ما هو تداول المارجن وكيف يعمل؟

ما هو تداول المارجن وكيف يعمل؟

2022-09-15 • محدّث

ما هو تداول المارجن؟

تداول المارجن هو اقتراض رأس مال إضافي من وسيطك للتداول أو الاستثمار. على سبيل المثال، تخيّل أنك تريد شراء سهم من شركة Apple بكلفة 150$. ومع ذلك، لا يمكنك تحمل هذا الاستثمار وتريد إيداع 15$ فقط. حسناً! يمكنك استخدام رافعة مالية 1:10. وهذا يعني أنه يمكنك استثمار 15$ فقط، وسيتحولون إلى 150$. كيف؟ سيغطي وسيطك المبلغ المتبقي (135$).

الرافعة المالية هي أداة معروفة يستخدمها معظم المتداولين. في FBS، تصل الرافعة المالية حتى 3000. وهذا يعتمد على نوع الحساب وأداة التداول. 

الآن بعد أن أصبحت تعرف ما هي الرافعة المالية، المارجن سهل! إذاً، المارجن هو المبلغ المطلوب من المال لفتح صفقة. بمعنى آخر، المارجن هو الإيداع الأولي للمتداول والذي سيحتفظ به الوسيط كضمان. المارجن في المثال أعلاه هو 15$، يقدمه المتداول في حالة استخدام رافعة مالية 1:10.

فوائد تداول المارجن

هناك الكثير من المزايا لتداول المارجن والتي يمكنك رؤيتها كما يلي.

  1. يعتبر تداول المارجن مثالي لأولئك الذين ليس لديهم ما يكفي من المال للاستثمار في الوقت الحالي لأنه يزيد من القوة الشرائية للمتداول.
  2. إنه أداة رائعة يمكن أن تساعد في الحصول على أرباح أكبر حيث أن الاستثمار الأولي أكبر في تداول المارجن.
  3. يعتبر تداول المارجن مفيد بشكل خاص في فترات التقلب المنخفض لأنه يسمح بتوسيع نتائج التداول.
  4. يمكن للمتداولون استخدامه لفتح صفقات طويلة وقصيرة.
  5. تداول المارجن مفيد للتنويع. يمكن للمتداولين فتح العديد من الصفقات المختلفة بمبالغ صغيرة جداً.

مخاطر تداول المارجن

يقطع تداول المارجن كلا الاتجاهين. من المهم جداً أن نفهم أن احتمالية تحقيق عوائد أعلى تترافق مع المزيد من المخاطر. فمن ناحية، يزيد تداول المارجن من العوائد المحتملة بشكل كبير.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي تداول المارجن إلى تضخيم الخسائر إذا لم يتجه السعر كما خطط المتداول. وبالتالي، من الأهمية بمكان بالنسبة للمتداولين الذين يستخدمون تداول المارجن تطبيق إدارة المخاطر المناسبة واستخدام أدوات تخفف من المخاطر مثل أوامر إيقاف الخسارة.

ماهو اتصال المارجن؟

إذا كانت إحدى صفقاتك المفتوحة خاسرة، سينخفض مستوى المارجن الخاص بك، ولتجنب خسارة كامل أموالك، يستخدم الوسطاء ما يسمى باتصال المارجن. اتصال المارجن هو مستوى محدد (في FBS يساوي 40%) والذي بمجرد أن يصل إليه المتداول يصدر تحذير للتأكد من اغلاق المتداول للصفقات الخاسرة أو إيداع المزيد من الأموال في الحساب.

ماهو مستوى الإيقاف؟

بمجرد أن ينخفض مستوى المارجن إلى الحد الأدنى المسموح به، أو يصل حتى مستوى الإيقاف (لدى FBS هو 20%)، سيتم إغلاق بعض الصفقات تلقائياً، بدءاً بأكثر الصفقات خسارة، لمنع تحول رصيد المتداول إلى رصيد سلبي.

استراتيجية تداول المارجن

يتيح لك تداول المارجن زيادة الأرباح المحتملة. إذا قام المتداول بدمجها مع إدارة المخاطر والأموال المناسبة، فسيضعه في وضع أفضل وسيساعد على الاستفادة من فرص السوق واستراتيجيات الاستثمار.

تحجيم الصفقة

تحديد حجم الصفقة هو تقنية تُحدد عدد الوحدات التي عليك تداولها للحفاظ على المستوى المرغوب من المخاطرة. من الضروري جدا اختيار حجم الصفقة بحكمة ودقة. إليك القاعدة الذهبية للمتداولين المحترفين: لا تخاطر بأكثر من 1-2% من إيداعك في صفقة واحدة.

تحكم بمستوى المارجن

انتبه إلى المؤشر الذي يسمى ”مستوى المارجن“. مستوى المارجن هو عدد المرات التي يمكن فيها لحسابك تغطية المارجن المستخدم. وهو المؤشر الأساسي لمدى تقلب نتائج تداولك. كلما كان مستوى المارجن أقل، ستشهد تقلبات أكبر. إذا كان مستوى المارجن أقل من 500%، فهذا يعني أنك تبالغ في المخاطرة بحسابك غالباً.

نسبة الخطر/المكافأة

نسبة الخطر/المكافأة هي مقدار الربح الذي يخطط المتداولون للحصول عليه من التداول مقارنةً بما يخاطرون به في حالة الخسارة. على سبيل المثال، إذا كان أمر ايقاف الخسارة الخاص بك يساوي 10 نقاط وأمر أخذ الربح 50 نقطة، فإن نسبة الخطر/المكافأة الخاصة بك هي 1:5.

يعتمد اختيار نسبة الخطر/المكافأة على أسلوب التداول الخاص بك بالإضافة إلى ظروف السوق (مستوى التقلب، حالة السوق – الترند أو النطاق). لا يوجد حل عالمي هنا. ننصح بالحفاظ على المكافأة أكبر من الخطر في أغلب الصفقات. عند التداول على الترند، يمكن أن تكون نسبة الخطر/المكافأة 1:2 أو 1:3. وعند دخول السوق عند اختراق من مستوى معين، قد يكون من الحكمة استخدام نسب 1:4 أو 1:5.

مثال عن تداول المارجن

على سبيل المثال، لنفترض أن المتداول يودع 10$ ويريد فتح صفقة طويلة على زوج EUR/USD ،أو بعبارة أخرى، شرائه. عادةً ما يكون اللوت الواحد 100000 وحدة نقدية في العملة الأساسية للصفقة، في هذه الحالة – اليورو. الحد الأدنى لحجم التداول عادة يساوي 0.01 لوت أو 1000 وحدة نقدية من العملة الأساسية. لذلك، إذا كان المتداول يشتري EUR/USD، فإن الحد الأدنى للشراء هو 1000 يورو. ولكن، إذا كان المتداول يستخدم رافعة مالية 1:100، فعليه أو عليها توفير 1% أو  10€ (وسيقدم الوسيط تتمة المبلغ وهي 990€).

يتم قياس التغير في قيمة العملة بالنقاط (points). بالاعتماد على العملة، وتقلبها وسيولتها، يمكن أن يكون للأزواج المختلفة نقاط مختلفة: وبالنسبة لزوج EURUSD، فإن النقطة الواحدة (point) تساوي 0.00001. على سبيل المثال، لنفترض أن  حدث مالي كبير أثّر على قيمة الدولار الأمريكي وجعله ينخفض بمقدار 500 نقطة. وإذا اشترى المتداول 0.01 لوت من زوج EUR/USD، فإن ربحه سيصل إلى حجم الصفقة (1000€ لأصغر صفقة متاحة) مضروب بعدد النقاط (0.00001 * 500).

إذا لم يكن لدى المتداول أي رافعة مالية، فإنه سيستثمر 1000€ ليربح 5 دولارات أو 0.5%. أما إذا استخدم المتداول الرافعة المالية 1:100 وتداول نفس الصفقة، فسيكون استثماره الخاص فقط 10€، ولكن الربح سيبقى 5$، أي صفقته رابحة بنسبة 50%.

كيف تبدأ تداول المارجن مع FBS؟

لقد تعلمت كيفية استخدام تداول المارجن لصالحك من المعلومات الواردة أعلاه. لبدء تداول المارجن، اتبع الخطوات التالية:

  1. أولاً، تأكد من تحميل تطبيق FBS Trader أو MetaTrader 4/5. تسمح FBS بتداول الأسهم عبر هذه البرامج فقط.
  2. افتح حساب في FBS Trader أو حساب على MT5 في صفحتك الشخصية. قم بإجراء تحليل مناسب للسوق واختر أحد الأصول التي تهمك: زوج العملات أو الأسهم أو السلع.
  3. اختر حجم صفقتك وراقب مستوى المارجن.
  4. قم بإدارة المخاطر بشكل صحيح باستخدام أدوات خاصة مثل أوامر إيقاف الخسارة و أخذ الربح، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص في أوقات التقلبات العالية في الأسواق. وتذكّر، على الرغم من أن هذه الأدوات لا تحميك بنسبة 100%، إلا أنها تساعدك على تقليل المخاطر المحتملة.
  5. افتح صفقة وراقبها!

خلاصة القول

لكي تكون متداول ناجح، من الضروري أن تفهم كيفية تداول المارجن بشكل صحيح. تداول المارجن هو أداة قوية لزيادة أرباحك! ومع ذلك، يمكن أن يؤدي إلى تضخيم الخسائر، ولهذا السبب تذكر إدارة المخاطر بشكل أكثر ملاءمة.

للمبتدئين

إذا كنت جديداً في عالم التداول، فسيكون الحساب التجريبي بداية مثالية لك لأنه يتيح لك التدريب على تداول الماجرن دون أي مخاطرة. بعد فتحه، ستحصل على 10000$ افتراضي وستكون قادر على اختيار مقدار الرافعة المالية.

المماثل

أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً
أهم عملات الكريبتو الأكثر استقراراً

According to coinmarketcap.com, there are more than 9250 different cryptocurrencies. And those are registered ones, with twice as much hidden from view. An article describing them would take a year to read and won’t make any sense as half of these cryptocurrencies are already inactive.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera