1. وسيط التداول FBS >
  2. المدونة >
  3. 8 أنماط شمعدانات هبوطية قوية
2022-11-22 • محدّث

8 أنماط شمعدانات هبوطية قوية

1_867x488_cover.png

عندما تقرر بدء التداول، لا يكفي الاعتماد على الحدس والفهم العام للسوق. تحتاج أيضاً إلى أن تكون قادراً على تحليل مخططات الأسعار واستخلاص استنتاجاتك منها. يعد مخطط الشمعدان من أكثر المخططات الوصفية.

تُظهر أنماط الشموع حركة سعر الأصل خلال إطار زمني معين. كقاعدة عامة، تُظهر الشمعدان أربعة أسعار للأصل: سعر الافتتاح وسعر الإغلاق والسعر المرتفع والسعر المنخفض.

2_867x488_candle.png

هناك عدة أنواع من الشموع اليابانية، لكنها جميعها تظهر إما حركات سعرية صعودية أو هبوطية.

على ماذا تدلنا الشموع الهابطة

عادة ما يتم تلوين الشموع الهابطة باللون الأحمر على المخططات البيانية لحركة الأسعار. على عكس الشموع الصعودية التي تظهر ارتفاع أسعار الأصول، تظهر أنماط الشموع الهابطة انخفاضاً تدريجياً في تحركات الأسعار. يساعد التعرف على هذه الاتجاهات في تحركات الأسعار المتداولين في العثور على أفضل لحظة لفتح صفقات البيع، لذلك من المهم دراسة هذه الأنماط من أجل تداول ناجح ومربح. هناك ثمانية أنماط نموذجية للشموع الهابطة، يتم فحصها أدناه.

الشهاب

الشهاب هو نمط انعكاس هبوطي. هذا يعني أن مثل هذه الأنماط تشير إلى تغيير محتمل في اتجاه السعر. النجمة الشاهقة لها جسم قصير وفتيل علوي طويل مما يشير إلى أن الترند الصعودي في حركة السعر في النهاية قد تحول إلى أسفل.

3_867x488_Shooting_Star.png

عادةً ما يظهر الشهاب في ذروة ترند صعودي، عندما يفتح الأصل عالياً ويستمر في التداول أعلى، ولكن في النهاية ينخفض ويغلق بالقرب من سعر الفتح. يظهر شهاب أنه على الرغم من فائدة وطلب المشترين، لا يزال البائعون قادرين على دفع الأسعار للأسفل.

مثال عن الشهاب

4_867x488_Shooting_Star_ex.png

كما نرى من هذا المخطط البياني، يظهر الشهاب في ذروة الترند الصاعد. لكن الرفض اللاحق للسعر من قبل البائعين يشير إلى بداية ترند هبوطي جديد. لذا نستنتج أنه من المحتمل أن يكون الشهاب علامة على أن أسعار الأصول على وشك الانخفاض.

شق الابتلاع البيعي

على عكس النمط السابق، يتكون نموذج الابتلاع الهبوطي من شمعتين. الشمعة الأولى صاعدة وتظهر أن سعر الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح وأن المشترين يتحكمون في الأسعار. على العكس من ذلك، فإن الشمعة الثانية هبوطية. إنه يلقي بظلاله تماماً على النظير الصاعد ويشير إلى أن البائعين في هذا اليوم كانوا أكثر من المشترين ودفعوا السعر للأسفل.

على الرغم من أن هذا النمط هبوطي، إلا أنه لا يشير بالضرورة إلى انعكاس كامل في حركة السعر. يمكن أن تستمر الأسعار في الانخفاض ويمكنك خفض أصولك بأمان. أو يمكنهم الصعود وتعطيل تداولك. لذا قبل الالتزام بأي قرار، يجب أن تنظر إلى هذا النمط بمعزل عن الأمور الأخرى. بدلاً من ذلك، انظر إلى الصورة الأكبر: هل سعر هذا الأصل في ترند صعودي أم هبوطي؟ ستساعدك الإجابة على اتخاذ القرار الصحيح. إذا تشكل ابتلاع هبوطي بعد تصحيح صعودي في ترند هبوطي أكبر وبالقرب من مستوى مقاومة كبير، فمن المحتمل أن تكون إشارة البيع موثوقة.

مثال عن الابتلاع البيعي

5_867x488_Bearish_Engulfing_ex.png

في هذا المخطط البياني، يمكنك أن ترى كيف أن الشمعة الصعودية متبوعة فوراً بعد ارتفاع طفيف في السعر بشمعة هبوطية تبتلعها تماماً. يتبع نمط الابتلاع الهبوطي هذا انخفاض فوري في الأسعار يتماشى مع الترند الهبوطي العام لأسعار الأصول.

نجمة المساء

نجمة المساء هي نموذج هبوطي آخر يشير إلى الانعكاس المحتمل لاتجاه السعر الصعودي. تتكون نجمة المساء النموذجية من 3 شمعدانات. الشمعة الأولى صاعدة وتظهر زيادة ثابتة وسريعة في الأسعار. الشمعة الثانية قصيرة جداً بسبب انخفاض الطلب على الأصل وزيادة بطيئة في الأسعار. على عكس أول اثنتين، فإن الشمعة الثالثة والأخيرة من النموذج هبوطية: سعر الافتتاح في اليوم الثالث أقل بشكل ملحوظ من سعر اليوم الثاني ويغلق على انخفاض. تشير هذه الشمعة إلى أن الدببة في اليوم الثالث هي التي لها اليد العليا، وبالتالي تبدأ الأسعار في الانخفاض.

تعتبر النجوم المسائية علامات موثوقة تماماً لاستمرار الترند الهبوطي في حركة السعر.

مثال عن نجمة المساء

6_867x488_Evening_Star_ex.png

يوضح هذا المخطط البياني نجمة المساء النموذجية. ينمو سعر الأصل ببطء، ولكن بالتأكيد عندما يرتفع فجأة، ثم يتساوى وينخفض فجأة، مما يشير إلى ترند هبوطي جديد في حركة السعر.

Tweezer Top أو قمة الملقط

قمة الملقط هي نمط هبوطي آخر مكون من شمعتين. يمكن التعرف بسهولة على قمة الملقط على المخططات البيانية للسعر حيث أن كلا الشمعتين لهما ارتفاعات متطابقة تقريباً وتحدثان بشكل متتالي. الفرق بينهما هو أن الشمعة الأولى للزوج صاعدة، مما يشير إلى أن المضاربين على الصعود قد تمكنوا من رفع الأسعار للأعلى، بينما الشمعة الثانية هبوطية، مما يدل على أن الدببة قد دفعت الأسعار للأسفل بدلاً من ذلك.

يوضح هذا النمط أن أسعار الأصول قد وصلت إلى أعلى نقطة ممكنة في ذلك الوقت المحدد وأن المشترين ليسوا على استعداد لشراء المزيد من الأصل بسعر أعلى. يوضح هذا المخطط البياني بداية ترند هبوطي طبيعي في حركة السعر لهذا الأصل المعين.

مثال عن قمة الملقط

7_867x488_Tweezer_Top_ex.png

كما نرى في هذا المخطط البياني، فإن قمة الملقط هي نمط يحدث بالقرب من قمة الترند الصعودي مع وجود شمعة تحمل بعد شمعة صعودية عند نفس الارتفاع تقريباً. بعد قمة الملقط، يبدأ السعر في الانخفاض لأن الدببة تستمر في التأثير على سعر الأصل أكثر من غيرها.

غطاء السحابة القاتمة

8_867x488_Dark_Cloud_Cover.png

السحابة القاتمة هي نموذج شمعدان هبوطي آخر من المحتمل أن يتنبأ بانعكاس حركة السعر. تتكون السحابة القاتمة من شمعتين: شمعة صعودية وشمعة هبوطية تفتح أعلى من الشمعة السابقة وتغلق بالقرب من منتصفها. يوضح هذا النمط أنه خلال اليوم الثاني، تمكن المشترون بالفعل من دفع الأسعار للأعلى، ولكن في النهاية استولى البائعون بسرعة على زمام الأمور ودفعوها للأسفل.

على الرغم من أن السحابة المظلمة تعتبر نموذجاً هبوطياً، إلا أنها ليست مضمونة تماماً. تحتاج إلى تحديد ترند صعودي واضح للتأكد من أن السحابة القاتمة تتنبأ بالتراجع في حركة السعر.

مثال عن السحابة القاتمة

9_867x488_Dark_Cloud_Cover_ex.png

يوضح هذا المخطط البياني كيف يمكن تفسير السحابة القاتمة فعلياً على أنها علامة على الانكماش الوشيك. يمكنك أن ترى بوضوح أن أسعار الأصول في ترند صعودي. بعد ذلك، يتبع الشمعة الصعودية فجأة شمعة هبوطية تفتح أعلى لكنها تغلق في منتصف الشمعة السابقة. يتبع هذا النمط سلسلة من الشموع الهابطة، مما يشير إلى بداية واستمرار ترند هبوطي جديد.

الشموع المتقلصة

يشتمل نمط شموع الانكماش على عدة شموع، كل منها أصغر في الحجم من سابقتها، مما يؤدي إلى انعكاس في حركة السعر. السبب وراء ذلك هو عدم التوازن بين الطلب والعرض للأصل: عندما يرغب الكثير من البائعين في بيع أصل واحد ولا يتطلع الكثير من المشترين لشرائه، فإن سعر هذا الأصل سينخفض حتماً. يمكن أن تساعد الشموع المتقلصة في التنبؤ بهذه النتيجة حيث يشير الحجم المتقلص للشموع الصاعدة إلى انخفاض الأسعار.

مثال عن الشموع المتقلصة

10_867x488_Shrinking_Candles_ex.png

في هذا المخطط البياني، يمكننا أن نرى الطريقة التي يتبعها الشمعدان الصعودي شمعتان أقصر بكثير، تتوجان بشمعة هبوطية مع سعر إغلاق أقل من انخفاض الشمعة الثانية. يوضح هذا كيف، على الرغم من كل الجهود المبذولة لدفع السعر إلى الأعلى، تمكن البائعون من مواجهتهم وتغيير مسار حركة السعر.

الرجل المشنوق

الرجل المعلق هو نموذج شمعدان هبوطي يشير إلى احتمال مرتفع إلى حد ما لانخفاض السعر. يتكون هذا النمط في الواقع من شمعة واحدة ذات جسم قصير وفتيل طويل. يقع الجسم في الجزء العلوي من نطاق الشمعة. يمكن أن يكون النمط صعودياً وهبوطياً ويظهر عادةً في الجزء العلوي من الترند الصعودي. يظهر الرجل المشنوق أن هناك ضغط بيع ملحوظ للغاية على الأصل، مما يحول حركة السعر إلى أسفل. ومع ذلك، ليس الرجل المشنوق المؤشر الأكثر موثوقية لانعكاسات الأسعار، لذلك من المهم البحث عن علامات أخرى لتعزيز توقعاتك.

مثال عن الرجل المشنوق

11_867x488_Hanging_Man.png

يوضح هذا المخطط البياني زيادة مطردة في أسعار الأصول، ولكن تظهر فجأة شمعة قصيرة بفتيل طويل في نهاية الترند الصعودي، مما يغير مسار حركة السعر ويبدأ في ترند هبوطي جديد. كما هو الحال، من المهم التصرف بسرعة عندما ترى هذا النمط، لكن انظر إلى الصورة الأكبر للتغيرات الحالية في أسعار الأصول.

الغربان السوداء الثلاثة

الغربان السوداء الثلاثة هي نموذج هبوطي آخر يشير إلى انعكاس محتمل لحركة السعر. كما يمكنك التخمين من الاسم، يتكون هذا النمط من ثلاثة شموع هابطة (غالباً طويلة الجسم) تفتح أعلى من الشمعة السابقة، لكنها تغلق أقل بكثير. يوضح هذا النمط أن البائعين تمكنوا من دفع أسعار الأصول للأسفل ثلاث مرات متتالية وتفوقوا الآن على المشترين.

الغربان السوداء الثلاثة نموذج هبوطي ملحوظ للغاية، لكن لا يزال من الضروري استخدام مؤشرات فنية أخرى لتأكيد أنها تتنبأ بالفعل بتراجع أسعار الأصول.

مثال عن الغربان السوداء الثلاثة

12_867x488_Three_Black_Crows.png

يُظهر هذا المخطط البياني ترند صعودي بطيئ ولكن ثابتا مع وجود عدد قليل جدا من الشموع الهابطة متناثرة هنا وهناك. أي حتى نواجه ثلاث شمعدانات هبوطية بفتائل قصيرة جداً، تغلق بعيداً عن بعضها البعض. بعد ذلك، اتخذت حركة السعر ترند هبوطي، مما يشير إلى أن نموذج الغربان السوداء الثلاثة هو في الواقع مؤشر موثوق به للغاية على انخفاض السعر.

كيفية ممارسة أنماط الشمعدان

في التداول، مجرد معرفة أسماء أنماط الشموع ليس كافياً. يمكن للمتداولين الجيدين أيضاً اكتشاف هذه الأنماط بسرعة واتخاذ قرارات تجلب لهم المزيد من الأرباح بناءاً على هذه الأنماط. بالطبع، يتطلب تطبيق معرفتك حول الشموع الهابطة بعض الممارسة بنجاح. هناك عدة طرق يمكن للمتداولين الجدد من خلالها ممارسة مهاراتهم في اكتشاف الشموع:

  • دراسة البيانات السابقة – يمكنك سحب المخططات البيانية لأي تاريخ من أي عام ومحاولة العثور على أنماط هبوطية بنفسك للحصول على بعض التدريب؛
  • تحليل السوق – من المهم فهم ظروف السوق التي يمكن أن تؤدي إلى انعكاس في حركة السعر وكيف تتشكل الشموع الهابطة في ظل هذه الظروف؛
  • استخدام الحسابات التجريبية – إذا كنت جديداً في التداول، فإن استخدام حساب تجريبي أمر لا بد منه. إلى جانب تعليمك أساسيات التداول، فهي أيضاً مكان جيد لممارسة أنماط الشموع وما يجب عليك فعله عند حدوثها.

المآخذ الرئيسية

تعلمنا في هذه المقالة أن أنماط الشموع الهابطة مفيدة جداً للتنبؤ عندما يكون سعر الأصل على وشك البدء في الانخفاض. تشير الشموع الهابطة إلى أنه في لحظة معينة يتحكم البائعون في أسعار الأصول، لذا فإن التعرف على هذه الأنماط الهبوطية مفيد للبائعين الذين يتطلعون إلى فتح صفقات بيع. لذلك إذا كنت ترغب في زيادة أرباحك إلى الحد الأقصى، فابحث عن هذه الأنماط في مخططات الشموع اليابانية، وحلل ظروف السوق، وتأكد من التصرف بأسرع ما يمكن!

  • 262

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera