Financial Market

الأسواق المالية

في علم الاقتصاد، الاسواق المالية هي آلية تسمح للأفراد والهيئات بيع وشراء الأصول المالية بما فيها الأسهم, السندات, العملات, المشتقات المالية، السلع وغيرها من الأصول القابلة للتبادل بأقل كلفة للصفقة وبسعر خاضع للعرض والطلب. تعمل كل من الأسواق العامة كـ بورصة نيويورك (NYSE) التي يتم فيها تداول السلع، والأسواق الخاصة كـ سوق الفوركس التي يتم فيها تداول تريليونات الدولارات، بصورة يومية.

تعريف الاسواق المالية

الأسواق المالية هي جزء من النظام الاقتصادي، يمكن للأفراد والكيانات تداول المنتجات المالية فيه مثل الأسهم، وسندات الدين، والمشتقات، والعملات. ويعتبر تداول هذه الأصول أمرً هامًا بالنسبة للاقتصاد، حيث أنه يسمح بتخصيص الموارد وفقًا لمستويات العرض والطلب التي يقوم بتحديدها كل من المشترون والبائعون. وقد يكون سوق الأسهم من أشهر أنواع الأسواق المالية، حيث يتم فيه شراء وبيع أجزاء من ملكية الشركات من قبل المستثمرين. تقع أكبر أسواق الأسهم في العالم في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم في شرق آسيا وأوروبا. تسمح أسواق الأسهم للشركات بجمع الأموال من المستثمرين لتنمية الشركة من ناحية، وتسمح للمستثمرين بتنمية ثرواتهم من ناحية أخرى. وبالتالي فإن لأسواق الأسهم دورًا حيويًا في الأسواق المالية العالمية.

تحليل الاسواق المالية

قد تختلف أسعار الأسهم المتداولة في الاسواق المالية عن القيمة الحقيقية للأوراق المالية بسبب عوامل الاقتصاد الكلي كالضرائب، وغيرها. علاوة على ذلك، تملك شفافية المعلومات للشركة الناشئة أقوى تأثير على أسعار الأوراق المالية.

أنواع الاسواق المالية

على الرغم من أهمية أسواق الأسهم، إلا أنها لا تمثل النوع الوحيد أو حتى الأكبر من الأسواق المالية. هناك نوع آخر من الأسواق المالية وهي أسواق الديون. تنقسم أسواق الدين عادة إلى نوعين. الأول هو أسواق المال التي تتعامل مع ديون قصيرة الأجل لمدة عام واحد أو أقل. والنوع الثاني هو أسواق رأس المال، الخاصة بالديون طويلة الأجل. وبينما تقوم البنوك والشركات والحكومات بجمع الأموال من أسواق الديون، قد تكون السندات الحكومية هي المنتج الأكثر ارتباطًا بالأسواق المالية. كما أن أسواق العملات تمثل سوق هام آخر يسهل تبادل العملات بعضها ببعض. ومع ذلك ، فإن أكبر سوق مالي هو في الواقع سوق المشتقات، والذي يتم فيه تداول المنتجات المالية "المشتقة" من الأصول المالية الأساسية (مثل عقود الاوبشن والعقود الآجلة التي تقوم بتثبيت سعرًا مستقبليًا لشراء أو بيع اصول مالية).

1. سوق الأسهم

إن الاسواق المالية التي تتيح للمستثمرين بيع وشراء أسهم الشركات المتداولة في البورصة تدعى سوق الأسهم. تعني الكلمة “أسهم” حصة أو ملكية مشتركة. هناك نوعان من أسواق الأسهم: السوق الأولية، حيث تطرح الشركات الأسهم للعامة بموجب الاكتتاب العام الأولي، والسوق الثانوية، حيث يتم شراء وبيع الحصص الموجودة من قبل المستثمرين وفقا للأخبار وأساسيات الشركات المدرجة على القائمة. تعتبر أسواق رأس المال ذات سيولة عالية ومعقدة بالمقارنة مع غيرها من الأسواق المالية.

يتكون سوق الأسهم العالمية من عدد من البورصات، مثل بورصة لندن (LSE) أو بورصة نيويورك (NYSE). ولدى هذه البورصات متطلبات معينة فيما يتعلق بالأشخاص الذين يمكنهم شراء الأسهم وبيعها بشكل مباشر، وبالتالي فإن تداول أسهم الشركة في البورصة، يحتاج إلى استخدام وسيط. وهذا الوسيط يعتبر طرف ثالث ينفذ أوامر البيع أو الشراء نيابة عن المستثمر في سوق الأسهم مقابل رسوم أو عمولة.

 متوتر بشأن سوق الأسهم؟ إليك دليل الاستثمار في الأسهم 

2. سوق التداول خارج البورصة

سوق التداول خارج البورصة (OTC) هي سوق لا مركزية، لا تملك مركزا جغرافيا محددا، يتداول المشاركون فيها فيما بينهم مباشرة من خلال عدد من طرق الاتصال كالهاتف، البريد الإلكتروني، وأنظمة التداول الآلية الخاصة. إن سوق التداول خارج البورصة (OTC) وسوق العملات هما الطريقتان الأساسيتنا لتنظيم الأسواق المالية. في سوق OTC، يعتبر الديلرز صناع السوق من خلال وضعهم للأسعار التي يتم على أساسها بيع أو شراء أصل أو عملة ما. يمكن تنفيذ صفقة ما في سوق OTC بين مشاركين اثنين دون أن يعرف الآخرون السعر الذي تمت على أساسه.

3. أسواق السندات

سوق السندات هي سوق لكافة أنواع السندات ومكان تقصده المنظمات للحصول على قروض كبيرة جدا. بشكل عام، عندما ترتفع أسعار الأسهم، تنخفض أسعار السندات. هناك أنواع عديدة من السندات، بما فيها سندات الخزينة، سندات الشركات، وسندات البلدية. من الأمثلة عليها السند المالي (debenture).

4. سوق المال

تشير سوق المال إلى الأسواق التي يتم فيها تداول الأدوات المالية لاستحقاقات قصيرة الأمد. تساعد هذه الأسواق كلا من الشركات والحكومات للتغلب على مشكلة السيولة على المدى القصير. إذا كان لدى الفرد سيولة نقدية “كاش” يمكنه الشراء في سوق المال، وإذا لم تكن لديه سيولة نقدية، يمكنه بيع الأوراق المالية قصيرة الأمد التي تعتبر كسادا للشركة أو الحكومة في أسواق المال. من الأدوات التي يتم تداولها في سوق المال: فواتير الخزينة، الأوراق التجارية، القبولات المصرفية، الودائع، شهادات الإيداع، وفواتير التصريف.

5. سوق المشتقات المالية

المشتقات المالية هي الأدوات المالية التي تستمد قيمتها من قيمة أصول أخرى وبالتالي فإن قيمتها تتوقف على قيمة أصل ما. ربما تعتبر المشتقات المالية من أعقد المنتجات وأكثرها ابتكارا وهو السبب لاستقطابها اهتماما هائلا فقد تخطى الحجم اليومي للصفقات التي تتم في سوق المشتقات المالية ترليونات الدولارات. من الأمثلة على الأدوات التي تستخدم في سوق المشتقات المالية: العقود الآجلة، الخيارات والسواب وغيرها.

6. سوق الفوركس

تعتبر سوق تصريف العملات الأجنبية أكبر سوق مالي في العالم. يتغير سعر صرف العملات باستمرار، ويتم تداولها في أزواج. بعملها افتراضيا على مدار الساعة، يتم تداول مبالغ هائلة من المال في سوق الفوركس، وهو ما يقدر بـ 5.1 ترليون دولار أمريكي يوميا. سوق الفوركس لا مركزي، وهي سوق خارج البورصة، حيث يتم تنفيذ الصفقات فيها عبر الهاتف، الكومبيوتر، الهاتف الذكي، الخ. يشارك المساهمون الكبار مثل الشركات، البنوك المركزية، المراكز المالية، الصناديق التقاعدية، الشركات والبنوك الاستثمارية في السوق جنبا إلى جنب مع الأفراد ذوي الخبرة والمبتدئين.

ويمكن القول إن الفوركس هو أكثر أصول التداول شيوعًا في العالم اليوم، ومن أهم أسباب هذا أن الوصول إلى الأسواق أصبح أكثر سهولة من أي وقت مضى. ولا يقتصر الأمر على المتخصصين الماليين فقط، حيث يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت بدء التداول فورًا.

تؤدي الأسواق المالية المختلفة وظائف مختلفة وبالتالي تعتبر كل منها هامة لحسن سير الاقتصاد والبلد عموما.

رجوع

2022-04-05 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera