1. وسيط التداول FBS >
  2. المدونة >
  3. مفكرة التداول للمتداول - عموميات وخصوصيات ⭐ FBS
2021-09-09 • محدّث

مفكرة التداول للمتداول - عموميات وخصوصيات ⭐ FBS

1.jpg

في البداية، لنتطرق معا إلى تعريف المفكرة أو اليوميات. لا تبحث على جوجل، بل حاول تخيل الصورة! ربما تتخيل فتاة جميلة تعض بأسنانها على طرف القلم الذي تمسكه بيدها فيما تحاول وصف حبها الأول، أو ترى شابا مفعما بالمشاعر يحاول استجماع أفكاره وتفريغها على الورق، ثم يقوم بتمزيق تلك الورقة. في الحقيقة، فإن هذه الدلالات أقرب إلى المراهقة، لكن هل اليوميات في الحقيقة كذلك؟

مفكرة التداول أو يوميات المتداول هي أمر مختلف تماما، وفي الحقيقة، فإنها بعيدة كل البعد عن الدراما والمشاعر وأزمات الضياع وسؤال “من أنا؟”. مفكرة التداول هي مساحة حرة لتسجيل أنشطة التداول الخاصة بك إضافة لأفكارك قبل عقد الصفقة، وبعدها. تعتبر مفكرة التداول أداة أثبتت جدارتها فيما يتعلق بتقييم سلوكك في التداول، وقدرتك على ضبط النفس، ووضع الخطط والاستراتيجيات. لا يخجل المتداولون من الحديث عن يوميات التداول الخاصة بهم، بل على العكس تماما، يفخرون بمهاراتهم وقدراتهم على التخلص من الانفعالات والعواطف، وتطبيق معايير واضحة، والتزامهم بخططهم واستراتيجيات التداول الخاصة بهم.

ما أهمية المفكرة؟

في الحقيقة، تتطلب كتابة اليوميات في المفكرة الكثير من الوقت والجهد، وخاصة في البداية عندما لا يكون أثرها الإيجابي واضحا بعد. قد تنظر حينها إلى الأمر على أنه ملء صفحات فارغة لا أكثر، لكن بعد أسبوعين إلى ثلاثة، ستبدأ النتائج بالظهور، وستشعر بالرضا على مواظبتك وعدم تخليك عن الفكرة.

قد يتبادر إلى ذهنك السؤال التالي: ما حاجتي بالمفكرة؟ لطالما أبليت بلاء حسنا، ربما تعرضت لبعض الخسائر بين الحين والآخر لكن هذا حال الجميع!

سؤال منطقي، لكن إجابته بسيطة للغاية. تساعدك كتابة اليوميات في المفكرة على وضع معايير وضوابط، وتعلمك ألا تنقاد وراء الانفعالات والعواطف بل الالتزام بخططك والحرص على إنجاح استراتيجياتك. مع الوقت، ستجد أن خسائرك قد تناقصت بدرجة كبيرة لأنك تداولاتك لم تعد عشوائية، بل أصبحتَ أكثر قدرة على أخذ كافة الاحتمالات في الحسبان. كما أن قدرتك على توقع ترندات السوق والتخطيط على أساسها تصبح أكثر كفاءة وقوة.

ولذلك، لا تتردد — اكتب يوميات تداولك في المفكرة!

3.jpg

اكتب كل ما يخطر ببالك. أية معلومات أو أفكار أو انطباعات قد تستفيد منها لاحقا. لا تعليمات أو قواعد خاصة. ومع ذلك، سنقدم لك في جزء لاحق من هذه المقالة نصائح عن الأفكار والمعلومات التي يوثقها المتداولون المحترفون في مفكراتهم ويومياتهم.

راجع كافة قراراتك الصائبة منها والخاطئة. لا تركز على قراراتك الخاطئة وحسب، حيث أن القرارات الصحيحة لا تقل أهمية لأنها تعلمك الطريقة الأمثل للقيام بالأمور وتحقيق الأهداف.

تحرّ عن أسرار النجاح في التداول. يجب أن تدرك أن هناك أنماطا محددة تزيد من فرص الربح. من أسهل الطرق لاستكشاف الأمر متابعة ونسخ أداء وصفقات خبراء السوق. تتيح لك FBS هذه الفرصة عبر تطبيق «CopyTrade». علاوة على ذلك، يمكنك التعاطي معه على أنه تجمع رائع لمتداولين وأشخاص يتشاركون ذات الشغف والاهتمام.

خذ لقطات شاشة للمخططات. طريقة لا تضاهى عندما يتعلق الأمر بتوثيق الحركة الفعلية للسعر. قم بحفظ المخططات مع تعليقاتك الخاصة ومشاهداتك وتوقعاتك لاتجاه السوق على المدى المنظور.

اختبر انفعالاتك. الانفعال هو العدو الأول للنجاح، لكن ضبطه هو الوصفة السحرية للأخير! اضبط انفعالاتك! عندما تفرغها على الورق، تفقد قدرتها في السيطرة عليك. مع الوقت والتجربة، تتعلم كيف تضعها تحت السيطرة، وتمضي بثقة نحو تحقيق النجاحات، واحدا تلو الآخر.

ما هي المفكرة؟

إذا أثار الأمر اهتمامك، فقد حان الوقت للاطلاع على القائمة التي حضرناها لك فيما يتعلق بالأمور التي عليك تدوينها في مفكرة التداول الخاصة بك.

١. الحالة الراهنة للسوق

بداية، عليك أن تضع تصورك الخاص بالسوق، وتعرّف نفسك كمتداول. يمكنك إجراء الاختبار الذي قمنا بإعداده — تعرف إلى نمط التداول الذي تنتمي إليه، أو اختيار النمط الذي يلبي احتياجاتك ويناسب شخصيتك.

بما أنك اخترت الانخراط في عالم التداول، فقد حان الوقت للتعرف أكثر على حقيقة وواقع السوق. الأسواق المالية ليست مكانا للاسترخاء بل ساحات للمتغيرات والتقلبات. ومع ذلك، فإنها تخضع لمعايير وأنماط يمكن التعرف إليها وإدارتها ووضع الاستراتيجيات المناسبة لذلك.

عليك دراسة العوامل التي تؤثر على ترندات السوق يوميا، وتدوين أكثرها أهمية. للحصول على ما تحتاجه، استخدم إشارات التداول، واطلع على نصائح التداول، و أخبار الفوركس.

مع الوقت والخبرة وتشكل الحدس الخاص بك تجاه السوق، ترتفع ثقتك بنفسك وتصبح أكثر قدرة على تحقيق انتصارات باهرة، وتفادي خسائر موجعة.

٢. الحالة الذهنية الخاصة بك

سجل أفكارك وانطباعاتك قبل الصفقة. سواء كنت تشعر بالتفاؤل أو القلق، فإن ذلك يؤثر بصورة كبيرة على سلوكك وتركيزك وقدرتك على الاستجابة بسرعة. قد لا تبدي اهتماما كبيرا ببعض الصفقات، فيما تشعر بقلق أكبر في انتظار نتائج صفقة أخرى. عموما، فإن الانفعالات أثناء الصفقات تلعب دورا بارزا في سير العملية.

تمكنك هذه الممارسة من التعرف على أفكارك والمحفزات الانفعالية وراء كل عملية تداول. كما أنها ترشدك إلى الحالات التي يجب أن تتجنبها، وتدرّبك على التعامل مع الضغوط، وتزيد من قوتك.

عندما تتعلم كيف تفهم وتمنهج سلوكك، ستحظى الصفقات التي تغلقها بعائد أكبر ونسبة نجاح أعلى.

2.jpg

٣. سيناريو الصفقة

ليس الأمر أننا قد نفسد عليك الفرحة، لكن التداول في حقيقة الأمر ليس لعبة أو مقامرة. إذا كنت تنظر إليه هكذا، فمن الأفضل لك أن تنسحب قبل فوات الأوان وقبل أن تنظر إلى رصيدك لتجد رقم (صفر) كبير ينظر إليك بحسرة.

يمكنك النجاح في التداول بعدة طرق، لكن هناك إجراءات ومعايير محددة تساعدك على منهجة سلوكك وكيفية تعاطيك مع السوق.

كنوع من التلخيص للمعلومات التي وردت أعلاه، إليك بعض النقاط التي يمكنك تدوينها في مفكرتك. هذه الأمثلة لا تتضمن أسعارا أو حسابات حقيقة، بل تهدف للإيضاح وحسب.

التاريخ: ٢٦ سبتمبر

أداة التداول: يورو/دولار أمريكي

الإطار الزمني: ١٥ دقيقة

مستوى الدخول: ١.٠٩٤٤٥ الساعة ١٠:٤٨

مستوى الخروج: ١.٠٩٠١٧ الساعة ١٢:٤٨

حجم الصفقة: ٣

الرصيد عند الدخول: ٢٠٠٠٠£

الرصيد عند الخروج: ٢١٠٣٥£

الربح/الخسارة: +١٠٣٥£

لقطات الشاشة:

قم بأخذ لقطات شاشة لمستوى الدخول مع توضيحات دقيقة عن سبب بدء التداول في هذه الفترة بالذات، إضافة للمستوى الذي وضعت عنده أمر إيقاف الخسارة. أخذ لقطة شاشة لمستوى الخروج لا يقل أهمية لأنه يظهر ما حدث بعد إغلاقك للصفقة. يمكنك لاحقا تحليل ما إذا كان قرار الخروج من الصفقة هو الخيار الأمثل أم لا.

التحليلات الأساسية

اكتب بضع جمل عن أية أحداث أثرت على قرارك بالتداول.

التحليلات الفنية

صف سبب دخولك الصفقة اعتمادا على تحليل المخططات بصورة فنية.

الحالة الذهنية

شعورك الراهن. صف ما إذا كنت قادرا على ضبط انفعالاتك أم أنك تشعر بتوتر أو قلق أو ما شابه.

خطة التداول

يجب عليك هنا الإقرار فيما إذا التزمت بخطة التداول التي وضعتها وقمت بالإجراءات التي تتماشى مع نظام التداول الخاص بك، أم أنك انجررت وراء بعض العوامل أو الانفعالات وخالفت الأسس التي بنيت عليها الخطة. ننوه إلى ضرورة أن تكون صادقا مع نفسك تماما فيما يتعلق بهذه النقطة!

النتيجة والتحليل

لا تتخطى هذه النقطة مهما كان السبب! كل ما سبق يقودك إلى هنا، وهو ما يهم حقا. تأمل جيدا في كل قراراتك سواء كانت صحيحة أم خاطئة، إضافة للظروف غير المتوقعة التي واجهتك، واستجابتك لها. مع مرور بعض الوقت، ستكتسب الخبرة الكافية لتشكيل نمط خاص بك يسلط الضوء على أنسب الظروف التي حققت خلالها أفضل النتائج. كما أنك ستكون أكثر وعيا لطبيعة تداولاتك، وأعلى تركيزا وانضباطا، وستدرك في نهاية المطاف أهمية مفكرة التداول.

ابدأ كتابة يوميات التداول في مفكرتك من الآن!

4.jpg

انظر للأمر كفرصة لتنمية مهاراتك وقدراتك ذاتيا. قد تواجه بعض الصعوبات في البداية، لكن العبرة في الخواتيم!

إنها يومياتك، مفكرتك، ويمكنك أن تكون صادقا تماما مع نفسك. لا أحد يملي عليك ما يجب كتابته ولا الطريقة الصحيحة للقيام بذلك. كن أنت — شخص يملك الدافع للنجاح، والاهتمام الكافي لتطوير نفسه وتحقيق أهدافه.

مع الوقت، تساعدك المفكرة في أن تصبح متداولا ذو خبرة قادرا على وضع الخطط الناجحة والالتزام بها بكل بساطة، إضافة لتوقع ترندات وتقلبات السوق، والمضي في طريقك نحو النجاح رفقة “مفكرتك العزيزة”.

ليس الأمر موضوع إنشاء، ولا صياغة عبارات، بل محاولة جادة لفهم طبيعتك وسلوكك في التداول وتوظيفها لتحقيق الأرباح والإنجازات. وتذكر أن FBS دائما إلى جانبك!

تحياتي لك، ولمفكرتك نتمنى لك كل النجاح والتوفيق!

  • 1237

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera