•  >
  •  >
  • كيف تتعافى من الخسارة في الفوركس وتتمكن من استعادة المبلغ الذي خسرته
23.07.2018

كيف تتعافى من الخسارة في الفوركس وتتمكن من استعادة المبلغ الذي خسرته

الأقوى هو من تعرض للهزيمة لكنه لم يستسلم بل نهض أقوى من أي وقت مضى.

منتديات الفوركس مليئة بقصص أشخاص خسروا مالهم فتركوا الفوركس. وهم عادة يلومون السوق, الوسيط, أو حتى القدر, لكنهم في النهاية لا يصلون إلى نتيجة مرضية.

السيد فون ميات ناينغ متداول مرموق من ميانمار. خسر مبلغا كبيرا من المال, لكنه تمكن من تعويضه والاستمرار في التداول. بعيدا عن التداول, فهو يعيش حياة مميزة, يسافر ويحب قضاء الوقت مع عائلته.

img7.jpg

نرجو أن تستمتع بهذه المقابلة وربما تجد فيها ما يفيدك في التداول أيضا.

لنبدأ مع البيئة التي أتيت منها. من أين أنت, وما هو مصدر دخلك الأساسي؟

مرحبا بالجميع! اسمي فون ميات ناينغ, وأنا من ميانمار. نشأت في مدينة صغيرة في وسط البلاد وانتقلت لاحقا إلى يانغون. منذ عدة سنوات وحتى تاريخه, أعمل بحارا لصالح شركة ألمانية.

img2.jpg

عملك مثير للاهتمام, لماذا قررت البدء بتداول الفوركس؟

عندما كنت في زيارة عمي, لاحظت أن عينيه متسمرتين على شاشة الكمبيوتر التي تظهر أرقاما ورسوما بيانية غريبة. سألته عنها فشرح لي أنها سوق العملات حيث يمكن للفرد تحقيق الأرباح من بيع أو شراء عملة مقابل أخرى. أثار الموضوع اهتمامي في الحال لأنه بدا طريقة سهلة لكسب المال.

هذا يعني أنك بدأت دون أية خبرة سابقة في هذا المجال؟ كيف استعديت لذلك؟

بدأت تعلم أساسيات التداول بنفسي, وبعد عدة أسابيع من الاستعداد والدراسة شعرت أني أصبحت جاهزا للبدء. كل ما تبقى هو العثور على وسيط جيد, فقررت اختيار FBS لأنها معروفة جدا ولأن خدمة العملاء فيها مميزة للغاية.

شكرا لك, من الرائع أننا خيارك الأول. ماذا عن أدوات التداول؟

في البداية, تداولت عن طريق الإكسبرتات - وتحديدا Martingale EA. وقد تبين أنه خيار جيد وكنت سعيدا بالربح الذي حققته والذي كان يقارب الـ 100$ يوميا. حتى حدثت الكارثة في أحد الأيام.

في يوم ميلادي الثلاثين تحديدا, لم يتمكن الإكسبرت من مواكبة الترند الهابط لزوج يورو/دولار أمريكي فخسرت 4000 دولارا أمريكيا عبر اتصال المارجن. أصبت بصدمة كبرى لأن رصيدي تبخر بطرفة عين. وقد كانت هذه المرة الأولى والأخيرة التي أخسر فيها مثل هذا المبلغ من المال.

لسوء الحظ فإن الإكسبرت يرتكب الأخطاء أحيانا, لكنك تمكنت في نهاية المطاف من تعويض خسارتك. كيف تعاملت مع الخسارة وما الذي ساعدك على تحقيق الأرباح مجددا؟

أصابني الإحباط عندما حدث ذلك. توقفت عن تداول الفوركس لفترة من الزمن لكنني لم أستسلم أبدا. بدأت البحث عن السبب وراء هذه الخسارة ودرست الفوركس بتعمق أكبر.

درست على مواقع الفوركس الإلكترونية, المدونات, قنوات اليوتيوب, إضافة للكتب. حتى أنني حضرت مرة بعض الدروس الخاصة التي لم أجدها مفيدة كما كنت أتوقع. بعد دراسة الفوركس لوقت كاف, قررت معرفة آلية عمل Martingale EA. وقد كان هذا القرار صائبا لأنه مكنني من فهم عدد من الأمور الهامة.

خسرت لأنني لم أكن على دراية بنظام Martingale EA ولغته. إضافة لإهمالي أساسيات إدارة المخاطر حيث اعتقدت بمنتهى السذاجة أن الإكسبرت لا يمكن أن يخسر أبدا. كان خطأ كبيرا أن أتداول الفوركس دون أن أتمتع بالإلمام الكافي.

الآن, تغيرت نظرتي للتداول بشكل جذري. أستخدم كلا من التحليلات الفنية والأساسية بالإضافة إلى أنماط المخططات الشمعدانية. وبدلا من الاعتماد على إكسبرت Martingale EA واحد, أجرب الإكسبرتات على الحساب التجريبي وأختار منها ما يظهر أفضل النتائج. ولكن الأمر الأهم هو أني بدأت التداول بنفسي دون الاعتماد على الإكسبرتات.

لقد تعلمت الكثير عن التداول بواسطة الإكسبرتات, ربما ما يكفي لإنشاء إكسبرت خاص بك. هل فكرت يوما بأن تجرب ذلك؟

نعم, أنا مبرمج جافا وأقوم بتطوير تطبيقات الأندرويد أحيانا, وبالتالي لم يكن صعبا أن أتعلم لغة Mql4. تعلمت كيفية إنشاء الإكسبرتات بمساعدة شريكي الدكتور كونغ ميات هبون. تمكننا معا من إنشاء الكثير من الإكسبرتات بما فيها الإكسبرت الذي أستخدمه حاليا. وهو ما يمكننا من تحقيق ربح جيد.

كيف تعرفت على شريكك؟

كنت أكتب الكثير من البوستات الخاصة بتجربتي مع إكسبرتات الفوركس على الفيسبوك, وقد تواصل معي الكثير من مستخدميها لتبادل الخبرات, وقد كان شريكي الحالي واحدا منهم. سألني عن الإكسبرت الذي كنت أستخدمه وقتها, ثم التقينا لتبادل المعارف وقررنا العمل معا.

بالنتيجة, تمكننا من إنشاء الكثير من الإكسبرتات وأدخلنا بعضها إلى السوق. وهي تتطلب بعض التعديلات بين وقت وآخر لتحافظ على مرونتها. لكني لأ أحقق دخلا كافيا من هذا الأمر حتى تاريخه. القسم الأكبر من المال الذي أكسبه هو من التداول اليدوي.

هل تستخدم خدمة VPS الخاصة بنا؟ المتداولون الذين يستخدمون الإكسبرتات يجدونها مفيدة لهم. ما رأيك بذلك؟

لم أكن أدرك في البداية أنكم تقدمون خدمة VPS, بل كنت أستأجرها لقاء 20$ في العام. وعندما علمت بأنكم تقدمونها مجانا قررت تجربتها. وبالطبع قارنتها مع خدمة VPS التي كنت أعتمدها سابقا, فتبين لي أن الخدمة التي تقدمها FBS أفضل بكثير, ولذلك أنا راض تماما عن جودتها. حتى أنني حملت وثائقي الخاصة هناك لأتمكن من الدخول من أي مكان في العالم.

لقد تمكنت من إنشاء أكسبرت, تعلمت كيف تتداول بنجاح وتحقق الأرباح. لكن هناك أشخاصا لن يصدقوا الأمر بطبيعة الحال. ما السبب برأيك أن هناك أشخاصا يعتبرون الفوركس ضربا من الاحتيال؟

يعتقد بعض الأشخاص أن الفوركس ضرب من الاحتيال لأنهم يسمعون قصصا من آخرين خسروا أموالهم. لكن الأهم هو معرفة سبب الخسارة. برأيي, يحدث ذلك نتيجة للأسباب التالية:

- لا يفهمون اتصال المارجن, 

- الجهل بالقواعد الصحيحة لإدارة المخاطر, 

-لا يملكون ما يكفي من المعرفة أو التدريب الكافي.

لكن دون شك, إذا حضرت بشكل كاف, ستتمكن من تحقيق الأرباح.

لنتحدث عنك. لقد سافرت كثيرا وزرت العديد من الأماكن. هل يمكنك وصف تجربتك ومغامراتك باختصار؟

تقتضي طبيعة عملي البقاء على رأس العمل طيلة 4 أشهر لقاء الحصول على إجازة لمدة شهرين. وأنا أسافر طوال الوقت عبر الطائرة أو السفن. منذ 2006, زرت كل البلدان تقريبا باستثناء القطب الشمالي, من الصعب اختصار ذلك ببضعة جمل, لكنني سأحاول.

img6.jpg

شهر واحد في غوانزو جعلني أندم لأنني لم أتعلم لغة المندرين الصينية.

نيوزيلندة هي البلد الأجمل. أود لو أمكنني العيش هناك.

اليابانيون دقيقون للغاية. لا يضيعون دقيقة واحدة.

أوروبا جميلة جدا لكنها مكلفة.

القراصنة في الصومال كانوا كابوسا حقيقيا.

روسيا باردة جدا لكن الروسيات حسناوات للغاية.

تملك إندونيسيا جزرا وشواطئا جميلة, وشعبها لطيف. سورابايا الأجمل هناك وصديقي المقرب يعيش فيها.

تايلند هي بمثابة بلدي الثاني, ونملك الكثير من علاقات القرابة. أزور بانكوك وباتايا ك شهر تقريبا.

في أمريكا اللاتينية تسمع كلمة "صديقي" و "شكرا" في كل زاوية, بلدان جميلة جدا. أنصح بتعلم القليل من الإسبانية إذا أردت أن تسافر إلى هناك.

الرمال على شواطئ ريو دي جانيرو أجمل ما شاهدته في حياتي. وعلى الرغم من أن البرتغالية هي اللغة الرسمية في البرازيل, فإن لكنتهم مختلفة عما هي في البرتغال وأنغولا. أحب الاستماع إليهم. لكنتهم محببة للغاية.

img4.jpg

أبرز ما يميز كوريا نجوم السينما وموسيقى البوب. أستمع إلى ميتاليكا, ولكن عندما أسمع البوب الكوري, تتغير ذائقتي الموسيقية لبرهة.

في 2009, قضيت الكثير من الوقت في البلدان العربية. ثقافتهم ملهمة للغاية كما أن العربيات تملكن العيون الأجمل في العالم.

في فييتنام هناك الكثير من النصب التذكارية, وعلى الرغم من زيارتي لسايغون, لم تتح لي الفرصة لزيارة الأنفاق الشهيرة.

لمرة واحدة في حياتك على الأقل, لا بد أن تجرب الآيس كريم والكباب التركي. الطيران التركي من الأفضل في العالم. كما أن اسطنبول مدينة جميلة لن تخيب آمالك.

هل تملك أية هوايات؟

لطالما أردت أن أكون موسيقيا. بدأت العزف على البيانو في الصف الخامس إضافة لعدد من الأدوات الموسيقية الأخرى, لكن القدر اختار لي أن أصبح بحارا. رغم ذلك, أينما ذهبت, أصطحب معي أداة موسيقية لأعزف عليها. وعندما أكون في إجازتي, أعزف على البيانو ضمن فرقة ونقوم ببعض التسجيلات.

img5.jpg

 وبالطبع, أحب قضاء الوقت مع عائلتي: زوجتي الرائعة تشان, وابني الحبيب ويلي.

  • 1423

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera