ETF

صندوق المؤشرات المتداولة

ما هو صندوق المؤشرات المتداولة ETF؟

صندوق المؤشرات المتداولة، والمعروف بـ ETF، وهو صندوق يمكن تداوله في البورصة مثل الأسهم. هي مجموعة من الأسهم للشركات الكبرى. ويمكن القول أن الصناديق المتداولة في البورصة أو ETF، عبارة عن حزمة من الأوراق المالية التي يمكن للمستثمرين شراؤها أو بيعها في البورصة.

يمكن أن تحتوي صناديق الاستثمار المتداولة على مجموعة صغيرة وحتى الآلاف من الأسهم أو السندات أو السلع أو الأصول الأخرى. وكما هو الحال مع الأسهم، تتقلب أسعار صناديق الاستثمار المتداولة بشكل يومي اعتمادًا على القيمة السوقية لممتلكاتها. الميزة الرئيسية لهذه الصناديق هي أن كل منها يتم تداوله على مبدأ الأسهم العادية، ولكن في نفس الوقت، فإنه يحتوي على العديد من الأوراق المالية للشركات الكبيرة.

تمنحك صناديق الاستثمار المتداولة طريقة لشراء وبيع مجموعة من الأصول دون الحاجة إلى شراء جميع المحتويات بشكل منفصل. إنهم يعملون على النحو التالي: يمتلك مزود الصندوق الأصول الأساسية، ويصمم صندوقاً لتتبع أدائها، ويبيع الأسهم في هذا الصندوق للمستثمرين.

بالنسبة للمستثمر، هذه فرصة مضمونة للحصول على دخل إضافي ثابت. حتى إذا بدأت أسهم إحدى الشركات في الانخفاض، فلن يُظهر المؤشر العام انخفاضاً ملحوظاً، مما يؤدي إلى زيادة الثقة في الاستثمار. المخاطر قليلة، ويمكنك الحصول على ربح إضافي من توزيعات الأرباح وإعادة البيع.

 هل سمعت من قبل عن توزيعات الأرباح؟ تعلم كيف تستثمر في توزيعات الأسهم

يستخدم المستثمرون صناديق الاستثمار المتداولة بهدف التنويع في الاستثمارات أو الاستثمار في قطاعات معينة في السوق، مثل صناديق المؤشرات المتداولة للطاقة أو صندوق مؤشر ستاندرد آند بور 500 S&P 500. وتوفر بعض صناديق الاستثمار المتداولة للمستثمرين الأفراد إمكانية الوصول إلى الأوراق المالية التي ربما لا يتمكنون من الوصول إليها بطرق أخرى.

في العقود الأخيرة، أصبحت صناديق الاستثمار المتداولة طريقة استثمار شائعة للغاية. ومنذ من يونيو 2021، بلغت قيمة سوق صناديق الاستثمار المتداولة على المستوى العالمي 9.35 تريليون دولار.

كيف تعمل صناديق الاستثمار المتداولة؟

يمكن للمستثمرين شراء أو بيع صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة في أي وقت تكون فيه البورصة مفتوحة، أي مثل بيع أو شراء الأسهم تمامًا. وكما هو الحال مع الأسهم، فإن صناديق الاستثمار المتداولة ETF يكون لها رمز، ويمكن للمستثمرين الحصول بطريقة سهلة على عرض أسعار الصندوق من خلال وسيط عبر الإنترنت أو تطبيق التداول.

ومن أحد الاختلافات بين صندوق المؤشرات المتداولة ETF والسهم في أن إجمالي عدد الأسهم في هذا الصندوق قد يتقلب بشكل يومي بسبب إنشاء أسهم جديدة واسترداد الأسهم الحالية. ويقوم مديرو الصناديق في الغالب بتعديل العدد الإجمالي للأسهم في الصندوق للحفاظ على سعره بما يتماشى مع القيمة الجماعية للأوراق المالية الأساسية التي تحتفظ بها.

راعي صندوق المؤشرات المتداولة ETF هو كيان يقرر إنشاءه، ولكن يجب أن يعمل الراعي مع مشارك مرخص. والمشارك المرخص يكون عبارة عن مؤسسة مالية كبيرة تشتري الأوراق المالية الأساسية التي يحتفظ بها الصندوق ثم تقوم بتبادلها مقابل كتلة كبيرة من أسهم الصندوق ذات القيمة المتساوية. وهذه الكتلة تسمى بـ "وحدة الإنشاء"، وتتراوح عادةً بين 25000 و 200000 سهم.

أنواع صناديق الاستثمار المتداولة

تخدم عدة أنواع من صناديق الاستثمار المتداولة أغراضًا مختلفة ويسعى المستثمرون للاستثمار فيها لأسباب متنوعة. تم تصميم مؤشرات صناديق الأسهم المتداولة من اجل تتبع مؤشر سوق معين، مثل صندوق مؤشر ستاندرد أند بور 500. وتم تصميم هذه صناديق السندات لجمع مجموعة متنوعة من السندات في مكان واحد، متضمنة سندات الخزينة الأمريكية، والسندات البلدية، وسندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية وذات العائد المرتفع. وتحتوي صناديق الاستثمار المتداولة للقطاع الاقتصادي على أسهم خاصة بقطاع سوق معين، مثل التكنولوجيا أو البيانات المالية، أو صناعة معينة، مثل أشباه الموصلات أو التأمين.

أما صناديق الاستثمار المتداولة المعكوسة هي نوع خاص من صناديق الاستثمار المتداولة، والهدف منها هو لزيادة القيمة مع انخفاض سعر السوق الأساسي أو المؤشر في القيمة. وثد تم تصميم صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية من أجل تضخيم عوائد الأصل المال أو المؤشر الأساسي، ويكون هذا في العادة بمقدار اثنين أو ثلاثة.

أهمية صناديق الاستثمار المتداولة

تعد صناديق الاستثمار المتداولة طريقة رائعة حتى للمستثمرين العاديين من أجل تحقيق تنويع الاستثمار في السوق دون الحاجة إلى مبلغ كبير من المال للاستثمار. كما تعتبر هذه الصناديق أيضًا طريقة ممتازة لإنشاء مركز متنوع في قطاع أو استراتيجية استثمارية معينة، مثل الطاقة الخضراء أو تعدين الذهب.

أما في حالة الاستثمار في الأسهم الفردية في هذه الأنواع من الصناعات عالية المخاطر فقد يعرض محفظتك المالية لخطر تكبد خسائر فادحة إذا كان أداء شركة واحدة أو أكثر من الشركات الفردية دون المستوى بشكل ملحوظ. وبالتالي فإن تنويع صناديق الاستثمار المتداولة (ETF) يضمن استفادة المستثمرين من أفضل الأوراق المالية أداءً في مؤشر معياري مع حمايتهم من التعرض المفرط للأوراق المالية ذات الأداء الأسوأ.

» هل تحتاج إلى توجيه؟ تواصل مع خبرائنا وتابع تحليلات السوق اليومية

رجوع

2022-05-30 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera