•  >
  •  >
  • المرأة والفوركس: لماذا يضم الفوركس أعدادا قليلة من الإناث، وما الأسباب الموجبة لتغيير هذا الواقع؟
03.04.2019

المرأة والفوركس: لماذا يضم الفوركس أعدادا قليلة من الإناث، وما الأسباب الموجبة لتغيير هذا الواقع؟

1-01.jpg

بدأ الفوركس كمكان يناقش فيه الذكور الأمور والشؤون المالية التي لم يكن مسموحا للإناث التعاطي فيها. لكن الزمن تغير، ومع ذلك، فإن الحضور الأنثوي ما زال ضعيفا. ما السبب؟

بعد صراع طويل امتد قرابة قرن من الزمن، تمكنت المرأة من الحصول على حقوقها، وأصبح بإمكانها في أيامنا هذه اتخاذ القرارات الخاصة بحياتها وعملها ومصيرها تماما كما هو الحال بالنسبة للرجل (مع وجود بعض الاستثناءات طبعا). ومع ذلك، ما زال مجال التداول والاستثمار خاضعا لسلطة ذكورية كبيرة مع حضور أنثوي بسيط. ما السبب يا ترى؟ قد يفاجئك الجواب.

قبل أن نلقي نظرة على أسرار النساء والتداول، لنتطرق إلى بعض الشائعات التي تحيط بهذه الظاهرة.

الشائعة رقم ١: لا تجيد المرأة التعامل مع الأرقام

1-03.jpg

يمكن دحض هذه الشائعة بمنتهى السهولة من خلال نظرة على الإحصاءات الخاصة بنسب الذكور والإناث في مختلف المجالات.

1-05.jpg
الصرافة - ٧٣.٥% (إناث); الشؤون المالية - ٦٣.٩%; المحاسبون ومراجعو الحسابات - ٦٢.٢%; أخصائيو المعاملات - ٦٠.٩%; محللو الميزانية - ٥١.٤%

من الواضح أن المرأة لا تعاني أية مشكلة مع الأرقام بل تظهر براعة في الأعمال التي تطلبت حسابات رياضية، على الرغم من أن هذه الأرقام تتباين بين بلد وآخر. ومع ذلك، فإن الإناث لا تشكلن سوى ٢٠% من عالم الفوركس.

الشائعة رقم ٢: تعتقد المرأة أن التداول أمر محفوف بالمخاطر

هذا اعتقاد خاطئ أيضا. تميل النساء للحذر أكثر بشأن الأمور المالية وتحاولن تفادي المخاطر قدر الإمكان، لكن هذه مزايا رائعة يجب أن يتحلى بها المتداول. في حقيقة الأمر، تعتبر النساء أكثر براعة في التداول مقارنة بالرجال نظرا لقدرة المرأة على تفادي الأخطاء الشائعة في التداول بفضل تحليها بالمسؤولية فيما يتعلق بإدارة المخاطر وتحقيق المزيد من المكاسب. يعتبر الجشع والتهور من أسوأ الصفات التي قد يملكها المتداول، لكن المرأة قادرة على ضبط نفسها والمخاطرة ضمن الحد المسموح به. لا ننسى أنها قادرة على التوفيق بين أولادها وعملها والأمور الروتينية، وهو ما يقودنا إلى الشائعة التالية.

الشائعة رقم ٣: لا تملك المرأة الوقت الكافي للقيام بالأبحاث الضرورية

1-04.jpg

إذا كنت تريد التداول بكفاءة، فلا بد لك من الخوض في الجوانب الفنية له أولا. يعتقد البعض أن المرأة لن تخصص وقتا كافيا للقيام بالتحليلات الفنية والأساسية التي تتطلب الكثير منه. في الحقيقة، يجذب الفوركس اهتمام شريحة واسعة من الأفراد نظرا لكونه لا يتطلب شهادة أو تخصصا بعلوم المال والاقتصاد، إضافة لسهولته حتى بالنسبة للمبتدئين. علاوة على ذلك، هناك العديد من المواد التعليمية المجانية (مثل قسم "التحليلات والتعليم" على موقع FBS الإلكتروني) التي تمكنه من تعلم أساسيات الفوركس في بضعة أسابيع فقط.

كل ما سبق لا يفسر بصورة صحيحة انخفاض شعبية الفوركس بين النساء. وهذا يقودنا إلى التساؤل: على اعتبار أن كلا الجنسين يحبان المال، لماذا لا تخوض المرأة في عالم الفوركس؟

الحقيقة غير المتوقعة

قرع طبول .....

لا يوجد سبب حقيقي وراء ذلك سوى القيد الذي ما زالت تفرضه المرأة على نفسها كنتيجة لعقود من الاضطهاد وعدم المساواة والتقاليد البالية. لقد ولت تلك الأيام التي كان فيها الفوركس حكرا على رجال جادين يرتدون بدلات أنيقة. زالت كافة الحواجز اليوم، وأصبح التداول متاحا للجميع على الرغم من السيطرة الذكورية الظاهرة على عالم الفوركس.

تملك المرأة عقلية خاصة فيما يتعلق بالأمور المالية، فهي تفضل البحث عن مصدر آمن وموثوق للدخل، وأن تخطط على المدى الطويل، لكنها تجهل ربما أن هناك استراتيجيات تداول خاصة تأخذ هذه الأفكار بعين الاعتبار. لا شك أن على المرأة إعادة النظر في التداول مستقبلا، وفيما يلي بعض الإجراءات لتسريع هذه العملية.

كيف تعرف المزيد من النساء على السوق؟

1-02.jpg

لنترك أمر "رجال ببدلات أنيقة" للجاهلين. رياح التغيير بدأت بالهبوب في السوق، وقد ازداد الحضور الأنثوي فيها خلال السنوات الأخيرة.

إضافة لذلك، يجب على المرأة الإلمام ببعض الأمور الخاصة بتداول الفوركس لتتمكن من مجاراة السوق.

  1.  تتيح FBS محموعة واسعة من المواد التعليمية عالية الجودة للمساعدة على الإلمام بأساسيات الفوركس والبدء حتى في حال عدم امتلاك أية خبرة. تتضمن هذه المواد دروسا مصورة (فديوهات)، ويبينارات من إعداد وتقديم أبرز محللي FBS، نصائح للمتداولين، وغيرها.
  2.  لا يتطلب الفوركس استثمار مبالغ كبيرة. يمكن دخول السوق بدءا من ١٠٠$ فقط، أو التداول بداية في حساب تجريبي للتعرف أكثر على العملية ومن ثم اتخاذ القرار بالانتقال إلى التداول الحقيقي.
  3.  وأخيرا، الفوركس ليس مكانا مرعبا. يمكن تأمين وحماية أموالك من خلال أدوات بسيطة خاصة بإدارة المخاطر والحد من الانفعال والقلق، كما أن نصائح علم نفس التداول الأساسية تساعد على التحلي بالهدوء والثقة. علاوة على ذلك، يعتبر الفوركس سوقا قانونية يكسب فيها ملايين الناس المال يوميا. الحال مشابه لأية مهنة أخرى، لكن الإمكانات والظروف هنا أفضل دون شك.

الأمهات العاملات، الطالبات، العاطلات عن العمل، و أية امرأة تطمح للاستقلالية المالية - والقائمة تطول. يمكن لأية امرأة كسب المال من المنزل نظرا لمرونة سوق الفوركس فيما يتعلق بساعات العمل.

المرأة قادرة على النجاح في كافة المجالات. تشجعي!

  • 410

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera