مؤشرات الحجم في التداول للمبتدئين

مؤشرات الحجم في التداول للمبتدئين

2022-06-08 • محدّث

ماذا يعني الحجم في السوق؟

في التداول، يمثل مصطلح "الحجم" مقدار الأموال التي تم إنفاقها لشراء أو بيع أصل معين خلال فترة محددة. في التداول، يمثل مصطلح "الحجم" مقدار الأموال التي تم إنفاقها لشراء أو بيع أصل معين خلال فترة محددة.

تحليل الحجم هو تقنية تستخدم لتحديد الصفقات التي ستقوم بها من خلال اكتشاف العلاقات بين الحجم والأسعار.

إشارات صعودية من حجم التداول

الاختراق الصعودي مع حجم أعلى من المتوسط

في مرحلة ما، يلتقي السعر مع مستوى المقاومة خلال الترندات الصعودية وفي الأسواق الجانبية. يتوقف الترند ويبدأ في التلاشي حين يغلب ضغط البيع على ضغط الشراء. عندما يخترق السعر هذا المستوى، يكون الاختراق أكثر أهمية إذا كان الحجم مرتفعاً أو أعلى من المتوسط. يشير الاختراق المصحوب بحجم منخفض إلى أن الحركة غير كاملة.

Volumes 1.png

ترند صعودي مصحوب بزيادة الحجم

يُظهِر الترند الصعودي المقترن بحجم متزايد و/أو أعلى من المتوسط حماس المستثمر لهذا الأصل، مما يؤدي إلى مزيد من الشراء وحتى أسعار أعلى.

Volume 2.png

ترند صعودي مع انخفاض حجم التداول

يشير الترند الصعودي بدون زيادة و/أو حجم أعلى من المتوسط إلى حماس محدود للمستثمر، مما يدل على انعكاس قادم.

Volume 3.png

إشارات صعودية من حجم التداول

يكون الاختراق الهابط مصحوباً بأحجام تداول كبيرة

في مرحلة ما، يلتقي السعر بمستوى الدعم أثناء الترندات الهبوطية وفي الأسواق الجانبية. يتوقف الترند ويبدأ في التلاشي حين يغلب ضغط الشراء على ضغط البيع. عندما يخترق السعر هذا المستوى، يكون الاختراق أكثر أهمية إذا كان الحجم مرتفعاً أو أعلى من المتوسط. يشير الاختراق المصحوب بحجم منخفض إلى الحماس المنخفض لهذه الخطوة.

Volume 4.png

ترند هبوطي مصحوب بزيادة الحجم 

يشير الترند الهبوطي المصحوب بزيادة و/أو حجم أعلى من المتوسط إلى أن المستثمرين لديهم شكوك حول السهم، مما قد يؤدي إلى مزيد من البيع وحتى انخفاض الأسعار. هذا هو الوقت المناسب للقيام بصفقات البيع.

Volume 5.png

ترند هبوطي مع انخفاض حجم التداول

يشير الترند الهبوطي دون زيادة و/أو حجم أعلى من المتوسط إلى مخاوف محدودة من المستثمرين. بينما يستمر السعر في الانخفاض، قد يبدأ متداولو تحليل الحجم في مراقبة إشارات الانعكاس القادم مدعوماً بزيادة الحجم.

Volume 6.png

كقاعدة عامة، يمكن اعتبار أي اختراق أو ترند للسعر مصحوباً بحجم أعلى من المتوسط أكثر أهمية من تحركات الأسعار غير الصحيحة.

ثلاث مؤشرات للحجم

مؤشرات الحجم عبارة عن صيغ رياضية يتم تمثيلها بصرياً في أكثر منصات المخططات البيانية استخداماً. يستخدم كل مؤشر معادلة مختلفة قليلاً، ويجب على المتداولين العثور على المؤشر الذي يعمل بشكل أفضل مع نهج السوق الخاص بهم.

هناك العديد من مؤشرات الحجم للاختيار من بينها، ويقدم ما يلي عينة من كيفية استخدام المتداولين للعديد منها.

1. مقياس الحجم (OBV)

يقيس مقياس الحجم (OBV) ضغط الشراء والبيع. إنه مؤشر تراكمي يضيف الحجم في أيام الصعود ويطرح الحجم في أيام الانخفاض. عندما يغلق الأصل أعلى من الإغلاق السابق، يعتبر حجم التداول طوال اليوم حجماً مرتفعاً. عندما يغلق الأصل دون الإغلاق السابق، يعتبر حجم التداول طوال اليوم حجماً منخفضاً. القيمة الفعلية لـ OBV غير مهمة؛ ركّز على اتجاهها.

  • عندما يصنع كل من السعر و OBV قمم أعلى وقيعان أعلى، فمن المرجح أن يستمر الترند الصعودي.
  • من المرجح أن يستمر الترند الهبوطي عندما يصنع كل من السعر و OBV قمم منخفضة وقيعان منخفضة.
  • إذا كان OBV يرتفع خلال نطاق تداول، فقد يحدث تراكم—تحذير من الاختراق الصعودي.
  • إذا كان OBV ينخفض خلال نطاق تداول، فقد يحدث التوزيع—تحذير من الاختراق الهبوطي.
  • عندما يستمر السعر في تكوين قمم أعلى، وفشل OBV في تحقيق قمم أعلى، فمن المرجح أن يتوقف الترند الصعودي أو يفشل. يطلق عليه الانحراف السلبي.
  • عندما يستمر السعر في تحقيق انخفاضات منخفضة ويفشل OBV في تحقيق انخفاضات منخفضة، فمن المرجح أن يتوقف الترند الهبوطي أو يفشل. يطلق عليه الانحراف الإيجابي.

2. تدفق شيكين المالي

تدفق شيكين المالي (CMF) هو متوسط الحجم المرجح للتراكم والتوزيع خلال فترة زمنية محددة. فترة CMF القياسية هي 21 يوماً. المبدأ الكامن وراء تدفق شيكين المالي هو أنه كلما اقترب سعر الإغلاق من الارتفاع، زاد التراكم. والعكس صحيح، كلما اقترب سعر الإغلاق من الأدنى، زاد التوزيع. إذا أغلقت حركة السعر باستمرار فوق نقطة منتصف الشريط عند زيادة الحجم، فسيكون تدفق شيكين المالي إيجابياً. إذا أغلقت حركة السعر باستمرار فوق نقطة منتصف الشريط عند زيادة الحجم، فسيكون تدفق شيكين المالي إيجابياً.

  • تدل قيمة CMF فوق خط الصفر على القوة في السوق، بينما تدل القيمة تحت خط الصفر على الضعف في السوق.
  • انتظر حتى يؤكد CMF اتجاه اختراق حركة السعر من خلال خطوط الترند أو خطوط الدعم والمقاومة. على سبيل المثال، إذا اخترق السعر المقاومة لأعلى، فانتظر حتى تحصل CMF على قيمة موجبة لتأكيد اتجاه الاختراق.
  • تحدث إشارة بيع CMF عندما تطور حركة السعر قمة أعلى إلى مناطق ذروة الشراء، مع انحراف CMF الذي يترافق مع قمة منخفضة ويبدأ في الانخفاض.
  • تحدث إشارة شراء CMF عندما تطور حركة السعر قاع منخفض إلى مناطق ذروة البيع، مع انحراف CMF الذي يترافق مع قاع أعلى ويبدأ في الارتفاع.

3. مذبذب كلينغر

مذبذب كلينغر هو أداة مالية تتنبأ بالترندات طويلة الأمد في تدفق الأموال مع اكتشاف التقلبات قصيرة المدى. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتوقع انعكاسات الأسعار في السوق المالية من خلال مقارنة الحجم بالسعر على نطاق واسع.

كما ذكر أعلاه ، يتكون مذبذب كلينغر للحجم من سطرين وخطوط الوسط. عادةً ما يكون الخطان باللونين الأحمر والأزرق. الخط الأزرق هو الإشارة، بينما الخط الأحمر هو كلينغر.

كما هو الحال مع معظم المؤشرات ذات الخطين، فإن النقاط الرئيسية التي يجب مراقبتها هي عندما يحدث التقاطع بين الخطين. والمستوى الآخر الذي يجب مراقبته هو عندما يمر الخطان بخط الوسط.

تظهر إشارة الشراء عادة عندما يكون هناك تقاطع بين الخطين أسفل خط الوسط. من ناحية أخرى، تتشكل إشارة البيع عندما يكون هناك تقاطع بين الخطين فوق خط الوسط.

الخلاصة

لطالما كانت الأحجام مؤشراً مهماً لمعنويات السوق. تماماً مثل مؤشرات Aroon أو RSI، يمكن للأحجام أن تساعد المتداول على تأكيد الاختراق، وتحديد الانعكاس القادم، والعثور على تراكم السعر. ستؤدي إضافة الأحجام إلى استراتيجية التداول الخاصة بك إلى تحسين نتائج التداول وتقليل الأخطاء.

المماثل

كيف تستخدم MetaTrader 4: دليل للمبتدئين
كيف تستخدم MetaTrader 4: دليل للمبتدئين

يعدّ MetaTrader 4، المعروف أيضاً باسم MT4، منصة التداول الأكثر شهرة في العالم. حيث يوفر أدوات تداول وتحليلية ممتازة لتنفيذ حتى أكثر الإستراتيجيات تعقيداً.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera