09.03.2018

ريتشارد دينيس - عبقري تداول السلع.

يمكنك أن تجد على الإنترنت في أيامنD6:D24ا هذه العديد من قصص النجاح والفشل في سوق الفوركس. العشرات من القصص المختلفة التي ترضي كل الأذواق. ولكن هل سمعت يوما بقصة الملياردير العبقري ورائد تداول السلع, ريتشارد دينيس؟

ما تزال قصة نجاح دينيس مصدر إلهام كبير في التداول. كان بعمر 23 عندما اقترض مبلغ 1600$ وحوله إلى 200 مليون دولار خلال 10 سنوات من تداول السلع. عندما كان بعمر 26, كان مليونيرا بالفعل.

ولد "أمير المنجم" في جنوب شيكاغو في عام 1949 لعائلة كاثوليكية إيرلندية فقيرة, وكان والده عامل تنظيفات. أصبح دينيس مشغلا للصفقات في قاعة تداول بورصة شيكاغو التجارية بعمر الـ 17. بعد عدة سنوات, بدأ التداول لحسابه الخاص في بورصة "ميد أمريكا" للسلع في القاعة المخصصة لتداول العقود "الصغيرة". للتحايل على القانون الذي ينص على أن يكون عمر المتداول 21 عاما على الأقل, عمل كمشغل للصفقات الخاصة به وعين والده للتداول بالنيابة عنه في القاعة المخصصة لذلك والتي تعرف بالـ "منجم - pit" ومن هنا حصل دينيس على لقبه.

حصل دينيس على شهادة الباكالوريوس في الفلسفة من جامعة دي باول, ثم على منحة للدراسات العليا في الفلسفة من جامعة تولان, ولكنه غير رأيه فيما بعد وعاد إلى التداول. اقترض مبلغ 1600$ من عائلته وأنفق 1200$ منه على مقعد في بورصة "ميد أمريكا" للسلع, فتبقى له رأس مال يقدر بـ 400$. في عام 1970, تمكن بفضل تداوله من مضاعفة المبلغ إلى 3000$, وهو ما يعد كبيرا مقارنة بالـ 400$ على حد تعبيره. في عام 1973 بلغ رأس ماله أكثر من 100000$. في عام 1974, حقق ربحا بقيمة 500000$ من تداول فول الصويا, ومع نهاية ذلك العام أصبح مليونيرا, ولم يتجاوز عمره السادسة والعشرين.

آمن المليونير الشاب أنه من الممكن تعلم كيفية التداول الناجح. ولتسوية رهان حول تلك النقطة مع صديقه المتداول ويليام إيكهاردت, قام دينيس بتعيين وتدريب 21 رجلا و امرأتين, في مجموعتين, الأولى من ديسمبر 1983, والثانية من ديسمبر 1984. قام دينيس بتدريب هؤلاء - الذين يعرفون بالسلاحف - لمدة أسبوعين فقط على نظام تقعب ترند بسيط, متداولين مجموعة من السلع, العملات, والسندات, حيث يقومون بالشراء عندما ترتفع الأسعار عن نطاقها الحالي, والبيع عندما تنخفض.

تم تدريب المتداولين الجدد على تخفيض حجم الصفقة خلال فترات الخسارة, وعلى تشكيل هرم قوي - حتى ثلث أو نصف إجمالي التعرض, رغم أن 24% فقط من رأس المال الإجمالي سيكون مكشوفا في مرة واحدة. هذا النمط من أنظمة التداول يتسبب بالخسائر في الفترات التي تكون فيها السوق ضمن نطاق معين, لعدة أشهر في كل مرة, ويعود بالأرباح خلال تقلبات السوق الكبرى. ثم منح كلا منهم مليون دولار من ماله الخاص ليقوموا بإدارته. مع انتهاء تجربته بعد 5 سنوات, قيل أن السلاحف تمكنوا من كسب ربح إجمالي بقيمة 175 مليون دولار أمريكي. نتيجة رائعة, أليس كذلك؟

بالتوازي مع تدريب السلاحف, بدأ دينيس إدارة رأس المال للعملاء الخاصين لكنه انسحب من هذا المجال في عام 1988 بعد خسائر كبيرة للعملاء أثناء انهيار العام 1987 والذي يعرف أيضا بالاثنين الأسود. بعد عام من الانهيار, قرر دينيس أن يستعيد توازنه ويعزز ثروته الآخذة بالتراجع والتي قدرت وقتها بـ 200 مليون دولار, عبر الانتقال إلى مجال آخر: السياسة. قال دينيس أنه كان يهدف إلى الاستثمار في القضايا والمرشحين الذين يمثلون فلسفة وصفها بـ "مزيج فريد من الأسواق الاقتصادية الحرة والسياسات الاجتماعية الليبرالية."

استراتيجية تداول ريتشارد دينيس

فيما يلي قواعد البيع والشراء غير المطابقة تماما لاستراتيجية ريتشارد دينيس. هناك الكثير من الكتب والمواقع الإلكترونية التي تضم كل التفاصيل الدقيقة لاستراتيجية التداول الخاصة به, ولكننا فيما يلي نقدم لك النهج العام الذي اتبعه في التداول:

1. الأسواق - ماذا تبيع وتشتري

القرار الأول هو ماذا تبيع وتشتري, أو في أي الأسواق تتداول. إذا تداولت في عدد محدود من الأسواق, فإنك تقلل من فرصك في تتبع الترند. في الوقت نفسه, ليس عليك التداول في الأسواق التي يكون حجم التداول فيها منخفضا جدا, أو الترند ضعيفا.

2. حجم الصفقات - كم تبيع وتشتري

القرار بخصوص حجم البيع أو الشراء أساسي للغاية, ومع ذلك فإن الكثير من المتداولين لا يحسنون اتخاذه.

حجم البيع والشراء هو أكثر جوانب التداول أهمية. يخاطر العديد من المتداولين المبتدئين بحجم كبير في صفقة واحدة, وبالتالي يزداد احتمال الفشل, حتى لو كان نمط التداول الخاص بهم جيدا.

3. توقيت الدخول - متى تبيع وتشتري

يطلق على قرار توقيت البيع والشراء اسم قرار الدخول. تولد الأنظمة الآلية إشارات دخول تحدد ظروف السوق والسعر الدقيق الذي يجب الدخول عنده, سواء كان للبيع أو للشراء.

4. الإيقاف - متى تنسحب من صفقة خاسرة

المتداولون الذين لا يقومون بالحد من خسائرهم لا ينجحون على المدى الطويل. الأمر الأكثر أهمية بالنسبة للحد من الخسارة هو التحديد المسبق للنقطة التي ستخرج بها من الصفقة قبل دخولها.

5. الانسحاب - متى تنسحب من صفقة رابحة

معظم "أنظمة التداول" التي تباع كأنظمة تداول متكاملة لا تحدد بدقة نقاط الانسحاب من الصفقات الرابحة. ومع ذلك فإن السؤال عن توقيت الانسحاب من صفقة رابحة يعتبر حاسما لتقييم ربحية النظام. أي نظام تداول لا يحدد نقاط الانسحاب من الصفقات الناجحة لا يعتبر نظاما متكاملا.

6. التكتيك - كيف تبيع وتشتري

عندما يتم توليد الإشارة, يصبح التفكير والتكتيك فيما يتعلق بآلية التنفيذ غاية في الأهمية. ينطبق هذا بشكل خاص على الحسابات الكبيرة عندما يؤدي الدخول في الصفقة والانسحاب منها إلى حركة عكسية للسعر, أو تأثير على السوق.

بغض النظر عن الخسائر, فإن دينيس يعتبر أسطورة, حيث تمكن من تحويل مبلغ 1600$ إلى 200 مليون دولار في 10 سنوات, وتدريب 23 متداولا مبتدئا ليتمكنوا من كسب 175 مليون دولار في 5 سنوات. ربما تستفيد من نصائحه لتصبح متداولا محترفا أيضا, ألا تعتقد ذلك؟

  • 0
  • 0
طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera