Bear

الدببة «Bears»

يشير مصطلح الدببة إلى مزاج السوق أو إلى نمط معين من سلوك التداول. يعود أصل الكلمة إلى الدب الذي يهاجم بمخالبه نحو الأسفل، ويشير إلى محاولة المضاربين في السوق لخفض السعر. الدببة هم المضاربون على هبوط السعر، ويعتبرون متداولين محافظين فيما يتعلق بسعر الأصل. تذكر أن الدببة يسعون لخفض الأسعار ويعملون على هبوط السوق حيث يخططون لصفقات بيع على المدى القصير. هذا يعني أنهم يقومون ببيع الأصول المقترضة ثم يعاودون شراءها على سعر أقل. تعتبر هذه استراتيجية تداول متقدمة تنطوي على الكثير من المخاطرة. إذا قررت استخدامها، عليك توخي الحيطة والحذر والتحلي بالمهارة والخبرة الكافية. تعتبر السوق في وضع "هابط" عندما تتراجع الأسهم والسلع والمؤشرات بنسبة 20% أو أكثر. يتضاعف هذا التوجه عادة مع الركود الاقتصادي العالمي، وارتفاع معدلات البطالة، وتراجع أرباح الأعمال، وحالة عدم الاستقرار عالميا على المستويات الاجتماعية والسياسية وغيرها. كن على حذر من فخ الدببة «bull trap» الذي قد ينصبه مستثمرو الأسهم والسلع الذين يبيعون الأصول لدفعك نحو الاعتقاد بأن السوق الهابطة تحكم سيطرتها على الترند. عندما تشهد السوق فخا من النوع المذكور، يقوم المتداولون بالبيع خشية من انخفاض السعر أكثر. وفي حقيقة الأمر، فإن السوق غالبا ما تبدأ بالصعود أو تحافظ على وضعها في أحسن الأحوال. استخدم مذبذبات قياس قوة الثيران/الدببة إضافة لـ مؤشر المتوسطات المتحركة الأسية «EMA» لتحديد أفضل مستويات الدخول والخروج أثناء سوقٍ هابطة.

ما الذي يسبب السوق الهابط؟

قد تكون محفزات السوق الهابط متفاوتة، ولكن بشكل عام من شأن الاقتصاد الضعيف أو المتراجع أو الراكد أن يجلب معه سوق هابطة بشكل عام. ومن اهم علامات ضعف أو تراجع الاقتصاد هي انخفاض معدلات الأجور، تراجع معدلات الدخل المتاح، بالإضافة إلى انخفاض الأرباح. بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب أي تدخل حكومي غير مناسب في الاقتصاد في هبوط السوق.

المؤشرات الرئيسية للسوق الهابط

فيما يلي المؤشرات الثلاثة الرئيسية للسوق الهابط والتي يعتمد عليها الدببة (المضاربون على هبوط السوق):

  • انخفاض الناتج المحلي الإجمالي

إذا كان الناتج المحلي الإجمالي في دولة خلال فترة ما أقل من الفترة التي تسبقها، فهذا يعني أن إنفاق المستهلكين منخفض أيضًا وهو ما يمثل مؤشر لركود الاقتصاد.

  • انخفاض أسعار الأسهم

عندما ينخفض سعر السهم، فإن المزيد من الدببة يضاربون بثقة على ان السوق سيستمر في الهبوط في المستقبل وأن معظم المؤشرات الرئيسية ستنخفض أيضًا وفقًا لذلك.

  • تراجع معدل التوظيف في الدولة

يدل تراجع معدلات النمو في الاقتصاد على وجود ركود في المشاريع التجارية مما يعني بدوره أن هناك ضعف في معدل نمو القوى العاملة. وبالتالي عند ارتفاع البطالة تزيد احتمالات السوق الهابط.

6 طرق لاكتشاف نهاية السوق الصاعد وبداية السوق الهابط

مهما استمر السوق الهابط تأتي مرحلة يتعب فيها الثيران (المضاربون على صعود السوق) وتبدأ الدببة (المضاربون على انخفاض السوق) في استلام الدفة والعمل في السوق. فحركة الاسعار في السوق تكون مثل الأمواج في المحيط، حيث تصل إلى أعلى مستوى لها، وهي القمة، قبل أن تبدأ في الانهيار. ولهذا السبب، سواء كنت مستثمرًا قويًا يفضل الأسهم الممتازة، أو مستثمرًا شبه متداول يفضل تداول الأسهم الصغيرة أو كنت من المستثمرين المغامرين الذين يحبون استخدام استثمارات بديلة مثل عملة البيتكوين – عليك في جميع أن تتمكن من اكتشاف العلامات التي تدل على اقتراب نهاية السوق الهابط ليبدأ الدببة في العمل وتحول السوق الى سوق هابط. فيما يلي سبعة أدلة بارزة عليك البحث عنها:

  • الافراط في التفاؤل - لسوء الحظ، عندما يصبح الناس "أكثر تفاؤلا" بشأن الوضع في السوق، تكون فرص انهياره أكبر. فكل ما يرتفع، ينخفض في النهاية. ولكن ما هي الطريقة التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان المستثمرون والآخرون متفائلين جدًا في السوق؟
  • الأخبار – يمكنك ان ترى في الاخبار عناوين تدل على الكثير من التفاؤل مثل: الهدف التالي لمؤشر داو جونز هو 30000، مما يدل على وجود قدر كبير من الأمل التفاؤل في السوق.
  • الاكتتابات الأولية المتوقعة - تأكد من البحث عن الاكتتابات الأولية العامة والتي عادة ما تنخفض الأسعار بعدها. على سبيل المثال ارتفع سهم Snap 44٪ بسبب بدايته. يتم قياس اقبال المستثمرين على هذه الأسهم بمؤشر Vix أو بما يسمى “مقياس الخوف" والذي ينخفض حينها إلى أدنى مستوى له على الإطلاق، وهذا يعني بدوره أن مستوى المستثمرين الخائفين ينخفض ​​بسرعه، أي ان السوق قريب من القمة وانتهاء السوق الصاعد.
  • تصاعد ثقة المستهلك – في أحد المرات على سبيل المثال التي تم فيها إجراء مسح لمعرفة مستوى ثقة المستثمرين، سجلت النتائج أعلى مستوى منذ ما يقرب من 15 عامًا! وحينها ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي مسجلا 12 قمة قياسية.
  •  ارتفاع تقييمات الأسهم – على سبيل المثال، يعتبر التداول الآن ضعف ما كان الوضع عليه في مارس من عام 2009، أي حوالي 20 ضعف الأرباح.

في الأسهم، من الصعب للغاية أن تفكر في الشراء في مثل هذه الأوضاع المذكورة أعلاه. عليك ان تغير تفكيرك بالكامل لتحصد ثمار ذلك على المدى الطويل، حيث ان كل هذه الأمور تمثل إشارة على اقتراب انهاء السوق الصاعد وبداية عمل الدببة والتحول الى السوق الهابط.

رجوع

2022-07-26 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera