أفضل 3 استراتيجيات يمكن للمبتدئين تعلّمها

أفضل 3 استراتيجيات يمكن للمبتدئين تعلّمها

2020-10-13 • محدّث

بعد هذا الوقت، لقد تعلّمت بالطبع بعض الأساسيات. حان الوقت الآن لاستراتيجيات التداول! سنناقش اليوم أكثر ثلاث استراتيجيات شهرة وفائدة. بعد قراءتك للمقالة حاول استخدامهم على حسابٍ تجريبي. ستساعدك هذه الاستراتيجيات على فهم آليّة عمل التداول، كما ستزوّدك بخطة عمل.

الاستراتيجية #1. المطرقة والشهاب

ستُفاجَأ بما قد تستدل عن السوق من شمعدان واحد فقط. هذه الاستراتيجية عن الشمعدانات اليابانية.

المطرقة

أفضل مثال هو النمط الذي يدعى بـ ‘المطرقة’. يمكنه الإشارة إلى نهاية الترند الهابط, قاعدة, أو مستوى الدعم. من السهل جداً تمييز هذا النمط في مخطط بياني حيث يبدو كمطرقة حقيقية: قبضة طويلة ورأس. يجب أن تكون القبضة أو ظل الشمعدان ضعفَي طول الجسم الحقيقي. ابحث عن شمعدان مماثل بعد ’ انخفاض السعر – إنها حالة مهمّة. انتظر لشمعدان المطرقة أن يغلق: حتى إغلاقها، قد يتغيّر شكل الشمعدان وقد لا تكون مطرقة بعد كل ذلك.

p1.png

قم بالشراء عندما يبدأ الشمعدان بالتشكل أو، إن أردت التيقّن أكثر، عندما يغلق الشمعدان التالي فوق سعر افتتاح الشمعدان على يسار المطرقة. كما لا يهم لون المطرقة ولكن في حال كانت خضراء فإنها تعزّز إشارة الشراء.

هكذا تبدو المطرقة في مخطّط بياني حقيقي:

p2.png

الشهاب

‘الشهاب’ مشابه كثيراً للمطرقة. إنّه نمط شمعة واحدة أيضاً. حيث يكون جسم الشمعدان صغيراً ويفوق حجم الظل الجسم مرتين. ولكن، على عكس المطرقة، الشهاب لديه ظل فوق الجسم ويعدُّ بمثابة إشارة للبيع. قد يكون للشمعدان أي لون ولكن إن كان أحمر فإشارة البيع أقوى.

p3.png

هكذا يبدو الشمعدان في مخطّط بياني حقيقي:

p4.png

الاستراتيجية #2. نمط الرأس والكتفين & القمة المزدوجة

كانت الاستراتيجية السابقة عن أنمطة الشمعدان. لنستكمل الآن مع أنمطة المخطط البياني البسيطة والفعالة.

الرأس والكتفين

يطرأ نمط ‘الرأس والكتفين’ في نهاية ترند صاعد. يتألف النمط من رأس (القمة الثانية وتكون الأعلى) وكتفين (القمم الأدنى) والعنق (خط يربط النقاط الأدنى للانخفاضين، ويمثل مستوى الدعم). قد يكون العنق أفقيا أو مائلا للأعلى/الأسفل. الإشارة أكثر موثوقية عندما يكون الميلان للأسفل وليس للأعلى.

يتم تأكيد النمط عندما يخترق السعر خط العنق بعد تشكيله للكتف الثاني. وترجّح الاحتمالات أن يبدأ ترند هابط بعد هذا السعر. وبالتالي، يتم وضع أمر البيع أسفل العنق. يجب قياس المسافة بين النقطة الأعلى من الرأس والعنق. هذه المسافة هي تقريباً مقدار ما سيتحركه السعر بعد اختراقه لخط العنق.

لاحظ كيف تعود الأسعار إلى العنق بعد الاختراق السابق. في هذه الحالة، غالباً ما يتحول العنق، الذي كان مستوى دعم، إلى مستوى مقاومة.

p5.png

الرأس والكتفين المعكوس

إن نمط ‘الرأس والكتفين الانعكاسي’ هو تماماً عكس نمط الرأس والكتفين. يطرأ عند نهاية ترند هابط ويشير إلى انعكاس صاعد.

القمة المزدوجة

تتشكّل ‘القمة المزدوجة’ عادةً أيضاً في نهاية الترند الصاعد. يستخدمها المتداولون معظم الأوقات. يتألف النمط من قمتين متتاليتين من ارتفاعين متماثلين (تقريبا) مع انخفاض (حوض) معتدل بينهما. يتم رسم العنق أفقيا عبر النقطة الأدنى من الانخفاض (الحوض).

يتم تأكيد النمط عندما ينخفض السعر إلى ما دون العنق بعد تشكيل الكتف الثاني. عندما يحدث ذلك, يجب أن يبدأ زوج العملات بالترند الهابط. ضع أمر شراء تحت خط العنق. قِس المسافة بين القمم والعنق – هذه المسافة هي تقريباً المدى الذي سيتحركه السعر بعد اختراقه لخط العنق. بعد الاختراق، قد يعود السعر لخط العنق لفترة قصيرة قبل أن يعاود انزلاقه – هذه فرصة جيدة لفتح صفقة بيع في سعر أعلى.

p6.png

القاعدة المزدوجة

إن نمط ‘القاعدة المزدوجة’ هو النمط المعاكس تماما للقمة المزدوجة. يطرأ عند نهاية ترند هابط ويشير إلى انعكاس صاعد.

تدعى الأنماط المشابهة ذات القمم/الأحواض الثلاثة بـ‘القمة’/القاعدة الثلاثية’. ويتمُّ التداول بالأسلوب ذاته. 

 

الاستراتيجية #3. استراتيجية تقاطع المتوسطات المتحركة

في الاستراتيجيات السابقة لم نستخدم سوى مخطط السعر. حان الوقت الآن لاستخدام مؤشر تقني يدعى ‘المتوسط المتحرك’ أو «MA» للاختصار.

المتوسط المتحرك هو مؤشر ترند. يبيّن الـ«MA» متوسط السعر لفترة زمنية، لذا تكون تقلّباته أسلس من تقلّبات المخطط البياني للسعر. على سبيل المثال، عندما يكون لدينا «MA» لـ10 أيام نقوم بحساب مجموع آخر 10 أسعار ومن ثم نقسمها على 10. عندما يظهر شمعدان جديد على المخطط البياني، بعد ذلك لا يتم احتساب أقدم شمعدان.

هناك 4 أنماط</0> من الـ«MA»: بسيط وأُسّي وخطي مرجح وسلس. ننصح بالبدء بالبسيط.

كيف تضيف الـ«MA» إلى مخطط بياني في MetaTrader؟

في القائمة العليا، اذهب إلى “إدراج – ثم “مؤشرات – ثم “ترند” – واختَر المتوسط المتحرك. من المهم تطبيق إعدادات صحيحة.

الفترة الزمنية

الفترة الزمنية هي عدّة شمعدانات سيتم أخذها بالاعتبار للحسابات. كلما كانت الفترة الزمنية أكبر كلما كان الـ«MA» أسلس. كلما كانت الفترة الزمنية أصغر كلما كان الـ«MA» أقرب للسعر.

يفضّل المتداولون الـ«MAs» ذوي الفترات 50 و100 و 200 للإطارات الزمنية الكبيرة، والفترات 9 و12 و26 للإطارات الزمنية الأصغر.

السعر

هنالك عدّة خيارات. قد يكون سعر الإغلاق، الافتتاح، السعر المرتفع، المنخفض، الوسطي، أسعار الإغلاق التقليدي و المرجح. ولكن عادةّ يستخدم المتداولون سعر الإغلاق.

تحريك

يستخدم هذا الإعداد لتحريك المؤشر للأمام والخلف على الجدول الزمني. وبالتالي سيتحرك الـ«MA» إلى اليمين أو اليسار.

كيف تستخدم الـ«MA» في التداول؟

يمكنك استخدام الـ«MA» كمؤشر ترند. إذا انخفض فهو ترند هابط، أما إذا ارتفع فإنه ترند صاعد. علاوة على ذلك، قد يساعد تقاطع الـ«MA» المتداول في اختيار وقت دخول ومغادرة السوق. يحدث تقاطع المتوسطات المتحركة عندما يتقاطع متوسطَين متحركين مع بعضهما البعض. هناك نوعين من التقاطعات: ميت وذهبي.

التقاطع الذهبي

عندما يتقاطع «MA» ذو فترة قصيرة مع «MA» ذو فترة أطول بدءاً من القاعدة صعوداً نحو الأعلى فهذه إشارة للشراء.

التقاطع الميت

عندما يتقاطع «MA» ذو فترة قصيرة مع «MA» ذو فترة أطول بدءاً من الأعلى نزولاً نحو الأسفل فهذه إشارة للبيع.

p7.png      p8.png

انتبه أن التقاطع الذهبي ينجح فقط عندما يكون السعر فوق الـ«MA»، أو كما في حالة التقاطع الميت عندما يكون السعر تحت الـ«MA»

خلاصة القول

لنلخّص ما تعلمناه اليوم:

  • شمعدانات المطرقة والشهب.
  • نمط الرأس والكتفين & القمة المزدوجة.
  • استراتيجية تقاطع المتوسطات المتحركة.

مذهل! الآن يمكنك استخدام كل استراتيجيات التداول هذه. وكما هو متعارف عليه فإن التمرين هو أفضل معلّم. لذا عليك بتجربتهم!

تداول الآن

المماثل

الأحداث العالمية والأسواق: إدراك الصلة بينها

في عالم مليء بالمعلومات، نواجه حقائق جديدة كل يوم. عادة ما يراقب الأشخاص العاديون الأخبار دون أن تخطر لهم أي فكرة. بينما يتنقّل المتداولون بين العناوين الرئيسية بحثاً عن الفرص ويحددون تأثيرها على الأسواق بشكل دقيق. ليكون قادراً على إدراك الروابط بين الأسواق والأخبار، يحتاج المبتدئ إلى فهم المبادئ الرئيسية للتحليل الأساسي.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera