Currency Pair

زوج العملات

في سوق الفوركس، تقوم بشراء وبيع أزواج العملات. العملة الأولى من زوج العملات هي العملة الأساس، والعملة الثانية هي العملة السعر. عندما تفتح صفقة على زوج من العملات، فإنك تشتري العملة الأساس وتبيع العملة السعر. الزوج الأكثر سيولة وتداولا هو زوج يورو/دولار أمريكي «EUR/USD». تشير الرموز إلى اليورو والدولار الأمريكي، ويتم تسعير الزوج كعملة مقابل الأخرى. على سبيل المثال: يورو/دولار أمريكي = 1.122 يعني أنك تبادل ١ يورو بـ 1.122 دولار أمريكي. أزواج العملات الرئيسية تضم الدولار الأمريكي دائما، وهي الأكثر شيوعا وانتشارا في سوق الفوركس. كما أن هناك أزواج العملات الفرعية التي لا تضم الدولار الأمريكي لكنها تعتبر عالية السيولة أيضا (يورو/جنيه إسترليني، جنيه إسترليني/ين ياباني، يورو/فرنك سويسري). أما أزواج العملات الغريبة «Exotic»، فهي تتيح سبريد أكبر لكنها أقل انتشارا وأكثر تقلبا. إذا لم تكن على درجة عالية من الخبرة، يفضل أن تتجنب تداولها.

طريقة كتابة زوج العملات

تتم كتابة زوج العملات في الغالب عن طريق فصل رمز العملة المكون من ثلاثة أحرف لكل عملة بشرطة مائلة ("/"). على سبيل المثال، EUR/USD هو رمز زوج العملة النموذجي في سوق الفوركس الذي يتكون من اليورو و الدولار الأمريكي. وقبل الشرطة المائلة تتم كتابة عملة الأساس، بينما تتم كتابة العملة المقابلة بعد هذه الشرطة. بالنسبة لزوج العملة EUR/USD، يعتبراليورو هو العملة الأساسية، بينما يمثل الدولار الأمريكي العملة المقابلة في هذا الزوج الذي يتم تسعيره بالنسبة إلى العملة الأساسية.

كيف يتم تسعير زوج العملات؟

قبل الدخول في أي صفقة تداول، يكون على المتداول أولاً الحصول على عرض أسعار من صانع السوق. وعادةً ما يكون لمتداول الفوركس الذي يعمل بطريقة التجزئة وسيط فوركس عبر الإنترنت باعتباره الطرف المقابل له في المعاملة المالية وقد يستخدم منصة تداول إلكترونية مثل Metatrader للحصول على عرض الأسعار الذي يطلبه. أما محترفي التداول فيقومون في المعتاد بالتداول بين البنوك بشكل مباشر مع نظراء محترفين آخرين في سوق الفوركس في البنوك والمؤسسات المالية الأخرى. ويتم التعبير عن عرض الأسعار عمومًا على أنه عدد وحدات العملة الأساسية المطلوبة لشراء وحدة واحدة من العملة المقابلة. على سبيل المثال ، إذا قلنا ان سعر الصرف هو 1.1500 لزوج العملة EUR/USD فإن هذا معناه أن كل يورو يساوي 1.1500 دولار أمريكي. وبالتالي، يمكن استبدال 10 ملايين يورو بمبلغ 11.5 مليون دولار أمريكي بسعر الصرف المذكور.

أنواع أزواج العملات

أزواج العملات الرئيسية

أزواج العملات الرئيسية هي الأزواج الأكثر تداولًا بين الاقتصادات الكبرى في العالم: الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، وبريطانيا، واليابان، وسويسرا، وكندا. وتتضمن أزواج العملات الرئيسية: اليورو/دولار أمريكي EUR/USD، والباوند/دولار أمريكي GBP/USD ، والدولار الأمريكي/الين الياباني USD/JPY، والدولار الأمريكي/الفرنك السويسري USD/CHF، واليورو/ين ياباني EUR/JPY، والدولار الأمريكي/الدولار الكندي USD/CAD.

سمات أزواج العملات الرئيسية

هي أزواج من السهل الوصول إليها وملائمة للتداول للمتداولين المبتدئين وذوي الخبرة على حد سواء. وهي الأزواج الأكثر تداولًا، ويكون لها علاقة مميزة مع حجم التداول - فكلما زاد الحجم زادت السيولة ، وانخفض السبريد (في المتوسط ​​2-3 نقاط للعملات الرئيسية). وتعتبر من أفضل أزواج العملات لأنها الأكثر استقرارًا ويمكن التنبؤ بها حيث يعتبر الوضع الاقتصادي والمالي في الدول المتقدمة مستقر نسبيًا.

أزواج العملات التقاطعية

أزواج العملات التقاطعية، والمعروفة أيضًا باسم الأزواج المتقاطعة، هي أزواج العملات التي لا تحتوي على دولارات أمريكية. وسبب تسميتها بهذا هي أنه في الأوقات التي تم فيها تثبيت معظم العملات على الدولار الأمريكي، فإنه من أجل تبادل عملة يكون من الضروري استبدالها أولاً بالدولار الأمريكي. على سبيل المثال، إذا أردت استبدال اليورو بالجنيه الاسترليني، فسيكون من الضروري أولاً تحويل اليورو إلى الدولار الأمريكي ثم الجنيه الإسترليني. عندما تم اختراع أزواج العملات، كان بإمكان المتداولين تبادل العملات المختلفة مباشرة. أمثلة على الأزواج التقاطعية: الباوند/ين ياباني GBP/JPY، واليورو/باوند بريطاني EUR/GBP، والدولار الكندي/الين اليابانيCAD/JPY، والدولار الأسترالي/الدولار الكندي AUD/CAD، واليورو/دولار استرالي EUR/AUD، والدولار النيوزلندي /الين الياباني NZD/JPY. تعتبر الأزواج التقاطعية إضافة جيدة للمحفظة المالية الخاصة بك عندما تشعر بالثقة تجاه زوج رئيسي وترغب في تنويع حصصك. ولا يكون السبريد في العملات التقاطعية منخفضًا مثل العملات الأساسية إلا أنها في المتوسط ​​لا تكون بنفس ارتفاع السبريد في العملات الأجنبية التي يمكن أن تصل إلى 15-20 نقطة.

أزواج العملات النادرة

أزواج العملات النادرة هي أزواج العملات التي تحتوي على عملة دولة نامية من آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط والمحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية. ونادرًا ما يتم تداولها، ولهذا تكون قيمتها في الأسواق منخفضة جدًا مما يجعل السيولة منخفضة أيضًا. تعتبر هذه العملات الغريبة استثمارًا محفوفًا بالمخاطر. يعتبر تداول العملات النادرة أو الغريبة أمرًا مكلفًا حيث يمكن أن يكلفك ما يصل إلى 15 نقطة من السبريد (كعمولة). كما أنه من الصعب جدًا وغير الآمن تداولها لأن الوضع الاقتصادي والسياسي في الدولار الغريبة أو النامية قد يكون غير مستقر للغاية ولا يمكن التنبؤ به. ولذلك قد يكون من الافضل الابتعاد عن العملات الغريبة.

عملات السلع

هناك ما يسمى عملات السلع، والتي لها علاقة قوية بأسعار السلع (الذهب، الفضة، النفط، الخشب، الكهرباء، الذرة، السكر، البلاتين، إلخ). على سبيل المثال، الدولار الأمريكي/الدولار الكندي يعتبر زوج عملة نموذجي من أزواج السلع نموذجي، حيث يتأثر بسعر النفط الذي يمثل جزءًا كبيرًا من الصادرات الكندية. لذلك عندما ترتفع أسعار الطاقة، يرتفع سعر الدولار الكندي متأثرًا به ، حيث تستورد الولايات المتحدة الكثير من النفط الكندي، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الدولار الكندي. وتشترك كندا في علاقات أسعار النفط المماثلة مع اليابان التي تقوم باستيراد كل النفط الذي تستخدمه بشكل تقريبي، وبالتالي يعتبر الدولار الكندي/الين الياباني CAD/JPY هو أيضًا زوج عملات سلعية حيث ينخفض ​​سعر الين الياباني عندما ترتفع أسعار الطاقة. تكمن مشكلة عملات السلع في أنها يمكن أن تتأثر أيضًا بإشارات خاطئة بخصوص أسعار الطاقة، لذلك قد تكون هناك مفاجآت غير متوقعة في حالة تداول هذه الأزواج. >>  إقرا أيضا: أيها تختار من بين أنواع العملات؟

رجوع

2022-04-19 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera