شرح أنماط المخطط المثلثية

شرح أنماط المخطط المثلثية

2020-03-25 • محدّث

هل سبق لك أن قمت بعدّ النجوم فيما تحدق في السماء باحثا عن بارقة أمل؟ أو ربما تخيلت نفسك فلكيا يحاول التنبؤ بالمستقبل؟ في التداول، يمكنك القيام بذلك من خلال المخططات وأنماطها. علاوة على ذلك، إذا كانت تحليلاتك صحيحة، فقد تتمكن من كسب المال أيضا. في هذه المقالة سنعرفك على أبسط الاستراتيجيات التي تستخدم أنماطا مشهورة ويسهل تمييزها. ونتحدث هنا عن نمط المثلث.

مقدمة إلى نمط المثلث (أنماط المخطط المثلثية)

تتألف الأنماط المثلثية من خطوط مستقيمة تربط بين مجموعة من القمم والقيعان. في أغلب الحالات، يعتبر نمطا مستمرا ولذلك يتوجب عليك إيلاء اهتمام خاص بحركة السعر.كما تعلم من دليل الفوركس، هناك ثلاثة أنواع من أنماط المخطط المثلثية:

- النمط المثلثي الصاعد؛

- النمط المثلثي الهابط؛

- النمط المثلثي المتماثل (المتسق).

يكمن الفرق الأساسي بينها في ميلها. يظهر النمط المثلثي الصاعد أن الثيران يزدادون قوة، وبالتالي، فهو يميل للأعلى. بالمقابل، يعكس النمط المثلثي الهابط سيطرة الدببة على السوق. أما الحالة الأكثر إثارة فهي مرتبطة بالنمط المثلثي المتماثل (المتسق)، حيث تظهر حركة السعر على المخطط توازنا بين الدببة والثيران. وبالتالي فإن اختراق النمط قد يتم للأعلى أو للأسفل.

استراتيجيات التداول لمختلف أنواع الأنماط المثلثية

بداية، لنتطرق إلى الحالة التي يحدث فيها النمط المثلثي المتماثل (المتسق). على المخطط اليومي لزوج يورو/دولار أمريكي، ساهم التقاطع بين خط الترند الصاعد والخط النازل ضمن ترند هابط كبير في تشكيل النمط المحدد. بعد تثبيت النمط، ننتظر اختراقا للأسفل أو للأعلى. في مثالنا، اخترق الشمعدان الحد الأعلى للمثلث، وبالتالي دخلنا الصفقة عند مستوى ١.٣٣٥٥. وضعنا أمر إيقاف الخسارة على مستوى ١٠ نقاط تحت النقطة الأدنى من المثلث، أي عند مستوى ١.٢٣٢٤. أما أمر أخذ الربح فيجب أن يساوي ارتفاع المثلث. قمنا بقياس المسافة بين النقطتين الأعلى والأدنى للنمط:

١.٣٢٩٤ - ١.٢٣٣٤ = ٠.٠٩٦

وبالتالي وضعنا أمر أخذ الربح عند مستوى ١.٤٣١٥ (١.٣٣٥٥ + ٠.٠٩٦ = ١.٤٣١٥)

1_26,03.jpg

والآن لنتعرف على كيفية تداول نمط المثلث الصاعد. ينظر المتداولون إلى هذا النمط على أنه نمط صاعد نظرا لكونه يخترق فوق مستوى المقاومة عند تطبيقه. ومع ذلك، فهذا لا يحدث طوال الوقت. إن اختراق الحد الأدنى للمثلث الصاعد أمر وارد الحدوث أثناء الترند الهابط.

فيما يلي سنلقي الضوء على الحالة التي يتم فيها تطبيق نمط المثلث الصاعد في ترند صاعد.

على مخطط H4 لزوج دولار نيوزيلندي/دولار أمريكي، تشكل النمط الصاعد بين الحد الأعلى عند مستوى المقاومة ٠.٧٣١٤ والحد الأدنى الذي تشكل بفعل الترند الصاعد. قررنا فتح صفقة بعد اختراق مستوى المقاومة عند ٠.٧٣٣٣. وضعنا أمر إيقاف الخسارة عند مستوى ٠.٧٢٢٥ (١٠ نقاط تحت النقطة الأدنى من المثلث) وأخذ الربح عند ٠.٧٤١٣ (النقطة الأعلى عند ٠.٧٣١٤ - النقطة الأدنى عند ٠.٧٢٣٤ = ٠.٠٨)

٠.٧٣٣٣ + ٠.٠٨ = ٠.٧٤١٣

2_26,03.jpg

وأخيرا، لنلقِ نظرة على نمط المثلث الهابط. يمكن وصفه بأنه تقاطع خط دعم قوي مع خط ترند هابط. إذا ظهر هذا النمط خلال ترند هابط، فهو يشير إلى استمرار هذا الترند.

على مخطط H4، يظهر التوحيد في أعلى الترند الصاعد أن الثيران غير قادرين على دفع السعر للأعلى. وبالتالي، تم تطبيق نمط المثلث الهابط عند مستوى الدعم ٠.٧٤٧٠. قررنا دخول السوق على اختراق خط الدعم، ففتحنا صفقة قصيرة الأمد عند مستوى ٠.٧٤٥٥.

وضعنا أمر إيقاف الخسارة على مستوى ١٠ نقاط فوق قمة السوينغ السابقة عند ٠.٧٥٣٤، وأخذ الربح عند مستوى ٠.٧٣٦٧.

3_26,03.jpg

خلاصة القول

إذا عرفت كيفية تطبيق الأنماط المثلثية بصورة صحيحة، فهي توفر لك فرصا جيدة لتعزيز أرباحك. لكن عليك الحذر لأنها قد تخدعك إذا تحركت عكس الترند. ولذلك عليك التأكد من الوضع الراهن للسوق، وكيفية تطبيقها بصورة مثالية.

المماثل

التقط الموجة مع استراتيجية تداول السوينغ

أثناء محاولة إيجاد توازن مثالي بين استراتيجية التداول النهاري والسكالبينغ، قد يكتشف المتداولون أسلوب جذاب يجمع بين الاثنين. اسم المقال يُعبر عن نفسه: حيث سنتحدث اليوم عن تداول السوينغ. إذاً، ماهو تداول السوينغ؟

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera