FAANG

أسهم FAANG

يرمز اختصار FAANG إلى أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية الخمس الأكثر شهرة والأفضل أداءاً: Facebook و Amazon و Apple و Netflix و Alphabet (المعروفة سابقاً باسم Google).

بالإضافة إلى شهرتها الواسعة بين المستهلكين، فإن أسهم FAANG الخمسة هي من بين أكبر الشركات في العالم، برأس مال سوقي إجمالي يقارب 7.1 تريليون دولار اعتباراً من 5 أغسطس 2021. أي ETF (صندوق التداول في البورصة) يعرض على الأقل 1% لكل من أسهم FAANG يمكن أن يسمى FAANG ETF.

وبسبب أهمية FAANG في العالم المالي، يوجد أكثر من 35 صندوق رئيسي من صناديق FAANG ETF. أبدع هذا المصطلح جيم كريمر، مقدّم برنامج Mad Money على قناة CNBC، في عام 2013، والذي أشاد بهذه الشركات لكونها “مهيمنة تماماً في أسواقها”.

في الأصل، تم استخدام المصطلح FANG، تمت إضافة Apple“الـA” الثانية — في الاختصار — في عام 2017. وقد عزز من نمو هذه الأسهم بشكل قوي مؤخرًا ما شهدته من عمليات شراء رفيعة المستوى والتي قام بها مستثمرون بارزون ومؤثرون مثل Berkshire Hathaway و Soros Fund Management و Renaissance Technologies. ولا يمثل هؤلاء المشترون سوى عدد قليل من العديد من المستثمرين العظماء الذين قرروا إضافة أسهم FAANG إلى محافظهم الاستثمارية بسبب ما تتميز به من قوة أو بسبب نموها أو زخمها الصعودي.

أسهم Faang 

أسهم FAANG تضم خمسة شركات أمريكية رائدة في مجال التكنولوجيا وهم:

1. Facebook Inc. (FACEBOOK) هي شركة لخدمات التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت تأسست عام 2004. تشكّل الإعلانات عبر الإنترنت المصدر الأساسي لأرباح الشركة. كما تمتلك Facebook العديد من الشركات التابعة البارزة، من ضمنها Instagram و WhatsApp و Oculus VR. ولدى Facebook حالياً أكثر من 2.5 مليار مستخدم نشط، وكان أكثر تطبيق جوال تم تحميله في العالم خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. والتطبيق متاح بـ111 لغة مختلفة لأي شخص يدّعي أنه يبلغ من العمر 13 عاماً على الأقل. منذ أغسطس 2021، بلغت القيمة السوقية لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من 1 تريليون دولار. يمكنك متابعة بيانات السعر التاريخي لـ FB مع FBS. 

2. Amazon Inc. (AMZN) هي شركة تقنية متنوعة تعمل في مجالات التجارة الإلكترونية والإلكترونيات الاستهلاكية وصناعات الحوسبة السحابية. أسس جيف بيزوس الشركة عام 1994 كمحل لبيع الكتب على الإنترنت. وأصبحت Amazon الآن أكبر بائع تجزئة بالتجارة الإلكترونية في العالم استناداً إلى القيمة السوقية. تمتلك الشركة العديد من الشركات التابعة، بما في ذلك Whole Foods Market (سلسلة سوبر ماركت) و Twitch (منصة البث المباشر). تعمل Amazon في مختلف الدول حول العالم. بحلول عام 2018، سجّل نظام التسليم لمدة يومين (Amazon Prime) أكثر من 100 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم. اعتباراً من أغسطس 2021، بلغت القيمة السوقية لشركة Amazon أكثر من 1.69 تريليون دولار. إن المخطط البياني لسعر سهم ـAMAZON متاح عبر الانترنت. 

3. Apple (AAPL) شركة تقنية متعددة الجنسيات مقرها في كاليفورنيا، وتشتهر ببيع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر. أسّسها ستيف جوبز مع شخصين آخرين عام 1976، وهي بالتالي أقدم سهم FAANG. تم طرح شركة آبل للاكتتاب العام في ديسمبر من عام 1980، وحقّق الاكتتاب العام أكثر من 100 مليون دولار (22$ لكل سهم). أصبحت Apple الآن أكبر شركة تكنولوجيا في العالم. بالإضافة لذلك، أصبحت Apple في 2 أغسطس من عام 2018 أول شركة أمريكية ذات قيمة سوقية تزيد عن 1 تريليون دولار. واعتباراً من أغسطس لعام 2021، بلغت قيمتها السوقية حوالي 2.4 تريليون دولار، بإيرادات تقارب 347 مليار دولار. اطلع على المخطط البياني المباشر لسهم APPLE مع FBS. 

4. Netflix Inc. (المؤشر: NFLX) هي مزود وسائط قائم على الاشتراك يزود العملاء ببث مباشر للأفلام والبرامج التلفزيونية عبر الإنترنت. مؤخراً، دخلت الشركة في صناعة إنتاج المحتوى، حيث أنتجت أفلامها وبرامجها التلفزيونية الخاصة. وتملك Netflix ما يقارب 200 مليون اشتراك مدفوع في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها لاعباً مسيطراً في صناعة الترفيه. تعمل في أكثر من 190 دولة وتنتج أيضاً مجموعة متنوعة من محتوى Netflix Original. اعتباراً من أغسطس 2021، بلغت قيمتها السوقية أكثر من 228 مليار دولار. يمكنك متابعة بيانات السعر التاريخي لسهم ـNETFLIX مع FBS. 

5. Google (GOOGL) حيث يقع المقر الرئيسي لشركة في كاليفورنيا في الولايات المتحدة، وهي متخصصة في تقديم الخدمات والمنتجات المستندة إلى الإنترنت. تم تأسيسها في عام 1998 من قبل لاري بيدج وسيرجي برين وهي مشهورة بمحرك بحث الويب الخاص بها. تم طرح الشركة للاكتتاب العام في أغسطس من عام 2004، حيث عرضت ما يقرب من 20 مليون سهم بسعر 85$ للسهم الواحد. إن محرك بحث Google هو محرك البحث المهيمن في الولايات المتحدة. أدى نجاحها إلى إنشاء العديد من المنتجات الأخرى، بما في ذلك خدمات العمل والإنتاجية (Google Docs وGoogle Sheets) والبريد الإلكتروني (Gmail) ومشاركة الفيديو (YouTube). أيضاً، طورت Google نظام تشغيل للهواتف المحمولة يسمى Android، والموجود على معظم الهواتف الذكية الحالية. اعتباراً من أغسطس 2021، بلغت القيمة السوقية لشركة Google 1.8 تريليون دولار أمريكي، ويتم تداولها في ظل Alphabet، شركتها الأم.

سيساعدك المخطط الخطي لسهم GOOGLE على التداول بشكل أفضل. تساور البعض مخاوف من أن تكون أسهم FAANG مجرد فقاعة، بينما يدافع آخرون بأن نموها مبرر من خلال الأداء المالي والتشغيلي الممتاز الذي أظهروه في السنوات الأخيرة. الأمر الأكيد هو أن مستوى التقلّب الذي تظهره أحياناً أسهم FAANG - والتأثير الهائل الذي يمكن أن تحدثه هذه الأسهم على السوق بشكل عام - يشكّل مصدر قلق لبعض المستثمرين.

أهمية أسهم FAANG

أصبح قطاع التكنولوجيا بالنسبة للمستثمرين ذو أهمية كبيرة وذلك بسبب موجة من أسهم شركات التكنولوجيا الفائقة تم طرحها للاكتتاب العام في الآونة الأخيرة وذلك من خلال العروض العامة الأولية أو شركات ذات غرض الاستحواذ SPACs. وأصبحت الأسهم التقنية معرفة الآن باسم go-tos إذا كنت تريد زيادة رأس المال في أصولك وأن تنضم لشيء كبير.

في حين أن أسهم FAANG تعتبر شركات ناضجة بشكل نسبي، إلا أنها لا تزال قادرة بشكل كبير على النمو. وتتحكم هذه الأسهم في مؤشر ناسداك المركب ذي التوجه التكنولوجي. وتعني حقيقة أن هذه الأسهم تمثل ما يقرب من 15 ٪ من مؤشر ستاندرد آند بور 500 – المؤشر الرائد في سوق الأوراق المالية - أن أدائها عادة ما ينذر بالاتجاهات الخاصة بالاقتصاد الأمريكي ككل.

كيف تستثمر في أسهم FAANG

هناك عدة طرق مختلفة للاستثمار في أسهم FAANG

  • الاستثمار في الأسهم الفردية: فيسبوك Facebook و أبل Apple و أمازون Amazon و نتفليكس Netflix و جوجل Google. ويتم تداول جميع هذه الأسهم بشكل حصري في ناسداك Nasdaq. ومن الممكن شراء الخمسة أسهم جميعها، وإنشاء محفظة FAANG الصغيرة الخاصة بك.
  • الصناديق التكنولوجية: لا يوجد صندوق استثمار مشترك أو صندوق تداول في البورصة مخصص لمجموعة أسهم FAANG. لكن في الوقت ذاته، أي صندوق يركز نشاطه على التكنولوجيا يكون ملزم بتضمينها: ابحث عن تلك الصناديق التي تقوم باستثمار 80٪ على الأقل من أصولها في الأسهم. ومن من صناديق ETF التي تعتبر ذات العائد الأعلى : iShares Expanded Tech Sector ETF (IGM) و NYSE Technology ETF (XNTK) Invesco QQQ Trust (QQQ).
  • صناديق المؤشرات: نظرًا لتميزها من الناحية المالية ، يتم تضمين أسهم FAANG بشكل كبير في العديد من صناديق مؤشرات السوق ذات القاعدة العريضة ، مثل First Trust Dow Jones Internet Fund (FDN) ، أو صندوق يتبع مؤشرناسداك Nasdaq المركب (IXIC).

جميع أسهم FAANG متوفرة في FBS على شكل عقود فروقات «CFDs»، لذا يمكنك المشاركة في التداول مع الأسهم الأكثر تأثيراً في العالم.

رجوع

2022-12-07 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • ما هو صندوق المؤشر؟

    مؤشر الأسهم هو معيار يقيس أداء عدة أسهم. على سبيل المثال، يشمل مؤشر S&P 500 المعروف أكبر 500 شركة مدرجة في بورصات الأوراق المالية في الولايات المتحدة.

  • كيف أستثمر في صناديق المؤشرات؟

    اختَر صندوق أو صناديق المؤشرات التي ترغب بتداولها. في حال كنت مبتدئاً، من الأفضل في البداية اختيار مؤشرات سوق معروفة وواسعة. مع الأخذ بعين الاعتبار قطاع المؤشر (مثلاً، Nasdaq 100 مؤشر تكنولوجي) ومنطقته الجغرافية (Nikkei 225 - المؤشر الرئيسي في الأسهم اليابانية).

  • هل صناديق المؤشرات أكثر أماناً من الأسهم الفردية؟

    إن مؤشر الأسهم هو محفظة استثمارية متنوعة بالفعل. التنويع هو أحد أهم ركائز تداول الأسهم. ذلك يعني ببساطة أن تقوم بتنويع مجموعتك من الأصول لتقلل مخاطر تحركات الأسعار غير المتوقعة لأصل واحد. لذلك، المؤشرات أكثر استدامة لصدمات السوق غير المتوقعة من الأسهم الفردية وبالتالي تعدّ استثمارات قليلة المخاطر.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera