1. وسيط التداول FBS >
  2. المدونة >
  3. تقلّبات السوق: نصائح أساسية للتداول في سوقٍ متقلب
2022-09-28 • محدّث

تقلّبات السوق: نصائح أساسية للتداول في سوقٍ متقلب

IMG1: تقلبات السوق

خرافة - العشوائية

هل سبق لك أن راقبت الطبيعة؟ قد تبدو أشياء كثيرة، مثل مسارات النحل، عشوائية. في نفس الوقت ليست كذلك – لا يوجد شيءٌ عشوائيًّ في الطبيعة. تبدو أنها بشكل عشوائي فقط لأنك لا تدرك الأسباب التي تدفع هذا الشيء أو ذاك في اتجاه معين. عادةً، لا يمكن للدّماغ أن يستوعب عندما تحدث أشياء كثيرة في وقت واحد – تماماً كما هو الحال في السوق.

عندما تنظر إلى الرسوم البيانية، خاصّة في الأطر الزمنية الصغيرة – تبدو حركات الأسعار عشوائية وغير متوقعةٍ أيضاً. ومع ذلك، هناك أسباب تدفع الدولار واليورو والجنيه الاسترليني وأي عملة أو سلعة أخرى للسير بالطريقة التي تسير بها.

تكمن المشكلة في أن الرسوم البيانية التي تراها في منصة التداول توفّر قدراً محدوداً من المعلومات. إذا كنت ستدرس زوجاً من العملات المختارة جيداً، فستحتاج إلى معرفة عدد من الأشياء:

  • عدد وقيمة الصفقات في وقت محدد.
  • كيف تتغير هذه الديناميكية بمرور الوقت.
  • أي نوع من المتداولين يشارك في التداول، وما هي استثماراتهم.
  • حجم التداول في كل أداة.

إذا كنت تعرفها، فسيكون فهمك وتوقعاتك للاتجاه الذي قد يتجه إليه السعر أفضل بكثير لأنك سترى دوافعه الدّاخلية. ومع ذلك، فإن الميتاتريدر لا تُظهر ذلك. ما الذي عليك فعله؟

الواقع – ردود الفعل

المتداولون المنخرطون في السوق مثل المسننات: الملايين من المسننات الدوارة المرتبطة التي تدفع آلية السوق وتحرك الأسعار في اتجاهات مختلفة. على الرغم من أن المتداولين يبدون ردود أفعال – إلا أنهم لا يقررون متى وماذا يشترون أو يبيعون بشكل عشوائي. وإنّما هم الحلقة الثانية في سلسلة الأحداث التي تسبق الحلقة الأخيرة – السعر. لذلك، إذا رأيت هذه الحلقة الثانية، فستتمكن من الحكم على الدافع الفوري الذي يدفع السعر. أمّا إذا كنت لا تستطيع – ولا يمكنك ذلك مع ميتاتريدر – إذاً عليك أن تخطو خطوة واحدة إلى الوراء في سلسلة الأحداث – إلى الحلقة الأولى. الأخبار.

هذا ما يحصل: يستيقظ المتداولون في جميع أنحاء العالم، يشربون قهوتهم، ويقرأون الأخبار، وبناءً على تلك الأخبار، يقومون بصفقات جديدة ويعدلون على الصفقات الحالية. نتيجة لذلك، ما عليك فعله هو مراقبة الأخبار بدلاً من مراقبة المتداولين الآخرين. بهذه الطريقة، ستعمل على إنشاء رابطٍ مباشر بين عالم الأحداث (الأساسيات) وعالم السوق (الأسعار).

لذلك أولاً، تابع الأخبار. القاعدة العامة هي أنّ: الأخبار الجيدة تدفع العملة ذات الصلة إلى الارتفاع والأخبار السيئة تدفعها – إلى الانخفاض.

ثانياً، حدّد المستويات الفنية: الأرقام المدورة والمستويات الواضحة للمقاومة والدعم تعني الكثير في علم النفس الجمعي للمتداولين – وهناك الملايين منهم. ليس الأمر كما لو أن مقاومة عند 1.0000 ستضغط على السعر من تلقاء نفسها، ولكن إذا لامسها السّعر عدة مرات وانعكس، تصبح ذات معنى في المرة التالية، حتّى لو كانت التحليلات الأساسية تفضّل تجاوزها. ليس من الضروري أن يكون رقماً مدوراً – قد يُثبت أي مستوى أنّه مقاومة أو دعم. فقط فكّر بمنطق: إذا رأيت أنّ السّعر ارتد عند مستوى معين لأكثر من مرة، فهناك شيء ما عند ذلك المستوى. حدّده وضعه في اعتبارك.

ثالثاً، الاتجاهات. التحليلات الأساسية هي أساسية لأنها تعمل بشكل أساسي، وليس للحظة فقط. قد يتغير مزاج السّوق، لكنّه ليس أكثر من تذبذب حول اتجاهات معينة. تتشكل هذه الاتجاهات من خلال تصرفات البنوك المركزية والحكومات. ولا يقتصر الأمر على الانفعالات التي يبديها السّوق عند الاعلان أن سعر الفائدة قد ارتفع أو انخفض في بعض البلدان. إنها عمليات لها أهداف، كالإنخفاض أو الزيادة في المعروض النقدي، ونشاط الشراء، المدّخرات، والائتمانات – كل ذلك يصنع الاقتصاد.

الشركات والبنوك وسلطات الدولة تحكم هذه الأشياء الأساسية. وبالتالي تفرض الطلب والعرض على العملات. هذا ما يصنع الاتجاه. قاعدة الثبات: سيستمر زوج العملات في الاتجاه الكبير طالما بقيت الإعدادات الأساسية التي فرضها هذا الاتجاه دون تغيير. لذلك لا ترتبك من مزاج السوق – تماماً مثلما لا يجب أن ترتبك من انفعالات النّاس. مع البشر – راقب الأفعال. مع الأسعار – راقب اجراءات اللاعبين الكبار في العالم الاقتصادي. هم يصنعون الاتجاهات، أنت عليك مراقبتها، وتحديدها، واستقراءها، واختيار الوقت الملائم، واغتنامها.

رابعاً، يحتاج الأمر للوقت. إن مجرّد معرفة أنّ السّوق ليس عشوائياً لا يوفّر أداة للتداول. إنه فقط يزيل الخوف الأساسي الذي يغشي عينيك. حالما يزول – عاود التداول. ستمر أشهرٌ قبل أن تشعر بالراحة في تعاملك مع السوق – كيف تخيّلت أن عمليّة تحقيق الأرباح من منظومة مكوّنة من ملايين الأشخاص ستكون؟ نعم، هوّن عليك. إنها ليست عشوائياً، لكنها ليس بالأمر السهل. الضغط والوقت – ضع كلاً من الأمرين في اعتبارك أثناء دراستك، وسوف تنجح.

  • 1614

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera