CFD

العقود مقابل الفروقات (CFD)

ما هي العقود مقابل الفروقات CFDs؟

العقود مقابل الفروقات CFDs تتيح لك تبادل أو تداول الفرق في قيمة أصل مالي معين من اللحظة التي تفتح فيها العقد إلى أن تغلقه. ببساطة، يمكنك الحصول على الأرباح من الفرق في أسعار الأصول المالية.

مع هذه العقود، يمكنك تداول المؤشرات والأسهم والعقود الآجلة والسلع والعملات الأجنبية،و بشكل أساسي، أي شيء. سعر العقود مقابل الفروقات CFD هو سعر الأصل، وإذا ارتفع سعر الأصل المالي، فإن سعر عقود الفروقات سيرتفع أيضا. الميزة الرئيسية لتداول عقود الفروقات هي أنك لا تمتلك الأصل فعليًا: إذا كنت تتداول الذهب أو النفط، فأنت ان تتملك و لن تحتفظ بذلك الذهب.

كيف تعمل العقود مقابل الفروقات CFDs؟

من المهم أن تفهم أنه عند تداول عقود الفروقات، فأنت لا تتداول الأصول المالية الفعلية. و إنما أنت تضارب على سعر ذلك الأصل المالي المعين.

مع العقود مقابل الفروقات CFDs، تتداول عدد معين من الوحدات. لديــــك خيارين.

  • أولا الشراء، في هذا السيناريو أنت تتوقع أن يرتفع سعر الأصل المالي في المستقبل. إذ كان توقعك صحيحا، فيمكنك تحقيق ربح كبير حتى عندما تكون التغيرات صغيرة في السعر.
  • ثانيا البيع، في هذه الحالة،أنت تتوقع انخفاض السعر. يمكنك إعادة شراء نفس الأصل مباشرة بعد ذلك بسعر أقل.

الميزة الرئيسي في العقود مقابل الفروقات CFDs هو أنها منتجات تداول بالرافعة مالية. الرافعة المالية هي النسبة بين مقدار المال الذي تودعه والمبلغ الذي يمكنك استخدامه بالفعل في التداول. لنفترض أنه أنك تستعمل الرافعة المالية 1:100، فهذا يعني أنه يمكنك فتح صفقات أكبر 100 مرة من رأس مالك.

بمعنى آخر، عندما يتعلق الأمر العقود مقابل الفروقات CFD، يجب عليك إيداع نسبة مئوية صغيرة من القيمة الفعلية للأصل المالي. أي أنه لا يتعين عليك إيداع عدة آلاف من الدولارات لتتمكن من تداول الذهب، الذي تساوي أوقية واحدة منه 1790 دولارًا. الإيداع الأولي الذي تستخدمه لفتح لصفقة CFD الهامش.

على سبيل المثال، تريد شراء العقود مقابل الفروقات CFD على 10 أونصات من الذهب. بالنظر إلى أن سعر الذهب في الوقت الحالي هو 1790 دولار للأوقية، فإن المبلغ الإجمالي للعقد مقابل الفروقات يبلغ 17900 دولار. ولكن إذا كنت تستخدم الرافعة المالية 1:100، فسيتعين عليك المساهمة فقط 179 دولار من جيبك. وإذا ارتفع سعر الذهب إلى مستوى 1800 دولار للأوقية على سبيل المثال ، فستحصل على ربح قدره 100 دولار. و نظرًا لأن حجم رأس المال المستعمل هو 179 دولار فقط، فإن هذه نتيجة رائعة.

إنها ميزة ممتازة إذا لم يكن لديك رأس مال كبير للاستثمار في التداول. في المقابل، مع أنّ التداول بالرافعة المالية والهامش يزيد من أرباحك المحتمل تذكر أيضا أنّك ستكون معرّض لحجم مخاطر أكبر بنفس النسبة.

هل تداول العقود مقابل الفروقات CFDs آمن ؟

أولا وقبل كل شيء، التداول عموما، هو عمل مهما كان نوعه، ينطوي على قدر كبير من المخاطرة. و بالرغْم من ذلك فإن التداول باستخدام استراتيجية التداول هذه ينصح بها فقط للمتداولين المحترفين وذوي الخبرة. بالتأكيد، التداول على العقود مقابل الفروقات CFDs قد يكون مربح جدا. ولكن مع ارتفاع الأرباح المتوقعة ، كذلك تأتي مخاطر الخسارة العالية. تعتمد هذه المخاطر في الغالب على نوع الأصل الذي تختاره لتداول عبر العقود مقابل الفروقات CFDs، سواء كانت أسعاره شديدة التقلّب أو لا، و ما هي العوامل التي تؤثر على حركة سعره في السوق. من المهم أيضًا أن تتذكر أنه مع أنّ التداول باستخدام الرافعة المالية هو طريقة رائعة لتحقيق مكاسب كبيرة، فقد ينتهي بك الأمر أيضًا مع دين كبير إذا خسرت صفقاتك.

لذلك يمكننا القول إن تداول عقود الفروقات CFD هو نوع متقدم جدًا من التداول، ويتطلب فهما واضحا لكيفية عمل السوق والقدرة على تحليل تقلبات الأسعار والتنبؤ بها. تداول عقود الفروقات CFD دون استراتيجية تداول جيدة وخطة لإدارة المخاطر ليس آمنًا ويمكن أن يؤدي إلى نتائج مدمّرة على الحساب و خسارة رأس المال.

مزايا تداول العقود مقابل الفروقات CFDs

رافعة المالية عالية

عندما تقوم بتداول الأصول العادية باستخدام الرافعة المالية، يجب عليك توفير ما لا يقل عن 25 ٪ من القيمة الإجمالية للأصول التي تريد التداول عليها. ولكن مع تداول العقود مقابل الفروقات CFDs، هذه النسبة يمكن أن ان لا تزيد عن 5 ٪. بل أكثر من ذل ، يمكن أن يكون الحد الأدنى لمتطلبات الهامش أقل من 1 ٪، اعتمادا على الرافعة المالية. وهذا يعني أنه سيتوجب عليك توفير رأس مال أقل للتداول، مع إمكانية الحصول على أرباح أكبر إذا كانت صفقتك ناجحة. فقط لا تنس، أن الرافعة المالية المرتفعة تعني خسائر أكبر إذا حدث خطأ ما في صفقاتك.

الوصول إلى الأسواق العالمية من منصة واحدة

عالم التداول كل يوم ينمو و يتوسع أكثر، تداول العقود مقابل الفروقات CFDs صارت متاحة الآن في جميع أنحاء العالم. كما أن العثور على شركة وساطة لتداول العقود مقابل الفروقات CFDs لا يمثل مشكلة نظرا لأنه يقدم منتجاته في جميع الأسواق الرئيسية ولا يتعين عليك البحث بجد عن منصة تقدم خدمات تداول عقود الفروقات.

لا توجد قواعد على البيع على المكشوف أو اقتراض الأسهم

إذا كنت تفضل التداول عبر البيع على المكشوف، فمن المحتمل أنك واجهت بعض الأسواق التي تمنع هذا النوع من التداول. في بعض البورصات و الأسواق يجب على المتداولين اقتراض الأصل المالي أولا قبل أن يتمكنوا من بيعه على المكشوف. ولكن عند تداول العقود مقابل الفروقات CFDs، لن تواجه هذه المشكلة لأنك لا تمتلك فعلا الأصل الأساسي.

تنفيذ محترف و دون رسوم

شركات الوساطة لتداول العقود مقابل الفروقات CFDs نادرا ما تفرض رسوم أو عمولات إضافية. في الغالب يكسبون المال من فروق الأسعار أو السبريد التي تعتمد قيمتها على معدلات تقلبات سعر الأصول المالية. ولكن كقاعدة عامة، الكثير من شركات الوساطة هذه تدلس المتداولين برسوم غير متوقعة وغير معلنة بشكل صريح.

لا توجد متطلبات تداول يومي

شركات الوساطة لتداول العقود مقابل الفروقات لا تضع حدودًا على حجم الصفقات التي يمكن للمتداول إجراؤها في غضون يوم واحد، وليس لديهم أيضا حد أدنى من متطلبات رأس المال للتداول اليومي. يمكنك التداول بقدر ما تريد كل يوم، شريطة أن يكون حسابك فيه الحد الأدنى المطلوب من رأس المال.

العديد من فرص التداول

هناك مجموعة متنوعة من الأصول المتاحة لتداول عبر عقود الفروقات CFD، بداية من الأسهم والعملات وانتهاءا بالنفط والذهب. و هذا يساعد المتداولين على تنويع المحافظ الاستثمارية ويوفر بديلا لأسواق الصرف التقليدية.

عيوب تداول على العقود مقابل الفروقات CFDs

على المتداولون دفع رسوم السبريد أو فرق السعر

على عكس الأسواق التقليدية أين يتوجب على المتداولين دفع الرسوم والعمولات واللوائح والتكاليف الأخرى، يتعين على متداولي عقود الفروقات دفع فرق السعر أو السبريد عند الدخول والخروج من مراكز التداول. وهذا قد لا يسمح للمتداولين بالربح من الحركات السعر الصغيرة، ويقلل أيضًا من مقدار الربح الذي يمكنهم الحصول عليه من الصفقات الناجحة. كما تزيد فروق الأسعار أيضًا بشكل طفيف من مقدار الخسارة التي تتكبّدها من الصفقات الخاسرة. تكاليف فروق الأسعار هي المصدر الرئيسي لدخل شركات الوساطة، لذلك يجب أن تأخدها في الاعتبار عند اتخاذ قرارات بشأن استراتيجية التداول.

المخاطر

تداول العقود مقابل الفروقات CFD عمل محفوف بالمخاطر. كما ذكرنا آنفا، هناك مخاطر الرافعة المالية. فرغم أن الرافعة المالية تساعدك على تحقيق أرباح أكثر، إلا أنها في المقابل يمكن أن تورطك في دين كبير إذا لم تنجح صفقاتك. هناك أيضًا خطر نداء الهامش أو المارجن كول Margin Call إذا تراجعت قيمة الهامش المتاح في حسابك بسبب خسائر الصفقات المفتوحة. في هذه الحالة شركة الوساطة يمكن أن تغلق كل أو بعض صفقاتك آليا، ما قد يعرّضك إلى الكثير من الخسائر. وإذا كان السوق غير مستقر، فقد تفشل أدوات إدارة المخاطر في إنقاذك. لذلك من المهم جدًا أن تراقب دائمًا صفقاتك على عقود الفروقات CFD .

مثال على تداول عقود الفروقات CFD

لنفترض أن سهم X يتداول حاليا عند سعر 11 دولار للسهم. تريد شراء 1000 من عقود الفروقات CFDs لأنك تتوقع ارتفاع السعر في المستقبل القريب. ولفعل ذلك، تقرر استخدام الرافعة المالية. شركة الوساطة توفر رافعة مالية بنسبة 1:100 مع متطلبات الهامش الأولية بنسبة 1 ٪. وهذا يعني أنه يتعين عليك فقط إيداع 110 دولارات في حسابك (1000 وحدة × 11 دولار × 1 ٪).

لنفترض أن توقعاتك كانت صحيحة، والآن يمكن بيع كل أسهم X بسعر 11.4 دولار. بعد إغلاق الصفقة، ستحصل على ربح قدره 400 دولار. بالطبع، عند فتح أو إغلاق صفقاتك ستفرض عليك رسوم تداول تبلغ 0.1% من حجم الصفقة، لذلك يتعين عليك دفع 11 دولار و 11.4 دولار على التوالي (1000 وحدة × السعر × 0.1%) من أرباحك. في النهاية، تمكنت من تحويل إيداعك الأولي البالغ 110 $ إلى 377.6 $.

هل يمكنك كسب المال من خلال عقود الفروقات؟

نعم ، والكثير منها. ولكن إذا قررت تداول عقود الفروقات، فلا تنسَ المخاطر المحتملة. إنها ليست استراتيجية آمنة للمبتدئين، حيث تحتاج إلى اكتساب الكثير من الخبرة قبل أن تتمكن من العمل بها بنجاح.

الخلاصة

تداول العقود مقابل الفروقات هي طريقة ممتازة لدخول السوق دون الحاجة إلى استثمار رأس مال كبير. عليك أن لا تنسى السلبيات و عيوب استعمال الرافعة المالية الكبيرة، ولكن في حالة اتّباع نهج دقيق و خطة تداول محكمة، يمكن أن يصبح تداول عقود الفروقات مصدرا مهما لتحقيق العوائد المالية. فيما يلي قائمة بأصول عقود الفروقات المتوفرة في مواصفات العقد.

رجوع

2022-08-22 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera