Grey market

السوق الرمادية

ما هي السوق الرمادية؟

السوق الرمادية أو (grey market) هي سوق غير منظّم وغير رسمي حيث يمكن للمتداول شراء أو بيع الأوراق المالية غير المتوفرة حالياً في الأسواق الرسمية. يحدث هذا عادةً إذا لم يكن قد تم إدراج أسهم الشركة بَعدُ في سوق الأوراق المالية من خلال الاكتتاب العام الأولي (IPO). سيناريو آخر هو عندما يتم تعليق سهم أو أصل آخر من التداول الرسمي.

شرح السوق الرمادية

في السوق الرمادية، يتم تداول الأوراق المالية دائماً من خلال المعاملات خارج البورصة (OTC). ويعني هذا أنه لا يتم تقديمها من قبل أي بورصة وإنما من قبل الوسطاء أو مزودي التداول الآخرين فقط. وخير مثال على ذلك هو شراء الأسهم حتى قبل أن تصدرها الشركة أثناء الاكتتاب العام. في الواقع، هذه ليست أسهم حقيقية وإنما شيء كالعقود الآجلة غير الرسمية على الأسهم. بعبارة أخرى، يقوم المتداول بتقييم شركة ما ويقدم عرضاً إذا كان سعر سهم الاكتتاب العام الخاص بها سيكون مبالغاً فيه أو أقل من قيمته.

علاوة السوق الرمادية

علاوة السوق الرمادية (GMP) هي السعر الذي يتم به تداول الأسهم في السوق الرمادية. ويعتمد على معنويات السوق. إذا كان الطلب مرتفعاً والعرض منخفضاً، فإن GMP تكون مرتفعة. وعكس ذلك، إذا كان الطلب منخفضاً والعرض مرتفعاً، تكون GMP منخفضةً. إليك مثال:

لنفترض أن سعر الإصدار للسهم X هو 100$ وأن GMP هو 200$. هذا يعني أن المتداولين مستعدون لشراء السهم X مقابل 300$ (100$+ 200$). تعتمد الأرباح والخسائر الآن على ما إذا كان السهم مدرجاً بسعر GMP أم لا. إذا كان سعر إغلاق السهم في اليوم الأول من التداول أعلى من السعر المدفوع قبل الاكتتاب العام، فإن المتداول يحقق ربحاً. إذا كان السعر بعد الاكتتاب منخفضاً، يتكبّد المتداول خسارة.

السوق الرمادية مقابل السوق السوداء

نظراً لأن السوق الرمادية غير رسمية، فهي لا تخضع للتنظيم من قبل شركات تابعة لجهات خارجية مثل السلطات. لا توجد منصة رسمية أيضاً، وجميع عمليات التداول تتم بين مجموعة محدودة من الأشخاص. تستند جميع الصفقات على الثقة المتبادلة. ومع ذلك، فإن السوق الرمادية قانونية تماماً، على عكس السوق السوداء الخارجة عن القانون.

لماذا تتداول في السوق الرمادية

الميزة الرئيسية للتداول في السوق الرمادية هي أنه يمكنك شراء الأسهم قبل إدراجها في أي بورصة. بعد ذلك، إذا نجح الاكتتاب العام، فستحقق ربحاً. نقطة أخرى هي أنه يمكنك تداول كل الأوراق المالية التي تم تعليق تداولها في الأسواق الرسمية.

رجوع

2022-02-08 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera