27.12.2018

٥ قصص ملهمة عن النجاح المالي

متداولون بدأوا من الصفر، تغلبوا على كل العقبات، وبلغوا القمة

pic1.jpg

العام الجديد هو الوقت الأمثل لتحديد أهداف جديدة، التخطيط للقادم، وشحن الذات بالمزيد من الطاقة والإلهام. وما الذي قد يلهمك أكثر من قصة نجاح؟ الفوركس سوق يميزها أن أي احد قادر على تحقيق أي إنجاز. إليك ٥ قصص مؤثرة لـ ٥ من المتداولين المشهورين الذين ينحدرون من بيئات وخلفيات تسودها الصعاب، لكنهم وضعوا نصب أعينهم هدفا واحدا فقط: النجاح.

إدوارد آرثر سيكوتا: الأب الروحي للتداول المؤتمت

pic4.png

عقد إدوارد صفقته الأولى بعمر… الخامسة! قام الطفل الذي هاجر في عمر مبكر رفقة عائلته من هولندا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بمبادلة ميدالية ذات لون ذهبي مع طفل في الجوار مقابل خمس عدسات مكبرة.

يعرف سيكوتا بكونه الأب الروحي للتداول المؤتمت. منذ السبعينات - عندما بدأ التداول -كان مأخوذا بفكرة كسب المال التلقائي والتحليلات الفنية.

طور إد خوارزميات لأتمتة التداول وبدأ في استخدام برامج الكمبيوتر لهذا الغرض، ولا يزال الرقم القياسي للربح الذي حققه في أحد حسابات عملائه قائما حتى اليوم. بلغت الأرباح التي حققها عن طريق الروبوت الذي كان يستخدمه بين عامي ١٩٧٢-١٩٨٨ نسبة ٢٥٠٠٠٠%، وهذا يعني أن عميل سيكوتا حصل على ١٥ مليون دولار بدءا من ٥٠٠٠$. لا يمكن اعتبار ذلك ضربة حظ، بل خوارزمية ثابتة وناجحة.

"قواعد التداول التي أتبعها هي: ١. الحد من الخسائر. ٢. البناء على انتصاراتي. ٣. رهانات صغيرة. ٤. الالتزام بالقواعد حرفيا. ٥. معرفة الوقت الصحيح لخرق القواعد" - إد سيكوتا

اقرأ المزيد عن إد سيكوتا

إينغيبورغا موتز: الجدّة المليونيرة

pic2.jpg

في حين أن إد سيكوتا قد بدأ بعمر الخامسة، فإن فراو موتز هي مثال عن النهاية الأخرى من طيف أعمار متداولي الفوركس. تفضل غالبية الجدات إعداد الشطائر، بينما تفضل أخريات التداول لتصبحن مليونيرات.

إينغيبورغا موتز هي مليونيرة تبلغ من العمر ٩٦ عاما، كانت قبل ١٥ عاما مجرد أرملة ألمانية عادية. لكنها اليوم واحدة من الأشخاص الأكثر شهرة في ألمانيا.

ولدت في عائلة فقيرة، وتزوجت بعمر السابعة عشر هربا من الفقر، لكنها لم تجد ضالتها فيه. حتى عمر الخامسة والسبعين، كان عليها انتظار موافقة لزوجها لتتمكن من شراء أي شيء تريده. وفي كل مرة حاولت فيها إيجاد عمل، قام زوجها بإحباطها ووصفها بأنها ليست سوى امرأة عجوز ساذجة وغير قادرة على كسب المال. "إذا كنت تعتقد أني غير مؤهلة للعمل، فإني سأتداول في السوق!" قالت ذلك في لحظة تحدّ وغضب، ولم تكذب حيال الأمر إطلاقا.

بعد وفاة زوجها، عثرت فراو موتز على ١٠٠٠ سهم في المهنة التي عمل بها طوال حياته. قررت أن تخاطر بكل ما تملك للخلاص من الفقر، وقد تبين أنه القرار الصحيح: خلال السنوات الثمان الأولى من التداول، تمكنت هذه العجوز التي تتحلى بالطاقة والإرادة من كسب ٥٠٠٠٠٠ يورو!

تتميز بأسلوبها الخاص في التداول، حيث أنها لا تستخدم أية أجهزة أو إشارات تداول، ولا حتى شبكة الإنترنت. تحصل على كل ما تحتاج معرفته من الصحف الصباحية. إذا كنت مهتما بمعرفة كيف ساعدتها هذه الاستراتيجية على كسب الملايين، عليك بقراءة كتابها "Borsenkrimi" أو بالإنجليزية "Stock market detective".

"اشترِ على سعر رخيص، بِع على سعر عالٍ" - إينغيبورغا موتز

اقرأ المزيد عن إينغيبورغا موتز

نسيم طالب: بجعة السوق السوداء

pic3.png

ابتكر هذا المتداول واحدة من أكثر النظريات المثيرة للاهتمام والجدل في عالم التداول: نظرية البجعة السوداء. وهي نظرية تتوقع أحداثا يكاد يكون احتمالها معدوما.

ولد نسيم في لبنان، لعائلة أرثوزوكسية، وبدأ التداول بعد تخرجه من جامعة باريس. وكان كلما تعمق في دراسة الإحصاء، اقتنع أكثر أن النظام المالي برمته ليس سوى برميل ديناميت على وشك الانفجار.

وجد طريقه إلى الشهرة بعد إطلاق كتابه "البجعة السوداء". وفقا لطالب، فإن الغالبية العظمى من العوامل التي قد تؤثر مصيريا على السوق هي عوامل غير قابلة للتنبؤ. يعمل معظم أخصائيي إدارة المخاطر على دراسة الماضي للتنبؤ بالمستقبل، لكن الماضي لا يشكل أية أرضية ثابتة لأي مما قد يحدث مستقبلا. الحبش الذي يتم إطعامه جيدا طوال ١٠٠٠ يوم، لا يتوقع أنه سيذبح ويطهى كعشاء لعيد الشكر في اليوم الـ ١٠٠١، لكنها الحقيقة على أي حال. الذبح في اليوم ١٠٠١ هو توقع البجعة السوداء للحبش وليس للجزّار. وبالتالي، فإن إدارة المخاطر التقليدية ليست ذات فائدة تذكر. حظيت هذه النظرية بشعبية واسعة على خلفية الأزمة المالية في عام ٢٠٠٨.

كمتداول، تقوم استراتيجيته على تأمين أموال مستثمريه ضد الأزمات وكسب المال من الأحداث نادرة الحدوث (البجعة السوداء)، وبالتالي فإن مسيرته في التداول شهدت ضربات ناجحة عديدة ومنها ما حدث في الاثنين الأسود، ١٩ أكتوبر ١٩٨٧: عندما انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة ٢٢. ٦%، ربح طالب حوالي ٤٠ مليون دولار أمريكي.

"أثق تماما أن حدثا غير متوقع سيعيد كتابة التاريخ، لكني لست واثقا ما هو هذا الحدث" - نسيم طالب

اقرأ المزيد عن نسيم طالب

جورج سوروس: الرجل الذي تسبب بعجز بنك إنجلترا

pic5.png

يعتبر جورج سوروس واحدا من أبرز المتداولين في التاريخ. ولد لعائلة هنغارية يهودية، ونجا بالكاد من الاحتلال النازي. أثناء دراسته، عمل جورج في السكك الحديدية والنوادي الليلية مقابل القليل جدا من المال.

بعد انتقاله إلى نيويورك وعمله لصالح عدد من شركات الوساطة في وول ستريت، بدأت الحياة الفعلية لواحد من عباقرة المال. يعرف سوروس بأنه من تسبب بعجز بنك إنجلترا في عام ١٩٩٢ من خلال قيامه برهان كبير ضد الجنيه الإسترليني. كسب مليار دولار في ليلة واحدة فقط.

يعرف سوروس أيضا بأعماله الخيرية. استفاد الملياردير الشهير من ثروته الكبيرة لتأسيس مؤسسات اجتماعية حقيقية - شبكة كاملة من المؤسسات والشركاء والمشاريع في أكثر من ١٠٠ بلد حول العالم.

في ٢٠١٨، اختارته مجلة فاينانشال تايمز كـ "شخصية العام". صرحت المجلة بأن الاختيار لم يتم بناء على إنجازات سوروس فحسب، بل على القيم والمبادئ التي يمثلها في مجال المساعدات وبناء الإنسان أيضا.

"أنا إنسان قبل أن أكون رجل أعمال" - جورج سوروس

اقرأ المزيد عن جورج سوروس

ريتشارد دينيس: أمير المنجم

pic6.jpg

تعتبر قصة نجاح ريتشارد دينيس - أحد أساطير التداول - مصدر إلهام للمتداولين حتى يومنا هذا. يعرف ريتشارد دينيس كرجل فاحش الثراء، عبقري، ورائد تداول السلع.

ولد في جنوب شيكاغو لعائلة إيرلندية فقيرة. أصبح دينيس مشغلا للصفقات في قاعة تداول بورصة شيكاغو التجارية بعمر الـ ١٧. ونجح في تحويل مبلغ ١٦٠٠$ الذي اقترضه إلى ٢٠٠ مليون دولار خلال ١٠ سنوات من تداول السلع، بعمر الـ ٢٣.

يعرف دينيس بتجربة السلاحف التي أطلقها، حيث قام بتدريب مجموعة من الأشخاص لمدة أسبوعين. مع انتهاء تجربته بعد ٥ سنوات، تمكنت السلاحف التي دربها من تحقيق أرباح إجمالية تقدر بـ ١٧٥ مليون دولار أمريكي.

كان دينيس متداولا على الترند. كان يفضل إيجاد الترند وفتح المزيد من الصفقات في اتجاه الترند مستخدما رافعة مالية عالية بهدف كسب أكبر مبلغ ممكن من المال إذا سارت الأمور في صالحه.

"عندما تفتح صفقة ما، فأنت تقوم بذلك لهدف محدد، ولا معنى من إبقائها طالما أن الدافع لم يعد موجودا" - ريتشارد دينيس

اقرأ المزيد عن ريتشارد دينيس

من الفقر إلى الثراء - قد تكون قصة أي أحد

لكل متداول ناجح قصته الخاصة. يمر كل منهم بالعديد من الانتصارات والعقبات، لكنهم يتشاركون سرا واحدا وهو الوقوف بعد كل عثرة، والإصرار على النجاح. العبرة من كل قصة نجاح: لا ينتهي الأمر إلا إذا قررت الاستسلام.عسى أن يحمل عام ٢٠١٩ أسماء جديدة تنضم إلى قائمة أفضل المتداولين، وأن تكون واحدا منهم!

  • 1337

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera