دليل استراتيجية التداول مع الاتجاه: ما هي وكيفية إنشاء استراتيجية تتبع الاتجاه؟

دليل استراتيجية التداول مع الاتجاه: ما هي وكيفية إنشاء استراتيجية تتبع الاتجاه؟

2022-06-24 • محدّث

إذا كانت لديك معرفة و لو قليلة بالتداول، فأنت بتأكيد تعرف بتأكيد أهمية تحديد اتجاه السوق. الاتجاه أو الترند يوضح حركة السعر في السوق. فالسعر يمكن أن يكون صاعدا أو هابطا أو يتحرك بشكل أفقي جانبي. المتداول الذي يعرف كيف يحدد الاتجاه، فمن المرجح ألّا يجد أي مشكل في فتح مراكز التداول. أي متداول بحاجة إلى استراتيجية واضحة لتحديد و ركوب موجة حركة السعر مع الاتجاه الصحيح لزيادة فرص نجاح صفقات التداول و تحقيق الأرباح. في هذه المقالة سنلقي نظرة على الأهم النصائح و الطرق لتحديد اتجاه السوق و أكثرها شهرة، وسندرس بعض استراتيجيات التداول مع الاتجاه الأكثر القوة وبساطة.

ما هي استراتيجية التداول مع الاتجاه أو الترند؟

لبناء استراتيجية فعّالة لتداول مع الاتجاه، تحتاج إلى معرفة كيفية التداول مع الاتجاه. يعد تداول مع الاتجاه في سوق الفوركس من أشهر الأساليب استعمالا بين المتداولين، الذين يحاولون الاستفادة تحرك الأسعار في اتجاه واحد لفترة طويلة من الزمن. عند التداول في سوق دو اتجاه واحد (هابط أو صاعد)، يجب على المتداول توخي الحذر الشديد والانتباه إلى أي علامات للانعكاس قادم في اتجاه حركة السعر، التي من المرجح أن تفشل صفقاته. أحد أعظم المتداولين مع الاتجاه على الإطلاق هو جورج سوروس، الذي ساعدته استراتيجياته في التداول مع الاتجاه على التنبؤ بتغيرات مزاج السوق.

فوائد طريقة تتبع الاتجاه أو الترند

التداول مع الاتجاه يوفر العديد من المزايا مقارنة بأنماط التداول الأخرى. ما هي أهم إيجابيات استخدام هذا النهج التداول؟

  • التداول مع الاتجاه يساعد على تحقيق مكاسب أكبر. إذا كنت تتبع حركة سعر في اتجاه معين، فيمكنك البقاء في حالة ربح لأطول مدّة ممكنة. و بتالي سوف تجني أكبر قدر ممكن من الارباح من صفقاتك. يمكن للمتداول مع الاتجاه ضبط نسبة المخاطرة إلى العائد عند 1:3 ورفعها إلى 1:4 أو حتى أعلى، اعتمادًا على قوة الاتجاه.
  • التداول مع الاتجاه له تكاليف صفقات أقل. على عكس من السكالبنج (التداول السريع و القصير)، لا يتطلب تداول مع الاتجاه فتح عشرات الصفقات. هذا يعني، أنه يمكنك توفير المال لأنك سوف تقلل حجم الرسوم وفروق الأسعار التي يمكن أن تدفعها عن كل صفقة تفتحها.
  • التداول مع الاتجاه يوفر الوقت. في المتوسط، لا يحتاج المتداولون إلا بين 1-2 ساعة لمراقبة و تحليل السوق على الرسوم البيانية والتحقق من صفقات التداول المفتوحة عندما يتداولون مع الاتجاه. قد تبقى الصفقات مفتوحة لعدة أيام أو حتى أسابيع إذا كان الاتجاه قويًا. و لذلك، ستوفر لك الكثير من الوقت للقيام بأنشطة أخرى.

هل التداول مع الاتجاه فعّال في سوق الأسهم؟

سواء كنت تتداول في أسواق الأسهم أو السلع أو الفوركس، فإن استعمال استراتيجيات التداول مع الاتجاه يتطلب نفس قواعد التحليل الفني. يمكن تحديد اتجاه حركة السعر على أي رسم بياني لأي أداة مالية، لذلك يمكن استعمال استراتيجية تتبع الاتجاه على أي أداة تريد.  

من هم أشهر المتداولين مع الاتجاه؟

هناك العديد من المتداولين الناجحين الذين تمكنوا من جني مليارات الدولارات من خلال مهاراتهم في التداول مع الاتجاه وتكتيكاتهم ومعرفتهم بهيكل السوق. لقد سبق و ذكرنا جورج سوروس كواحد من أكبر المؤثرين و المستعملين لطريقة التداول مع الاتجاه. طبع هناك الكثيرون أمثاله، يمكننا ذكر بعضهم.

أحد الأسماء الكبيرة لتداول الاتجاه هو إد سيكوتا Ed Seykota. وهو واحد من المتداولين الذين تمت محاورتهم في كتاب "Market Wizards" من قبل جاك شفاجرJack Schwager. مع 5000 دولار فقط في جيبه، تمكن من جني 15 مليون دولار على مدى 12 عامًا.

أسطورة أخرى لتداول الاتجاه هو ديفيد هاردينج David Harding، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار وينتون كابيتال Winton Capital. الذي تتجاوز قيمة الأصول المدارة فيه 30 مليار دولار باستعمال إستراتيجية تتبع الاتجاه.

أخيرًا، ربما تكون قد سمعت عن بطل كتاب "ذكريات مشغل الأسهم Reminiscences of a Stock Operator" جيسي ليفرمورJesse Livermore. بعض المتداولين يصنّفونه في مرتبة الأبُ الروحي للتداول مع الاتجاه. في عام 1929، كان لديه 100 مليون دولار. بقيمة أموال اليوم، هذه حوالي 1.5 مليار دولار. كان لديه إحساس مثيرًا للإعجاب بالسوق، لدرجة أنه لا يزال يلهم الكثير من المتداولين حتى الآن.

هؤلاء هم بعض أشهر المتداولين مع الاتجاه، الذين حولوا قوتهم ومهاراتهم إلى أموال. ربما ستكون أنت التالي على هذه القائمة؟

كيفية بناء استراتيجية للتداول مع الاتجاه؟

الخطوة الأولى في بناء استراتيجية التداول مع الاتجاه، هي طبعا تحديد الاتجاه. يمكنك القيام بذلك إما يدويًا أو بمساعدة المؤشرات.

أولئك الذين لديهم خبرة في التداول يمكنهم تحديد اتجاه السوق من خلال نظرة واحدة فقط! أسهل طريقة للقيام بذلك هي الربط بين القمم و القيعان. تحتاج إلى توصيل بين نقطتين على الأقل على الرسم البياني. إذا كان السعر يشكل قمم و قيعان أعلى، فهذا يعني أن السوق يتحرك في الاتجاه الصاعد. وبالعكس، إذا كان السعر يشكل قيعانًا منخفضة وقممًا منخفضة، فأنت أمام ضغط سعري هابط، و من المحتمل أن يبدأ السوق التحرك في اتجاه هابط.

1.png

في الصورة أعلاه، يمكننا تحديد اتجاه سوق هابط واضح بعد ربط القمم والقيعان لزوج اليورو/دولار أمريكي على الرسم البياني اليومي. السعر شكّل قيعانًا منخفضة وقممًا منخفضة. فضلًا على ذلك، السعر يتحرك داخل ما يسمى بالقناة السعرية الهابطة. و هي خطي اتجاه متوازيين أين يتحرك السعر بينهما دون أن يتمكن من اختراق أي منهما. السعر يتحرك داخل هذه القناة السعرية منذ ما يقرب من تسع أشهر. وعلى هذا، الاتجاه الهابط هذا قوي.

تحديد الاتجاه أو الترند بالمتوسطات المتحركة

يفضل معظم متداولين مع الاتجاه بناء أنظمة تداول تتبع الاتجاه بدلاً من استخدام مخططات الأسعار الخام. تتضمن إعدادات هذه الأنظمة استعمال المؤشرات الفنية على الرسم البياني. هناك العديد من مؤشرات تتبع الاتجاه التي تستخدم لهذا الغرض. من الأكثر استعمالا المتوسطات المتحركة . بكل أنواعها، من المتوسطات متحركة بسيطة والأسية والخطية المرجحة والسلسة. وجميعها مبنية على معادلات رياضية و إحصائية مختلفة.

المتوسط المتحرك البسيط (MA) هو الأكثر شعبية من بينها. وهو يبين متوسط الأسعار خلال فترة زمنية معينة.

يقوم كل من المتوسط الحسابي الأسي و المتوسط الحسابي المرجح خطيًا بحساب أحدث الأسعار باستخدام المعامل الأعلى. وهي قد تعطي إشارات و معلومات أسرع من المتوسط الحسابي البسيط. غير أنها قد تكون معلومات متأخرة عن حركة السعر في السوق، لذلك يجب توخي الحذر!  

معادلة حساب المتوسط الحسابي السلس تعتمد على المتوسط الحسابي البسيط. فهو تصفي تحركات الأسعار من التقلبات أكثر من غيرها من المتوسطات.

أفضل المتوسطات المتحركة لتحديد الاتجاهات هي متوسطات متحركة بسيطة و السلسة. يمكن للمتداول استعمال فترات زمنية مختلفة في إعدادت المتوسطات المتحركة لتحليل الاتجاه. عادة، يلتزم المتداول بالمتوسط المتحرك البسيط لمدة 200 . الذي يبيّن ميل اتجاه السوق. التفسير الكلاسيكي لاستراتيجية تداول الاتجاه باستعمال المتوسط المتحرك البسيط 200. إذا كان السعر يتحرك فوق المتوسط المتحرك، فهذه إشارة إلى زخم صعودي. و هنا، يجب التركيز على فتح صفقات الشراء. وبالعكس، عندما ينخفض السعر تحت المتوسط المتحرك البسيط 200، فنحن بالتأكيد أمام اتجاه سوق هابط.

2.png

على الرسم البياني اليومي لليورو/دولار أمريكي أعلاه، يمكنك أن ترى أن السعر كان يشكل قمم و قيعان أعلى عندما كان يتحرك فوق المتوسط المتحرك. في المقابل، كان يشكل قيعان وقممًا منخفضة عندما يتحرك تحت المتوسط المتحرك.

مؤشر شدة الاتجاه Trend Intensity Indicator

هناك مؤشر آخر يعمل كمساعد قوي عند التعامل مع الترند أو اتجاه السوق. هو مؤشر شدة الاتجاه (TTI) Trend intensity index الذي طوّره M. H. Pee لقياس قوة الاتجاه في السوق. وهو يقارن نسبة الأسعار خلال الـ 30 يومًا السابقة فوق أو تحت المتوسط المتحرك لمدة 60 يومًا اليوم.

عملية حساب هذا المؤشر تعتمد على المتوسط الحسابي البسيط 60، و معامل الانحرافات خلال تلك الفترة. معامل الانحرافات هي الفرق بين سعر الإغلاق والمتوسط الحسابي. الانحرافات الصاعدة لديها قيمة إيجابية بينما لانحرافات الهابطة سالبة. صيغة مؤشر شدّة الاتجاه TII هي:

مؤشر شدة الاتجاه (TII) = (إجمالي قيمة معامل الانحرافات الصاعدة/ (إجمالي قيمة معامل الانحرافات + إجمالي قيمة معامل الانحرافات الهابطة)) * 100

تتراوح قيمة مؤشر شدة الاتجاه TII بين 0 و 100. إذا كانت قيمة TII أقل من 50، يكون اتجاه السوق هابط. عندما تتحرك بالقرب من 20، الاتجاه الهابط قوي. على العكس من ذلك، إذا كان TII أعلى من 50، فإن الاتجاه صاعد. وكلما كان المؤشر أقرب إلى 80، كلما كان الاتجاه الصاعد أقوى. يمكنك تنزيل مؤشر شدة الاتجاه لـ Metatrader 5 من الموقع الإلكتروني الرسمي لـ MQL 5

3.png

في الرسم البياني أعلاه عندما كان السعر يتحرك نحو الأعلى، كانت قيمة المؤشر فوق المستوى 80. عندما كان السعر يتحرك نحو الأسفل، انخفض مؤشر TII إلى ما دون المستوى 20. مع أنّ دقته الظاهرية، فإن مؤشر شدة الاتجاه هو مؤشر متأخر أي إن إشاراته تأتي بعد تحرك السعر فعلًا. يمكنك أن تكتشف ذلك بالنظر إلى الحد الأيمن للمستطيل الأخضر. اتجاه السعر انعكس نحو الأسفل، ولكن المؤشر لا يزال يظهر اتجاهًا صعوديًا قويًا. لذلك، يفضل استخدام هذا المؤشر كأداة إضافية لاكتشاف الاتجاه، وليس كمزود إشارة رئيسي.

خطوط الاتجاه و النماذج الفنية

تلعب نماذج الفنية على الرسوم البيانية دورًا مهمًا في التحليل الفني والتداول مع الاتجاه. إذا كان لدى المتداول خبرة في العمل مع نماذج الرسم البياني، فسيساعده ذلك على التنبؤ بانعكاس الاتجاه أو استمراره. بعض المتداولين يبني نظام التداول مع الاتجاه بالكامل باعتماد على نماذج الرسم البياني. لنكتشف معا أهم و اشهر النماذج الفنية المستعملة في تحديد الاتجاه أو الترند.

نموذج الرأس والكتفين

4.png

عادة ما يتشكل نموذج الرأس والكتفين في نهاية الاتجاه الصاعد. و يتكون من رأس (القمة الأعلى)، وكتفين (القمم الأدنى)، وخط رقبة يربط أدنى نقاط النمط ويعمل كمستوى دعم. قد يكون خط العنق أفقيًا أو مائلًا لأعلى/لأسفل. إذا كسر السعر تحت خط الرقبة بعد تشكّل الكتف الثاني، يتم تأكيد النموذج، ويمكنك أن نشهد بداية الاتجاه الهابط. يساعد هذا النموذج متداولي الاتجاه على الخروج من صفقات الشراء والاستعداد لحركة هبوطية جديدة.

 في المقابل، هناك نموذج الرأس والكتفين المقلوب، والذي يظهر في نهاية الاتجاه الهابط ويشير إلى بداية الاتجاه الصاعد.

القمة المزدوجة والقاع المزدوج

5.png

يتكون نموذج القمة المزدوجة من قمتين متتاليتين بارتفاع متقارب مع مسافة صغيرة بينهما. يشير هذا النموذج إلى أن الاتجاه سيتغير من صاعد إلى نازل. كما هو الحال مع الرأس والكتفين، يمكنك رسم خط رقبة بواسطة أدنى نِقَاط هذا النموذج.

هناك أيضًا نموذج القاع المزدوج الذي يشير إلى انعكاس محتمل نحو الصعود.

النماذج الفنية الاستمرارية مفيدة جدا بالنسبة للمتداول الذي يريد تأكيد اتجاه قوي. من بين هذه النماذج الاستمرارية هناك، المثلثات، والأعلام، والأعلام المثلثة، والأوتاد، والمستطيلات. المثلثات والأعلام هي أسهل النماذج الاستمرارية التي يمكن اكتشافها.

نموذج المثلث

هناك ثلاثة أنواع من نماذج المثلثات: صاعدة، هابطة، و المتماثلة. إذا واجهت نموذج استمراري صعودي، فمن المرجح أن يستمر الاتجاه في الارتفاع. في حالة وجود نمودج هبوطي، عليك توقع و الاستعداد لانخفاض السعر. في حالة المثلث المتماثل، في هذه الحالة السوق في حالة توازن بين الثيران أو الدببة و لا يوجد اتجاه واضح أو طرف مهيمن.

6.png

في الصورة أعلاه ، يمكنك أن ترى مثالاً على نموذج مثلث متماثل. إذا وضعت أوامر دخول فوق مستويات القمم والقيعان التي يتشكل منها المثلث المتماثل، فقد تنجح في اقتناص أي اختراق جديد للسعر في أحد الاتجاهين عندما يسيطر أخيرا أحد الطرفين. لا تنس إلغاء أمر التداول الذي لم يتفعّل.

نموذج العلم Flag

يتشكل نموذج العلم بعد حدوث حركة سعرية كبيرة ثم يتبعها مرحلة من التوطيد. يتكون من خطين متوازيين وسارية علم. نموذج العلم الصاعد، فعندما يظهر في الاتجاه الصاعد(انظر الصورة أدناه). والعكس صحيح، يشير العلم الهابط إلى استمرار الاتجاه الهابط.

7.png

كما هو موضح في الصورة أعلاه، العلم الصعودي هو تأكيد مثالي على المزيد من الزخم الصاعد. إذا تشكل على الرسم البياني، من الأفضل الحفاظ على أي مراكز شراء لديك.

معرفة النماذج الفنية البيانية تساعد المتداولين على التداول ضمن اتجاه معين، فإن أفضل إعدادات تداول مع الاتجاه يتم و ضعها كجزء من استراتيجيات التداول. لنتعرف على كيفية التداول باستخدام استراتيجيات الاتجاه بشكل صحيح!

دليل استراتيجية التداول

هناك الكثير من استراتيجيات التداول مع الاتجاه، ولكن ليس لدى الكثير منها قواعد دخول صارمة. يرى البعض "شراء عند القاع والبيع عند القمة"، و البعض الآخر لديه مؤشر واحد فقط في مجموعته (RSI)، على سبيل المثال) ولا يتطلب وضع وقف الخسارة.

هذه المقالة سنعطي مثال على استراتيجية تدال فعّالة مع قواعد دخول سهلة وإدارة مخاطر مناسبة. ألقِ نظرة على الإعدادات!

إعداد استراتيجية التداول

الأدوات المالية: أي أداة مالية.

<الاطار الزمني: يومي أو 4 ساعات هي الأنسب.

المؤشرات: المتوسط الحسابي البسيط 200- و20 و50، ومؤشر متوسط التغير الفعلي ATR

شروط فتح صفقات الشراء:

  1. التحقق من الاتجاه العام. وجود السعر فوق المتوسط المتحرك البسيط 200.
  2. انتظر حتى يختبر السعر مستوى الدعم المتحرك بين المتوسطات المتحركة 20 و 50 مرتين.
  3. أدخل صفقة الشراء بعد إغلاق الشمعة الصاعدة التالية بعد الاختبار.
  4. احسب وقف الخسارة الذي يساوي 2*ATR واطرح هذه القيمة من مستوى الدخول.
  5. أغلق الصفقة عندما ينخفض السعر إلى أقل من المتوسط المتحرك البسيط (SMA) 50.

لنأخذ مثال على ذلك. على الرسم البياني 4 ساعات على زوج اليورو/دولار أمريكي، كان الزوج يتحرك فوق المتوسط المتحرك 200 (الخط البني). وعلى هذا، فإن السعر يتحرك في اتجاه صاعد. بعد أن لمس المتوسط الحسابي البسيط SMA (الخط الأحمر) لمدة 20 للمرة الثالثة، قررنا فتح صفقة شراء. أغلقت الشمعة الأولى بعد اختبار المتوسط الحسابي البسيط SMA باللون الأخضر لمدة 20. فتحنا صفقة شراء بسعر إغلاق تلك الشمعة عند مستوى 1.2847. بعد ذلك، حسبنا مسافة وقف الخسارة عن مستوى الدخول 2*ATR:

مستوى فتح الصفقة = 1.2847

مؤشر متوسط التغير الفعلي ATR = 0.0024

وقف الخسارة = 1.2847-0.0048=1.2799

بعد أن انخفض السعر دون المتوسط المتحرك البسيط (SMA) 50 (الخط الأصفر )، نغلق الصفقة عند 1.3250. لقد ربحنا 4030 نقطة.

8.png

شروط فتح صفقات البيع:

  1. التحقق من الاتجاه العام. وجود السعر تحت المتوسط المتحرك البسيط 200.
  2. انتظر حتى يختبر السعر مستوى الدعم المتحرك بين المتوسطات المتحركة 20 و 50 مرتين.
  3. أدخل صفقة البيع بعد إغلاق الشمعة الهابطة التالية بعد الاختبار.
  4. احسب مستوى وقف الخسارة الذي يساوي 2*ATR وأضف هذه القيمة إلى مستوى الدخول.
  5. أغلق الصفقة عندما يعبر السعر فوق المتوسط المتحرك البسيط 50 إلى الأعلى.

على نفس الرسم البياني لليورو/دولار أمريكي السابق، بدأ السعر في التحرك تحت المتوسط المتحرك 200 (الخط البني). بعد لمس المتوسط الحسابي البسيط لمدة 20 (الخط الأحمر) من أعلى مستوياته، فتحنا أمر بيع بسعر إغلاق الشمعة الهبوطية عند 1.5387. حساب وقف الخسارة يساوي 1.5387 +2 *0.00468= 1.5481.

بعد أن كسر السعر فوق المتوسط الحسابي البسيط 50- SMA (الخط الأصفر)، أغلقنا الصفقة عند 1.4841. لقد ربحنا 5460 نقطة.

9.png

الخلاصة

إن التداول مع الاتجاه أو باتباع الترند هو طريقة تداول شائعة يمكن أن تحقق نتائج جيدة. اتبع اتجاه السوق وتعلم كيف تركبه بشكل صحيح، ولن يخيب أملك. ومن يدري، ربما ستكون المليونير القادم من التداول؟

المماثل

أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً
أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً

According to coinmarketcap.com, there are more than 9250 different cryptocurrencies. And those are registered ones, with twice as much hidden from view. An article describing them would take a year to read and won’t make any sense as half of these cryptocurrencies are already inactive.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera