لماذا تعدّ الموازنة الرأسمالية مهمة؟

لماذا تعدّ الموازنة الرأسمالية مهمة؟

2022-11-23 • محدّث

ما هي الموازنة الرأسمالية؟

إن الموازنة الرأسمالية هي عملية اختيار المشروع وفقاً لعوائد الاستثمارات.

تواجه المنظمة دوماً تحديات في الاختيار بين عدة مشاريع للاستثمار فيها. ترغب أي منظمة في اختيار جميع المشاريع المربحة كاستثمار ولكن نظراً لمحدودية رأس المال، يتعين على المنظمة اختيار بعضها فقط.

نظراً لأن المؤسسات تبحث عن أفضل مشروع للاستثمار في الأشخاص الذين يقومون باستثماراتهم كل يوم، لذلك فإن الموازنة الرأسمالية هي مفهوم يؤثر على حياتنا اليومية.

على سبيل المثال تعطل لابتوبك. يمكنك شراء واحد جديد أو إصلاح القديم. قد يكون هناك احتمال أن يكون هناك لابتوب جديد أرخص من إصلاح اللابتوب قديم. لذا تقرر استبدال لابتوبك والاستمرار بالبحث عن لابتوب آخر ضمن ميزانيتك المحددة!

آلية عمل الموازنة الرأسمالية

الهدف الرئيسي من الموازنة الرأسمالية هو تحديد ما إذا كان المشروع سيحقق ربحاً لشركة أم لا. يتم تنفيذ هذه العملية بطرق مختلفة. تعدُّ فترة الاسترداد (PB) ومعدل العائد الداخلي (IRR) وصافي القيمة الحالية (NPV) أكثر الطرق شيوعاً. كما تقوم بعض المنظمات أيضاً بحساب مؤشر الربحية وتحليل الخيارات الحقيقية و الاستحقاق السنوي المكافئ.

في الوضع المثالي، ستشير كل هذه الأساليب إلى نفس النتيجة ، ولكن في الواقع تكون النتائج دائماً مختلفة.  سيتم التركيز بشكل أكبر على نهج واحد على الآخر وفقاً لتفضيلات الإدارة ومعايير الاختيار. ومع ذلك، هناك مزايا وعيوب مشتركة مرتبطة بأساليب التقييم هذه المستخدمة على نطاق واسع.

الخطوات الشائعة في عملية إعداد الموازنة الرأسمالية

1. تحديد وتقييم الفرص المحتملة

تمتلك أي شركة العديد من الفرص الاستثمارية لدراستها. على سبيل المثال، يجب على الشركة التي تنتج أي منتج أن تختار ما إذا كانت ستسلم منتجها عن طريق السفن أو الطائرات أو القطارات للعملاء.  بهذه الطريقة، يجب تقييم كل خيار لمعرفة ما هو الأكثر منطقية من الناحية المالية واللوجستية. بمجرد اختيار الفرصة الأكثر جدوى، يجب على الشركة تحديد الوقت المناسب لمتابعتها، مع مراعاة عوامل مثل حاجة العمل والتكاليف الأولية.

2. تقدير تكاليف التشغيل والتنفيذ

الخطوة التالية هي تحديد تكلفة المشروع. تتطلب هذه العملية بحثاً داخلياً وخارجياً. إذا كانت الشركة تقوم بتطوير خيار النقل، فيجب عليها مقارنة تكاليف النقل عندما تقوم به هي وتكاليف النقل من قبل الشركة الأخرى.  بعد أن تختار الطريقة الأرخص، قد تحاول تقليص تكلفة تنفيذ أي خيار تختاره.

3. تقدير التدفق النقدي أو المنفعة

الخطوة التالية هي تحديد مقدار الإيرادات التي يمكن أن يحققها مشروع جديد.

الخيار الأول هو التحقق من البيانات المتعلقة بالمشاريع الناجحة المماثلة. في حال عدم قيام المشروع بدرِّ الأموال بنفسه، يجب على الشركة حساب مقدار الأموال التي قد يوفرها هذا المشروع وتقرر ما إذا كان هذا المشروع يستحق التنفيذ أم لا.

4. تقييم المخاطر

ينبغي على الشركة تقدير المخاطر المرتبطة بالمشروع. إذ تحتاج الشركة هنا إلى تحديد ما إذا كانت مستعدة لفشل المشروع وخسارة كل الأموال ومقارنة المبلغ بالإيرادات المحتملة. فلا ينبغي أن يؤدي فشل المشروع إلى الإضرار بالعملية الكاملة لسير عمل الشركة.

5. التنفيذ

إذا قررت شركة ما العمل على مشروع، يجب أن يتم وضع خطة. وتتألف هذه الخطة من طرق الدفع وطريقة تتبع التكلفة وعملية تسجيل التدفقات النقدية أو الفوائد الناتجة عن المشروع. كما يجب أن تتضمن الخطة جدولاً زمنياً للمشروع مع موعد نهائي أيضاً.

الطرق الأساسية

فترة الاسترداد

إن فترة الاسترداد هي الوقت المستغرق لسداد الاستثمار الأولي. على سبيل المثال، إذا كان المشروع يتطلب استثماراً بقيمة مليون دولار، توضح فترة الاسترداد عدد السنوات التي يستغرقها التدفق النقدي لمطابقة تدفق خارجي قدره مليون دولار. كلما كانت فترة الاسترداد أقصر يكون المشروع أكثر جاذبية للاستثمار.

عادة ما تستخدم الشركات طريقة فترة الاسترداد عندما تشكّل السيولة مشكلة خطيرة. إذا كان لدى الشركة أموال محدودة، فيمكنها التعامل مع مشروع رئيسي واحد فقط في كل مرة. لذلك، ستولي الإدارة اهتماماً كبيراً لاستعادة استثماراتها الأولية للمشاريع اللاحقة.

هنالك عدة قيود على استخدام طريقة (PB). أولاً، لا تأخذ فترة الاسترداد في الاعتبار القيمة الزمنية للنقود (TVM).

ومن العيوب الأخرى أن التدفقات النقدية التي تنشأ في نهاية دورة حياة المشروع، مثل القيمة المتبقية تكون مستبعدة في فترات الاسترداد ومخصومة من طرق فترات الاسترداد. وبالتالي، لا يعتبر (PB) مؤشراً مباشراً للربحية.

معدل العائد الداخلي

إن معدل العائد الداخلي (IRR) هو طريقة لخصم التدفق النقدي الذي يوفر معدل عائد المشروع. وهو معدل الخصم الذي يكون عنده مجموع التكاليف النقدية الأصلية والإيصالات النقدية المخصومة صفر. بمعنى آخر، هو معدل الخصم الذي يكون عنده صافي القيمة الحالية (NPV) صفر.

إذا كانت هناك مشاريع مختلفة لها نفس التكاليف، فستختار الشركة المشروع ذو أعلى معدل عائد داخلي. فعندما تحتاج المنظمة إلى الاختيار من بين عدة مشاريع بنفس القيمة، يتم تصنيف هذه المشاريع بواسطة مقياس (IRR) واختيار المشروع الأكثر ربحية. من الناحية المثالية، ستختار الشركة (IRR) ذو تكلفة أعلى من تكلفة رأس المال.

صافي القيمة الحالية

يتم احتساب صافي القيمة الحالية على أنه الفرق بين القيمة الحالية لكل من التدفقات النقدية الداخلة والخارجة خلال فترة زمنية معينة. عادة ما تنظر الشركات فقط في الاستثمارات ذات (NPV) الإيجابي. في حال كان هناك عدة مشاريع متماثلة، سيتم اختيار المشروع ذو أعلى (NPV).

تتأثر (NPV) بشكل كبير بمعدل الخصم. لذلك فإن اختيار المعدل المناسب أمر بالغ الأهمية لاتخاذ القرار الصحيح. حيث يجب أن يعكس هذا خطورة الاستثمار، والتي تقاس عادة بتقلب التدفقات النقدية، ويجب أن يأخذ في الاعتبار مزيج التمويل. ومن الممارسات الشائعة في اختيار معدل الخصم لمشروع ما تطبيق المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال (WACC) الذي ينطبق على الشركة بأكملها، ولكن قد يكون معدل الخصم الأعلى أكثر ملاءمة عندما تكون مخاطر المشروع أعلى من مخاطر الشركة ككل.

مؤشر الربحية

إن مؤشر ربحية الاستثمار (PI) الذي يُعرَف أيضاً بنسبة العائد على الاستثمار (PIR) وقيمة نسبة الاستثمار (VIR)، هو نسبة العائد على الاستثمار إلى المشروع المقترح. إنه أداة مفيدة لتصنيف المشاريع لأنه يحدد مقدار القيمة التي تم إنشاؤها لكل وحدة استثمار.

الاستحقاق السنوي المكافئ

يعبّر الاستحقاق السنوي المكافئ عن (NPV) كتدفق نقدي سنوي بقسمة القيمة الحالية لعامل الاستحقاق السنوي. غالباً ما يتم استخدامه عند مقارنة المشاريع الاستثمارية ذات الأعمار غير المتماثلة. على سبيل المثال، إذا كان عمر المشروع (أ) المتوقع سبع سنوات، وكان عمر المشروع (ب) المتوقع 11 سنة، فسيكون من غير المناسب مقارنة صافي القيم الحالية (NPVs) للمشروعين إلا في حال تعذّر تكرار المشروعين.

الخلاصة

يمكن تقييم تداول الفوركس كمشروع استثماري، حيث يكون المتداول شركة كبيرة تهدف إلى جعل التدفقات الداخلة أكبر من التدفقات الخارجة.

إن مفتاح الربح طويل الأجل في الفوركس هو التداول المتعمد بإستراتيجية متطورة. بغض النظر عن الطريقة التي يتم استخدامها إن كانت نسخ المتداولين أو التداول الآلي أو التداول الذاتي، يجب أن يحترم كل متداول إدارة مخاطر رأس المال.

تتيح لك FBS التداول بأكثر من 1000 أداة متضمنةً العملات الرقمية والمعادن والعملات وحتى الأسهم. تسمح هذه الأدوات لكل متداول ببناء إستراتيجيته المربحة.

المماثل

كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟
كيف تستخدم مؤشرات الحجم في التداول؟

إذا كنت تتداول الأسهم، فأنت تملك معلومات حول أحجام التداول التي تقدمها البورصة. تسمح لك هذه المعلومات بمعرفة ما إذا كان لاعبو السوق يدعمون اتجاه السعر أم لا. في سوق العملات، الوضع مختلف، ولكن بإمكان المتداولين الحصول على أفكار ورؤى انطلاقا من الأحجام.

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera