Financing

التمويل

التمويل عبارة عن عملية مرتبطة بالنشاط المالي. تشمل الأنشطة الاستثمار أو شراء شيء ما أو توفير الأموال لغرض معين. تتمثل الوظيفة الرئيسية للتمويل في مساعدة الشركات أو المستهلكين على تحقيق أهدافهم من خلال توفير رؤوس أموال إضافية.

 تتطلب عملية اتخاذ القرار المالي وجود مؤسسات مالية، تعرف أيضا باسم المؤسسات المصرفية. بالمعنى الأوسع، يمكن تقسيم هذه المؤسسات إلى ثلاث فئات:

  •  مؤسسات الإيداع، التي تدير الودائع وتقدم القروض (البنوك، الاتحادات الائتمانية، الشركات الائتمانية، وشركات القروض العقارية)؛
  • المؤسسات التعاقدية (شركات التأمين وصناديق التقاعد)؛
  • المؤسسات الاستثمارية (البنوك الاستثمارية، شركات التأمين، وشركات الوساطة).

بشكل عام، تقدم المؤسسات المالية الأموال للشركات والمستهلكين والمستثمرين.

في حين يعتبر تمويل المستهلك أسهل فهما لأنك ربما تصادف هذه الكلمات في حياتك اليومية على هيئة ائتمانات للمستهلكين، فإن تمويل الأعمال التجارية أكثر تعقيدا لأنه يجمع بين العديد من المصادر التي يمكن أن تعتمد عليها الشركة. يمكن تقسيم أنواع المصادر المالية للشركات على أساس المدة الزمنية والملكية والمنشأ.

يمكن أن نميز ثلاث مجموعات من المصادر المالية بناء على المدة الزمنية التي يتطلبها المال. مصادر الأموال طويلة الأمد وهي الأسهم (حصص الأسهم)، والسندات (سندات الدخل)، والقروض طويلة الأمد من المؤسسات المالية والحكومة، وتمويل المشاريع والتمويل الدولي (إصدار اليورو، قروض العملات الأجنبية، ADR). تشمل المصادر متوسطة الأمد القروض متوسطة الأمد وتمويل الإيجار. أما المصادر قصيرة الأمد فتتمثل بالقروض قصيرة الأمد مثل السلف والائتمان.

يمكن تقسيم مصادر التمويل أيضا إلى مجموعتين بناء على الملكية والسيطرة. وفقا لهذه الخصائص، هناك المملوكة (أسهم) والمقترضة (ديون). كما يمكننا تقسيم المصادر المالية على أساس المنشأ إلى مصادر داخلية وخارجية. يتم التمويل الداخلي داخل الشركة نفسها، ويشمل على سبيل المثال الأرباح المحتجزة وبيع الأصول. أما المصادر الخارجية فهي من خارج الشركة.

فيما يلي، نقدم شرحا وافيا لأكثر مصادر التمويل استخداما.

تمويل أسهم رأس المال

إن تمويل الأسهم هو شكل من أشكال جذب الأموال للشركات، وهو يشمل بيع أسهم الشركة، ومقايضة جزء من ملكية الشركة برأس المال. تعتمد نسبة تمويل الأسهم على حجم الاستثمار من قبل المالك.

تمويل الدَّين

الدَّين هو التمويل الذي يجب سداده. يتميز هذا النوع من مصادر التمويل بأن المقرض يطلب نسبة فائدة يتوجب دفعها مقابل إقراضه المال.

تمويل الإيجار

في هذا النوع من التمويل، يمنح مالك الأصل (المؤجر) شخصا آخر (المستأجر) الحق في استخدام الأصل لقاء دفعات دورية، على سبيل المثال ، شهريا. من بين هذه الأصول نذكر المركبات والمعدات والبرمجيات، والتي تجذب تمويل الإيجار.

تشارك الحكومات أيضا بصورة كبيرة في عملية التمويل من خلال هيكلة ميزانية الحكومة. غالبا ما تضطر الحكومة للاقتراض عندما تنفق أموالا أكثر من إيراداتها، ويطلق على ذلك اسم تمويل العجز.

رجوع

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera