Consumer price index

مؤشر أسعار المستهلك (CPI)

مؤشر أسعار المستهلك (CPI) هو مقياس شهري لأسعار السلع والخدمات المنزلية في الولايات المتحدة. ويبلغ عن التضخم (ارتفاع الأسعار) والانكماش (انخفاض الأسعار). كلاهما يمكن أن يضر بالاقتصاد السليم.

يراقب الاحتياطي الفيدرالي تغيرات الأسعار لضمان استقرار النمو الاقتصادي. يستخدم الاحتياطي الفيدرالي أدوات السياسة النقدية للتدخل إذا اكتشف ارتفاعًا كبيرًا في التضخم أو الانكماش.

ما هو تعريف مؤشر أسعار المستهلك؟

مؤشر أسعار المستهلك (CPI) هو من المؤشرات الاقتصادية الرئيسية. يقيس متوسط التغيّر في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة من السلع والخدمات. تُستخدم هذه التغييرات لقياس ارتفاع تكلفة المعيشة. كما انه مقياس إحصائي لتطور أسعار السلع والخدمات التي يستهلكها السكان المقيمون في البلد. يتم الحصول على مجموعة السلع والخدمات التي تتوافق مع سلة التسوق بشكل أساسي من استهلاك الأسر، ويتم تحديد أهمية كل سلعة حسب نسبة استهلاكها المحسوبة في المؤشر.

واعتبارًا من يناير 2002 تم تجديد منهجية مؤشر أسعار المستهلك او ما يسمي CPI بشكل كامل. والحقيقة أن هذه التغييرات المنهجية التي تم إدخالها في نظام قياس "مؤشر CPI" قد جعلت هذا النظام أكثر ديناميكية. كما أنها تساعد على تكيفه بشكل أفضل مع تطور السوق، مع اعتبار أنه من الممكن تحديث الترجيحات بشكل متكرر. علاوة على ذلك، من الممكن إدراج منتجات جديدة في سلة التسوق عندما يصبح الاستهلاك كبيرًا.

إلى ماذا يرمز (CPI)؟

تمثل أسعار المستهلك غالبية التضخم الإجمالي، ولهذا السبب يمكنك ملاحظة المصطلح معدل التضخم بدلاً من (CPI) في التقويم الاقتصادي. لا تخلط بينهما – أنهما يظهران نفس البيانات.

فهم كيفية عمل مؤشر CPI

يستخدم مؤشر أسعار المستهلك متوسط ​​تغيرات الأسعار لسلة قائمة من السلع والخدمات لإظهار اتجاهات الأسعار داخل الاقتصاد. توفر الزيادة في قيمة المؤشر مقياسًا كميًا للتضخم ، أو انخفاض القوة الشرائية للدولار بمرور الوقت. بصرف النظر عن تآكل القوة الشرائية للمستهلكين، يمكن أن يكون التضخم مقلقًا للغاية لأنه يعني أن المدخرات ستكون أقل قيمة في المستقبل.

عندما تنخفض قيمة مؤشر أسعار المستهلك، تنخفض أسعار المستهلك بمرور الوقت وتزداد القوة الشرائية للدولار. هذا هو المعروف باسم الانكماش. في حين أن انخفاض الأسعار يبدو أمرًا جيدًا ، إلا أن الانكماش يمكن أن يشير إلى ركود وشيك.

يقوم مكتب إحصاءات العمل (BLS) بالإبلاغ عن مؤشر أسعار المستهلك على أساس شهري، كما يقسم مؤشر أسعار المستهلكين حسب المنطقة. يتم حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك في المناطق الشمالية الشرقية، والغربية الوسطى، والجنوبية، والغربية، بالإضافة إلى المناطق الحضرية في نيويورك وشيكاغو ولوس أنجلوس.

يقول الدكتور بيتر ويستن ، أستاذ التمويل المساعد في جامعة ديبول ومؤسس ستراتونوميكس: "مؤشر أسعار المستهلك مهم للشخص العادي لأنه يجعل من الممكن مقارنة الزيادة في متوسط ​​مستوى السعر بالزيادة في الأجور". "إذا تجاوز تضخم أسعار المستهلك الزيادة في متوسط ​​الأجور، فإن الأجور الحقيقية تنخفض". يمكن للمستهلكين أن يروا بوضوح تأثير التضخم على القوة الشرائية للدخل الذي يحصلون عليه.

ما هي استخدامات مؤشر CPI؟

يؤثر مؤشر أسعار المستهلك على جميع الأمريكيين تقريبًا بسبب تعدد طرق استخدامه. فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية استخدامه:

  1. كمؤشر اقتصادي، يعتبر مؤشر أسعار المستهلك هو مقياس التضخم الأكثر استخدامًا ويُنظر إليه أحيانًا على أنه مؤشر على فعالية السياسة الاقتصادية للحكومة. ويوفر هذا المؤشر معلومات حول تغيرات الأسعار في الاقتصاد للحكومة والشركات والعمالة والمواطنين العاديين ويتم استخدامها كدليل لاتخاذ القرارات الاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم الرئيس والكونجرس والبنك الاحتياطي الفيدرالي الاتجاهات من خلال المؤشر للمساعدة في صياغة السياسات المالية والنقدية.
  2. كمعامل انكماش لسلسلة اقتصادية أخرى، يتم استخدام "مؤشر CPI" ومكوناته لتعديل السلاسل الاقتصادية الأخرى لتغيرات الأسعار وترجمة هذه السلاسل إلى دولارات خالية من التضخم. من أمثلة السلاسل المعدلة بواسطة مؤشر أسعار المستهلك كل من مبيعات التجزئة، والأرباح بالساعة والأرباح الأسبوعية، ومكونات الدخل القومي وحسابات المنتجات.
  3. كمعامل انكماش لقيمة دولار المستهلك لمعرفة قوته الشرائية. تقيس القوة الشرائية لدولار المستهلك التغير في القيمة للمستهلك للسلع والخدمات التي سيشتريها الدولار في تواريخ مختلفة. بمعنى آخر، مع ارتفاع الأسعار، تنخفض القوة الشرائية للدولار المستهلك.
  4. يًستخدم مؤشر أسعار المستهلك كوسيلة لضبط قيم الدولار. غالبًا ما يُستخدم المؤشر لتعديل مدفوعات دخل المستهلكين (على سبيل المثال ، الضمان الاجتماعي) ، ولضبط مستويات الأهلية للدخل للحصول على المساعدة الحكومية ، ولتوفير تعديلات أجور تكلفة المعيشة تلقائيًا للملايين من العمال الأمريكيين. نتيجة للإجراءات القانونية ، يؤثر مؤشر أسعار المستهلكين على دخل ملايين الأمريكيين. هناك أكثر من 50 مليون مستفيد من الضمان الاجتماعي، والمتقاعدين العسكريين والمتقاعدين من الخدمة المدنية الفيدرالية ، والذين لديهم تعديلات في تكلفة المعيشة مرتبطة بالمؤشر.

ومثال آخر على كيفية تعديل قيم الدولار هو استخدام مؤشر أسعار المستهلك لتعديل هيكل ضريبة الدخل الفيدرالية. تمنع هذه التعديلات الزيادات الناجمة عن التضخم في معدلات الضرائب. بالإضافة إلى ذلك، تتأثر معايير الأهلية لملايين الحاصلين على قسائم الطعام والأطفال الذين يتناولون الغداء في المدرسة بالتغييرات في شارت أسعار المستهلكين. كما يتم ربط الزيادات في الأجور بمؤشر CPI.

هل مؤشر أسعار المستهلك هو أفضل مقياس للتضخم؟

لقد تم وضع مؤشرات مختلفة لقياس جوانب مختلفة من التضخم. وتعريف التضخم على أنه عملية ارتفاع مستمر للأسعار أو على نحو مكافئ، انخفاض مستمر في قيمة المال. والمؤشر يقيس التضخم من ناحية ما يعاني منه المستهلكون في نفقات معيشتهم اليومية. أما مؤشر أسعار المنتجين (PPI) يقيس التضخم في المراحل المبكرة من عملية الإنتاج . ويقيس برنامج الأسعار الدولي (IPP) التضخم في الواردات والصادرات؛ أما مؤشر تكلفة العمالة (ECI) فيقيس التضخم في سوق العمل. ويقيس معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي التضخم الذي يعاني منه كل من المستهلكين أنفسهم وكذلك الحكومات والمؤسسات الأخرى التي تقدم السلع والخدمات للمستهلكين. هناك أيضا مقاييس متخصصة ، مثل مقاييس أسعار الفائدة. يعتمد مقياس التضخم "الأفضل" على الغرض من استخدام البيانات. وبشكل عام يعتبر مؤشر أسعار المستهلك أفضل مقياس لتعديل المدفوعات للمستهلكين عندما يكون الهدف هو السماح للمستهلكين بالشراء بأسعار اليوم، وهي سلة سوق من السلع والخدمات تعادل ما يمكنهم شراؤه في فترة سابقة.

أنواع مختلفة من CPI

يتم حساب نوعين من مؤشر أسعار المستهلك من أجل توفير مستوى أكثر شمولاً من البيانات حول التضخم.

  • CPI-W لأصحاب الأجور في المناطق الحضرية والعمال الكتابيين. وهو يعتمد على الأسر التي يزيد دخلها عن 50٪ من الأعمال الكتابية أو بأجر. يقدر أن هذا يشمل حوالي 30 ٪ من السكان.
  • CPI-U لجميع المستهلكين في المناطق الحضرية ويشتمل على أكثر من 70 في المائة من السكان. إنه يوفر رؤية أكثر تمثيلا للسكان بشكل عام وبالتالي يتم استخدامه على نطاق أوسع.

كيف تتداول على (CPI)؟

يقارن المتداولون التوقعات ببيانات مؤشر أسعار المستهلك الفعلية، والتي يمكنك الاطلاع عليها في التقويم الاقتصادي.

  • إذا جاءت بيانات (CPI) أعلى من المتوقع، سترتفع العملة.
  • إذا جاءت بيانات (CPI) أقل من المتوقع، ستنخفض العملة.

» يمكنك التعرف علي المزيد من المصطلحات الهامة في التداول من خلال قاموس مصطلحات الفوركس.

رجوع

2022-10-24 • محدّث

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera