28.02.2018

أفضل النصائح للمبتدئين لتداول آمن في عالم الفوركس

تعلم كيف تبدأ تداول الفوركس وانطلق في طريقك إلى النجاح.

تستقطب سوق العملات الأجنبية اهتمام المزيد من المتداولين من كل أنحاء العالم من خلال توفيرها فرصا رائعة وأرباحا كبيرة. لكن الأرباح التي يمكنك تحقيقها من التداول تتطلب خبرة جيدة, سيطرة وثقة بالنفس, وعملا جادا. 

فيما يلي, سنطلعك على بعض النصائح المفيدة لتحقيق أقصى استفادة من سوق الفوركس, وسنعرف المتداولين المبتدئين على أهم مزاياها وإمكانياتها.  

1. الإلمام بأساسيات الفوركس

أولا, من الضروري وجود فهم أساسي لسوق العملات ومتغيرات الاقتصاد الكلي التي تتسبب بتقلبات السوق. يصبح الفرد متداولا ناجحا من خلال تعلم كيفية البقاء ناجحا لفترة طويلة من الزمن. تتشكل الخبرة في الفوركس عبر الوقت, تراكم المعرفة وازدياد الفهم لطبيعة سوق العملات. الهدف الأساسي في النهاية هو تحقيق الربح. ولكن للقيام بذلك, على المتداول المبتدئ أن يتعلم من الصعاب قبل كل شيء. لحسن الحظ, يمكن لأي شخص باحث عن المعلومات المفيدة أن يجدها ببساطة في دليل الفوركس.

2. حدد لنفسك أهداف تداول قابلة للتحقيق

بعد حصولك على المعرفة الضرورية بأساسيات الفوركس, من الهام تحديد أهداف تداول واقعية. بمجرد أن تعرف ما الذي تريده من التداول, عليك تحديد إطار زمني وخطة عمل لمسيرتك في عالم التداول. كلما كانت أهدافك واضحة, أصبح من الأسهل التغلب على العوائق التي تحول دونها.

3. اعتمد استراتيجية واضحة

الخطوة الضرورية التالية هي اعتماد استراتيجية تداول تناسبك. لا يهم سواء كنت متداولا فنيا, أو متداولا يعتمد على التحليلات الأساسية, أو كنت تجمع بين الطريقتين. الأهم أن تعمل على استراتيجية نافعة. ما الفائدة في اعتماد استراتيجية تعود عليك بالأرباح لكنها تتطلب جلوسك أمام الشاشة طوال الوقت متأملا المخططات والرسوم البيانية؟ احرص على اختيار استراتيجية تناسبك, تناسب ستايلك وشخصيتك كفرد وكمتداول.

4. استخدم أوامر إيقاف الخسارة

إذا لم تملك الوقت الكافي لمراقبة السوق على مدار الساعة, من الأفضل أن تدير المخاطر وتحافظ على الربح المحتمل من خلال أوامر إيقاف الخسارة وأخذ الربح, التي تخرجك من السوق عند السعر الذي حددته. الإيقاف المتحرك مفيد جدا على وجه الخصوص بما أنه يتعقب صفقتك عند مسافة محددة عندما تتحرك السوق, مساعدا على حماية الأرباح إذا انعكست الأمور في السوق.

5. لا تخاطر بكامل المبلغ الذي تملكه أبدا

تعلم كيف تدير المخاطر. إيداعك هو رأس مالك, إذا خسرته, تكون قد خسرت عملك. هذا هو السبب الذي يدفعلك إلى ألا تخاطر بأكثر من 5% من إيداعك في صفقة واحدة مهما كانت الظروف. تذكر دائما نسبة إدارة أموالك أو ما يسمة نسبة الخطر/المكافأة لكل صفقة تقوم بها. إذا كان الربح المحتمل لصفقتك 100 بيب, ودخلت الصفقة بأمر إيقاف عند 30 بيب, تكون نسبة إدارة المال هي 100/3 أو 3.3 على 1. كلما كانت نسبة إدارة المال أكبر, كان ذلك أفضل. الكل يتعرض للخسارة, هذا يحدث. لكن حتى مع نسبة نجاح 50% ونسبة جيدة لإدارة المال, فإن حسابك سيكبر.

6. اضبط انفعالاتك

الحقيقة أن غالبية المتداولين المبتدئين ينفعلون بسهولة. قد يشعرون بثقة كبيرة بخصوص صفقة ما فيخاطرون بكل شيء وينسون أمر إدارة المخاطر بصورة صحيحة. يفكر المتداولون العاطفيون بالمال كما لو كان مصدر قوتهم وأمانهم, وعندما يخسرونه, يصبحون متهورين وتزداد أخطائهم. غالبا ما يشعر المبتدئون بالعجز بسبب الفشل بدلا من الحد من خسائرهم والانسحاب من الصفقة الخاسرة بسرعة والانتقال إلى صفقة أخرى. من أجل ضبط انفعالاتك أثناء التداول, ابدأ بتداول مبالغ صغيرة من المال. ومن ثم يمكنك رفع المبلغ تدريجيا كلما شعرت براحة وثقة أكبر. 

7. قيم أدائك شهريا

قم بتقييم مهاراتك في التداول مع نهاية كل شهر أو سنة. لا تحكم على نجاحك أو فشلك من خلال الحكم على صفقة واحدة. عليك إثبات ذلك على امتداد وقت طويل نسبيا. لا تفكر في النتيجة النهائية في كل مرة تغلق فيها صفقاتك. قم بعدد من الصفقات, ثم حلل النتيجة الإجمالية. استراتيجية التداول الناجحة قد تعني خسارتك 10 صفقات متتالية بقيمة 15 بيب, وصفقة ناجحة واحدة بربح +300 بيب في الشهر, وخلال عام قد تجلب لك ربحا صافيا بقيمة +2000 بيب. لكن إذا حكمت عليها خلال الأيام السيئة, قد تتخلى عنها قبل أن تبدأ بالربح.

8. اختر وسيط فوركس جديرا بالثقة

اختيارك للوسيط الصحيح يعني أنك قد قطعت نصف الطريق. هذا الخيار هام للغاية. وبالتالي عليك أن تنتبه لما يلي:

- خذ وقتك لقراءة المراجعات والتوصيات. - احرص على أن يكون الوسيط الذي تختاره جديرا بالثقة, وأن يناسب شخصيتك كمتداول. - تذكر أن وسيطا مزيفا أو غير موثوق قد يسلبك كل أموالك. من الضروري أيضا أن تتناسب خبرتك وأهدافك مع الشروط والخدمات التي يقدمها الوسيط. - ما هي شريحة العملاء التي يستهدفها الوسيط؟ - هل تتناسب برمجيات التداول التي يقدمها مع تطلعاتك؟ - ما مدى كفاءة خدمة العملاء؟ - لا بد أن تتحرى بعناية ودقة عن كل التفاصيل قبل أن تتواصل مع الوسيط.

9. استخدم وحلل مجلة التداول

من النصائح الهامة لتداول أفضل, ليس فقط أن تملك مجلة تداول, بل أن تقرأها وتحللها لتتخذ القرارات الخاصة بالعمل. إن هدف مجلة التداول هو بناء الثقة بنظام التداول الخاص بك. عندما تتداول بثقة, تتمكن من تحقيق نتائج جيدة. من خلال أخذ ملاحظات مفصلة عن إعدادات صفقتك, انفعالاتك, إدارة وتوقيت فتح وإغلاق الصفقة, وضع السوق في تلك الفترة, و الربح/الخسارة, يصبح بمقدورك أن تحلل وتميز النقاط الجيدة من السيئة.

10. استخدم أطرا زمنية أعلى

من الأشياء التي يمكن للمتداول القيام بها لتحسين تداوله دون الحاجة لبذل جهود إضافية هو الانتقال من التداول على الأطر الزمنية الأدنى إلى التداول على أطر زمنية أعلى. هناك اعتقاد خاطئ شائع أن بالإمكان تحقيق أرباح أكبر من خلال إطار زمني أقل. لكن العكس هو الصحيح. نعني بـ "أطر زمنية أعلى", 4 ساعات وما فوق, أي مخطط أقل من 4 ساعات يعتبر "إطارا زمنيا أدنى", يمكن لمخططات الساعة الواحدة أن تكون مفيدة للمتداولين الأكثر خبرة لضبط الدخول والخروج, ومع ذلك فهي ما زالت أطرا زمنية أدنى ويجب تجنب استخدامها من قبل المتداولين المبتدئين. 

11. واصل التطور

النصيحة الأخيرة الهامة أيضا لكل المتداولين هو تطوير تداولهم وتثقيف أنفسهم بصورة مستمرة. تذكر أن لا أحد ولد ناجحا, بل إن المعرفة والتدريب يقودان لتحقيق أعلى الأرباح في تداول الفوركس.

تداول الآن

  • 0
  • 0
طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera