18.12.2017

استخدم مخططات الفوركس لاستجابة سريعة لتغيرات الأسعار.

هل تخيلت أثناء دراسة الإحصاء في المدرسة أو الجامعة أن بإمكانها مساعدتك لتصبح متداول فوركس ناجحا في المستقبل؟ صدق أو لا تصدق, لكن مخططات الفوركس تعد واحدة من أقوى أدوات التداول المستخدمة لمقارنة السعر الحالي بالسابق, واستنباط أنماط الحركة وتوقع حركته المستقبلية. لنتعرف إلى ما عليك معرفته لتحقيق أقصى استفادة من مخططات الفوركس.

تظهر مخططات الفوركس ديناميكية أسعار عدد من أزواج العملات اعتمادا على بيانات سابقة. وهي تقدم أنماطا وأفكارا هامة عن سوق الفوركس إضافة للتحليلات طبعا. في الحقيقة, يستخدم المشاركون في السوق بيانات المخططات ليتمكنوا من تحديد الوقت الأنسب لفتح وإغلاق الصفقات. تعتبر المخططات أداة مثالية لتحليل الترند والأنماط. يستطيع المتداولون الذين يفهمون المخططات أن يتوقعوا بصورة أفضل الحركة المستقبلية للسوق. 

تستند معظم استراتيجيات  تداول الفوركس  على تحليلات المخططات. تتيح مخططات الفوركس مشاهدة وفهما مباشرا لعوامل متعددة كالتقلبات والرخم. بدون المخططات, سيكون من الصعب جدا تحليل هذه العوامل واتخاذ قرارات تداول حكيمة. استخدم العديد من المتداولين المعروفين أدوات التحليل الفني, كالمخططات والرسوم البيانية, لبناء استراتيجياتهم الناجحة في التداول. وهي مخططات تظهر حجم التداول, العلاقة بين السعر والحجم, إضافة للسعر بالنسبة لكافة أنواع المؤشرات, كالزخم ومؤشرات القوة.

يستخدم معظم متدوالي الفوركس منصة التداول Meta Trader 4, والتي تقدم 3 أشكال من مخططات الفوركس: الخطي, الشريطي و الشمعداني. وهي أكثر أنواع المخططات انتشارا واستخداما بين متداولي الفوركس.

المخطط الخطي أو الرسم البياني الخطي هو نوع من الرسوم البيانية, يظهر المعلومات على هيئة سلسلة من البيانات النقطية المرتبطة بخطوط مستقيمة. وهو نوع رئيسي من المخططات وشائع الاستخدام في العديد من المجالات. وهو امتداد للرسم البياني المبعثر, ويتم إنشاؤه من خلال ربط سلسلة من النقاط التي تمثل قياسات فردية بخطوط مستقيمة. يستخدم المخطط الخطي عادة في إظهار ترند البيانات خلال فترة محددة من الزمن, وبالتالي يتم رسم الخط زمنيا. قوته تكمن في بساطته, فهو يتيح فهما سهلا للمشهد ولأسعار الإغلاق في الوقت المحدد. تظهر الأسعار إلى جانب المخطط, والتواريخ في أسفله. يظهر الخط المفرد سعر الإغلاق في كل يوم محدد. 

graph2.png

تعود المخططات الشمعدانية إلى أصول يابانية. أول من استخدمها كان متداولو الرز اليابانيين لتعقب تغيرات أسعار الرز. يعتبر هذا النوع من المخططات حاليا واحدا من الأكثر شعبية بين المتداولين. المعلومات التي يقدمها المخطط الشمعداني مشابهة إلى حد كبير لنظيرتها التي يقدمها المخطط الشريطي. يمثل كل شمعدان إطارا زمنيا محددا. ويتألف من الكتلة الأساسية "الجسم" والظلال. الجسم "الكتلة الأساسية" هو الجزء الأقل ثخانة من الشمعدان, ويظهر المجال بين سعري الافتتاح والإغلاق. إذا كان الجسم ملونا, فهذا يعني أن السعر أغلق على كلفة أقل من افتتاحه, أما إن كان فارغا, فالعكس هو الصحيح. الظلال هي خطان على كل جانب من الجسم. وهي تشير إلى السعرين الأعلى والأدنى الذين تم دفعهما خلال الفترة الزمنية المحددة.

graph1.png

قد تتساءل عن المخطط الأفضل الذي عليك استخدامه. هناك العديد من الأدوات الفنية التي تساعد على توقع حركة السوق وتجنب المخاطر المحتملة. يقدم كل نوع من المخططات للمتداول نوعا محددا من المعلومات التي يمكن استخدامها لتحقيق الأرباح. اختر من المجموعة الكبيرة من الأدوات الفنية بما يتناسب مع خططك في التداول, ومع توقعاتك.

يفضل معظم المتداولين استخدام المخطط الشمعداني لكونه يقدم أكثر المعلومات حيوية عن أزواج العملات من وجهة نظر فنية, وبأفضل طريقة تقديمية, لكن عليك أن تجرب كل الأدوات المتاحة لتكتشف الأنسب لك. تتيح التحليلات الصحيحة لمخططات الفوركس بناء استراتيجية تداول ناجحة وبالتالي التقدم خطوة بخطوة لتحقيق طموحاتك وأهدافك المالية.

  • 64
  • 0
طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera