ما هو Nasdaq وكيف تتداوله؟

ما هو Nasdaq وكيف تتداوله؟

2021-04-23 • محدّث

إن سوق الأسهم مليء بالمؤشرات المختلفة. و Nasdaq أحدها. ولكن لماذا هو شائع جداً بين المتداولين؟ ما الذي يجعله مميزاً جداً؟ لنكتشف ذلك. 

ماهي؟

هناك مؤشر ناسداك المركب «Nasdaq Composite Index» ومؤشر ناسداك 100 «NASDAQ 100». لا تجعل الأمر يختلط عليك. يتألّف الأول من  جميع أسهم ناسداك المحلية والدولية المسجلة في سوق أسهم ناسداك. بينما يعدّ مؤشر «NASDAQ 100» جزءاً من ناسداك المركب، إذ يحوي فقط أفضل 100 شركة غير مالية. إلى جانب ذلك، يعرف «NASDAQ 100» باسم «US 100». يمكنك رؤية «NASDAQ 100» في المخطط البياني أدناه. 

الفرق الأساسي بين «NASDAQ 100» وباقي المؤشرات مثل S&P 500 و Dow Jones هو أنه يتألّف بشكل رئيسي من أسهم قطاع التكنولوجيا (47.25%). لذلك يعدّه المستثمرون  معياراً لأسهم التكنولوجيا الأمريكية  أو مؤشر التكنولوجيا فقط. بينما يتألف القسم الباقي من خدمات المستهلك (19.37%) والرعاية الصحية (10.13%) والسلع الاستهلاكية (7.82%). 

ازدهار التكنولوجيا على إثر جائحة كوفيد-19 

تسبّب فيروس كورونا بتحليق أسهم التكنولوجيا مع ارتفاع الطلب على التجارة الالكترونية وتقنيات التخزين وخدمات البث خلال فترات الإغلاق الطويلة. لقد بدأت الرقمنة قبل تفشي الوباء، ولكنه أدّى إلى تسريع تلك العملية. وكنتيجة لذلك، حلّق Nasdaq إلى مستوياتٍ تفوق الخيال! إذ تمكّن من الارتفاع لنا يقارب 60% منذ يناير عام 2020. 

NasdaqMonthly.png

كيف يتم حساب Nasdaq؟

يتم حساب مؤشر NASDAQ-100 عبر القيمة السوقية لأسهم شركاتها المتداولة في السوق. أي بمعنى آخر، قيمة المؤشر الكلية تساوي قيمة المؤشر القيمة الإجمالية لأوزان الأسهم، والتي تعرف أيضا باسم أسهم المؤشر، لكل من الأوراق المالية لهذا المؤشر مضروبة بآخر سعر بيع لكل سهم، ومن ثم القسمة على معامل المؤشر.

لماذا يعدّ هذا أمراً هاماً؟ يسمح هذا الترجيح بالحد من نفوذ أكبر الشركات وموازنة المؤشر بين جميع الأعضاء. لا يمكن لأية شركة مدرجة ضمن مؤشر ناسداك 100 أن تملك وزن أسهم يزيد عن 24%. ولكن على الرغم من ذلك، عندما ترتفع أو تنخفض أسهم الشركات الكبرى، يؤثر ذلك بشكل أكبر على المؤشر بالمقارنة مع أسهم الشركات الأصغر.

ما هي الشركات التي يضمها Nasdaq؟

بالمجمل، هناك 102 شعار نظراً إلى أن بعض الشركات تمتلك فئتين من الأسهم. على سبيل المثال، تمتلك الشركة الأم لـGoogle فئتين من الأسهم في مؤشرها، الفئة ايه (A) (GOOGL) والفئة سي (C) (GOOG).

إليكم قائمة بأهم الأسهم في مؤشر Nasdaq، حيث يمكنك أن تجد الشركات المعروفة كـApple و Tesla.

1.png

كيف تتداول مؤشر ناسداك «NASDAQ»؟

في بادئ الأمر، عليك أن تفتح عقداً مناسباً. لا يختلط عليك الأمر، ستجد نوعين من الأدوات في MetaTrader: Nasdaq و Nasdaq- *العام الحالي وحرف*. الأول للتحليل فقط، وليس للتداول. والثاني للتداول. الأمر المذهل في عقود التداول هو أنه بإمكان الشخص أن يتداول في الاتجاهين، تماماً مثل تداول العملات. بكلمات أخرى، يمكنك استغلال حركة سعره عبر بيعه أو شرائه.   

إذاً، لتفتح العقد، انقر “إنشاء مخطط بياني جديد” في الزاوية العلوية اليسرى، ومن ثم انقر الأزرار التالية كما هو موضح في الصورة أدناه.

nasdaq.png

بعد ذلك، ستحصل على مخطط بياني للعقد، ذو مدة صلاحية محددة. لتعرف تاريخ صلاحيته، اذهب إلى مواصفات العقد عبر نقر الزر الأيمن في عقد Nasdaq كما هو موضح أدناه. حينها ستعرف موعد آخر صفقة. إن لم تكن ترغب بخوض كل هذا العناء بخصوص تاريخ الصلاحية، فإن US 100 يناسبك تماماً. 

nasdaq1.png                                    2.png

في تطبيق FBS Trader، الأمر أسهل بكثير. عليك فقط أن تنقر زر “مؤشرات” ومن ثم ستجد العقد المطلوب في القائمة المنسدلة.

IMG_20210316_115040.938.jpg

الآن أصبحت لديكم فكرة كاملة عن Nasdaq وطريقة تداوله! كي تواكبوا الأحداث دوماً، تابعوا تقارير الأرباح وأخبار الشركات’ وإطلاق المنتجات. في الواقع، يكمن المستقبل في التكنولوجيا. وبما أن Nasdaq مؤشر تكنولوجيا، فلديه إمكانية كبيرة بتحقيق نجاحاتٍ مذهلة. علاوةً على ذلك، عند تداولك المؤشرات بدلاً من الأسهم بشكل فردي، تقلّص مخاطر الحركة غير المتوقعة للسعر التي تسببّها البيانات الصحفية لإحدى الشركات.

تسجيل الدخول

المماثل

مؤشر الخوف والجشع و كيف تهزم الحشود
مؤشر الخوف والجشع و كيف تهزم الحشود

“وإذا أصروا على محاولة تحديد وقت مشاركتهم في الأسهم، فيجب أن يكونوا خائفين عندما يكون الآخرون جشعين عندما يكون الآخرون خائفين.” — وارن بافيت

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera