1. وسيط التداول FBS >
  2. المدونة >
  3. كيف تنوع استثماراتك وتحظى بالحياة التي تستحقها
2022-09-28 • محدّث

كيف تنوع استثماراتك وتحظى بالحياة التي تستحقها

Diversification-article-illustrations_001-cover.jpg

التنويع هو الحل السحري عندما يتعلق الأمر بالحد من الخسائر. إن المتداولين الذين يملكون محافظ استثمارية أكثر تنوعا يعتبرون أكثر حصانة ضد الفشل، وبوسعهم إدارة المخاطر بصورة أفضل مع تجنب الخسائر الكبرى التي لا يمكنهم تحملها. ومع ذلك، يمكن القول بأن التنويع مسكّن وليس علاجا. تذكر: التنويع بمفرده لا يعني أنك لن تتعرض للخسائر أو ستبني ثروة في غضون عام واحد. الأمر أشبه بدرع أو وسادة هوائية تمتص الصدمات عندما لا يحالفك الحظ، كما أنها تبدد القلق وتمنحك المزيد من الإحساس بالأمان.

ينطلق مبدأ التنويع من فكرة عدم وضع كل البيض في سلة واحدة. هذا يعني أن تملك مجموعة من الأصول المالية التي تستجيب بصورة مغايرة لحدث اقتصادي ما. إذا امتلكت محفظة استثمارية أكثر تنوعا، فإنك تتجنب الإخفاق نظرا لأن حدثا ما قد يرخي بظلال سيئة على أصل محدد، وينعكس إيجابا على أصل آخر.

نميل للعمل وفق خطوات متسلسلة واضحة، ونحرص على تنظيم المعلومات والأفكار، وهذا بالضبط ما سنتبعه فيما يلي.

Diversification-article-illustrations_002 (2).jpg

١. ضع خطة استثمارية

بداية، كن صادقا مع نفسك ومسؤولا عندما تقرر المبلغ الذي يمكنك استثماره. يكون هذا المبلغ عادة فائضا عن حاجتك بمعنى ألا يدخل ضمن دخلك الشهري أو مدخراتك للأمور التي قد تطرأ. علاوة على ذلك، يجب أن تقرر فيما إذا كنت ستتصرف باستثماراتك في أي وقت، أم ستدخرها لمدة معينة من الزمن.

خذ كل ما تقدم بعين الاعتبار، وحدد هدفك. هل ترغب في الحصول على سيارة جديدة، أم التقاعد عندما تبلغ الأربعين من عمرك للتمتع بحياتك؟ ضع إطارا زمنيا لهدفك. عندما تختار الأصول التي تستثمرها، تكون أمام أمر في غاية الجدية. بعض الأصول تنطوي على مخاطر أكبر لكنها تتيح فرص أرباح أكبر بالتوازي. أما الأصول الأخرى فقد تكون أكثر أمانا وتوفر فرصا معقولة أيضا. من الضروري هنا أن تدرك مدى قدرتك على تحمل المخاطر!

Diversification-article-illustrations_003.jpg

٢. اختر أداتك

تتلقى كل يوم العديد من الإشارات المتضاربة التي قد تصيبك بالحيرة. ما الأداة التي عليك تداولها؟ كيف تحافظ على رباطة جأشك فيما تتتبع أداء كل منها في السوق؟ هل من الممكن تحليل كافة الأصول التي تتداولها؟

FBS هنا لمساعدتك. تم تصميم تطبيق FBS — الصفحة الشخصية للجوال لمن يملك محافظ استثمارية متوازنة. وإليك الأسباب:

  • أدِر حساباتك والأدوات التي تتداولها ضمنها عبر تسجيل الدخول لمرة واحدة فقط. لا حاجة لفتح عدة نوافذ وأن تتوه أو تتشتت بينها. كافة أصولك بين يديك على مدار الساعة، وبوسعك إدارتها على الماشي في أي وقت ومن أي مكان حول العالم.
  • تتبع سجل صفقاتك وحلل سلوك كل أصل ضمن ظروف معينة تشهدها السوق.
  • بمساعدة الإحصاءات الخاصة بكل أداة تداول، قرر أيها أكثر ملاءمة لاستراتيجية التداول الخاصة بك. إذا كانت أداة ما مناسبة لك، يمكنك توسيع مجال التكتيك والمناورة. أما إذا لم تكن الأداة مناسبة، يمكنك استبعادها وإعادة التوازن لمجموعة أصولك لتقليل السلبيات والمخاطر قدر الإمكان.
  • الواجهة التطبيقية واضحة ومباشرة، مما يوفر عليك الكثير من الوقت في التنقل بين الأصول والأقسام. يمكنك استثمار الوقت الذي توفره في الاستجابة لإشارات السوق بصورة أكثر سرعة وكفاءة.
Diversification-article-illustrations_004.jpg

٣. نوّع أصولك

من خلال خطة استثمار محكمة من جهة، وأدوات جديرة بالثقة من جهة أخرى، أصبحت مستعدا لامتلاك مجموعة أصول متنوعة تلبي حاجاتك وتطلعاتك.

ينصح الخبراء عادة بامتلاك ٤ على الأقل من فئات الأصول الاستثمارية التالية:

الفئة مستوى الخطر الوصف
الأسهم الأمريكية متوسط

تعتبر الأسهم الأمريكية عنصرا أساسيا من عناصر المحفظة الاستثمارية المنوّعة.

يمكن جني ثمار هذه الأسهم على المدى الطويل. اختر أسهم شركات تابعة لقطاعات متنوعة بصرف النظر عن الترندات والتقلبات الاقتصادية. المجالات الأكثر رواجا الآن هي الطاقة، الموارد المالية، المواد، تكنولوجيا المعلومات، القطاعات الاستهلاكية والصحية والعقارات وغيرها.

إذا كانت الأسهم بعيدة كل البعد عن دائرة اختصاصك، يفضل ألا تقوم بشرائها.
استثمارات قصيرة الأجل (الفوركس، السلع) لا يمكن التنبؤ به

تعتبر عملات الفوركس أصولا مالية قصيرة الأجل خاصة بالتداول وليس الامتلاك لوقت طويل.

ومع ذلك، فإن عملات الفوركس تعتبر أصولا أساسية في ظل الظروف السياسية والاقتصادية غير المستقرة في أيامنا هذه. على سبيل المثال، إذا فقدت ثقتك بالدولار الأمريكي وكنت قلقا من انخفاض قيمته، اشترِ عملة أخرى تبدو لك أكثر استقرارا وتملك آفاقا للتطور. إن امتلاك طيف من العملات يتيح لك تحصين نفسك حيث أن انخفاض قيمة عملة ما، يترافق مع ارتفاع قيمة عملة أخرى ترتبط بها عكسيا.

تعتبر السلع حساسة جدا للأحداث الاقتصادية العالمية والمحلية بالإضافة للسياسة وحتى التغيرات المناخية الطارئة. ولذلك فإن سوقها تشهد تقلبات عالية. الوقت الأمثل للاستثمار في السلع هو عندما يكون مستوى التضخم مرتفعا أو عند نشوء نقص/فائض من سلعة ما. ومع ذلك، ينصح الخبراء بألا تخصص أكثر من ٥% من محفظتك الاستثمارية لهذا النوع من الأصول.

المؤشرات منخفض نسبيا

عندما تقوم بشراء علامة واحدة لـ مؤشر واحد، تكون بطبيعة الحال قد قمت بتنويع استثماراتك من خلال الشركات التي يمثلها هذا المؤشر.

يعتبر هذا الأصل الخيار الأمثل لمن يرغب بقضاء أقل وقت ممكن في تتبع سير استثماراته وإعادة التوازن إلى محفظته الاستثمارية.

نقدا منخفض

إن الاحتفاظ بمالك في المصرف أو ربما تحت وسادتك هو الطريقة الأسهل والأقل مخاطرة لكن العائدات أقل على نحو كبير أيضا، حتى أنها تكاد تكون معدومة. علاوة على ذلك، فإن القوة الشرائية للمبالغ النقدية تنخفض بمرور الوقت.

نلفت عنايتك إلى أن بوسعك تداول المؤشرات و عقود فروقات الأسهم لدى FBS، مما يتيح لك التمتع بالعديد من الامتيازات.

٤. إعادة التوازن

لا تكن راضيا بنسبة ١٠٠% عن مجموعة الأصول التي تمتلكها. مع مرور الوقت، يجب أن تعدّل أهدافك بما يتماشى مع الوضع العالمي الذي يتغير باستمرار. كن مستعدا دائما لإعادة توزيع استثماراتك لتلبي احتياجاتك بصورة أفضل. لا داع للقلق من من الخطأ عند اختيار مجموعتك الأولى، بل تحلى بالجرأة لإعادة التوازن بصورة فورية.

٥. تجنب القرارات الاستثمارية الخاطئة

  • لا تستثمر أصولا لا تفهمها ولا تدرك ماهيتها.
  • لن تمتلك ثروة طائلة اذا استثمرت ٥٠٠$ فقط خلال فترة زمنية قصيرة. لا تثق بأي شخص يعدك بمثل هذا الأمر. ليس سوى محتال، ولا شك أن والدتك لن تكون سعيدة إن صادقت المحتالين.
  • تجنب الخيارات الثنائية والأهرام المالية بصورة مطلقة.
  • يساهم التنويع في تحقيق أفضل النتائج إذا تم تطبيقه ضمن استراتيجية طويلة الأمد. خطط بصورة أفضل، وانظر إلى المشهد العام.
  • الزائد أخ الناقص. لا تمتلك عددا من الأصول لا يمكنك إدارته — ٢٠ أصلا يبدو رقما معقولا. الإفراط في اختيار الأصول قد يتسبب بالكثير من الإرهاق وبالتالي الفشل. تذكر أن تنوع الأصول التي ستقوم بشرائها. على سبيل المثال اختر أسهما في قطاعات مختلفة. اعتمد استراتجية مبنية على البساطة والكفاءة وتجنب الإرهاق قدر الإمكان.
  • ابدأ الاستثمار في أقرب فرصة. إذا دخلت السوق في سن صغير، ستتاح لك مزيد من الفرص للمخاطرة والتجريب والتعلم والغوص عميقا في المجال المالي، وبالتالي تطوير مهاراتك وتحقيق أفضل النتائج.

يؤثر سنك على استراتيجية الاستثمار التي يجب أن تتبعها والأصول المالية الواجب امتلاكها. إذا كنت أكبر عمرا، ينصح باختيار عدد أقل من الأسهم. يمكنك استخدام المعادلة التالية: ١٠٠ — عمرك = النسبة المئوية للأسهم التي يمكنك شراؤها. على سبيل المثال: إذا كنت تبلغ من العمر ٣٦ عاما، يمكنك امتلاك ٦٤% من الأسهم. هناك نهج آخر يقترحه المستثمر الشهير وارن بافيت ويقوم على استثمار ٩٠% في مؤشر S&P و ١٠% في السندات الحكومية.

ولكن لا تتبنى أية نصيحة تتلقاها بصورة عمياء. يجب أن تقوم بتحليلاتك الخاصة لتحديد أهدافك ووضع خطة محكمة تثق بها، مع أخذ العمر ومستوى المخاطرة وإمكاناتك المالية بعين الاعتبار.

Diversification-article-illustrations_005.jpg

خلاصة القول

يعتبر التنويع ممتازا لاستثماراتك شرط ألا تبالغ فيه. باعتبارنا أبعد ما نكون عن المقامرات المالية، ننصح عملاءنا بالتحلي بالمسؤولية والحذر عند اختيار فئات الأصول التي ينوون إدراجها ضمن محافظهم الاستثمارية، مع فرز هذه الأصول ضمن فئات مناسبة.

عندما تستثمر لدى FBS، ركز على تنويع محفظتك الاستثمارية باختيار عدة عملات، مؤشرات، ومعادن. جرب الأسهم أيضا. معنا، لست مضطرا لشرائها وانتظار ارتفاع سعرها فحسب. يمكنك أيضا بيعها إذا شعرت أن الأمور لا تسير في صالحك. استفد من تطبيق FBS الصفحة الشخصية للجوال لتحليل أداء أصولك وتتبع كافة الأحداث التي من شأنها التأثير عليها.

إن مجموعة متنوعة من الاستثمارات تتيح لك إمكانية ضمان استقرارك المالي مع فرص للتطور، عوضا عن الجلوس قلقا خشية التعرض لخسارة مفاجئة. نوّع أصولك لتطور قدراتك على ضبط نفسك وبناء ثقة بقدرتك على مجاراة السوق وتجنب كافة المخاطر والعقبات والخوف من الفشل.

  • 2579

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera