Bonds

استثمار السندات

السندات هي فئة من الأصول حيث يقوم المستثمر بإقراض الحكومة أو الأعمال التجارية لفترة زمنية محددة، مع وعد بسداد تلك الأموال بالإضافة إلى الفائدة. تُعتبر السندات عموماً أوراق مالية ذات دخل ثابت وهي من بين فئات الأصول الرئيسية الثلاث، إلى جانب الأسهم وما يعادل النقد. على عكس الأسهم، والتي تعتبر شراء حصة في ملكية مشتركة لشركة ما، فإن السند هو التزام دين على شركة أو مؤسسة عامة. قد تكون الأسهم هي الأصول المالية الأكثر تألقًا، ولكن قد يكون غريب على الكثير من الناس أن سوق السندات في الواقع أكبر من سوق الاسهم. ووفقًا لجمعية صناعة الأوراق المالية والأسواق المالية (SIFMA)، بلغت قيمة أسواق الأسهم العالمية 120 تريليون دولار أمريكي خلال عام 2021، بينما بلغت قيمة أسواق السندات العالمية 123.5 تريليون دولار. نظرًا لأن السندات أكثر استقرارًا وأقل تقلبًا من الأسهم، من الممكن أن يكون امتلاك السندات جزءًا من إستراتيجية المحفظة المتوازنة التي يمكن أن يستخدمها المستثمر الناجح. كما أن هناك ميزة أخرى تتمتع بها السندات وهي أنها توفر دخلاً للمستثمر على شكل فائدة، وتُعرف أيضًا باسم مدفوعات القسيمة. ومن الأمور الهامة التي عليك معرفتها هو أن أسعار السند تتحرك عكسًيا لأسعار الفائدة. لذلك عندما ترتفع أسعار الفائدة، تتراجع أسعار السندات. وعندما تنخفض أسعار الفائدة، يحدث العكس. وتكون معظم السندات لأجل 30 عامًا أو أقل. عادةً ما تحتوي السندات طويلة الأجل على كوبونات أعلى لتعويض المستثمر عن مخاطر ارتفاع أسعار الفائدة قبل استحقاق السند. ويسمى هذا بمخاطر سعر الفائدة. هناك أربع فئات رئيسية لمصدري السندات في الأسواق:

  • سندات الشركات: تُصدر الشركات سندات بدلاً من السعي للحصول على قروض مصرفية لتمويل الديون في كثير من الحالات لأن أسواق السندات تقدم شروط مناسبة وأسعار فائدة أقل.
  • سندات محلية: يتم إصدارها من قبل حكومات الولايات والحكومات المحلية وتمول الأشغال العامة مثل الحدائق، المكتبات، الجسور والطرق، والبنية التحتية الأخرى.
  • السندات الحكومية: هي سندات دين صادرة عن الحكومة لجمع الأموال لتمويل المشاريع أو العمليات اليومية. تُعتبر السندات الحكومية استثمارات قليلة المخاطر لأن الحكومة تدعمها.
  • سندات الوكالة: يتم إصدارها من قبل المنظمات التابعة للحكومة مثل الجمعية الفيدرالية الوطنية للرهن العقاري (فاني ماي) أو إدارة الخدمات العامة.

أهم 10 مصطلحات في استثمار السندات

لفهم كيفية عمل السندات، نستعرض هنا مسرد بأهم المصطلحات الخاصة بسوق السندات:

  • السند: قرض صغير يقدمه الفرد لشركة أو كيان حكومي.
  • حامل السند: الفرد الذي يقرض المال لشركة أو كيان حكومي.
  • مدة السند: يقيس مدى حساسية قيمة السند للتغير في أسعار الفائدة. المدة العالية تعني حساسية عالية وخطورة عالية. المدة المنخفضة تعني حساسية منخفضة ومخاطر أقل.
  • جهة إصدار السند: الشركة أو الكيان الحكومي الذي يقرض له حامل السند الأموال.
  • عائد السند: الربح أو العائد الذي يتقاضاه حامل السند سنويًا على سنده. وهو يعكس العائد على أي سند أسعار الفائدة في وقت إصدار السند.
  • معدل القسيمة: الدخل السنوي الذي سيحصل عليه حامل السند على سنده. يتم احتساب معدل القسيمة السنوي من خلال أسعار الفائدة. يتم تحديد سعر القسيمة في اتفاقية السندات، ولكن يمكن أن يختلف اعتمادًا على أسعار الفائدة الحالية.
  • جودة الائتمان: تشير إلى قدرة المُصدر واستعداده لدفع الفائدة وسداد أصل القرض في الموعد المحدد. تحمل معظم السندات تصنيفا AAA (وهو التصنيف الأعلى) وهو ما يشير إلى جودتها الائتمانية.
  • القيمة الأسمية: هي القيمة المحددة للسند، والمبلغ الذي سيتم سداده لحامل السند عند الاستحقاق. في كثير من الأحيان، يتم تعيين القيمة الاسمية للسندات بقيمة يسهل تذكرها مثل 100 دولار أو 1000 دولار. ولا تتغير القيمة الاسمية على الإطلاق.
  • القيمة السوقية: السعر الذي يدفعه حامل السند فعليًا مقابل السند عند شرائه. وتختلف القيمة السوقية عن القيمة الاسمية للسند لأن القيمة السوقية للسند تكون متقلبة، حيث ترتفع القيمة السوقية وتنخفض متأثرًا بأسعار الفائدة وعوامل أخرى.
  • تاريخ الاستحقاق: هو تاريخ استحقاق السند واسترداد حامل السند مبلغ السند الأساسي (مبلغ الاستثمار الأصلي).

السندات المدعومة والسندات غير المدعومة

عادة ما يكون السند المضمون سندات شركة أو محلية مدعومة بضمانات، مثل الممتلكات أو المعدات أو أي أصل آخر. بعض السندات المدعومة الأكثر شهرة هي الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري، وهي عبارة عن مجموعة من قروض المنازل التي تصدرها البنوك ويمكن للمستثمرين شراؤها. الشيء الوحيد الذي يدعم السند غير المدعوم هو الوعد بأنه سيتم سدادها. لا يوجد شيء يدعم السند غير المدعوم، مما يزيد بالتالي من مستوى المخاطرة. عادةً ما تدفع السندات غير المدعومة، والتي تُعرف أيضًا باسم السندات، مدفوعات كوبون أعلى من السندات المضمونة. >> يمكنك متابعة تحليلات السوق اليومية المقدمة من FBS

رجوع

2022-07-13 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera