Investor

المستثمر

من هو المستثمر

المستثمر هو شخص أو كيان يستخدم أصوله للحصول على عائد مالي مستقبلا. هناك العديد من الأدوات التي يمكن للمستثمر الاستفادة منها، بما في ذلك الأسهم والسندات والسلع والصناديق المتداولة في البورصات (ETF) وعملات الصرف الأجنبي والعقارات وغيرها الكثير. ويكمن الهدف الأساسي للمستثمر في تعظيم العوائد المالية المحتملة مع تقليل المخاطر بأكبر قدر ممكن. وعندما يكون المستثمر على استعداد لتحمل مستويات عالية من المخاطر فإن هذا معناه أن لديه أمل لتحقيق عوائد أعلى، وفي هذه الحالة يصبح المستثمر مضاربًا.

والمستثمر الفرد هو الذي يقوم بالاستثمار في كميات صغيرة من الأسهم أو الأصول الأخرى على أمل الاستفادة من هذه الاستثمارات. أما المستثمر المؤسسي المتمثل في كيان كبير، مثل صندوق التقاعد، والصندوق المشترك، والبنك التجاري، وبنك الاستثمار، فيمثل الشخص الذي يقوم بالاستثمار نيابة عن العملاء.

المستثمر

ما هي انواع المستثمرين

يمكن تصنيف المستثمرين حسب فئة الاستثمار التي يعمل بها وهدفه وأسلوب الاستثمار وتحمل المخاطر. وبالتالي من المستحسن التمييز بين المستثمرين السلبيين «Passive» والنشطين «Active».

يميل المستثمرون السلبيون إلى رفع عوائدهم عن طريق تخفيض أدائهم في السوق، حيث يحاولون تجنب الرسوم، ويحتفظون بأصولهم لفترة أطول، ولا يهتمون بالاستفادة من تقلبات السوق على المدى القصير. وهذا النوع من المستثمرين هو الذي يتبع نهجًا طويل الأمد ويفضل عدم التدخل في الاستثمار ، حيث يعتمدون عادةً على بناء محفظة متنوعة من الأسهم، والسندات والأصول الأخرى عالية الجودة ثم إعادة التوازن فقط عند الحاجة. يرتبط أحد أنواع الاستثمار السلبي بـ التداول الاجتماعي. من خلال استخدامه لمنصة نسخ التداول، يمكن للمستثمر تحقيق الأرباح عبر نسخ إجراءات وصفقات نخبة المتداولين المحترفين. يساعده ذلك على إنشاء محفظة استثمارية جيدة وتحقيق دخل مستقر.

من ناحية أخرى، يركز المستثمرون النشطون على الفرص قصيرة الأمد ويفتحون مزيدا من الصفقات على المدى القصير. تنطوي قراراتهم في السوق على مخاطر أكثر من المستثمرين السلبيين. ومن الجدير بالذكر أيضا أن الاستثمار النشط يتطلب مزيدا من تعلم التداول لتحقيق النجاح. ومع ذلك، إذا كان المستثمر النشط على دراية بالتحليلات الفنية والأساسية ويلتزم في الوقت نفسه بنسبة مخاطرة/عائد معقولة، فقد يحقق عوائد أعلى مقارنة بالمستثمر السلبي. ومن الجدير بالذكر ان المستثمر النشط يتخذ نهجًا عمليًا أكثر في الاستثمار، في محاولة منه لاختيار الأصول التي ينطوي على تداولها احتمالية أكبر بالربح، وذلك عن طريق اختيار الأسهم الفردية أو السندات أو الأوراق المالية الأخرى بعد دراستها جيدًا. تتم إدارة الصناديق المدارة بشكل نشط من قبل مديري المحافظ الذين يحاولون تحسين أداء هذه الصناديق وذلك من خلال اقتناء الأصول المناسبة والملائمة لظروف السوق.

وهناك أنواع أخرى من المستثمرين، مثل:

مستثمر النمو:

وهو مستثمر يبحث عن الأسهم التي يعتقد أنها سترتفع بالتوافق مع معدل نمو أعمال الشركة مع مرور الوقت.

مستثمر القيمة:

هو مستثمر يستثمر في الأسهم التي يعتقد أنها مقومة بأقل من قيمتها بناءً على مقاييس التقييم الأساسية، مثل نسبة السعر إلى الأرباح، ونسبة السعر إلى المبيعات، ونسبة الدين إلى حقوق الملكية.

مستثمر الدخل:

هو المستثمر الذي يركز على توليد مصدر دخل موثوق به من محفظته الاستثمارية. يفضل مستثمر الدخل في المعتاد تلك الأسهم التي تقدم مدفوعات أرباح منتظمة والسندات التي تسدد دفعات فائدة منتظمة. ويستهدف مستثمر الدخل على وجه التحديد نمو الأرباح الأسهم التي لاحظ نمو أرباحها باستمرار مع مرور الوقت، والتي غالبًا ما تكون إشارة إلى قوة الأعمال الأساسية للشركة.

المستثمر المعاكس:

يؤمن المستثمر المعاكس بالقول المأثور القديم في وول ستريت: "اشتر عند السعر المنخفض وقم بالبيع عند السعر المرتفع".  يستهدف المستثمر المعاكس شراء أسهم واستثمارات أخرى عالية الجودة خلال فترات ضعف السوق عندما تتعرض هذه الاستثمارات لضغوط بيع كبيرة. غالبًا ما يشتري في أوقات الركود أو الذعر أو الأزمات ويبين خلال فترات فقاعات السوق أو غيرها من فترات الذروة الدورية للأسعار.

التاجر:

هو الذين يركز على جني الأرباح من خلال تحديد أفضل توقيت للدخول والخروج بدلاً من مجرد شراء الاستثمار والاحتفاظ به على المدى الطويل. يُطلق على المتداول الذين يشتري ويبيع نفس الأسهم أو الأصول الأخرى في نفس اليوم في محاولة منه لتحقيق ربح من التغيرات السريعة في الأسعار، متداول اليوم الواحد.

 إذا كنت مستثمر مبتدئ فهذه أفضل بداية للمستثمرين الجدد

رجوع

2022-04-05 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera