1. وسيط التداول FBS >
  2. المدونة >
  3. كيفية التداول باستخدام الرافعة المالية؟
2022-11-11 • محدّث

كيفية التداول باستخدام الرافعة المالية؟

TRFNEW-1860 Guide to Leverage Trading-1.png

الرافعة المالية هي استخدام الأموال المقترضة (تسمى رأس المال) للاستثمار في عملة أو سهم أو ورقة مالية. يزيد استخدام الرافعة المالية من مرونة المتداولين عند التداول في سوق الفوركس. نظرًا لأن حجم عقود التداول أو اللوتات في سوق الفوركس يمكن أن تكون ضخمة، فإن الرافعة المالية تسمح بتداول أحجام عقود أكبر وفتح عدد أكبر من الصفقات دون وضع جميع أموالك في صفقة واحدة هائلة.

سيكون الفهم أسهل إذا أخذنا مثال. لنفترض أنك تريد شراء سهم شركة GOOGLE واحد بقيمة 2000 دولار أمريكي، ولكن رأس مالك لا يتجاوز 200 دولار أمريكي. إذا استخدمت رافعة مالية بنسبة 1:10، فستتحول 200 دولار إلى 2000 دولار، و عندها تستطيع شراء هذا السهم. في هذه الحالة، من أصل 100 ٪ من مبلغ الصفقة، فإنك تقدم 10 ٪ فقط، في حين أن شركة الوساطة توفر 90 ٪ الأخرى.

ما هي نسبة الرافعة المالية

نسبة الرافعة المالية تمثل قيمة الصفقة إلى مبلغ الاستثمار المطلوب. شركة FBS توفر رافعة مالية تصل إلى 3000:1. بيد أنه يختلف باختلاف الولاية القضائية التي يقطن فيه المتداول و أيضا فئة الأصول.

مع رافعة مالية 1000:1، يمكنك التحكم في حجم صفقة تداول بقيمة 100000 دولار باستعمال 100 دولار فقط ، حيث سيؤدي تغيير السعر الإيجابي بنسبة 1 ٪ في السوق إلى ربح قدره 1000 دولار (1 ٪ من 100000 دولار). دون الرافعة المالية، ستؤدي حركة السعر الإيجابية بنسبة 1 ٪ إلى ربح قدره 1 دولار فقط (1 ٪ من 100 دولار). مع 1000:1 الرافعة المالية لفتح صفقة تداول، تكون الأرباح/الخسائر الناتجة مضاعفة 1000 مرة.

يتمثل أحد الجوانب المهمة في فهم كيفية حساب نسبة الرافعة المالية. الصيغة التالية شائعة الاستخدام ويسهل تذكرها:

L = A / M

حيث L هو الرافعة المالية ، M هومبلغ الهامش و A هو مبلغ الصفقة.

حساب مبلغ الهامش M أكثر ضرورة للمتداول.

M = A / L

مثال:

يريد المتداول شراء لوت واحد من زوج اليورو/دولار أمريكي ، والذي يساوي 100000 دولار أمريكي، مع رافعة مالية بنسبة 1:100.

M = $100 000 / 100 = $1000

مما يعني أن المتداول يحتاج إلى 1000 دولار من الهامش المتاح (الحر).

تعتمد متطلبات هامش الفوركس على نسبة الرافعة المالية التي يختارها المتداول ، وحجم اللوت ، والأصل المالي. لنستعرض أمثلة على الرافعة المالية والهامش المطلوب لاستخدامها:

الرافعة المالية

الهامش المطلوب

متطلبات الهامش لفتح لوت واحد من زوج EURUSD (أو 100000 يورو)

1:50

2%

$2000.00

1:100

1%

$1000.00

1:200

0.5%

$500.00

1:500

0.2%

$200.00

1:1000

0.01%

$10.00

1:2000

0.05%

$5.00

1:3000

0.03333333% أو 1/30%

$3.3333333 أو $3 1/30

 TRFNEW-1860 Guide to Leverage Trading-2.png

مخاطر التداول باستخدام الرافعة المالية

الرافعة المالية الحقيقية يمكن أن تزيد من أرباحك أو خسائرك بنفس الحجم. فكلما زادت الرافعة المالية، زاد حجم المخاطر.

لنوضح هذه النقطة بمثال. المتداول "أ" والمتداول "ب" لديهما رأس مال تداول بقيمة 1000$. بعد بعض التحليل، يتفق كلاهما على أن اليورو/دولار أمريكي وصل إلى القاع ويجب أن يرتفع. لذلك، يشتري كلاهما اليورو/دولار أمريكي بسعر 1.00000.

يختار المتداول "أ" رافعة مالية بنسبة 1:100 على هذه الصفقة لشراء 100000 $ (لوت واحد) من الدولار الأمريكي (100 × 1000 $). في الوقت نفسه، يختار المتداول B رافعة المالية 1:10 على هذه الصفقة لشراء 10000$ (0.1 لوت) بقيمة يورو/دولار (10 × 1000$).

قيمة النقطة لليورو/دولار أمريكي تساوي 1$.

إذا انخفض زوج اليورو/دولار إلى 0.99500، ينخفض السعر بمقدار 500 نقطة. في هذه الحالة ، يخسر المتداول أ: 500 نقطة × 1$ × 1 لوت = 500$ أو 50٪ من رأس المال.

في الوقت نفسه، سيخسر المتداول ب:

500 نقطة × 1$ × 0.1 لوت = 50 $ أو 5% من رأس المال

يقارن هذا الجدول بين حسابي هذين المتداولين بعد خسارة 500 نقطة.

 

المتداول أ

المتداول ب

رصيد الحساب

$1000

$1000

الرافعة المالية الحقيقية المستخدمة

1:100

1:10

القيمة الإجمالية للمعاملة

$100000

$10000

في حالة خسارة 500 نقطة

$500

$50

نسبة لخسارة من رصيد الحساب

50%

5%

% النسبة المتبقبة من رصيد الحساب

50%

95%

 

يسلط هذا المثال الضوء أيضًا على أهمية إدارة المخاطر لأن استخدام 100 ٪ من رأس مال كهامش في صفقة واحدة يزيد من خطر الخسارة.

TRFNEW-1860 Guide to Leverage Trading-3.png

إيجابيات وسلبيات التداول باستخدام الرافعة المالية

إيجابيات التداول باستخدام الرافعة المالية

تعزيز رأس المال. الرافعة المالية تزيد من حجم رأس المال المتاح للاستثمار في مختلف الأسواق. على سبيل المثال ، مع الرافعة المالية 100:1، يمكنك التحكم فعلياً في رأس مال بقيمة 100000$ باستخدام 1000$ فقط ، مما يعني أنه يمكنك تخصيص مبالغ بالقدر الكافي لمختلف مراكز التداول في محفظتك.

قرض بدون فوائد. الرافعة المالية هي قرض يقدمه الوسيط للسماح لك بفتح مركز أو صفقة تداول أكبر في السوق. هذا القرض لا تأتي معه أي التزامات في شكل فائدة أو عمولة، ويمكنك استخدامه بأي طريقة تريدها عند التداول.

الحماية من التقلبات المنخفضة. قوة تذبذب و تقلب حركة الأسعار السوق عادة ما تأتي فيفي دورات التقلب المرتفعة والمنخفضة، مما يعني أنه في فترات التقلب المنخفض يمكن أن تكون النتائج محبطة بشكل خاص للمتداولين بسبب حركة السعر الصغيرة. لحسن الحظ، عند التداول بالرافعة المالية ، يمكن للمتداولين أن يحققوا أرباح أكبر حتى خلال أوقات التقلب المنخفضة هذه.

تداول الأسواق الممتازة الرافعة المالية تتيح لمتداولي التجزئة العاديين تداول بعض الأصول ا لمالية المرتفعة القيمة، والتي لا يمكن للمتداولين التفكير في التداول عليها باستخدام رأس مالهم الخاص.

سلبيات التداول باستخدام الرافعة المالية

الخسائر المتضخمة. أكبر خطر عند التداول باستخدام الرافعة المالية هو أنها تضخم الخسائر عندما يكون يتحرك السوق خلاف توقعاتك. الرافعة المالية قد تتطلب الحد الأدنى من رأس المال، ولكن الخسائر يمكن أن تكون كبيرة لأن نتائج التداول مرتبطة بإجمالي حجم المركز أو الصفقة التي تتحكم فيها.

مخاطر نداء الهامش أو المارجن كول. نداء الهامش يحدث عندما تتجاوز الخسائر العائمة الهامش المستخدم. نظرًا لأن الرافعة المالية تضخم الخسائر، فسيكون هناك دائما مخاطر نداء الهامش عندما يكون لديك مراكز تداول مفتوحة في الأسواق المالية السريعة الحركة التقلب في الأسعار.

ما هي الأسواق التي يمكنك تداولها باستخدام الرافعة المالية ؟

تداول الفوركس بالرافعة المالية

تداول الفوركس هو شراء وبيع العملات الأجنبية في سوق عالمي. الرافعة المالية في سوق العملات الأجنبية عالية نسبيًا مقارنة بالأسواق الأخرى التي لا تتعد في الغالب 50:1، مما يعني أن هناك فرصة متزايدة للربح أو الخسارة ، اعتمادًا على نظرتك إليها.

يراقب متداولو الفوركس تحركات العملة بالنقاط ، وهو أقل تغيير في سعر العملة. هذه الحركات هي مجرد أجزاء من السنت على سبيل المثال ، عندما يتحرك زوج العملات مثل زوج الجنيه الإسترليني/دولار أمريكي 1000 نقطة من 1.95000 إلى 1.96000، فإن ذلك يكون مجرد تحرك بمقدار 1 سنت في سعر الصرف.

لذلك ، يجب إجراء التداولات على العملة بمبالغ كبيرة، حتى تترجمة تحركات الأسعار الدقيقة هذه إلى أرباح أكبر. هذا هو السبب في تضخيم نتائج تداول سوق الفوركس من خلال الرافعة المالية. عندما تتعامل مع مبلغ مثل 100000$، يمكن أن تؤدي التغييرات الصغيرة في سعر العملة إلى أرباح أو خسائر كبيرة.

الأسهم والمؤشرات (CFDs) بالرافعة المالية

عقد الفروقات (CFD) هو عقد بين المشتري والبائع ينص على أنه يجب على المشتري أن يدفع للبائع الفرق بين القيمة الحالية للأصل وقيمته في وقت اغلاق العقد. تسمح عقود الفروقات للمتداولين والمستثمرين بالربح من حركة السعر دون امتلاك الأصول المالية، مما يعني أن المتداول لن يحصل على توزيعات أرباح الأسهم التي يشتريها. قيمة عقد الفروقات لا تعتمد على القيمة الأساسية للأصل: فقط تغير السعر بين مستوى الدخول والخروج من الصفقة. إضافةً إلى ذلك ، فإن أفضل حقيقة حول عقود الفروقات هي أن هذه الأداة توفر رافعة مالية أعلى من التداول التقليدي.

تداول السلع بالرافعة المالية

يعد استخدام الرافعة المالية في تداول السلع أكثر انتشارا من تداول الأسهم. الاستثمارات في أسواق السلع الأساسية عادة ما تكون قصيرة الأجل، على النقيض من الأسهم وغيرها من الأصول المالية في السوق حيث يكون الشراء والاحتفاظ بها على المدى الطويل هو طريقة الاستثمار الغالبة.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك وقت اكثر لإجراء صفقات على السلع لأن الأسواق مفتوحة على مدار 24 ساعة يوميا/5 أيام أسبوعيا. أما في سوق الأسهم، لا يمكن إجراء صفقات التداول إلاّ خلال ساعات العمل العادية للبورصة.

عمومًا ، يعد تداول السلع الأساسية أعلى مخاطرة وأكثر مضاربة من تداول الأسهم ، ولكنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مكاسب أكبر.

أسئلة حول الرافعة المالية في التداول

هل التداول باستخدام الرافعة المالية آمن ؟

في حين أن استعمال الرافعة المالية قد تزيد من العوائد، هناك عيب: إذا كانت الصفقة خاسرة، حجم الخسائر يكون أكبر، و بالتالي فأن حجم المخاطر أكبر.

هل يجدر التداول باستخدام الرافعة المالية؟

يمكن أن يكون التداول باستخدام الرافعة المالية فعالًا لأنه يسمح للمستثمرين الذين لديهم رأس مال صغير زيادة قدرتهم في التداول ، مما يزيد من العوائد في حال كانت الصفقات و الاستثمارات ناجحة.

ما هي الأدوات التي يمكن تداولها باستخدام الرافعة المالية؟

مع شركة FBS ، يمكنك تداول العملات والمعادن والطاقة والأسهم والمؤشرات وحتى العملات الرقمية المشفرة باستخدام الرافعة المالية. تعتمد أعلى رافعة مالية مسموح بها على نوع الحساب و الأصل المالي.

هل التداول باستخدام الرافعة المالية حلال في الإسلام؟

نعم ، التداول بالرافعة المالية حلال في الإسلام. الرافعة المالية ليست أكثر من توظيف القروض لشراء ورقة مالية أو تنفيذ استراتيجية استثمارية. ومع ذلك ، يجب أن يتوافق الاستثمار الذي يستخدم المتداول من أجله الرافعة المالية مع الشريعة الإسلامية. عمومًا، التداول بالرافعة المالية مقبول من الناحية الشرعية طبع هناك بعد الأقوال و الفتاوى التي ترى عكس ذلك، لذلك عليك البحث و التقصي جيدا حتى يطمأن قلبك.

الخلاصة

عند تعلم و التدرب على الاستعمال الصحيح للرافعة المالية، يمكن لأي شخص استخدامها لزيادة الأرباح و العوائد من الاستثمارات و التداول في مختلف الأسواق المالية. مثل أي أداة حادة، يجب التعامل مع الرافعة المالية بحذر شديد، و في حالة إتقان العمل بها يمكن أن تصبح أداة مساعدة فعّالة جدا.

تتيح مبالغ أصغر من الرافعة المالية الحقيقية المطبقة على كل صفقة للمتداول بالحصول على مساحة أكبر للتنفس من خلال وضع أمر وقف الخسارة في مستوى أبعد ولكن معقول وتجنب خسارة أكبر في رأس المال الأعلى. الصفقة الخاسرة المفتوحة برافعة مالية عالية يمكن أن تقضي على كامل رأس المال في حسابك، مع تراكم الخسائر الكبيرة بسبب أحجام عقود التداول أو اللوتات الكبيرة. تذكر أن الرافعة المالية مرنة وقابلة للتخصيص لاحتياجات كل متداول.

  • 751

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera