمثل بالنهضة الاقتصادية لألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية. هذه الشركات متعددة الجنسيات وتغطي طيفا واسعا من المجالات بدءا من الأدوية وصولا إلى السيارات والخدمات المالية. ألم تسمع عن شركات أديداس و بي إم دبليو وسيمنز وفولكس فاجن؟ حسنا، ليست سوى جزء صغير من عمالقة مؤشر داكس الثلاثين.

ما الذي تحتاجه شركة ما لدخول مؤشر داكس «DAX30»؟

لتتمكن شركة ما من دخول مؤشر داكس «DAX30»، يجب أن تنجح باستيفاء مجموعة من القواعد والشروط.

  • أولا، أن تمرّ ثلاث سنوات على الأقل منذ خضوعها للاكتتاب العام الأولي «IPO».
  • يجب تداول 15% من القيمة السوقية للشركة علنا.
  • أن تنجح الشركة في توليد الإيرادات وأن تملك مقرا رئيسيا داخل ألمانيا.

يعتبر المؤشر مرجحا على أساس الرسملة، مما يعني أن الشركات ذات القيمة السوقية الأعلى تؤثر على المؤشر بصورة أكبر. يعتمد الحساب على طريقة التعويم الحر، والتي لا تأخذ بعين الاعتبار سوى الأسهم المتاحة بسهولة. وبالتالي، تتجاهل هذه الطريقة الأسهم التي لا يمكن بيعها أو شراؤها.

كيف تتداول مؤشر داكس «DAX30»؟

من المستحيل طبعا شراء أو بيع المؤشرات الفعلية. عوضا عن ذلك، يمكنك الاستفادة من حركتها عن طريق تداول عقود CFD الآجلة. هذه العقود هي أدوات مالية يقدمها لك الوسطاء، ويمكنك من خلالها التداول على حركة المؤشرات باستخدام رافعة مالية. لدى FBS، يمكنك تداول مؤشر داكس «DAX30» وغيره من المؤشرات على منصتيّ MetaTrader 4 و MetaTrader 5.

1 picturer.png

بعد أن تقوم بتحميل المنصة، انظر إلى الجانب الأيسر حيث تجد قائمة بكافة الأصول. هذه هي نافذة ”مراقبة السوق“. عادة، وبعد إطلاق المنصة للمرة الأولى، لا يمكنك رؤية جميع أدوات التداول المتاحة. يمكنك النقر بالزر الأيمن على نافذة ”مراقبة السوق“ لتظهر لك عدة خيارات من بينها ”عرض الكل“. بعد النقر على هذا الزر، سترى عقود CFD الآجلة بأحرف وأرقام مختلفة. وهي تبلغك عن تاريخ انتهاء الصلاحية. على سبيل المثال، بالنسبة لعقود التداول التي تنتهي صلاحيتها في يونيو 2020، يجب عليك اختيار عقد DAX30-20M

Table.png

ما هي ساعات التداول الخاصة بمؤشر داكس «DAX30»؟

تتيح لك FBS تداول مؤشر داكس «DAX30» من الساعة 03:15 وحتى الساعة 22:55 بتوقيت المنصة.

ملاحظة هامة: قد تشكل المؤشرات فجوات كبيرة بعد الافتتاح نظرا لوجود عدد كبير من الأوامر المتراكمة خلال الفترة التي تغلق فيها السوق. كما أن حدة التقلبات ترتفع خلال ساعات عمل بورصة فرانكفورت (09:00 حتى 21:00 بتوقيت المنصة).

ما هي القوى المحركة لمؤشر داكس «DAX30»؟

إذا كنت تفكر باعتماد مؤشر داكس «DAX30» ضمن استثماراتك، يجب أن تكون ملما بالعوامل التي تؤثر عليه والقوى التي تحركه.

  1. بداية، لا تنسَ درجة الميل للمخاطرة. تعتبر المؤشرات عالية الحساسية للأحداث التي تشهدها الأسواق العالمية. إذا حدث أمر مثير للقلق (على سبيل المثال، ارتفاع حالات كوفيد 19 في جميع أنحاء العالم)، فإن السوق تتأثر بفعل العزوف عن المخاطرة. ولذلك، تتراجع مؤشرات الأسهم. بالمقابل، ترتفع قيمة المؤشر مع ارتفاع الميل نحو المخاطرة.
  2. تتمثل القوة الدافعة الثانية بديناميكية الأسهم الأكبر من حيث رأس المال. على سبيل المثال، ساهمت الأخبار من أن شركة الطيران الألمانية «Lufthansa» سوف تتلقى دعما إسعافيا بقيمة 9 مليار يورو من الحكومة الألمانية في رفع ثقة المضاربين على ارتفاع مؤشر داكس «DAX30».
  3. يتمثل العامل الثالث المحدد لسعر مؤشر الأسهم بالظروف الاقتصادية لبلد المنشأ الخاص به. بالنسبة لمؤشر داكس «DAX30»، يجب التركيز على البيانات الألمانية والمستجدات ضمن منطقة اليورو. يزداد الطلب على الأسهم الألمانية مع ارتفاع وتيرة الأخبار الخاصة بتدابير التحفيز التي تنتهجها الحكومة الألمانية والبنك المركزي الأوروبي، إضافة إلى تفوق مؤشرات مديري المشتريات «PMIs» على التوقعات، وتحسّن الميزان التجاري.
  4. أخيرا وليس آخرا، يجب إيلاء اهتمام كبير لأخبار السوق المحلية ألمانية المصدر.

كيف يبدو أداء مؤشر داكس «DAX30» في يونيو 2020؟

بعد التراجع إلى مستويات أدنى من 8200 خلال شهر مارس، تسير الأمور بشكل جيد بالنسبة للمؤشر الألماني. أدى الجو الإيجابي المتمثل بالميل نحو المخاطرة في الأسواق عموما بالتزامن مع إجراءات الفتح التدريجي وتدابير التحفيز التي تتبعها الحكومة الألمانية إلى انتعاش على شكل حرف V لمؤشر داكس «DAX30». منذ نهاية شهر مارس، يتحرك المؤشر نحو الأعلى بصورة حادة، وتمكن أخيرا من تأسيس قناة صاعدة. كانت بداية شهر يونيو إيجابية للغاية للمؤشر بعد أن نجح بتخطي مستوى 12000 واقترب من ملامسة مستوى المقاومة عند 12500 دولار أمريكي. بعد اختراق المستوى، سوف تتاح للمشترين فرص ممتازة. في تلك الحالة، ينتظر أن يرتفع المؤشر إلى 13000. من جهة أخرى، يبدو أن مذبذب العشوائية ومؤشر القوة النسبية قد سخنا أكثر مما ينبغي، لذا، فإن تصحيحا على المدى القصير إلى مستوى 12000 أمر وارد الحدوث. سيكون هناك فرص للباعة بعد اختراق مستويات 11900 - 12000، حيث يقع الهدف المحتمل عند مستوى 11600.

تعرّف على تحليل مؤشر داكس «DAX30» للفترة الحالية.

3453.png

تسجيل الدخول

المماثل

No results found.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera