أفضل ثلاثة أنماط للمتداول المحترف

أفضل ثلاثة أنماط للمتداول المحترف

2020-10-14 • محدّث

يكسب كل متداول خلال تجربته معرفة جيدة عن مستويات الدعم والمقاومة، الاتجاهات والتصحيحات ومجموعة من المؤشرات الفنية. مع كل شهر من التداول الفعال، يُصبح من السهل أن تحدد الشمعدانات وأنماط المخططات. ومع ذلك، يجب عليك أن تطور مهاراتك في بعض الأمور المعقدة لتتقدم أكثر. لنطلع عليها معاً.   

1. أمواج وولف

يُشكل السعر في بعض الأحيان هياكل تتجاوز نمط التوحيد البسيط أو الأوتاد. تعكس حركة السعر مثل هذه المعركة بين المشترين والبائعين: هناك فترات يسود فيها الأول أو الثاني ولكن هناك فترات أخرى تكون فيها قوتهم متساوية تقريباً.

مثال عن نمط أمواج وولف هابط

patterns1.png

ابحث عن شكل سعر مشابه للوتد. انتبه إلى مرحلة خط الترند. سيكون عليك أن تكون في حالة تأهب بمجرد أن يشكل السعر النقاط الأربع الأولى– بمعنى آخر، النطاق الذي يضيق. بعد ذلك، من المحتمل أن يكون هناك ثلاثة سيناريوهات:

  • يخترق السعر الخط 1-3 ثم يواصل التحرك في اتجاه الاختراق.
  • يحتفظ السعر بالانخفاض من الخط 1-3.
  • يرتفع السعر قليلاً فوق مستوى الخط 1-3 ومن ثم ينعكس.

يعكس السيناريو الثالث ما نسميه بـ ’أمواج وولف‘. إذا كانت النقطتان 3 و4 فوق النقطتين 1 و2 على التوالي، فكُن مستعداً لتشكيل نموذج موجات وولف الهابط. من المهم جداً أن تكون الموجتان رقم 1-2 و 2-3 متساويتان (متماثلتين). ستساعد أدوات فيبوناتشي كثيراً في تأكيد النموذج: النقطة 3 عادةً ما تكون عند 127.2% أو 161.8% من امتدادات الموجة 1-2.

انتبه إلى النقطة رقم 5. قد يخطأ المبتدئون فيها ويعتبرون أنها اختراق، وهذا هو الجزء الصعب. غالباً ما تكون النقطة 5 عند امتداد 127.2% أو 161.8% من الموجة 3-4. بالإضافة إلى ذلك، توجد منطقة رسم بياني محددة بين الخط 1-3 والخط الموازي للخط 2-4 مرسومة من النقطة رقم 3: إذا انعكس السعر لأسفل في هذه ’ السويت زون‘ أو ’المنطقة الحلوة‘، فهذه إشارة بيع. وفي حال لم ينعكس، فإذاً لم يتم تأكيد نموذج وولف الهابط.

أخذ الربح وإيقاف الخسارة

يؤمن النمط أهداف واضحة للمتداولين وهذا هو الجزء الجميل في الموضوع.

TP1:   خط الدعم 2-4

TP2:  ارسم خط بين النقطتين 1 و4: الهدف الثاني، النقطة 6 يجب أن تقع عليه. ستكون الحركة بين النقطتين 5 و 6 طويلة وبالتالي ستسمح للمتداولين بالحصول على نقاط ربح كافية.

بإمكانك وضع أمر ايقاف الخسارة فوق النقطة رقم 5.

خلاصة القول

إذا رأيت نمط شمعدان انعكاسي في ’السويت زون‘ أو’المنطقة الحلوة‘، ابتهج وفكر في التداول بهدف كبير (النقطة 6). أما إذا تجاوز السعر ’السويت زون‘، يكون نمط آخر ،لذا ضع في اعتبارك التداول في اتجاه الاختراق.

لا يعتبر معقد كثيراً بعد كل هذا الشرح؟ الشيء الرئيسي الذي يجب عليك تدريبه هو عينك: سيكون عليك القيام بالتحليل البصري لمخطط الأسعار للتعرف على موجات وولف الموجودة عليها.

2. نمط غارتلي

ينتمي نمط غارتلي إلى مجموعة تُسمى بالأنماط التوافقية. هذه الأنماط (السلطعون، الفراشة، الخفاش، والقرش) تبدو متشابهة تماماً مع بعضها. والاختلاف بينها يكمن في النسب الدقيقة لتقلبات الأسعار. أما بالنسبة لمنطق التعرف على هذه الأنماط، ابدأ بتعلم نمط غارتلي، وما تبقى سيأتي بسهولة.

الصعوبة الرئيسية في نموذج غارتلي هي أنه يشبه إلى حد كبير قمة السوق، ومع ذلك سيكون هناك ارتفاع قادم للسعر. لاحظ أنه في جميع الأنماط التوافقية الصاعدة، تكون القمة الثانية أقل من القمة الأولى. بالإضافة إلى ذلك، فإن هيكل النموذج الصاعد يشبه الحرف M، في حين أن النمط الهابط يشبه الحرف W.

بمجرد أن تلاحظ مثل هذا الشكل على الرسم البياني، يجب أن تقول لنفسك بسرعة: ربما لايكون الوضع بسيطاً كما يبدو. تصرف على الفور: استخدم نسب تصحيح فيبوناتشي للتحقق من مواقع النقاط الرئيسية.

  • تقع النقطة B عند تصحيح 61.8% من XA. وهذا هو الشرط الأكثر أهمية.
  • يمكن أن تكون النقطة C عند تصحيح 38.2% -88.6% من AB.
  • يمكن العثور على النقطة D عند امتداد 127.2% -161.8% من AB أو عند ارتداد 78.6% من XA.

patterns2.png 

مثال على نموذج غارتلي الصاعد

أخذ الربح وإيقاف الخسارة

TP1:  نسبة 61.8% من CD.

TP2: حجم XA المتوقع من D.

قد يتم وضع أمر ايقاف الخسارة أسفل X بالنسبة إلى نمط غارتلي الصاعد (أعلى X بالنسبة لنمط غارتلي الهابط) أو وفقا لقواعد إدارة المخاطر الخاصة بك.

مشكلة الأنماط التوافقية أنها في الحياة الواقعية، غالباً لا تتناسب الأنماط التي تجدها على الرسوم البيانية مع النسب المذكورة أعلاه تماماً. وبالنتيجة، كلما كان الفرق أكبر بين نموذج غارتلي كما درسته نظرياً والنمط الذي تريد تداوله، كلما زادت نسبة المخاطرة التي يجب الانتباه لها.

خلاصة القول

طوّر نظرتك إلى السوق. حتى إذا قررت عدم استخدام أنماط غارتلي لإشارات الدخول، فلا يزال عليك أن تكون على دراية بأشكالها لتجنب الخلط بينها وبين قمم أو قيعان السوق. ستتفاجئ بمدى تكرار هذه الأنماط.

3. نمط الموجات الثلاث الدافعة

إليك نمط مخادع آخر. قد يخطئ المتداول المبتدئ في أنه اتجاه صحي للسوق. على كل حال، يكون المتداولون المتقدمون قادرين على تجنب مثل هذا الخطأ.

يحدث نمط كهذا في اتجاه مميز. بعبارة أخرى، السوق الذي كان لديه اتجاه محدد لفترة. ولاحقاً، لاحظت أن تقلبات الأسعار بدأت تبدو متشابهة حقاً في الحجم والشكل. عندها قُل لنفسك: انتبه، الترند سيُغير الاتجاه غالباً!

كما هو الحال مع النمطين السابقين، ستجد بعض نسب تصحيح فيبوناتشي هنا.

  • النقطة A عند تصحيح 61.8% من الضلع 1.
  • النقطة B عند تصحيح 61.8% من الضلع 2.
  • الضلع 2 عند توسع 127.2% -161.8% من النقطة A.
  • الضلع 3 عند توسع 127.2%- 161.8% من النقطة B.

patterns3.png

مثال على نمط الموجات الثلاث الدافعة الهابط

بالطبع لايجب عليك أن تقوم بحفظ هذه النسب أو أي شيء من هذا القبيل. يُعد التصحيح بنسبة 61.8% أمر طبيعي تماماً ويمكنك حفظ شكله بصرياً.

  • يمكنك التداول على الضلع ٣. ادخل السوق عندما تكون واثقا أن النقطة B قد تشكلت (قم بالشراء في النمط الهابط من الموجات الثلاث، وبالبيع في النمط الصاعد منها). يجب وضع أمر أخذ الربح قريباً من توسع 127.2% - 161.8% من B.
  • يمكنك التداول أيضا عند اكتمال النمط. ادخل السوق عند توسع 127.2% - 161.8% من B (قم بالبيع في نمط الموجات الثلاث الهابط، والشراء   في نمطها الصاعد). يمكن وضع أمر أخذ الربح عند تصحيح 61.8% من النمط بأكمله.

خلاصة القول

تنتهي الاتجاهات أحياناً بقمة مزدوجة أو أنماط رأس وكتفين، ولكن يحدث أن ينتهي الترند بثلاثة تأرجحات مماثلة. مهم جداً أن تتعرف على هذا النمط. لأنه يُقدم لك فُرص ممتازة لفتح الصفقات.

تسجيل الدخول 

المماثل

الأحداث العالمية والأسواق: إدراك الصلة بينها

في عالم مليء بالمعلومات، نواجه حقائق جديدة كل يوم. عادة ما يراقب الأشخاص العاديون الأخبار دون أن تخطر لهم أي فكرة. بينما يتنقّل المتداولون بين العناوين الرئيسية بحثاً عن الفرص ويحددون تأثيرها على الأسواق بشكل دقيق. ليكون قادراً على إدراك الروابط بين الأسواق والأخبار، يحتاج المبتدئ إلى فهم المبادئ الرئيسية للتحليل الأساسي.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera