ما هو ارتباط زوج الفوركس وكيف تتداول عليه؟

ما هو ارتباط زوج الفوركس وكيف تتداول عليه؟

2022-07-13 • محدّث

ما هو ارتباط العملات في تداول الفوركس؟

يعتبر ارتباط العملات في الفوركس أمر أساسي يجب كل متداول أن يفهمه. لماذا؟ يمكن أن يؤثر على نتائج التداول دون وعي المتداول. بشكل عام، الارتباط هو علاقة متبادلة بين شيئين أو أكثر، بينما في الفوركس، الارتباط هو العلاقة بين أزواج العملات. ويكشف إلى أي مدى يتحركون في اتجاه واحد. وكلما كان الارتباط أقوى – كلما كانت الرسوم البيانية للسعر أكثر ارتباطاً. هناك نوعان من الارتباط: ايجابي وسلبي.

الارتباط الايجابي

يعني الارتباط الايجابي أن يتحرك الزوجان في نفس الاتجاه.

1.png

الارتباط السلبي

يعني الارتباط السلبي أن يتحرك الزوجان في عكس الاتجاه.

2.png

لاحظ أنه إذا تحركت الأزواج بشكل عشوائي بدون اتصال مرئي، فهذا يعني أنه لا يوجد ارتباط كبير بينهما.

ما هو معامل الارتباط؟

معامل الارتباط هو قياس يوضح مدى قوة أو ضعف الارتباط بين أزواج العملات. تتراوح قيمة المعامل من -1.0 إلى +1.0. وانتبه إلى أنك بالكاد ستقابل معاملات -1.0 و +1.0 بالضبط. في حين أن الأرقام القريبة من 1.0، مثل 0.8 أو 0.7، تظهر في كثير من الأحيان.

  • كلما اقترب الرقم من 1.0، كان الارتباط أقوى بين أزواج العملات (مدى ارتباط قيمهما). وبالعكس، كلما اقترب معامل الارتباط من 0.0، كانت العلاقة بين أزواج العملات أضعف.
  • تُظهر العلامة ’+‘ الارتباط الايجابي (نفس الاتجاه)، بينما تُظهر الاشارة ’-‘ الارتباط السلبي (عكس الاتجاه) بين الأزواج.

ما هو الارتباط الذي يُعد قوياً؟

إذا كان المعامل أقل من -0.7 وما فوق +0.7، فإن الارتباط بين أزواج العملات مقبول على نطاق واسع على أنه قوي. وبالعكس، إذا كان بين -0.7 و +0.7، فهذا يشير إلى أن الأزواج مرتبطة بشكل ضعيف. توضح معاملات الارتباط القريبة من الصفر أنه لدى أزواج العملات علاقة غير ممكن تحديدها.

أزواج العملات شديدة الارتباط في الفوركس

يكشف هذا الجدول عن أزواج العملات الأكثر تداولًا والتي لها ارتباطات قوية سواء سلبية أو إيجابية.  

الزوج 1

الزوج 2

نوع الارتباط

AUD/USD

NZD/USD

ايجابي

AUD/USD

GBP/USD

ايجابي

EUR/USD

GBP/USD

ايجابي

GBP/USD

GBP/ JPY

ايجابي

USD/JPY

GBP/ JPY

ايجابي

EUR/USD

USD/CHF

سلبي

GBP/USD

USD/CAD

سلبي

GBP/USD

USD/CHF

سلبي

USD/CAD

EUR/JPY

سلبي

USD/CAD

AUD/USD

سلبي

من المهم لكل متداول مراقبة الارتباطات في سوق الفوركس. على سبيل المثال، يمكن للمتداولين الدخول في صفقات طويلة (شراء) زوج USD/CAD أو صفقة قصيرة (بيع) لزوج EUR/JPY معتقدين أنهم فتحوا عمليتين مختلفتين. ولكن، بدلاً من ذلك، تميل هذه الأزواج إلى التحرك في اتجاهات معاكسة لأن أزواج العملات هذه لها ارتباط سلبي قوي. في هذه الحالة، سيفتحون صفقات متساوية تقريباً. لذلك، من ناحية، يمكن للمتداول الفوز في كلتا الصفقتين، ولكن من ناحية أخرى، فإنه يخاطر بالخسارة في كليهما، حيث أن أزواج USD/CAD وEUR/JPY مرتبطان بشدة.

استراتيجيات تداول ارتباط الفوركس

استراتيجية النسخ

أنت تعلم أن زوجي AUD/USD و NZD/USD يرتبطان بشكل إيجابي من المعلومات الواردة أعلاه. وإذا نظرت إلى مخططات الأسعار الخاصة بهم، فسترى صور متطابقة تقريباً. ها هي الحيلة: عندما يتباطئ المرء، يمكنك التنبؤ باحتمالية كبيرة بحركته المستقبلية بمجرد النظر إلى زوجه.

استراتيجية التحقق المزدوج

إذا فتحت أوامر بأزواج مترابطة، فكُن حذراً حيث يمكنك زيادة مستوى المخاطرة التي تتعرض لها. على سبيل المثال، لنفترض أنك تشتري اثنين من أزواج العملات المرتبطة بشكل إيجابي: AUD/USD و NZD/USD. فإذا كانت توقعاتك صحيحة، ستحصل على ربح مضاعف. ومع ذلك، إذا كان السعر مخالف لتوقعاتك، ستتضاعف الخسارة أيضاً. كيف يمكن للمتداول تقليل المخاطر المحتملة؟ استخدم توصيات من أزواج مترابطة!

على سبيل المثال، إذا قمت بتحليل زوج EUR/USD واعتقدت بأنه يمكن أن يرتفع، لا تفتح الأمر الطويل على الفور. بدلاً من ذلك، قم بإجراء التحليل المناسب للزوج المرتبط (على سبيل المثال، GBP/USD) لتأكيد إشارة التداول الخاصة بك. بعد ذلك، فقط إذا أعطى تحليل زوج GBP/USD أو أي زوج آخر مرتبط إيجابياً إشارة صاعدة أيضاً، يمكنك الشراء على زوج EUR/USD بثقة أكبر!

استراتيجية التحوط

ماذا عن العملات ذات الارتباط السلبي؟ يمكن للمتداولين استخدامها لأغراض التحوط! على سبيل المثال، يشتري المتداول زوجي عملات مترابطين بشكل سلبي. إذا كانت التوقعات غير صحيحة وكان الزوج الأول يتحرك عكس توقعات المتداول، فإن الصفقة الثانية ستعوض الخسائر.

التحوط هو استثمار يقوم به المتداول لتقليل مخاطر تحركات الأسعار المعاكسة في الأصل.

يُعتبر إجراء صفقة أخرى تميل إلى التحرك في الاتجاه المعاكس للمركز الأول بمثابة استراتيجية تحوط. على سبيل المثال، إذا كانت أزواج العملات مرتبطة بشكل إيجابي وكان المتداولون يريدون التحوط، فيجب عليهم التفكير في شراء الزوج الأول وبيع الثاني. بدلاً من ذلك، إذا كانت أزواج العملات مرتبطة بشكل سلبي، وكان المتداولون يرغبون في التحوط، فيجب عليهم التفكير في شراء أو بيع كلا الزوجين (فتح أوامر متقاربة).

مثال على تداول ارتباط الفوركس

على سبيل المثال، قمت بفتح مخطط زوج NZD/USD ولاحظت إشارتين لصفقات طويلة (شراء): فقد انخفض الزوج من الخط السفلي من نطاقات بولينغر، وشكلت الشمعة شريط دبوس. ثم انتقلت إلى زوج العملات المرتبط – AUD/USD. عظيم! يظهر أيضاً إشارة للشراء: خط إشارة المذبذب العشوائي يعبر الخط المتقطع من الأسفل إلى الأعلى. وباستخدام هذه الإشارة، من الممكن أن تحصل على ربح مضاعف من NZD/USD و AUD/USD.

3.png

الارتباط في أسواق الأسهم والسلع

لا ترتبط أزواج العملات فحسب، بل ترتبط أيضاً بالسلع والأسهم ومؤشرات الأسهم! كل ما يمكنهم ربطه ببعضهم البعض وكذلك مع أزواج العملات. على سبيل المثال، الذهب (XAU/USD) يميل إلى أن يكون له علاقة عكسية بالدولار الأمريكي وعلاقة إيجابية قوية بالفضة (XAG/USD).

وفي الوقت نفسه، يرتبط النفط الخام (XBR/USD و XTI/USD) بشكل إيجابي بالدولار الكندي حيث أن كندا هي أكبر مورد للنفط للولايات المتحدة. وبالتالي، عندما يرتفع النفط، يميل زوج CAD/JPY إلى الارتفاع، بينما يميل زوج USD/CAD إلى الانخفاض.

إلى جانب ذلك، فإن مؤشرات الأسهم الأمريكية مثل S&P 500 اختصاراً (US500) و Nasdaq 100 اختصاراً (US100) لها ارتباط إيجابي قوي. بالإضافة إلى ذلك، فإن العملات المشفرة مثل بيتكوين وإثريوم لها علاقة إيجابية عالية. أخيراً، عند الحديث عن الأسهم، عندما يرتفع سهم واحد كبير الحجم، ترتفع معه جميع الأسهم الأخرى المماثلة من قطاعه.

كيفية تداول أزواج ارتباط الفوركس

من المعلومات الواردة أعلاه، تعلّمتَ طرقاً مختلفة لاستخدام الارتباط. لبدء تداول الأصول المرتبطة، اتبع الخطوات التالية:

  1. أولاً، تأكد من تحميل تطبيق FBS Trader أو MetaTrader 4/5. تسمح FBS بتداول الأسهم عبر هذه البرامج فقط.
  2. افتح حساب في FBS Trader أو حساب MT5 في صفحتك الشخصية. قم بإجراء تحليل مناسب للسوق واختر أحد الأصول التي تهمك: زوج العملات أو الأسهم أو السلع.
  3. اختر إستراتيجية من الأعلى واختر أصل مرتبط.
  4. قُم بإدارة المخاطر بشكل صحيح باستخدام أدوات خاصة مثل أوامر إيقاف الخسارة و أخذ الأرباح، والتي تُعتبر مفيدة بشكل خاص في أوقات التقلبات العالية في الأسواق. وتذكّر، على الرغم من أن هذه الأدوات لا تحميك بنسبة 100%، إلا أنها تساعدك على تقليل المخاطر المحتملة.
  5. افتح صفقة وراقبها!

خلاصة القول

من الأهمية بمكان معرفة كيفية ارتباط أزواج العملات المختلفة ببعضها البعض. وكما ذكرنا سابقاً، تتحرك بعض أزواج العملات والأصول الأخرى في اتجاه واحد، بينما تتحرك أزواج أخرى – في اتجاهين متعاكسين. يساعد فهم الارتباط في الأسواق المالية المتداولين على إدارة مخاطرهم بشكل أكثر ملاءمة كما يقدم أداة قوية لزيادة الأرباح!

للمبتدئين

إذا كنت جديداً في عالم التداول، فسيكون الحساب التجريبي بداية مثالية لك لأنه يتيح لك التدريب على التداول دون أي مخاطرة. بعد فتحه، ستحصل على 10000$ افتراضي. بالإضافة إلى ذلك، انتبه إلى حقيقة أن الحد الأدنى للإيداع في FBS يبدأ من 1$ فقط على الحسابات الحقيقية. يمكنك بدء التداول مع القليل من المال. لذلك، يمكنك الحد من المخاطر الخاصة بك مع وجود فرصة حقيقية لجني الأرباح من حساب حقيقي!

المماثل

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera