علم نفس التداول: مقاربات صحيحة

علم نفس التداول: مقاربات صحيحة

2020-04-28 • محدّث

لندع التداول اليومي جانبا، ونفكر قليلا في كيفية رؤيتنا للمخططات البيانية والأسعار، الصحيح منها، وما قد يكون وهميا. تمت صياغة الحوار أدناه بطريقة تساعدك على النظر في الأمر بمتعة أكبر وبما يضمن سهولة في الإدراك ومباشرة في عرض الأفكار الرئيسية. استمتع بهذا الجزء الأول، وانتظر الجزء الثاني من حديثنا قريبا.

ما الذي أفعله هنا؟

سنخبرك. أنت متداول، صحيح؟ الجواب نعم بالتأكيد وإلا لما كنتَ هنا. ربما أردت تداول الذهب، وبالمناسبة، فالوقت الراهن مؤاتٍ لتداول الذهب…

حقا؟

نعم، لكنني لست خبيرك الاستشاري. أقله، ليس حتى الآن. ومع ذلك، لنفترض أنك تريد تداول الذهب وتشعر أنك تملك النشاط اللازم لتشغل نفسك طوال اليوم…

أنا كذلك بالفعل!

رائع! انتقل إلى مخطط H1 إذا.

حسنا، وما الذي تريد أن تريني إياه؟

المخطط. ما الذي تراه؟

1.png

ما الذي تعنيه؟ أرى أسعار الذهب تتحرك على خلفية مصمتة. مخطط خام فارغ. السعر فقط، ولا شيء سواه.

هل هناك شيء ناقص؟ 

حسنا، هناك شيء ناقص. أين هي مستويات الدعم والمقاومة؟ أين هي المؤشرات؟ لا أملك قوى خارقة تمكنني من رؤية كل شيء بالعين المجردة! أحتاج مستويات لأستند إليها عند اتخاذ قراري. أظهرها من فضلك.

لا مشكلة. أنت المتداول هنا، قم بذلك. أظهر بعض المستويات على المخطط. 

ماذا؟ لا تستطيع فعل ذلك؟ 

أستطيع طبعا، لكن الجمال بعين الرائي كما يُقال. ربما أخطئ في وضع مستوى ما، ومن ثم ستلومني لأني تسببت بإعطائك إشارات وهمية أو ما شابه. ضعها بنفسك. إلا إذا كنت غير قادر على تحمل مسؤولية ما تقوم به…

حسنا، لا مشكلة! على أي حال، الأمر واضح في هذا المثال: يمكن لأي شخص ملاحظة التوحيد عند مستوى 1650$ مباشرة فوق مستوى الدعم 1642$. سهلة. وهذا ما يؤكده أيضا حقيقة أن سعر الذهب ارتد في السابق نزولا من ذلك المستوى عندما كان بمثابة مقاومة في الأسبوع الأخير من شهر مارس. 

2.png

رائع. هل رأيت؟ الأمر بسيط فعلا. لقد وضعت لتوك مستوى على المخطط. لكن لماذا ليس أدنى من 1642$، ولنقل عند 1640$؟ أو لماذا ليس أعلى منه ولنقل عند 1643$ مثلا؟

هل أنت هنا بصدد الحكم على دقّتي؟ إذا كان هذا هو سؤالك، فإن دولارا هنا أو هناك لن يشكل فارقا كبيرا. صحيح أنه يؤثر على الربح العائم، وما إلى ذلك، ولكن من المنطقي وضع الدعم في مكان ما في حدود 1642 دولارا.

مفهوم. لكن لماذا عند هذا المستوى تحديدا؟ ما الذي يدفعك إلى وضع مستوى الدعم هناك؟

هل تجري معي تحقيقا؟ ألاحظ انخفاض السعر إلى حدود 1642 دولارا والبقاء هناك لبعض الوقت، وحتى تجاوزه للأعلى قليلا مما يشير إلى وجود مقاومة معينة لمزيد من الحركة الهبوطية عند هذا المستوى.

حسنا، أفهم أن المقاومة الصاعدة أظهرت نفسها عندما كان السعر قادما باتجاه 1642 دولارا، لكنني لا أفهم لماذا تعتقد أن مستوى 1642$ هو الذي دفع المضاربين على الارتفاع إلى عكس السوق صعودا. ما أراه: لأسباب معينة (بعضها معروف على الأرجح، ولكن ليس كلها بالتأكيد) كانت هناك لحظة من الزمن تجاوز فيها الطلب الإجمالي على الذهب إجمالي العروض لبيعه، وفي تلك اللحظة، كان السعر عند مستوى 1642$ تقريبا. لذا، فإن القوى المحركة للسوق الداخلية أصبحت واضحة عند 1642$، لكن هذا السعر لم يكن من بين تلك الأسباب.

لم أفهم ما ترمي إليه.

حسنا. لنفترض أنك غادرت المنزل إلى العمل. أنت الآن في طريقك إلى المترو أو محطة الحافلات. فجأة، وبعد أن تقطع مسافة ما وتبلغ شجرة على الطريق، تتذكر أنك نسيت إطفاء الفرن. تغير وجهتك على الفور وتعود أدراجك إلى المنزل لإيقاف تشغيل الفرن. على الجانب الآخر من الشارع، كان هناك رجل عجوز رآك تفعل هذا وفكر: "مريب، هذا الرجل عاد أدراجه بسبب شجرة بلوط"...

يبدو أنك تفضل الكلام المبهم المليء بالألغاز!

ربما، ولكن مع هذا، أردت فقط أن أوضح لك حقيقة ما جرى في هذا السيناريو، وأن لا علاقة للشجرة بتغيير وجهتك. ليست سوى مصادفة أنها كانت موجودة في النقطة التي تذكرت فيها شيئا ما وقررت التوقف عند هذا الحد والعودة أدراجك. السبب الحقيقي بداخلك ألا وهو حقيقة أنك تذكرت وقررت تغيير اتجاهك. في هذه الأثناء كانت الظروف الخارجية عشوائية. في هذه الحالة تحديدا، كانت شجرة. ولكن كان من الممكن أن تعود في أي لحظة أخرى، في المترو، في الحافلة، أو أي مكان آخر، وستكون تلك الأشياء الخارجية مجرد ظروف لا تؤثر على متى وأين ولماذا تتحرك.

صحيح، ماذا إذا؟

إليك آلية حدوث الأمر: هناك مراقب، هناك ظاهرة، وهناك ظرف. في السيناريو لدينا، الرجل العجوز هو الراصد أو الشخص الذي يراقب الموقف؛ أما الظاهرة فهي تغييرك لوجهتك وهو ما رصده الرجل العجوز، وأما الظرف فيتمثل بالشجرة التي كانت موجودة في النقطة التي غيرت فيها وجهتك.

حسنا، وما الذي يعنيه هذا؟

ما أحاول قوله هو أننا كبشر نميل إلى ربط الظواهر بالظروف المحيطة بها، أي أننا نبتكر علاقة سببية بين الأمرين. بينما في الواقع، قد لا تكون هناك أية علاقة على الإطلاق. في حالتنا، كانت الشجرة هناك فقط، لم تجبرك على التوقف. كانت مجرد ديكور على المسرح. 

لقد اكتفيت من الفلسفة. كيف تطبق هذا على المخطط؟

أنت تنظر إلى أسعار الذهب كراصد (مراقب). توقف السعر عند مستوى 1642$ هو الظاهرة، وأما مستوى 1642$ بحد ذاته فهو…

… ديكور على المسرح؟

بالضبط. لم يكن مستوى 1642$ بحد ذاته هو سبب توقف السعر. حدث أن توقف السعر عنده، وكان من الممكن أن يتوقف عند أي مستوى آخر. وبالتالي، لا يوجد دعم عند 1642$. لا توجد علاقة بين هذا المستوى وحركة السعر. لا يؤثر مستوى 1642$ بأي شكل من الأشكال على تحركات المضاربين على الارتفاع أو الهبوط. ببساطة، كانت مجرد مصادفة أن المضاربين على الارتفاع (على هذا المخطط) تغلبوا على المضاربين على الهبوط في لحظة كان السعر فيها عند مستوى 1642$. لذلك، هذا المستوى بحد ذاته لا يدعم أي شيء أو أي شخص. ولا وجود له ضمن هذا السياق.

انتظر، لكن جميع المتداولين ينظرون إلى ذات المخططات، ويرصدون على الفور نتائج أفعالهم الجماعية أو على الأقل يرون جميعا أين يتحرك السعر أثناء قيامهم بتداولاتهم وفتح صفقاتهم.

صحيح، لكن لنكن واقعيين. هل تعتقد حقا أن ملايين المتداولين حول العالم يجلسون محدقين في شاشاتهم قائلين لأنفسهم: "حسنا، السعر الآن يدنو من مستوى 1642$ - لا يمكن أن يحدث ذلك! لن أدع السعر ينخفض أكثر! يُمنع… عليك… المرور!" 

حسنا، أنت تحاول القول أنه لا يوجد أي من مستويات الدعم أو المقاومة هذه في الواقع، وأن المتداولين يرون أمورا تبدو منطقية بالنسبة لهم ويضعون مستوياتهم بناء عليها؟

لنتوقف هنا حاليا، ونفكر فيما استعرضناه حتى الآن، دون استخلاص أية استنتاجات سابقة لأوانها. سوف نواصل الحديث في الجزء الثاني الذي سيكون في متناولكم قريبا. 

المماثل

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera