CFD

CFD

في أوقات خلت، كان تداول الأسهم أو المؤشرات حكرا على المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة فقط. على أي حال، أصبحت السوق الآن أكثر جاذبية، وأقل تطلبا من حيث رأس المال الذي يمكنك البدء به. ما السبب؟ الجواب هو العقود مقابل الفروقات أو ما يسمى بعقد الفرق «CFD».

ما هو عقد الفرق «CFD»؟

يتيح لك عقد الفرق «CFD» استبدال الفرق في قيمة أصل معين من لحظة فتح العقد حتى اللحظة التي يتم إغلاقه فيها. ببساطة، تحصل على ربحك من الفرق في أسعار الأصول المالية.

من خلال عقد الفرق «CFD»، يمكنك تداول المؤشرات والأسهم والخصائص والسلع والعملات، وباختصار: أي شيء. إن سعر عقد الفرق هو سعر الأصل، وإذا كان سعر الأصل في ارتفاع، فإن سعر «CFD» يرتفع كذلك. الميزة الرئيسية لتداول العقود مقابل الفروقات هي أنك لا تملك الأصل فعليا، فمثلا إذا كنت تتداول الذهب أو النفط، فأنت لا تملكه في واقع الأمر.

ما هي آلية تداول العقود مقابل الفروقات؟

إن تداول عقد الفرق يعني أنك تتداول عددا محددا من الوحدات. أنت هنا أمام خيارين.

  • الشراء أو ما يسمى "صفقة طويلة". في هذا السيناريو، أنت تتوقع ارتفاع سعر الأصل مستقبلا. إذا كنت ماهرا في التوقع، يمكنك تحقيق أرباح كبيرة حتى إذا كانت حركة السعر بسيطة وتكاد لا تذكر.
  • البيع أو ما يسمى "صفقة قصيرة". في هذه الحالة، أنت تبيع الأصل لأنك تتوقع انخفاض سعره. يمكنك إعادة شراء الأصل نفسه بعد أن ينخفض سعره فعلا.

تتمثل الخاصية الأساسية لعقد الفرق في أنه منتج خاضع للرافعة المالية. الرافعة المالية هي النسبة بين مبلغ المال الذي تقوم بإيداعه والمبلغ الذي يمكنك تداوله. فإذا كانت الرافعة المالية المستخدمة هي 1:100 مثلا، هذا يعني أن بإمكانك فتح صفقة أكبر بـ 100 مرة من مبلغ الإيداع.

بعبارة أخرى، وعندما يتعلق الأمر بعقد الفرق، يمكنك الاكتفاء بإيداع نسبة صغيرة من القيمة الحقيقية للأصل الذي سوف تتداوله. هذا يعني أنه ليس عليك شراء حصة كاملة، حيث أن أسهم فيسبوك مثلا تقدر بآلاف الدولارات. يدعى مبلغ الإيداع الأولي الذي تستخدمه لفتح صفقة «CFD» بـ المارجن.

ولذلك، عندما ترغب بشراء وحدة «CFD» من أصل ما، لست بحاجة سوى لجزء بسيط من القيمة الإجمالية له. أما أرباحك فسوف تحسب على أساس السعر الفعلي لهذا الأصل. تعتبر هذه ميزة هامة جدا إذا لم تكن تملك مبلغا كبيرا من المال المخصص للتداول. ومع ذلك، تذكر: على الرغم من أن التداول باستخدام الرافعة المالية والمارجن يضاعف أرباحك المحتملة، فهو يجعلك أكثر عرضة للمخاطر والخسائر أيضا.

ما هي تكلفة تداول العقود مقابل الفروقات؟

حسنا، بالإضافة إلى المارجن أو مبلغ الاستثمار الأولي، فإن تداول العقود مقابل الفروقات يتطلب بعض النفقات التي يجب عليك معرفتها. وهي تتضمن:

  • السبريد وهو الفرق بين سعري العرض والطلب لأصل ما. إذا كان السبريد محدودا، هذا يعني أن على السعر الحركة بصورة أقل لتتمكن من تحقيق الأرباح (أو التعرض للخسائر).
  • السواب وهو مقدار المال الذي تتلقاه أو تدفعه لقاء إبقاء صفقتك مفتوحة ليلا. هناك سواب طويل وسواب قصير وفقا للصفقة التي تقوم بفتحها.
  • العمولة.يتم فرضها عندما تفتح صفقة عبر منصة التداول.

تتباين الأرقام. يمكنك التحقق من مواصفات العقد لمعرفة شروط تداول العقود مقابل الفروقات لدى FBS.

العقود مقابل الفروقات vs الفوركس: ما هو الفرق؟

تتشابه العقود مقابل الفروقات وسوق الفوركس في بعض الجوانب. في كلتا الحالتين أنت لا تملك الأصل فعليا، أي أنك لا تملك النفط أو الدولار الأسترالي مثلا. كلاهما أيضا مبني على أساس الفرق في سعر الصرف.

لكن الفرق الأساسي بين عقد الفرق والفوركس هو السوق ذاتها: تغطي العقود مقابل الفروقات كافة أنواع الأصول المالية بما فيها النفط والمؤشرات والمعادن.بالنسبة لـ الفوركس فهو يتيح تداول العملات حصرا. يعتبر تداول عقد الفرق أكثر مرونة حيث تملك إمكانية اختيار القيمة من خلال التحكم بعدد الوحدات. أما في الفوركس، أنت مجبر على تداول أحجام محددة من اللوتات.

تتأثر العقود مقابل الفروقات بشكل أكبر بالعوامل التي تملك خلفية مرتبطة بالشركات، مثل العرض والطلب على الأصول المتداولة أو الترندات المرتبطة بالشركات. فعلى سبيل المثال، هبطت أسعار أسهم تيسلا «Tesla» بعد صدور بيانات إنتاج السيارات المخيبة للآمال. يخضع الفوركس بدوره للعرض والطلب ولكنه يتأثر بصورة أكبر بالأحداث العالمية والتغيرات السياسية والتقارير الاقتصادية (كتقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكية) وتغيرات أسعار فائدة البنوك المركزية والحروب التجارية، وما إلى ذلك.

خلاصة القول

تعتبر العقود مقابل الفروقات طريقة ممتازة لدخول السوق دون الحاجة لرأس مال أولي كبير. يجب عليك الانتباه إلى الأفخاخ والمخاطر التي تنطوي عليها الرافعة المالية، لكنك إذا اتبعت نهجا ومقاربات صحيحة، سوف تتمكن من إحداث طفرة حقيقية على مستوى حياتك المادي. ألقِ نظرة على قائمة العقود مقابل الفروقات المتاحة وذلك ضمن مواصفات العقد.

رجوع

2020-05-19 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تحصل على بونص Trade 100؟

    طوّر مهاراتك في التداول من خلال 100 دولار مجانا من FBS. لتفعيل البونص، افتح الحساب الخاص بالبونص «Trade 100 bonus» وستجد فيه 100$ بانتظارك. استخدم المبلغ خلال 30 يوما من التداول النشط، واحرص على تداول 5 لوتات. إذا نجحت في القيام بذلك، يمكنك تحصيل أرباح الـ 100 دولار. عرض رابح على جميع الأصعدة! لن تحصل على فرصة لتحقيق الأرباح فحسب، بل سوف تتمكن أيضا من اختبار السوق الحقيقية وتطوير مهاراتك في الفوركس.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera