1. وسيط التداول FBS >
  2. مدونة FBS >
  3. مفهوم وفوائد الطرح الأولي للعملات (ICO)
2023-09-05 • محدّث

مفهوم وفوائد الطرح الأولي للعملات (ICO)

cover.png

هل أنت متحمّسٌ لفكرة الاستثمار في شيءٍ مُبتَكر - شيءٌ لم يتمّ استكشافه بالكامل ولكن من الممكن أن يجعلك ناجحًا؟ قد يكون الطرح الأولي للعملة، أو ICO، مناسبًا لك! ICO هي وسيلةٌ لشركةٍ تعمل في مجال التشفير وبيئة البلوكتشين لزيادة رأس المال.

توضِّح هذه المقالة جوهر الطرح الأولي للعملات (ICO) وأعماله، ومزاياه ومخاطره، واهتماماته التنظيمية، وأنجح عمليات الطرح الأولي للعملات على الإطلاق. لنبدأ!

ما هو الطرح الأولي للعملة (ICO)، وكيف يعمل؟

يعدُّ الطرح الأولي للعملة وسيلةً تزيد فيها الشركة من رأس المال عن طريق تقديم الرموز الرقمية لجذب الاستثمارات. لشراء الرموز، يجب على المستثمرين في كثيرٍ من الأحيان دفع ثمنها باستخدام عملةٍ رقميةٍ مستقرّةٍ أخرى، أو في بعض الأحيان بأموالٍ ورقية. يمكن لحاملي الرموز استخدامها كجزء من أنشطة الشركة، أو استبدالها بالعملات الرقمية. يساعد تنفيذ عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO) الشركات على جمع الأموال وإطلاق مشروعٍ مخطَّطٍ له أو مواصلة العمل عليه.

لا تمنح العملات التي تصدرها الشركة حامليها الحق في الحصول على حصة ملكية. بهذه الطريقة يكون المؤسِّسون هم الأشخاص الوحيدون الذين يمكنهم التحكّم في شركتهم.

كيف تقنع الشركة المستثمرين بشراء العملات التي تصدرها في ICO؟ أولاً، يجب على الشركة إصدار خطة عملٍ مقنعة. ثانيًا، من العملي بالنسبة للمؤسِّسين أن يقوموا بحملةٍ ترويجيةٍ وينشروا المعلومات الأساسية على وسائل التواصل الاجتماعي. ثالثًا، تقدّم الشركات دائمًا عوائد كبيرة مقابل هذه العملات، وهو أمرٌ مغرٍ للمستثمرين.

عندما تخطّط شركةٌ لإصدار رموزٍ مميزةٍ لـICO، فإن الشيء الرئيسي الذي يجب عليها فعله هو التخطيط لتفاصيل العرض والسعر. هناك ثلاثة أنماطٍ أساسيةٍ للعرض وسلوك السعر يمكن للشركة اعتمادها تجاه العرض الأولي للعملة:

  • العرض والسعر ثابتان: تحدّد الشركة حجم عرضٍ ثابتٍ من الرموز المميزة وسعرًا ثابتًا لكل رمز وفقًا للأهداف المالية المحدَّدة مسبقًا.
  • العرض الثابت والسعر الديناميكي: تبيع الشركة كميةً ثابتةً من الرموز ويتغيّر سعرها اعتمادًا على الأموال المُستَلمة.
  • السعر الثابت والعرض الديناميكي: تحدّد الشركة سعرًا ثابتًا لكلّ رمزٍ وكميةً غير محدودةٍ من الرموز للبيع، اعتمادًا على الأموال التي تتلقّاها.

في السنوات الأخيرة، زاد عدد عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO) بشكلٍ ملحوظ. من المهم أن تكون انتقائيًا للغاية وأن تجري تحليلًا شاملاً قبل الاستثمار إذ تجري العديد من عمليات الطرح الأولي للعملات في السوق كل يوم. بسبب عدم تنظيم معظم البلدان لعمليات الطرح الأولي للعملات (ICOs)، هناك قدرٌ كبيرٌ من الاحتيال. في سعيك للحصول على أموالٍ كبيرة، فإنك تتحمّل مخاطر كبيرة.

مزايا ICOs

أصبحت عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO) تحظى بشعبيةٍ متزايدةٍ في جميع أنحاء العالم لأنها تنطوي على العديد من الفوائد لكل من المستثمرين والطرف المنفِّذ. تجذب هذه الفوائد المستثمرين وتجعلهم يختارون عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO) بدلاً من أنواع الاستثمارات الأخرى. لنناقش مزايا عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO)، والتي جعلت منها نشاطًا واسع النطاق لجمع الأموال ومغريًا للمستثمرين.

دخولٌ سهل

يتميّز الاستثمار في ICO بأن شروط الدخول فيه تكاد لا تُذكَر. على عكس الاكتتابات العامة الأولية (IPOs)، التي غالبًا ما تقبل الاستثمارات فقط من مجموعة مُحدَّدة من أصحاب الملايين، تُمكِّن عمليات الطرح الأولي للعملات الجميع من شراء الرموز المتاحة بسعرٍ منخفضٍ جدًا وبأسعارٍ معقولة. بالتالي، توفِّر عمليات الطرح الأولي للعملات لجميع المستثمرين فرصةً لتنمية أموالهم بشكلٍ كبيرٍ عند تنفيذ مشروعهم بنجاح.

النمو المُحتَمَل لقيمة الرموز

ثمَّةَ دليلٌ على أن الرموز التي تمّ إصدارها كجزءٍ من ICO قد تحكم السوق يومًا ما. يستخدم المستثمرون الرموز باستمرار لشراء خدمات ومنتجات البائع. اليوم، تبلغ القيمة السوقية الإجمالية للرموز المليارات وتتزايد يوميًا! لذلك، هناك احتمالٌ كبيرٌ أن تكتسب العملة الرقمية التي استثمرت فيها ولاء السوق وتجلب لك الثروة.

الوصول إلى المنتجات المطوَّرة حديثاً

بمساعدة ICOs، يمكن للداعمين الوصول إلى أحدث التطوّرات والاستمتاع بمختلف الخدمات والمنتجات الخاصة بالشركة. علاوةً على ذلك، يساعد رأس المال الاستثماري الذي يضعه المشاركون الشركة على تنمية أموالها وتحسين منتجاتها.

عملية تحقُّق بسيطة

تسمح تقنيات البلوكتشين للمستثمرين بالتحقّق من صحة الرموز بسهولة، وكل ما تحتاجه هو الرموز أو المفاتيح الخاصة. بمساعدة البلوكتشين، ستصبح على الفور مالكًا للرموز المُشتراة ومشاركًا شرعيًا بالكامل في السوق.

وصول عالمي

تعمل أنشطة جمع رأس المال مثل ICOs على تكافؤ الفرص بين رجال الأعمال الأثرياء وصغار المستثمرين الهواة ذوي الأموال المحدودة. ليس من الضروري أن تكون غنيًا أو تتمتع بمكانةٍ اجتماعيةٍ معيّنةٍ لتتمكّن من شراء الرموز. ولا يهمّ أيضًا مكان وجودك فعلياً. كل ما تحتاجه هو الرغبة في الاستثمار في مشروعٍ لائقٍ يعتمد على إصدار العملات الرقمية وتقنيات البلوكتشين.

التنويع

تضمن عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO) للمستثمرين تخفيف المخاطر الإجمالية للخسائر من خلال تنويع محفظاتهم الاستثمارية.

التركيز على أهداف المشروع

تعدّ ICOs استراتيجيةً معقولةً لجمع الأموال تسمح للمطوّرين بالتحكّم في التمويل عن طريق قياس التمويل مع تنفيذ أهداف المشروع. يمكن لمديري الشركة تغيير أسعار الرموز من شركة لأخرى وفقًا للاحتياجات.

CREATIVE-2426 _1200x675_2 (1).png

تنظيم عمليات الطرح الأولي للعملات (ICOs)

ماذا عن تنظيم الطرح الأولي للعملة (ICO) حول العالم؟ حسنًا، في الغالب، يكون الطرح الأولي للعملة (ICO) إجراءً غير منظَّم. في الولايات المتحدة الأمريكية، لا توجد قوانين تشريعية محدّدة قابلة للتطبيق على العلاقات القانونية الناشئة عن عمليات الطرح الأولي للعملات. إذا التزم ICO بالقواعد المتعلقة بعروض الأوراق المالية، تقع هذه العلاقات القانونية ضمن اختصاص الهيئة الأمريكية للأوراق المالية، وتصبح قوانين الأوراق المالية مصدر التنظيم.

تمنع بعض الدول كالصين، وكوريا الجنوبية، وبوليفيا، ونيبال، ومقدونيا الشمالية، والإكوادور عمليات الطرح الأولي للعملات الرقمية. في الوقت نفسه، اتخذت دولٌ أخرى كسويسرا وسنغافورة بعض الخطوات المعقولة لاعتماد عمليات الطرح الأولي للعملات الرقمية (ICO) في تشريعاتها.

يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تفعيل عمليات الطرح الأولي للعملات (ICOs) في القانون. وذكر المُشرِّعون في الاتحاد الأوروبي أن العلاقات القانونية لطرح العملة الأولي (ICO) يجب أن ينظّمها قانون الأوراق المالية عندما يكون ذلك مناسبًا. علاوة على ذلك، كانت هناك مبادرة تشريعية بشأن القواعد الجديدة لتنظيم العملات الرقمية في الاتحاد الأوروبي. موقف حكومة الاتحاد الأوروبي هو أن عمليات الطرح الأولي للعملات يجب أن تكون مسؤولة عن استخدام البيانات الشخصية.

مخاطر الاستثمار في ICO

يجب على أي شخص أن يزِن جميع الإيجابيات والسلبيات قبل استثمار أمواله. هذه قاعدةٌ أساسيةٌ للمستثمر الحكيم. نظرًا لأن قوانين الدول الكبرى لا تنظّم إجراءات العرض الأولي للعملة، فقد تكون عمليات الطرح الأولي للعملات أكثر صعوبةً من الأنواع الأخرى من الاستثمارات. هناك بعض المخاطر التي قد تخفيها عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO) عن المستثمرين:

  • يمكن لبعض الفرق عديمة الخبرة إطلاق عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO) دون أي خطط عملٍ عمليةٍ أو خلفيات مثبتة، ثم يتبيّن أنها في وضعٍ حرج.
  • من الصعب جدًا التحكّم في تنفيذ الأهداف المحدّدة للشركة وتقدُّمها.
  • نظرًا لأن ICO غير منظَّم، فقد يواجه المستثمرون عمليات احتيالٍ مصمّمةٍ بعناية.
  • قد يحظى الطرح الأولي للعملة (ICO) بالكثير من الشهرة ويبدو جذابًا، لكن الاستثمار فيه قد لا يكون مربحًا وفعّالاً في الواقع.
  • هناك دائمًا احتمال فقدان المفتاح الخاص ومصادرة الوصول إلى الرموز المميّزة الخاصة بك. لا يمكن استرداد المفاتيح الخاصة المفقودة.

يتحمّل الطرف الذي يقوم بعملية الطرح الأولي للعملة (ICO) أيضًا المخاطر التالية:

  • يكاد يكون من المستحيل الحصول على أي معلوماتٍ عن المستثمرين.
  • ونظرًا لعدم وضوح اللوائح، قد يكون المؤسسون مسؤولين عن انتهاكات القانون بطرقٍ مختلفة، بدءًا من الغرامات وحتى السجن.
  • العملات الرقمية متقلّبةً بطبيعتها ويمكن أن تنخفض قيمتها بسرعةٍ كبيرة، مما يتسبّب في فشل المشروع المُستَهدَف.

طروحات أوليَّة ناجحة ومعروفة حول العالم

الإيثيريوم

يعدُّ مشروع إيثيريوم أحد أكثر المشاريع نجاحًا. في عام 2014، جمع الـ ICO الخاص بإيثيريوم 18 مليون دولار أو 31,000 بيتكوين في 42 يومًا، وهو أمر لا يُصَدّق!

الإيثيريوم فريد من نوعه. على عكس بيتكوين، فإن إيثيريوم عبارةٌ عن عملةٍ رقميةٍ ومنصةٍ قائمةٍ على البلوكتشين تسمح للمطوّرين ببرمجة تطبيقاتٍ محدّدةٍ من أجل إنشاء عقودٍ ذكية.

لغة الإيثيريوم مرنة. فهو يمكّن المستخدمين ليس فقط من إجراء معاملات العملة الرقمية بل القيام أيضًا بالعديد من الوظائف الحسابية الأخرى. ببساطة، يسمح الإيثيريوم للمؤلّفين بتكوين أي عقدٍ ذكيٍّ يرغبون فيه.

تعدُّ إيثيريوم اليوم ثاني أكبر عملةٍ رقمية، وتبلغ سعرها 1742$ حسب يونيو 2023. في البداية، كان السعر الأولي لـ ETH هو 0.31$. وبالتالي، ليس من الضروري أن تكون عالم رياضيات عظيم لترى مدى حظ مستثمري الـ ICO.

Ark

Ark عبارة عن منصةٍ تسمح للجميع بإنشاء البلوكتشين.

تقدّم Ark بروتوكول Smart Bridge الخاص بها، والذي يسمح للبلوكتشين المختلفة بالتفاعل مع بعضها البعض بغض النظر عن بنيتها وبروتوكولاتها. لذلك، يمكنك إنشاء بلوكتشين جديدة يمكنها التعاون بسهولة مع البلوكتشين الموجودة والتقنيات الأخرى. علاوة على ذلك، توفّر Ark لمستخدميها محفظة Ark للعملات الرقمية والقدرة على إنشاء رموز أصلية.

كان السعر المبدئي للطرح الأولي لعملة Ark هو 0.00995394$، وقد زادوا أموالهم بمقدار 22 مليون دولار أمريكي في شهر واحد!

NEO (Antshares سابقاً)

NEO هو مشروع صيني يعمل بتقنية البلوكشين تأسّس في عام 2014. إلى جانب تطبيقات العقود الذكية، يتعلّق NEO أيضًا بتحديد الهوية والتجارة اللامركزية والأصول الرقمية.

كان الغرض من جمع التبرعات هو 4.5 مليون دولار بسعرٍ أولي قدره 0.2$ مقابل كل NEO. وبحلول نهاية الطرح الأولي للعملة، جمعت المنصة 28 مليون دولار. ويبلغ إجمالي عدد الرموز 100 مليون.

جاء الطرح الأولي للعملة (ICO) المذهل لـ NEO أيضًا نتيجة للدعم الهائل من مايكروسوفت والحكومة الصينية وشركاتٍ أخرى ذات أهميةٍ عالمية.

عملة دراغون

في عام 2018، أطلقت شركة .Dragon Inc عرضًا أوليًا لعملات دراغون كعملةٍ رقميةٍ موَجَّهةٍ نحو سوق الكازينو. وبمساعدة تقنيات البلوكتشين، سعت شركة .Dragon Inc إلى تبسيط المعاملات المالية وتغيير ممارسات المقامرة بشكلٍ جذري.

اجتذب هذا الطرح الأولي المغري للعملة العديد من المستثمرين الذين جعلواDragon Coin تكسب 320 مليون دولار في شهر واحد!

تيليجرام

تم إطلاق واحدة من أكثر عمليات الطرح الأولي للعملة (ICO) روعةً من قبل شركة Telegram Group Inc. حيث خططت الشركة لامتلاك عملتها الرقمية الخاصة، وهي عملات Gram، استنادًا إلى منصة بلوكتشين لشبكة Telegram Open Network (TON). كان من المفترض أن يمكّن TON مستخدمي Telegram من إجراء المعاملات في غمضة عينٍ مع الحدِّ الأدنى من مخاطر هجمات القراصنة.

في عام 2018، باعت تيليجرام 2.9 مليار عملة Gram مقابل 1,7 مليار دولار. ومع ذلك، فقد حظرت الهيئة الأمريكية للأوراق المالية إصدار Grams، وقد تخلى بافيل دوروف عن المشروع ونقل النطاق والمستودع على منصة GitHub والعلامة التجارية إلى مطورين آخرين.

الملخص

يعدُّ الاستثمار في عمليات الطرح الأولي للعملات (ICOs) خيارًا ممتازًا لأولئك المجازفين الذين يؤمنون بكفاءة وإنتاجية تقنيات العملات الرقمية ويريدون دعم المشاريع الجديدة في هذا المجال. تتمتّع ICOs بالعديد من المزايا للمستثمرين ومطوِّري المشاريع. مع ذلك، يسبِّب الافتقار إلى التنظيم بعض المشكلات الحتميّة وعدم اليقين. على الرغم من الجوانب الضعيفة للطرح الأولي للعملات، شهد العالم العديد من المشاريع الناجحة بشكل لا يُصدَّق والتي حقّقت إنجازاتٍ عاليةٍ من خلال الطرح الأولي للعملات.

انضم إلينا وابدأ رحلتك الأسطورية للتداول أو الاستثمار مع FBS!

الأسئلة المتكررة FAQ

ماذا يعني ICO؟

بعباراتٍ بسيطة، يشبه الطرح الأولي للعملة الطرح العام الأولي، ولكن بالعملة الرقمية. ICO هو نشاطٌ لجمع الأموال قد تقوم به الشركة من خلال بيع العملات الرقمية الجديدة من أجل إطلاق مشروعٍ واعدٍ أو الاستمرار فيه. يمكن لمن يحصلون على الرموز المميزة استبدالها بعملاتٍ رقميةٍ أخرى أو استخدامها داخل المُنتَج.

ما هي آلية تقييم ICO؟

لتقييم موثوقية ICO، يجب على المستثمر المُحتَمل القيام بما يلي:

  1. معرفة فريق عمل الشركة وخاصة قسم التطوير.
  2. قراءة التعليقات حول المشروع على وسائل التواصل الاجتماعي أو المنتديات المحدّدة.
  3. معرفة المرحلة من وصل إليها المشروع. هل لدى الشركة بالفعل شيفرة مكتوبة أم مجرد ورقة بيضاء؟ هل من الممكن تجربة النسخة التجريبية أم لا؟
  4. الاستفسار عن معقولية الرمز المميز الجديد والغرض منه. هل تحتاج الشركة حقًا إلى استخدام حلِّ البلوكتشين؟
  5. معرفة خطة العمل، بما في ذلك العلاقة بين توزيع الرموز وأهداف المشروع.
  6. اسأل نفسك إذا كنت تدعم فكرة المشروع وترى فوائده المجتمعية.
  7. إذا كان لديك خبرة في البرمجة، قيّم جودة التعليمات البرمجية.

ما الذي يحدّد سعر رموز ICO؟

يحدّد مؤسِّسو المشروع السعر الأولي للرمز بما يتوافق مع أهدافهم المالية لأغراض التطوير المحدِّدة لـ ICO. يعتمد السعر أيضًا على العدد الإجمالي للرموز التي سيتمُّ بيعها أثناء العرض الأولي للعملة وبعده. علاوة على ذلك، فإن القيمة السوقية المحتملة والحدود الزمنية للطرح الأولي للعملة تؤثر أيضًا على سعر الرمز.

  • 406

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera