Acquiree

الاستحواذ

ماهو الاستحواذ؟

الشركة المستحوذ عليها، والمعروفة أيضاً باسم الشركة المستهدفة، هي شركة يتم شراؤها بموجب استحواذ الشركة.

تشتري الشركات شركات أخرى لعدد من الأسباب. قد تهدف إلى تحقيق وفورات كبيرة في الحجم، أو التنويع، أو التوسع دولياً، أو زيادة الحصة السوقية، أو تعزيز التعاون، أو تقليل التكاليف. وتشمل المحفزات الأخرى الاستحواذ على التكنولوجيات الجديدة وتقليل الطاقة الانتاجية الفائضة والمنافسة في السوق.

سعر الاستحواذ

غالباً ما يتطلب شراء شركة عرضاً يتجاوز السعر السوقي العادل للممتلكات. نادراً ما يتخلى أصحاب الشركة المستحوذ عليها بسهولة عما بنوه. بالطبع، يأخذ المستحوذون الإمكانات المستقبلية في الاعتبار عند تقديم عرض، ويدفعون أكثر بقليل لضمان حصول الصفقة على دعم المساهمين.

تشهد الشركة التي تم الاستحواذ عليها عادةً تغيير قصير الأجل في سعر أسهمها ليعكس سعر السهم الذي يقدمه المشتري.

يجب أن ينعكس السعر المتفق عليه للسهم على الفور في سعر أسهم الشركة المستحوذ عليها. ونظراً لأن معظم الأهداف يتم شراؤها بعلاوة، فهذا يعني أن سعر السهم يرتفع عادة بمجرد انتشار الأخبار التي تفيد بأنه تم تقديم العرض.

ميزات الاستحواذ المثالي

هناك عدة عوامل تجعل الشركة مثالية للاستحواذ.

     1. التقارب الجغرافي

يكون الاستحواذ سلس، عندما يكون لدى المشتري طرق لتوفير المال وتقليل النفقات. يمكن أن يقلل الموقع الرائع أو المستودعات الكافية من النفقات العامة.

     2. سجل التشغيل النظيف

إن سجل التشغيل النظيف يعني أن الشركة المستهدفة لديها مصادر دخل ثابتة وعمليات مستقرة. من الواضح أن المستحوذين يريدون أن تتم عملية الاستحواذ بسلاسة، ويتجنبون الشركات التي تقدمت بطلب للإفلاس أو فقدت عملاء كبار في الماضي.

     3. ارتفاع قيمة حقوق المساهمين

لا يهتم المستحوذون بالأعمال التجارية التي ستزدهر كجزء من شركة أكبر فقط. بل يهتمون بقدرة الشركة المستحوذ عليها على العمل كمنظمة مستقلة. الشركات التي يمكنها زيادة قيمة حقوق المساهمين هي الأكثر جاذبية.

     4. إدارة من الخبراء

في بعض الحالات، عندما تستحوذ شركة على شركة أخرى، يتم استبدال فريق الإدارة بآخر جديد. ومع ذلك، في كثير من الحالات، يتم الاحتفاظ بالإدارة بسبب خبرتهم في إدارة أنشطة الشركة. لذلك، يهتم العديد من المستحوذين بما إذا كانت الشركة المستحوذ عليها تدار بشكل جيد. حيث يُعتبر الإشراف الجيد بمثابة دليل على أن أصول الشركة المستهدفة من المحتمل أن تكون في حالة جيدة وأن قاعدة العملاء/ الزبائن راضية.

في بعض الحالات، عندما تستحوذ شركة على شركة أخرى، يتم استبدال فريق الإدارة بآخر جديد. ومع ذلك، في كثير من الحالات، يتم الاحتفاظ بالإدارة بسبب خبرتهم في إدارة عمليات الشركة. تشير الإدارة الرشيدة إلى أن أصول الشركة المستهدفة من المرجح أن تكون في حالة جيدة وأن قاعدة عملائها راضية.

     5. الحد الأدنى من التهديدات القانونية

يبتعد معظم المستحوذين عن الشركات التي واجهت أو تواجه عدد كبير من الدعاوى القضائية، على الرغم من أن كل شركة تقريباً واجهت في وقت ما مواقف تتطلب التقاضي. وبالتالي، يقلل المستحوذ من مخاطر الاستثمار في الشركة المستهدفة.

     6. مارجن قابل للتوسع

من خلال زيادة مصادر دخلها، تحقق الشركة وفورات في الحجم. هذا يعني أنه بينما تتزايد إيراداتها وأرباحها، يتم تقليل نفقاتها العامة مثل الإيجار وفواتير الخدمات والمدفوعات للموردين والموظفين أو تظل ثابتة. يعتبر الاستحواذ الذي يظهر إمكانية تحسين وفورات الحجم أكثر جاذبية. يفضل الاستحواذ على شركة بهيكل تكلفة قوي وخطة مجدية لزيادة الإيرادات.

     7. شبكة توزيع قوية

يعد وجود شبكة توزيع موثوقة أمر مهم بشكل خاص للشركات المستهدفة العاملة في الصناعة التحويلية. يريد المستحوذ معرفة عدد المبيعات التي تقوم بها الشركة وكيف تبيع منتجاتها. تُعتبر الشركة المستحوذ عليها القادرة على إنشاء منتجها بطريقة فعالة من حيث التكلفة ومن ثم تسليمها إلى عملائها في الوقت المناسب أفضل مرشح للاستحواذ.

مثال عن الاستحواذ الناجح

أحدث مثال على الاستحواذ وتم الحديث عنه كثيراً هو استحواذ Microsoft على Activision Blizzard.

في يناير 2022، أعلنت Microsoft عزمها الاستحواذ على Activision Blizzard. ووفقاً  للمعلومات الأولية ستبلغ الصفقة حوالي 70 مليار دولار، وستكون نتيجتها انتقال Activision Blizzard لتحت جناح Microsoft Gaming. لإكمال الصفقة، يلزم الحصول على إذن من منظمي مكافحة الاحتكار. لحين اكتمال الدمج، ستبقى Activision Blizzard مستقلة، وإذا فشلت عملية البيع، فستتلقى تعويضاً قدره 3 مليارات دولار.

رجوع

2022-03-28 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera