Currency Hedging

تحوط العملات

تحوط العملات يساعد المستثمرين على حماية رأس المال من التغييرات غير المتوقعة في أسعار صرف العملات. التحوط مثل بوليصة التأمين التي تحد من تأثير مخاطر الصرف الأجنبي الأسواق المالية

يقوم المستثمرون بتحوط رؤوس أموالهم عن طريق شراء عقود تأمين الأسعار المستقبلية دون التأثير على السيولة لديهم.

تتراوح آليات التحوط المتنوعة من الأساسية إلى المعقدة للغاية. عند التفكير في استراتيجية تحوط فإن أكثر الخطوات حكمة هي تحديد مخاطر العملة المحتملة، وبناءً على ذلك قم بتقييم الأهداف التي يجب تحديدها والإجراءات التي يجب اتخاذها للتخفيف من هذه المخاطر.

ما هو التحوط من العملة وما هي فوائده؟

التحوط من العملات هو أداة أو استراتيجية تستخدم لتقليل المخاطر المرتبطة بالاستثمارات الأجنبية. يستخدم الأشخاص الذين يستثمرون في العملات الأجنبية هذه الطريقة لحماية الأموال التي يضعونها في سوق الفوركس المحفوف بالمخاطر.

يستخدم غالبية المستثمرين والمصدرين أيضًا التحوط من العملات لتجنب الخسائر الفادحة بسبب التقلبات في أسعار صرف العملات. يوصي الخبراء بشدة باستخدام هذه الاستراتيجية ، بسبب تقلب العملات الضعيفة مقابل العملات الأخرى الثابتة. يمكن أن تحمي هذه الاستراتيجية المستثمرين والتجار من انخفاض قيمة العملات الضعيفة مقابل الدولار والعملات الرئيسية الأخرى.

المؤسسات المالية التي تقدم خدمات التحوط تتقاضى علاوة تحوط مقابل خدماتها. توفر هذه المؤسسات أيضًا تسهيلات صرف العملات للمصدرين وكذلك المستثمرين. يسمح هذا للمصدر أو المستثمر بتحويل أرباحهم بسعر الصرف السائد وقت الدخول في عقد التحوط.

currency-hedging-158.jpg

كيف يعمل السواب للعملات

أحد أكثر أدوات تحوط العملات شيوعاً هو "سواب العملات". إنه أداة مالية تتضمن تبادل سعر الفائدة في عملة لما يقابله في عملة أخرى.

يشمل سواب العملات اثنين من المدفوعات يتم تبادلهما عند بداية ونهاية الاتفاقية. يتم تحديد هذه المدفوعات كمبلغ أساسي بالإضافة إلى مدفوعات معدل الفائدة. ومع ذلك، لا يتم دفع المبلغ الأساسي أبداً. إنه نظري بحت. يتم استخدام الأصول فقط كأساس لحساب مدفوعات أسعار الفائدة في سواب العملات.

فوائد تحوط العملات للمستثمرين

الميزة الرئيسية لاستخدام هذا الأسلوب في الاستثمار بالعملات الأجنبية هو أنه يساعد في تقليل المخاطر والخسائر. دعنا نلقي نظرة على بعض الفوائد الإضافية لعملية تحوط العملات:

  • يوفر هذا النهج الاستثماري الحماية من تغيرات أسعار الصرف.
  • تمكن من تجاوز أوقات السوق الهابطة أو الأزمات الاقتصادية.
  • يتيح التحوط من اتخاذ موقف طويل في العقود الآجلة وبالتالي القضاء على المخاطر.
  • يحمي من التعرض للترجمة والذي يحدث بسبب تأثير تقلبات العملة على ترجمة الأصول والخصوم الأجنبية.
  • يمكن أن تساعد أدوات التحوط المستثمرين في جني أرباحهم.
  • يمكن أن تساعدك هذه الإستراتيجية في تحقيق مكاسب طويلة المدى.
  • يوفر الاستثمار من خلال هذه الطريقة الوقت الذي يقضيه معظم المستثمرين في مراقبة استثماراتهم بانتظام. هذا لأنه يحميهم من مخاطر تقلبات السوق وأسعار الصرف.
  • تزود المستثمرين بمزيد من الرافعة المالية عندما يستثمرون أموالهم في سوق الفوركس.
  • يحمي من التضخم وتغيرات أسعار الفائدة وتقلبات أسعار السلع.
  • مع التحوط من العملات، يمكن للأشخاص الذين يتعاملون بالعملات الأجنبية حماية استثماراتهم من خلال الدخول في عقد مع صناديق التحوط.

أمثلة وحسابات سواب العملات

إذا أخذنا في الاعتبار شركتين من دول مختلفة، فقد تكون مدفوعاتها والسواب لديها بأشكال مختلفة.

تتطلع شركة أمريكية إلى فتح مصنع بقيمة 5 ملايين يورو في إسبانيا، حيث تكاليف الاقتراض في أوروبا أعلى منها في أمريكا. بافتراض سعر صرف 1.2 EUR/USD، يمكن للشركة اقتراض 5 مليون يورو بنسبة 4% في أوروبا أو 6 ملايين دولار بنسبة 2% في الولايات المتحدة.

تقترض الشركة مبلغ 6 ملايين دولار بنسبة 2% ثم تدخل في سواب لتحويل القرض بالدولار إلى يورو. إحدى الشركات الإسبانية، الطرف المقابل للسواب هو شركة إسبانية تتطلب 6 ملايين دولار. وبالمثل، ستكون الشركة الإسبانية قادرة على تحقيق معدل اقتراض محلي أرخص من الخارج. لنفترض أنه يمكنه الاقتراض بنسبة 1.5% من البنوك داخل حدود الدولة. في بداية العقد، تمنح الشركة الإسبانية الشركة الأمريكية 5 ملايين يورو اللازمة لتمويل المشروع، وفي المقابل، تزودهم الشركة الأمريكية بمبلغ 6 ملايين دولار.

بعد ذلك، ستقوم هاتان الشركتان بمبادلة المدفوعات كلّ ستّةِ أشهر للعامين المقبلين (مدة العقد). تدفع الشركة الإسبانية للشركة الأمريكية المبلغ الناتج عن 6 ملايين دولار (المبلغ الافتراضي الذي دفعته الشركة الأمريكية للشركة الإسبانية عند البَدء)، مضروباً في 2% (السعر الثابت المتفق عليه)، خلال مدّة معبر عنها كـ 0.5 (180 يوماً ÷ 360 يوماً). ستبلغ هذه الدفعة 60000$ (6 ملايين دولار × 2% × 0.5). تدفع الشركة الأمريكية نتيجة 5 ملايين يورو (المبلغ الافتراضي الذي تدفعه الشركة الإسبانية إلى الشركة الأمريكية عند البدء)، مضروباً في 1.5% (السعر الثابت المتفق عليه)، و 0.5 (180 يوماً ÷ 360 يومًا).

تبلغ هذه الدفعة 500 37€ (5 ملايين يورو × 1.5% × 0.5). ويتبادل الطرفان هذين المبلغين الثابتين كل ستّة أشهر.

أخيراً، بعد عامين من بداية العقد، سيتبادل الطرفان المبالغ الأساسية الافتراضية. وعليه، ستدفع الشركة الأمريكية للشركة الإسبانية 5 ملايين يورو، وستدفع الشركة الإسبانية للشركة الأمريكية 6 ملايين دولار.

تدفع الشركة الأمريكية سعراً ثابتاً. تدفع الشركة الإسبانية سعراً عائماً على عملة أخرى (بناءً على سعر مرجعي محدد مسبقاً، مثل LIBOR أو معدل الأموال الفيدرالية)، وعادةً ما تستند هذه التعديلات على اتفاقيات سواب العملات إلى متطلبات الأطراف الفردية، وأنواع متطلبات التمويل، وإمكانات القرض المثلى المتاحة للشركات.

تستخدم كلتا الشركتين سعراً عائماً بناءً على معدل معياري.

» هل تخشي التضخم؟ تعرف علي 7 نصائح للتحوط من التضخم

رجوع

2022-12-07 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera