تداول الذهب في 2023

تداول الذهب في 2023

2023-01-17 • محدّث

يعتبر تداول الذهب من أقدم أدوات الاستثمار في العالم. يلعب المعدن الثمين دوراً مهماً في الاقتصاد العالمي. لا تقتصر قيمة هذا المعدن على استخداماته الصناعية، حيث أن إيداعات الذهب نادرة ويصعب العثور عليها. في تداول الفوركس، يعد الذهب أحد الأصول الأكثر شيوعاً للتداول.

لماذا يفضل المتداولون الذهب؟ هناك أسباب عديدة وراء ذلك. في هذه المقالة، سنناقش أسباب اختيار الذهب كأصل لنتداوله، وما الذي يحرك أسعار الذهب، وكيفية تداول الذهب عبر CFD.

ماهو تداول الذهب؟

يشير تداول الذهب إلى شراء وبيع الذهب من أجل الربح من تحركات الأسعار. نظراً لاعتبار سعر الذهب شديد التقلب، يحاول المتداولون تحقيق أرباح في السوق عن طريق شراء السلعة عندما يكون السعر منخفضاً والبيع عندما يكون مرتفعاً، أو البيع على المكشوف عند توقع انخفاض الأسعار.

يتطلب تداول الذهب دراسة متأنية بسبب التقلبات الكبيرة في الأسعار والمجموعة الواسعة من الأدوات المتاحة، بدءاً بمشتقات الذهب مثل العقود الآجلة وعقود الفروقات (CFDs) وانتهاءاً بأسهم تعدين الذهب.

قبل أن تبدأ في تداول الذهب، يجب أن تدرك أن السوق يمكن أن يكون شديد التقلب، مما يؤدي إلى درجة عالية من المخاطرة. تنطوي فرص تحقيق الربح عند تداول الذهب على مخاطر الخسارة.

goldXAUUSDMonthly.png

الذهب، المخطط البياني الشهري منذ عام 1996

ما هي العوامل المؤثرة على أسعار الذهب؟

قبل تعلم كيفية تداول الذهب، من المهم فهم العوامل التي تؤثر على سعر الذهب. يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في اتخاذ قرارات تداول منطقية وتقليل مخاطر الخسارة. قد تتغير العوامل المؤثرة بأسعار الذهب في أوقات مختلفة وفقاً للمعنويات السائدة في الأسواق المالية. لنطلع عليها سوية.

photo_2022-12-20_14-15-11.jpg

محركات أسعار الذهب

سياسات البنوك المركزية

تحتفظ البنوك المركزية بالأموال والذهب كاحتياطي. مع تنويع البنوك المركزية لاحتياطياتها النقدية — من العملات الورقية التي تراكمت لديها إلى الذهب — يميل سعر الذهب إلى الارتفاع.

قيمة الدولار الأمريكي

بينما لم يعد الدولار الأمريكي مرتبطاً بالذهب، تميل أسعار المعدن الثمين والدولار الأمريكي إلى التحرك في الاتجاهين المعاكسين. مع ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى، يصبح الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين بغير الدولار الأمريكي وينخفض الطلب عليه. من ناحية أخرى، فإن انخفاض قيمة الدولار يجعل الذهب أرخص للمشترين الأجانب، ويزيد الطلب.

العرض والطلب

يمكن أن تتأثر أسعار الذهب بالعرض والطلب البسيط؛ قد ترتفع قيمة الذهب مع زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية مثل المجوهرات والإلكترونيات. في الواقع، تعد الهند والصين والولايات المتحدة أهم المستهلكين للذهب للمجوهرات من حيث الحجم.

لطالما كان الذهب محط اهتمام المستثمرين، وعلى مدار الخمسين عاماُ الماضية ارتفع سعر هذا المعدن بشكل كبير. وإجمالاً، بلغت مشتريات الذهب من أدوات الاستثمار المختلفة في عام 2019 نحو 1،271.7 طن، وهو ما يمثل أكثر من 29% من إجمالي الطلب على الذهب.

تقلبات السوق

في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، مثل الانكماش الاقتصادي أو عدم الاستقرار السياسي، يتجه المزيد من الناس للاستثمار في الذهب بسبب قيمته الدائمة. غالباً ما يعتبر الذهب ملاذاً آمناً للمستثمرين خلال الأوقات العصيبة.

إنتاج الذهب

تتأثر إمدادات الذهب بشكل أساسي بالتعدين، الذي استقر منذ عام 2016. يؤثر إنتاج الذهب العالمي على سعر الذهب، وهو مثال آخر لمطابقة العرض والطلب. علاوة على ذلك، فإن الحصول على ذهب أقل يكلف أكثر. تعاني صناعة تعدين الذهب من ارتفاع التكاليف في جميع المجالات. في حين أن بعض هذه التكاليف قد انخفضت على مدى السنوات القليلة الماضية بسبب انخفاض أسعار النفط، فمن المرجح أن تزداد في المستقبل مع استمرار انخفاض جودة الخام. بالإضافة إلى ذلك، مع بدء انخفاض إنتاج النفط العالمي في المستقبل، سيتأثر إنتاج الذهب سلباً، حتى مع ارتفاع أسعار الذهب كثيراً. يؤدي هذا إلى زيادة تكلفة استخراج الذهب، مما يؤدي أحياناً إلى ارتفاع أسعار الذهب.

XAUUSDWeekly.png

رد فعل الذهب على الأحداث العالمية.

مزايا تداول الذهب

هناك بعض الأسباب التي تجعل المتداولين يفضلون الذهب للتداول. وإليكم هذه الأسباب.

  • لطالما كان الذهب وسيلة جيدة للتحوط ضد التضخم. التضخم هو العدو الأول للمستثمرين لأنه يقلل من القوة الشرائية للمال. في أوقات الاضطراب، عندما يكون سوق الأسهم في مأزق ويفقد النقد قيمته بسبب انخفاض أسعار الفائدة، يمكن أن يكون الذهب أصلاً جذاباً.
  • على الرغم من أن سعر الذهب يتقلب ويتعرض أحياناً لتقلبات عالية، إلا أن المعدن يحتفظ بقيمته على المدى الطويل، وبالتالي يعدّ استثماراً مستقراً.
  • يتمتع الذهب بسيولة عالية، مما يعني أنه يمكن للمشترين العثور بسهولة على البائعين في السوق، والعكس صحيح. هذا مهم لأنه يقلل من تكاليف المعاملات ويطمئن المتداولين والمستثمرين. حتى سوق الذهب الفعلي يتسم بالسيولة أيضاً، حيث أن العثور على مشتري ليس بالأمر الصعب
  • إذ يعتبر الذهب أداة تنويع كبيرة. يمكن أن يتفوق أداء سوق الأسهم في فترات معينة، على سبيل المثال، فترة ذات إقبال واسع على المخاطرة.

عيوب تداول الذهب

بالطبع، لا يوجد أصل مثالي، وينطبق هذا على الذهب أيضاً.

  • إذا كان المتداولون يمتلكون ذهباً فعلياً، فقد يكون تخزينه أمراً صعباً ومكلفاً، على حسب كمية الذهب التي يمتلكونها. فصناديق الأمانات وخزائنها ليست برخيصة الثمن.
  • لا يوفر الذهب أي دخل من الفوائد. إذا كان المتداولون يمتلكون أسهماً معينة، فيمكنهم الحصول على أرباح الأسهم منها. إذا احتفظوا بالنقود في البنك، فيمكنهم كسب الفائدة عليها. وفي الوقت نفسه، لا يتلقون أي دخل من الفوائد من الذهب.
  • يمكن أن تكون العوائد منخفضة أثناء فترات “المخاطر” التي يندفع فيها المستثمرون نحو الأصول ذات المخاطر العالية.

ما هي استراتيجية تداول الذهب؟

قبل أن تبدأ في تداول المعدن الأصفر، من المهم أن تحدد استراتيجيتك بوضوح. هناك استراتيجيات مختلفة لتداول الذهب يمكن أن تساعدك في تحديد وقت الدخول والخروج من الصفقة وكيفية إدارة المركز عندما يكون مفتوحاً بدلاً من اتخاذ قرارات تستند على المضاربة البحتة. قد لا تعمل إستراتيجية التداول المصممة لأصل آخر، مثل الأسهم أو زوج العملات، بنفس الطريقة مع الذهب. تجدون فيما يلي بعض التقنيات الأكثر شيوعاً.

استراتيجية التروّي "Position trading"

يحتفظ المتداول بصفقة تداول مفتوحة لأسابيع وشهور للاستفادة من الحركة في سعر الذهب على مدى فترة طويلة.

التداول على الأخبار

استراتيجية تداول الذهب على المدى القصير بناءاً على الأخبار مثل بيانات سياسة البنك المركزي أو البيانات الاقتصادية.

goldXAUUSDH1.png

في 13 ديسمبر 2022، كان معدل التضخم في الولايات المتحدة أقل من المتوقع، حيث كان 7.1% مقابل 7.3% المتوقعة. أدت هذه النتيجة إلى انخفاض الدولار الأمريكي، وارتفاع الذهب، الذي ارتبط عكسيا بالدولار الأمريكي، والعكس صحيح، بمقدار 4183 نقطة أساس.

التداول على الترند

يبحث المتداولون عن أنماط في حركة سعر الذهب من أجل تحديد الترندات القوية. عندما يكون السعر في ترند صعودي، يتوقع المتداول مزيداً من الارتفاع ويفتح صفقة شراء. عندما يكون الذهب في ترند هبوطي، فقد يستمر السعر في الانخفاض، لذلك يفتح المتداول أمر بيع.

غالباً ما يستخدم المتداولون التحليل الفني لتحديد ترندات الأسعار وتأكيدها. يمكن أن تساعدهم المؤشرات الفنية في تحديد التغيير المحتمل في الترند الصعودي أو الهبوطي بحيث يمكن للمتداولين تعديل مراكزهم وفقاُ لذلك. يمكن أن يكون تتبع الترند أيضاً جزء من استراتيجية تداول الذهب عبر CFD.

التداول اليومي

يحتفظ المتداولون اليوميون بمركز مفتوح لجلسة تداول واحدة، وذلك بناءاً على التقلبات اليومية في سعر الذهب. نظراً لاعتبار الذهب أحد الأصول عالية السيولة مع سبريد صغير بين سعر العرض والطلب، فهو مناسب تماماً للتداول اليومي. يمكن للمتداولين اليوميين استخدام الأحداث الإخبارية للتركيز على شراء أو بيع الذهب خلال وقت محدد من اليوم.

التداول وفقاً لحركة الأسعار

استراتيجية حركة السعر هي نظام تداول الذهب حيث ينظر المتداولون إلى حركة السعر ليقرروا عند أي مستوى يفتحون أو يغلقون المركز. على عكس الاستراتيجيات القائمة على المؤشرات الفنية، يركز المتداولون على أنماط الشموع اليابانية وأنماط المخططات لاتخاذ قراراتهم.

تداول الذهب مع FBS

تمنحك FBS الفرصة لتربح من تداول الذهب. ستجد الذهب تحت رمز XAUUSD في تطبيق FBS Trader و MetaTrader 4 أو 5. ابحث عن مواصفات عقد تداول الذهب على موقع FBS.

الخلاصة

لقد ترسخ تداول الذهب بشكل جيد على مر السنين. يمكن أن يكون التفكير في تداوله بداية رائعة للمبتدئين. حرّب تداول الذهب مع FBS! سنساعدك على إنجاز صفقاتك بسهولة وراحة.

المماثل

ماذا تختار: التداول بدوام كامل أو جزئي في عام 2023؟
ماذا تختار: التداول بدوام كامل أو جزئي في عام 2023؟

إذا كنت تعتبر التداول عملك الأساسي، عليك أن تكون مستعدا لعدد من التحديات. يفشل العديد من المتداولين في التعامل مع الضغوطات النفسية ويعرضون أنفسهم للفشل منذ البداية. كما هو الحال لأي فريلانسر أو لمن يمارس عملا حرا، فإن مفتاح النجاح في التداول هو الوعي والإدراك للذات. لا يمكن لأي شخص أن يعمل بصورة مستقلة.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera