Liquidity

السيولة

السيولة هي مقياس يعبر عن مدى سهولة تحويل أصل مالي إلى نقد دون تغيير في سعر السوق الخاص به.

الأصول السائلة هي تلك التي يمكنك بيعها بسهولة واسترداد أموالك دون خسائر. تقلل هذه الأصول من المخاطر بالنسبة للمستثمرين لأنها تتيح لهم استجابة سريعة لتحركات السوق. على سبيل المثال، يمكنهم إعادة الاستثمار في أصول أخرى عندما تكون الأسعار منخفضة.

ما هي السيولة المالية؟

تشير كلمة سيولة بشكل عام إلى قدرة المادة على التدفق. والحقيقة أن هذا الوصف يعمل أيضًا بشكل جيد في سوق الأسهم، حيث يكون للسيولة المالية علاقة بقدرة الأصل على التحول إلى أصل آخر مع الحفاظ على قيمته الأساسية. وعندما تكون هناك أصول يصعب بيعها فإنها تعتبر بذلك منخفضة السيولة. وعلى العكس، يكون الأصل الأكثر سيولة هو الأصل الأكثر قابلية للتحويل بسهولة، أي النقد. في الواقع، يتمثل المعنى الأساسي لـ "تسييل" في تحويل شيء ما إلى نقود.

ومن الطرق التي يمكن بها فهم السيولة، هي قياس مستوى صعوبة إتمام الصفقة. بمعنى أن أسهل المعاملات المالية، وهي المعاملات النقدية بالطبع، تعتبر هي الأعلى سيولة.

على سبيل المثال، إن راقبنا حركة بيع السلع الملموسة في سوق عبر الإنترنت، فسوف نجد ان هناك احتمالية أكبر ببيع القميص بشكل أسرع من الدراجات، أو السيارة، أو حتى المنزل، لأن تعتبر معاملات أكثر تعقيدًا، وأكثر تكلفة في الوقت ذاته.

ما هي السيولة في سوق الأسهم؟

والآن يمكننا تطبيق هذه المفاهيم على سوق الأسهم. يعتبر السهم أعلى سيولة عندما يمكن شراء أسهم - وبيعها - بسرعة وبأقل تأثير على سعر السوق في الوقت ذاته. تعتبر الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة المتداولة في البورصات الرئيسية عالية السيولة، أي أنه يتم تداولها بكميات كبيرة، وبالتالي فإن سعر السهم الذي يقدمه المشتري (أي سعر العرض) يكون قريب جدًا من السعر الذي سيقبله البائع (المعروف باسم الطلب).

أما الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة، والتي يتم تداولها بشكل غير متكرر في بورصات أصغر، فعادة ما يكون لديها مخاطر سيولة أعلى. وهذا معناه أن سعر السهم الذي يقدمه المشتري قد يكون مختلفًا بدرجة كبيرة عن السعر الذي يمكن أن يتقبله البائع. ويكون هذا معرف بمستوى سبريد أعلى. عندما يرتفع معدل الطلب على هذه الأنواع من الأسهم، يمكن أن تكون عُرضة أيضًا للكثير من التقلبات السعرية.

مؤشرات سيولة السهم

هذه القاعدة البسيطة الخاصة العرض والطلب تساهم في تحديد سيولة السهم. ويكون لدى الأسهم ذات سيولة عالية ما يكفي من الطلب والعرض للأسهم، الأمر الذي يعني أن معاملات البيع والشراء يمكن أن تتم بشكل سلس. وعلى المستثمر الأخذ في الاعتبار الفرق بين سعر العرض والطلب للسهم، وهو الفرق بين السعر المعروض وسعر الشراء الفوري للسهم. ويعتبر هذا الفرق هو رسوم يدفعها المشتري، وتمثل جزءًا هامًا من إجمالي تكلفة المعاملة.

وعلى الرغم من عدم وجود "متوسط" للفرق (السبريد) بين العرض والطلب، إلا انه من المهم ملاحظة أن هناك تحيزًا تجاه الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة، والتي تميل إلى أن يكون السبريد فيها أقل من أسهم الشركات الصغيرة. يمثل حجم التداول هو مؤشر آخر للسيولة. أي أن ارتفاع حجم التداول يكون معناه أن هناك اهتمامًا أكبر في السوق بسهم معين، مما يؤدي إلى ارتفاع السيولة.

ما هي السيولة المحاسبية؟

عند تحديد مستوى السيولة، لا يفحص المحللون ما يحدث في قاعات التداول فحسب، بل يقومون أيضًا بدراسة الممارسات المحاسبية للشركة، والوصول إلى ميزانيتها العمومية، وذلك بهدف معرفة مدى سهولة سداد ديونها والتزاماتها المالية الأخرى، والتي عادةً ما يكون تاريخ استحقاقها خلال إطار زمني مدته عام واحد. وكذلك يسعى المحللون إلى معرفة مقدار النقود المتوفرة للشركة، أي التدفق النقدي.

هناك ثلاث نسب يقيس بها المحللون سيولة الشركة:

  1. النسبة الحالية: يتم حسابها عن طريق أخذ عدد الأصول المتداولة وقسمتها على عدد الديون المطلوبة. وعندما يكون الإجمالي أكبر من 1، فإن هذا يدل على أن أصول الشركة أكبر من التزاماتها.
  2. النسبة السريعة: يتم حسابها عن طريق حساب مجموع النقد، والذمم المدينة، والأسهم مقسومًا على الديون المطلوبة. ويتضمن هذا كل شيء ما عدا المخزونات، لأنها الأصعب في التصفية.
  3. نسبة التدفق النقدي التشغيلي: يتم حسابها عن طريق حساب مقياس سيولة قصيرة الأجل وقسمتها على الديون المطلوبة. وإذا كانت النسبة مرتفعة، يكون هذا أفضل، لأنه يدل على صحة مالية أكبر، أي أنه بإمكان الشركة تغطية التزاماتها عدة مرات.

السيولة في عالم الفوركس

بصفة عامة، تعتبر العملات الأصول الأكثر سيولة في أسواق المال العالمية. وفقا لدرجة سيولتها، نميز بين ثلاث فئات من أزواج العملات في سوق الفوركس: الأساسية والفرعية (الثانوية) والناشئة.

تعتبر العملات الرئيسية الأكثر شعبية وسيولة، وتشمل الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني واليورو والين الياباني والدولار الأسترالي والدولار الكندي والفرنك السويسري.

أزواج العملات الفرعية (الثانوية) هي تلك التي لا تتضمن الدولار الأمريكي.

تعتبر أزواج العملات الناشئة أقل سيولة ويتم تداولها بأحجام منخفضة. على سبيل المثال نذكر الراند الجنوب إفريقي والبيزو المكسيكي ضمن قائمة العملات الناشئة.

إضافة لذلك، هناك قاعدة عامة يجب معرفتها: كلما كان زوج العملات أكثر انتشارا وأعلى سيولة، كان السبريد الخاص به أقل. السبريد هو العمولة التي يدفعها المتداول لوسيطه لقاء السماح له بدخول سوق العملات. يعتبر السبريد الخاص بصفقات أزاوج الفوركس الرئيسية صغيرا جدا عموما، أو ضيقا كما يطلق عليه في مصطلحات التداول. أما السبريد الخاص بأزواج العملات الفرعية (الثانوية) فهو أعلى من سابقه. و أخيرا فإن السبريد الخاص بالعملات الناشئة يعتبر الأعلى بين الفئات الثلاث.

رجوع

2022-04-05 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • كيف تفتح حسابا لدى FBS؟

    انقر على زر "افتح حسابا" على موقعنا الإلكتروني وانتقل إلى الصفحة الشخصية. قبل أن تتمكن من بدء التداول، عليك التحقق من حسابك. قم بتأكيد بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، وتحقق من هويتك. تساعد هذه الإجراءات على حماية أموالك وبياناتك الشخصية. عندما تجتاز كافة إجراءات التحقق بنجاح، انتقل إلى منصة التداول التي تفضلها، وابدأ التداول. 

  • كيف تسحب المال الذي كسبته مع FBS؟

    الأمر بسيط جدا. انتقل إلى صفحة السحب على موقعنا الإلكتروني أو إلى قسم الشؤون المالية ضمن صفحتك الشخصية لدى FBS ومن ثم السحب. يمكنك الحصول على المال الذي كسبته مستخدما نظام الدفع إياه الذي قمت بالإيداع عن طريقه. إذا كنت قد أودعت باستخدام أكثر من نظام دفع، اسحب أرباحك باستخدام النظم ذاتها مع مراعاة النسب.

  • كيف تبدأ التداول؟

    إذا كان عمرك +18 عاما، يمكنك الانضمام إلى FBS وبدء مسيرتك في عالم الفوركس. للتداول، تحتاج إلى حساب لدى وسيطك ومعلومات كافية حول سلوك الأصول في الأسواق المالية. ابدأ بدراسة الأساسيات مستعينا بـ موادنا التعليمية المجانية و إنشاء حساب لدى FBS. يمكنك بدايةً التعرف على الأمور عن كثب من خلال تداول أموال افتراضية عبر الحساب التجريبي. عندما تصبح جاهزا، ادخل السوق الحقيقية، تداول، وانجح.  

  • كيف تُفعّل بونص Level Up؟

    افتح حساب بونص Level Up من خلال FBS Personal Area عبر نسخة الويب أو الموبايل واحصل على 140$ مجاناً في حسابك.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera