تداول أشهر مؤشرات سوق الأسهم «البورصة»

تداول أشهر مؤشرات سوق الأسهم «البورصة»

2019-11-11 • محدّث

تعتبر المؤشرات من أهم أدوات التداول، وتملك العديد من المزايا. يجب على كل متداول أن يعرف ما هي مؤشرات الأسهم. في هذه المقالة، نسلط الضوء على أهم ثلاثة مؤشرات أسهمٍ أمريكية مع التعرض لمزايا كل منها. هيا بنا.

مؤشر ستاندرد آند بورز 500 والذي يعرف بـ «S&P 500». واحد من أعلى المؤشرات الأمريكية قيمة وأوسعها انتشارا لأنه يمثل أداء أسهم ٥٠٠ من أكبر الشركات الأمريكية للتداول العام. ومع ذلك، عند مراجعة القائمة، ستجد ٥٠٥ رمزا لأن عدة شركات تملك فئتين من الأسهم، ونذكر منها فيسبوك على سبيل المثال. تبلغ القيمة السوقية لأسهم ستاندرد آند بورز ما بين ٧٠٪ إلى ٨٠٪ من إجمالي سوق الأسهم في الولايات المتحدة. علاوة على ذلك، فإن المؤشر يغطي جميع الصناعات الأمريكية.ينظر مؤشر «S&P 500» في العديد من العوامل المتعلقة بالشركات قبل قبولها مثل حجم السوق والسيولة وتجميع الصناعة. يعطي المؤشر أولوية وثقلا أكبر للشركات الأكبر وليس الأكثر تكلفة. يجب أن تبلغ القيمة السوقية لشركة واحدة ما لا يقل عن ٦ مليارات دولار. مرة واحدة في الربع (كل ثلاثة أشهر)، تتم إضافة الأسهم أو حذفها مع تغير الواقع في السوق، ونمو الشركات (أو تقلصها) أو اندماجها.

يتم حساب قيمة مؤشر «S&P 500» عن طريق تقسيم حاصل جمع القيم السوقية لكافة الأسهم الـ ٥٠٥ على معامل المؤشر. الميزة هنا هي أن المؤشر يأخذ بعين الاعتبار حصرا الأسهم المتاحة للتداول العام.

مؤشر ناسداك المركب «Nasdaq Composite Index» هو مؤشر الأسهم لأكثر من ٣٣٠٠ شركة مدرجة في بورصة ناسداك. على عكس مؤشر «S&P 500»، فإن قائمة الشركات ليست محدودة بتلك التي تملك مقرات في الولايات المتحدة فقط.لكي تكون جزءا من القائمة، يجب أن يتم إدراج الأصول بشكل حصري في بورصة ناسداك (إذا كان مدرجا في سوق أمريكية أخرى بشكل دوري قبل ١ يناير ٢٠٠٤، واستمر في تلك القائمة). هناك أيضا قيود أخرى على نوع الأصل. يمكن تضمين ما يلي حصرا في المؤشر: إيصالات الإيداع الأمريكية «ADRs» والأسهم العادية ومصالح الشراكة المحدودة والصناديق العادية وصناديق الاستثمار العقاري «REITs» وأسهم الانتفاع (الأسهم المشاع) «SBIs» وأسهم التتبع «tracking stocks». تجدر الإشارة إلى أنه بمجرد ألا يعود الأصل مستوفيا للمعايير، يتم استبعاده من المؤشر.

يتم حساب المؤشر عن طريق ضرب القيمة الإجمالية للسهم بالسعر الأخير لكل أصل، ثم تقسيم الناتج على معامل خاص بالمؤشر. يتم حساب المؤشر طوال يوم التداول وأما قيمته النهائية لليوم فتكون عند الساعة ٠٤:١٦ مساء.

مؤشر داو جونز الصناعي «DJIA» هو متوسط مرجّح للأسعار لـ ٣٠ من أسهم أمريكا الشمالية التي تغطي مختلف الصناعات التي يتم تداولها في بورصتي نيويورك «NYSE» وناسداك «NASDAQ». يعتبر داو جونز ثاني أقدم مؤشر سوق أمريكي، ولطالما كان يقيس صحة ونشاط الاقتصاد الأمريكي.مع بداية إطلاقه، تضمن المؤشر ١٢ سهما كانت جلّها صناعية بحتة تقريبا. أما في الوقت الحاضر، يغطي المؤشر فقط الشركات ذات النمو الكبير والقدرة الاستثمارية العالية. لذا فإن قائمة الأسهم المدرجة ضمنه ليست ثابتة، حيث يتم إدراج الشركات واستبعادها بناء على معايير غير كمية محددة. بمجرد أن تجتاز الشركة العراقيل والصعوبات المالية، يتم استبعادها. في الوقت نفسه، يستبعد المؤشر المواصلات والمرافق، حيث يتم تغطيتها بواسطة مؤشري داو جونز للنقل «DJTA» و داو جونز للمرافق «DJUA».

يستخدم المؤشر منهجية ترجيح الأسعار التي تعطي وزنا أكبر للأسهم الأكثر تكلفة. يتم حساب «DJIA» عن طريق جمع أسعار الأسهم المكونة وتقسيم الناتج على معامل خاص. يُظهر مؤشر داو جونز القيمة المتوسطة لأسهم رأس المال التي تم اختيارها للحساب في الوقت الذي تم فيه إقرار تركيب المؤشر.

والآن، لنتطرق معا إلى الجزء الأهم بالنسبة للمستثمر، ألا وهو توقع السعر.

على الرغم من اختلاف المؤشرات من حيث عدد الشركات المكونة لها وطرق حسابها، فإن هناك مجموعة قواعد يمكنك اتباعها لتوقع اتجاه وحركة الأسعار.

١. تحقق من القائمة. يتكون كل مؤشر من مجموعة أصول، ولكل منها نقاط قوتها. تقاس قوة المؤشر بمدى قوة الأصول المكونة له. قد تتغير أسعار الأسهم المكونة لمؤشر ما بتأثير عدة عوامل كالقيمة السوقية وعمليات الدمج والاستحواذ وغيرها. قد لا يؤثر ذلك على قوة المؤشر فحسب، بل على قائمة الأسهم المدرجة ضمنه أيضا.

٢. لا تغفل عن القطاع الصناعي. بعد معرفة الأسهم التي من شأنها التأثير على اتجاه المؤشر، من الهام أن يتم تحديد الصناعات. عليك أن تدرك أنّ قوة المؤشر لا تتأثر بمكوناته فحسب، بل بالواقع العام للقطاع الذي تتبع له أيضا.

٣. تحقق من الارتباط بين العملة المحلية والمؤشر. في معظم الحالات، ستجد أن العلاقة بينهما إيجابية.

٤. أخيرا وليس آخرا، عليك أن تتذكر أنّ المؤشرات تعكس عادة صحة ونشاط القطاع الاقتصادي. علاوة على ذلك، تتأثر هذه المؤشرات أيضا بالمزاج العام للسوق. إذا كانت السوق تمر بحالة من الاضطرابات والشكوك، فمن المرجح أن تتراجع المؤشرات. وبالمقابل، فإن بيانات اقتصادية جيدة تعني ارتفاعا في قيمة المؤشر.

مزايا تداول المؤشرات.

  • ١. إن تداول المؤشرات يريحك من أعباء اختيار الأسهم التي يُفضّل تداولها.
  • ٢. تعتبر المؤشرات شكلا من أشكال التحوط الاستثماري الذي يقيك خطر التحركات المفاجئة للسوق. تعتبر الأسهم حساسة وتتأثر بالمزاج العام للسوق، وبالتالي، فإن أي خبر قد يعرّضها لتقلبات كبرى.
  • ٣. تعتبر المؤشرات أكثر استقرارا وثباتا مقارنة بالأسهم.

في الختام، تعتبر المؤشرات من ضمن أداوت التداول الأكثر جدارة بالثقة. تختلف المؤشرات من حيث عدد الأسهم والصناعات وطرق القياس. إذا كنت راغبا في تداول المؤشرات بنجاح، ليس عليك سوى اتباع القواعد البسيطة التي استعرضناها في هذه المقالة.

المماثل

أفضل ثلاثة أنماط للمتداول المحترف

يكسب كل متداول خلال تجربته معرفة جيدة عن مستويات الدعم والمقاومة، الاتجاهات والتصحيحات ومجموعة من المؤشرات الفنية. مع كل شهر من التداول الفعال، يُصبح من السهل أن تحدد الشمعدانات وأنماط المخططات. ومع ذلك، يجب عليك أن تطور مهاراتك في بعض الأمور المعقدة لتتقدم أكثر. لنطلع عليها معاً.   

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera