Currency Trading

تداول العملات

ما هو تداول العملات؟

يسمح تداول العملات، المعروف أيضاً باسم تداول الفوركس، للمتداولين بالاستفادة من زيادة أو انخفاض قيمة العملة. يقوم متداولو العملات بشراء وبيع أزواج العملات، باستخدام وسيط فوركس كوسيط بين المشتري والبائع. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الوسيط الموثوق به خدمات، مثل تحوط العملات، والتي تساعد المتداولين على اتخاذ قرارات تداول بناءاً على المعلومات المتوفرة.

ما هو سوق العملات؟

سوق العملات (فوركس أو ببساطة FX) هو سوق دولي خارج البورصة (OTC) يقوم فيه متداولي العملات عبر الإنترنت والمستثمرون والمؤسسات المالية والبنوك بشراء وبيع العملات العالمية، بالإضافة إلى تبادلها والمضاربة على قيمتها.

سوق الفوركس مفتوح 24 ساعة في اليوم, 5 أيام في الأسبوع. يتوقف التداول في عطلات نهاية الأسبوع والأعياد. من الممكن عمليا التداول بدون توقف بسبب التقسيم إلى أربع جلسات تداول:

  • الآسيوية (جلسة طوكيو)، مع المراكز المالية في طوكيو وهونغ كونغ وسنغافورة؛
  • الأوروبية (جلسة لندن)، ولها مراكز في فرانكفورت وزوريخ وباريس ولندن؛
  • الولايات المتحدة (جلسة نيويورك)، ولها مراكز في نيويورك وشيكاغو؛
  • المحيط الهادئ (جلسة سيدني)، ومراكزها في سيدني وويلينغتون.

الجلسة

ساعة الافتتاح (EET)

المحيط الهادئ (سيدني)

00:00 - 09:00

الآسيوية (طوكيو)

02:00 – 11:00

الأوروبية (لندن)

10:00 - 19:00

الأمريكية (نيويورك)

15:00 - 00:00

ما هي آلية تداول العملات؟

بالمختصر، فإن جوهر تداول العملات هو المضاربة على فروق أسعار أزواج العملات. هناك فرصة لكسب المال من نمو العملة وهبوطها.

يتم تداول العملات دائماً في أزواج، حيث يشار إلى العملة الأولى في الزوج بالعملة الأساسية والثانية بعملة التسعير. يشتري متداولو الفوركس عملة واحدة في زوج ويبيعون الأخرى في نفس الوقت، اعتماداً على ما يتوقعونه وكيف يتوقعون قيمة العملات بالنسبة لبعضها البعض.

يتم تقسيم الأزواج إلى ثلاث فئات في تداول العملات.

  • تتضمن الأزواج الرئيسية دائماً الدولار الأمريكي (USD): EURUSD ، USDJPY ، GBPUSD ، USDCHF ، AUDUSD ، USDCAD ، NZDUSD. إنها الأكثر سيولة والأكثر تداولًا في سوق الفوركس.
  • الأزواج الثانوية تتكون من عملتين شائعتين ولكنها لا تشمل الدولار الأمريكي: EURGBP، EURJPY، GBPJPY، EURAUD، وغيرها.
  • تحوي الأزواج الناشئةعلى العملة الرئيسية (عادة بالدولار الأمريكي) والعملة من الأسواق النامية أو الناشئة: USDBRL ،USDCNH ،USDTRY ،GBPPLN ،HKDJPY، وغيرها.

هدف أي متداول هو بيع أحد الأصول بأعلى سعر ممكن وشراءه بأرخص سعر ممكن. يستخدم المتداولون الأساليب الفنية & التحليل الأساسي واستخدام مؤشرات التداول & الروبوتات لزيادة الكفاءة.

تؤثر العوامل السياسية والاقتصادية والبيئية والنفسية على أسعار العملات. بناءاً على أخبار سوق العملات، وعلى مؤشرات معينة، يتوقع المتداول العملات التي سترتفع قيمتها وأيها ستنخفض. إذا كانت التوقعات صحيحة، يحصل المتداول على ربح. إذا لم يكن كذلك، فإنه يتحمل الخسائر.

هل تداول العملات قانوني؟

سوق تداول العملات هو الأكبر والأكثر سيولة في العالم. في معظم البلدان، توجد منظمات رقابية مسؤولة عن تنظيم تداول العملات.

على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، يجب أن يكون لدى وسطاء ومتداولي الفوركس ترخيص FCM (للوسطاء) أو RFED (للمتداولين)، والذين بدورهم مسؤولون أمام لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC)، والتي يحصلون منها على تراخيصهم، وكذلك الرابطة الوطنية للعقود الآجلة (NFA).

في الاتحاد الأوروبي، يتم تنظيم الفوركس من خلال التوجيه المالي MiFID. MiFID صالح في 27 من 28 دولة في الاتحاد الأوروبي.

وبالتالي، فإن تداول العملات هو شكل قانوني ومنظم للمكاسب المالية.

ما الذي يؤثر على العملات؟

تتأثر قيمة العملة بعدد لا يحصى من العوامل الأساسية، مثل التضخم وأسعار الفائدة، ومستوى الدين الحكومي، والاستقرار السياسي. عادة، يعاني متداولو الفوركس من أكبر تقلبات قبل وبعد الإعلانات الاقتصادية أو السياسية الرئيسية حيث يتكهن المتداولون بتأثيرها المحتمل.

فيما يلي العوامل الرئيسية التي تؤثر على العملات.

العرض والطلب

يتأثر سعر الصرف بشكل مباشر بميزان العرض والطلب. على سبيل المثال، إذا كان غالبية اللاعبين في بورصة العملات على استعداد لشراء اليورو لسبب أو لآخر، فإن قيمة هذه العملة سترتفع. يعرف المتداولون المتمرسون كيفية توقع حركة العملات العالمية. لهذا الغرض، يستخدمون التحليل الفني ويتتبعون تأثير مؤشرات الاقتصاد الكلي.

أسعار الفائدة

تحمل البنوك المركزية في مختلف البلدان تأثير كبير على سعر صرف العملة الوطنية من خلال التغييرات في سعر إعادة التمويل. عادة ما يهدف رفع سعر الفائدة إلى خفض التضخم وتباطؤ الاقتصاد. وبالتالي، تصبح العملة أكثر تكلفة ويرتفع سعر الصرف.

التوتر الجيوسياسي

للأحداث الجيوسياسية العالمية تأثير كبير على أسواق العملات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعملات الرئيسية. في كثير من الأحيان عندما تنشأ النزاعات العسكرية المسلحة أو الحروب التجارية، يتخلص المتداولون من الأصول الخطرة ويندفعون نحو الأصول الآمنة.

كيف تتداول العملات؟

لدخول سوق العملات والحصول على عروض أسعار وبدء التداول، اتبع هذه الخطوات.

افتح حساب

أولاً، تحتاج إلى اختيار وسيط منظم موثوق به، مثل FBS، ثم إنشاء حساب. يمكنك القيام بذلك على موقع FBS الإلكتروني وفي تطبيق FBS على الأجهزة المحمولة. ما عليك سوى ملء نموذج تسجيل بسيط واختيار نوع الحساب (عادي، أو مايكرو، أو السنت، أو زيرو سبريد، أو ECN، أو Crypto). يحتوي كل حساب على ميزات مختلفة، مثل السبريد أو الرافعة المالية أو الحد الأدنى للإيداع. إذا كنت ترغب في الحصول على شروط وأحكام عامة، فابدأ بحساب قياسي.

اختَر منصة تداول

الآن يمكنك الانتقال إلى اختيار منصة التداول. في FBS، يمكنك الاختيار من بين ثلاث منصات:

  • MetaTrader 4;
  • MetaTrader 5;
  • FBS Trader.

قم بتنزيل المنصة المفضلة لديك فقط على موقع الوسيط وليس من أي موارد تابعة لجهات خارجية. أولاً، قد يكون هناك حصان طروادة، وثانياً، لن يعمل بشكل صحيح لأن كل شركة تقدم قائمة الأصول الخاصة بها، ومزود عروض الأسعار الخاص بها، وبيانات الحساب، وما إلى ذلك.

طور استراتيجية تداول

تداول العملات الأجنبية مستحيل بدون تنظيم وتشكيل إستراتيجية واضحة، باستخدام أنماط السوق المعروفة. كل استراتيجية لها ميزاتها الخاصة وهي مناسبة لأسلوب معين من التداول.

هناك الكثير من الاستراتيجيات، التي تختلف من حيث الوقت ونوع التحليل ومدة المعاملات وحجم رأس المال، وما إلى ذلك.

طوّر مهاراتك

مفتاح النجاح في تداول العملات الأجنبية هو التطوير المستمر وشحذ المهارات. غالباً ما ينصح المبتدئون بالبدء بحساب تجريبي، حيث يمكنهم التدرب عليه دون المخاطرة بأموالهم الحقيقية.

المستوى التالي هو المواد التدريبية، وتحليل السوق من كبار الخبراء، وتعلم استراتيجيات جديدة. تم إنشاء العديد من البرامج الخاصة لمساعدة متداولي الفوركس على تعلم أساسيات الفوركس وتحليل ترند السوق وإدارة التداول تلقائياً. تسمح أنظمة التداول الإلكترونية بما يلي:

  • المشاركة في التداول على مدار الساعة؛
  • اتخاذ القرار الأمثل في موقف صعب من خلال العديد من المؤشرات ومستشاري التداول؛
  • اتباع الخطة الموضوعة.

ما الذي يجب الانتباه إليه إذا كنت تتداول العملات؟

هناك عدة عوامل تحدد نجاح تداول العملات. فيما يلي أهمها التي يجب الانتباه إليها في المقام الأول.

  • تداول مع رافعة مالية. تسمح الرافعة المالية للمتداولين بإجراء صفقات بقيمة أكبر بكثير من رأس مالهم في الحساب. في البداية، تحقق الرافعة ربح كبير برأس مال صغير. يقوم المتداولون المتمرسون بمضاعفة دخلهم من التداول النشط باستخدامها. ومع ذلك، كن حذرا مع مقدار الرافعة المالية حتى لا تحصل على المارجن كول.
  • تعريفات تسعير غير موحدة. لا يوجد نظام موحد لتسعير أزواج العملات في سوق الفوركس. لذلك، عليك الانتباه إلى كيفية تسعير الأزواج وما تعنيه حركة التسعير لصفقاتك.
  • تكاليف العمليات المالية لا تعمل شركات الوساطة بالمجان. لذلك، عند بناء إستراتيجية فوركس، يجب أن تأخذ في الاعتبار خسائر عمولات الوساطة.
  • لسوء الحظ، لا يمكن القضاء على الاحتيال كلياً في أي مجال تجاري. إذا تم عرض شروط مواتية لك بشكل مريب، فمن المرجح أن تكون عملية احتيال. لذا كن حذراً دائماً وتحقق من الجهة التي تعهد بأموالك إليها.
  • مخاطر جغرافية. في البلدان ذات العملات غير المستقرة، هناك دائماً خطر الانهيار أو التقلبات الكبيرة. احرص على عقد صفقات تحوي هذه العملات، خاصة للمتداولين المبتدئين.

أزواج العملات الأكثر تداولاً

الفوركس هو أحد أكثر الأسواق سيولة في العالم. يتضمن تداول أزواج عملات مختلفة. ومع ذلك، هناك طلب مرتفع على بعضها فقط وهي الأكثر تداولاً. فيما يلي قائمة بأعلى العملات في العالم:

  • EURUSD
  • USDJPY
  • GBPUSD
  • AUDUSD
  • USDCAD
  • USDCNY

الخلاصة

من السهل والرائع أن تبدأ تداول الفوركس، لأنه سوق مالي ضخم حيث يجب أن تكون دائماً على دراية به.

يمكنك شراء وبيع العملات بثبات ومربح إذا كنت تعرف أنماط التداول في البورصة، اتبع قواعد التداول واستعد لمثل هذا التداول بشكل دقيق. تعلم النظرية وطبقها، مارس الانضباط واضبط انفعالاتك. ليكون تداولك ناجحاً ومربحاً.

رجوع

2022-09-14 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • ما هو تداول الفوركس؟

    الفوركس، ويُعرف أيضاً باسم سوق العملات الأجنبية أو سوق العملات، وهو السوق الأكثر تداولاً في العالم، حيث يبلغ حجم التداول اليومي 5.1 تريليون دولار. بكلمات بسيطة، تداول العملات الأجنبية هو عملية تحويل عملة بلد ما إلى عملة دولة أخرى، بهدف تحقيق ربح من تغير قيمتها.

  • ما الذي يحدد قيمة السبريد في سوق الفوركس؟

    فروق الأسعار أو السبريد يمكن أن يكون صغير أو كبير حسب زوج العملات، وساعات تداول الفوركس، وظروف السوق. عند التداول مع شركة FBS، يمكنك اختيار التداول على الأصول ذات السبريد الأكثر ملائمة لاحتياجاتك، حيث توفر الشركة ثلاثة أنواع من: السبريد المتحرك أو العائم الذي تبدأ قيمته من 0.5 نقطة ، السبريد الثابت بداية من 3 نقاط ، والسبريد الصفري.

  • كيف تقلل السبريد عند تداول الفوركس؟

    عادة ما يشير السبريد إلى مستوى معين من التقلبات. كلما كانت تقلبات الأسعار عالية في سوق الفوركس، كلما اتسع نطاق السبريد، خاصةً عندما تصدر أخبار تؤثر على أسعار العملات. و لكن، أكثر و أفضل فرص التداول تحدث في أثناء التقلبات العالية.

    في شركة FBS، يمكنك فتح حسابات تداول بسبريد متحرك أو عائم ، وسبريد ثابت، وسبريد صفري. اختر زوج العملات الأنسب لاستراتيجيتك في التداول وحقق أقصى استفادة من تقلبات الأسعار.

  • كيف تبدأ تداول الفوركس مع شركة وساطة؟

    الخطوة الأولى هي اختيار شركة وساطة ذات سمعة طيبة و موثوقة. يمكنك الانضمام إلى شركة FBS، وهي شركة وساطة للتداول عبر الإنترنت مسجّلة و مرخّصة من قبل الهيئات الرقابية التالية IFSC و CySEC و ASIC و FSCA. تعلم الأساسيات وشاهد مقاطع فيديو حول تداول الفوركس مقدمة من خبراء FBS، واختبر مهاراتك في التداول على حساب تجريبي، وادخل عالم التداول بسهولة.

  • لماذا عليك استخدام حاسبة المتداول؟

    ستساعدك حاسبة المتداول على اتخاذ أفضل قرارات التداول الممكنة قبل فتح الصفقات للأدوات المختارة. هذا مهم حيث قد تؤدي معايير التداول المختلفة إلى تغييرات كبيرة في السبريد، تقاس بالنقاط، وكذلك سواب طويل أو قصير، والمارجن. لذلك، يجب على جميع المتداولين إجراء حساب مسبق لصفقاتهم في حاسبة الفوركس واختيار معايير التداول المثلى.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera