Lot

اللوت أو العقد في الفوركس

ما هو اللوت في الفوركس؟

اللوت أو حجم العقد هو مصطلح يستخدم لوصف كمية و حجم العدد القياسي لوحدات الأصل المالي المتداول. أزواج العملات هي الأصول الأكثر شهرة التي يتم تداولها بالعقود أو اللوت في جميع الأسواق المالية لأن تداول العملات في شكل لوتات أو عقود قياسية أسهل بكثير من تداول وحدات غير محددة و غير قياسية من العملات. أصغر وحدة قيمة يتغير بها سعر عملة ما مقارنة بأخرى تسمى النقطة. لن يكون هناك أي شخص مهتم بتداول وحدة فقط من أزواج العملات، لأنه سيكون من المستحيل تحقيق الربح من ذلك. لذلك يتم تداول الأصول المالية في شكل مجموعة من الوحدات تسمى اللوت أو عقد التداول. حجمه كبير بما يكفي لتحقيق ربح معتبر و محسوس عند تداوله.

في هذه المقالة، ستتعلم مفهوم التداول باللوت، وأنواع اللوتات المستعملة وكيفية حساب الأرباح والخسائر عند التداول في اللوتات أو عقود التداول القياسية.

آلية عمل اللوت أو حجم العقد في التداول؟

يستخدم المشاركون في السوق اللوتات أو وحدات من أحجام عقود التداول لشراء وبيع الأصول المالية. تقليديا في سوق الأسهم، اللوت أو حجم العقد القياسي يتكون من 100 سهم (الحزمة). في الواقع، يمكن أن تحتوي حزمة اللوت أو حزمة حجم العقد على عدد مضاعف من الأسهم يمكن تقسيمها على 100.

هناك أيضًا الحزم الفردية و الحزم المختلطة. تحتوي اللوتات الفردية على عدد أسهم أقل من 100، بينما تحتوي اللوتات المختلطة على أكثر من 100 سهم، ولكن مهما كان عددها، لا يمكن تقسيمها على 100.

عند التداول، يمكن للفرد اختيار اللوت أو حجم العقد الذي يمكن أن يتحمّل تكلفته، لأن شراء لوت واحد كامل يمكن أن يكون مكلفًا جدا في بعض الأحيان. على سبيل المثال، عادة حجم اللوت(حجم العقد القياسي) في سوق الأسهم يساوي 100 سهم. حجم العقد هذا يسمى اللوت التّام. لكن لا يجب عليك أن تشتري حزمة الأسهم هذه كاملة. ولكن، يمكنك شراء أي عدد من الأسهم بعقود تساوي أجزاء من هذه الحزمة القياسية بسعر 0.5 لوت، أو 0.1 لوت، أو حتى 0.01 لوت.

يمكنك الحصول على معلومات أكثر حول اللوت أوعقد التداول القياسي في درس الفيديو هذا الذي أعدّه فريق محللي FBS.

أنواع اللوتات أو أحجام العقود

اللوت في سوق السندات

سوق السندات الذي يهيمن عليه المؤسسات الاستثمارية، يعدّ مكان لشراء الديون من مصدري السندات بمبالغ كبيرة. عادةً ما يكون حجم اللوت في سوق السندات1 مليون دولار، ومع ذلك، هناك أيضًا لوت أم حجم عقد يساوي 100000 دولار.

اللوت في سوق عقود الخيارات

أما بالنسبة لعقود الخيارات، فإن اللوت الواحد يساوي 100 سهم. توحيد حجم العقود يتيح للمستثمرين معرفة العدد الدقيق للوحدات التي يشترونها مع كل عقد. وبدون هذا التوحيد، ستكون عملية تداول عقود الخيارات أصعب بكثير.

اللوت في سوق العقود الآجلة

في سوق العقود الآجلة، يطلق على اللوت اسم أحجام العقود. يمكن استخدام أي شيء كأصل لعقد آجل: حقوق الملكية ، السندات ، أسعار الفائدة ، السلع ، المؤشر ، العملة ، إلخ. لهذا السبب بالذات، يختلف حجم العقد وفقًا لنوع العقد المتداول.

على عكس الأسهم أو السندات، يكون حجم اللوت أو الحزمة الموحدة على العقود الآجلة وعقود الخيارات ثابتة وغير قابل للتغيير و التقسيم. ولكن إذا كنت تتداول في العقود المستقبلية forward contracts، والتي، على عكس العقود الآجلة futures contracts، يتم تداولها دون عقد اتفاق نموذجي و دون وسيط. يمكنك تخصيص حجم اللوت لأن هذه العقود لا تضع لمعايير موحدة لأنها تتم خارج البورصة المعتمدة، مباشرة بين أطراف الصفقة دون وسيط بينهما.

اللوت في سوق الفوركس

اللوتات أو أحجام العقود في سوق الفوركس تنقسم إلى ثلاث أحجام: الميكرو، والصغيرة، والقياسية أو العادية. تبلغ اللوتات الصغيرة في الفوركس 1000 وحدة من العملة الأساسية، تحتوي اللوتات الصغيرة على 10000، واللوتات القياسية على 100000 وحدة. عند تداول العملات في سوق الفوركس، أصغر حجم تداول يمكنك التداول به هو 1000 وحدة من العملة الأساس في زوج العملات.

اللوت والرافعة المالية

نظرًا لأن أزواج العملات تُباع في عقود قياسية فقط، فإن شراء عقد أو لوت صغير قد يكلف المتداول مبلغ كبير من المال، ناهيك عن شراء لوت قياسي. هل يعني ذلك أنه يتعين على المتداولين إيداع 100000 دولار في حسابهم حتى يتمكنوا من شراء عقد عملة أو لوت قياسي؟ لا، هذا ليس ضروري مع وجود الرافعة المالية.

الرافعة المالية آلية تسمح للمتداولين باقتراض الأموال من شركات الوساطة. وفتح صفقات أكبر مما يمكنهم باستعمال أموالهم فقط. أغلب المتداولين في سوق الفوركس يستعملون الرافعة المالية، لأنها أعلى بكثير من الرافعة المالية المتاحة في الأسواق المالية الأخرى.

بمعنى آخر، الرافعة المالية هي النسبة بين حجم أموالك والأموال التي تقترضها من شركة الوساطة لفتح الصفقة. مع الرافعة المالية تصيير الأموال التي تودعها في حسابك تمثل جزء صغير من الأموال التي يمكنك استعمالها في التداول. على سبيل المثال، مع رافعة مالية 1: 100، يمكنك استعمال 100 دولار من إيداعك وتداول أصول بقيمة 10000 دولار. وهذا يوضح كيف يمكن أن تساعدك الرافعة المالية على شراء اللوتات أو العقود في سوق الفوركس.

أمثلة عن اللوتات أو عقود التداول القياسية

كما تعلمنا، تعتمد أحجام اللوت على نوع الأصل المالي الذي تتداول عليه. اللوت في عقود خيار الأسهم يحتوي على 100 سهم، بينما في سوق الفوركس يمكن أن تحتوي اللوت الواحد من 1000 إلى 100000 وحدة عملة أساس في زوج العملات.

على سبيل المثال، إذا أراد المتداول شراء 453000 وحدة من زوج عملات، فسيشتري 4 لوتات (عقود) قياسية و 5 لوتات (عقود) مصغرة و 3 لوتات (عقود) ميكرو.

في تداول الأسهم، يمكن للمتداولين شراء لوتات (عقود) فردية (أقل من 100 سهم في لوت واحد) أو لوت مختلط (أكثر من 100 سهم في لوت واحد). يتكون اللوت المختلط من اللوت القياسي واللوت الفردي. لذلك إذا كنت ترغب في شراء 598 وحدة مختلطة، فستحتاج إلى شراء 5 لوت قياسي من 100 سهم ولوت فردي واحد من 98 سهم.

كيفية حساب حجم اللوت أو العقد

عند شراء لوت أو عقد، من المهم معرفة عدد أو كمية الأصل المالي التي ستحصل عليها.خاصة عندما يتعلق الأمر بتداول الفوركس. من أجل حساب حجم اللوت أو العقد، يجب ضرب سعر صرف زوج العملات في حجم عقد التداول. على سبيل المثال، قررت شراء لوت صغيرة من زوج العملات EURUSD. سعر الصرف الحالي هو 1.1 دولار. نظرًا لأن اللوت يحتوي على 10000 وحدة من العملة الأساس في الزوج. فإن المبلغ الذي يتعين عليك دفعه مقابل ذلك هو 11000 دولار.

لكنك عادة لا تحتاج إلى إجراء عملية الحساب هذه. لأن هذه المعلومة متوفرة على منصة التداول.

كيف أحسب الربح والخسارة؟

مقدار الربح الذي تحصل عليه أو الخسارة التي تتكبدها يعتمد على حجم اللوت أو العقد، وعدد النقاط التي تحركها سعر زوج العملات. النقطة هي أصغر وحدة يمكن أن يتحرك بها السعر، والتي عادة ما تصل إلى 0.00001.

لذلك إذا ارتفع سعر زوج العملات من 0.94850 دولار أمريكي إلى 0.95060 دولار. فهذا يعني أنه تحرّك بمقدار 210 نقطة. إذا كنت فتحت صفقة تداول بحجم 1 لوت، الذي يحتوي على 100000 وحدة من العملة الأساس. فإن ربحك يساوي 210 دولار (0.0021 * 100000). ولكن إذا انخفض السعر من 0.94850 دولار إلى 0.94760 دولار (-90 نقطة). فإنك ستتكبّد خسارة إجمالية قدرها 90 دولار (-0.0009 * 100000).

فرق السعر أو السبريد

عندما تريد الدخول في صفقة، لا يجب أن تنسى السبريد. فرق السعر أو السبريد الفرق بين سعر الشراء Ask و سعر البيع Bid. سعر الشراء و يسمى أيضا سعر الطلب Ask هو أقل سعر يقبل البائع أن يبيع به الأصل المالي. في المقابل، فإن سعر البيع و يسمى أيضا سعر العرض Bid هو أعلى سعر يكون المشتري على استعداد لدفعه مقابل نفس الأصل.

لذلك إذا كان سعر زوج العملات المعروض هو 1.345 دولار / 1.351 دولار. سيدفع المشتري 1.351 دولار لكل وحدة بينما سيتلقى البائع 1.345 دولار. الفرق 0.006 دولار بين سعر االشراء و سعر البيع أو السبريد هو ما يحصل عليه صانع السوق و شركة الوساطة كعمولة. عليك أن تضع في حسابك هذا الاختلاف عند التداول. خاصة إذا كنت تتداول بأحجام لوت كبيرة.

كيف أبدأ التداول في الفوركس؟

الآن بعد أن تعرفت مفهوم و أهمية اللوت وكيف يعمل تداول الفوركس، قد تتساءل كيف يمكنك أن تبدأ التداول في سوق الفوركس.

  • سجل وافتح حساب تداول. تحتاج إلى حساب تداول تودع فيه أموالك التي سوف تتداول بها. شركة الوساطة FBS تقدم أنواع متعددة من حسابات التداول. التي يمكنك أن تختار منها ما يناسبك.
  • اختر منصة التداول. منصات التداول، مثل MetaTrader و FBS Trader،توفر أدوات فتح و إدارة الصفقات و أدوات التحليل الفني لتحركات الأسعار في السوق التي يحتاجها المتداولين لتخطيط و تنفيذ استراتيجية تداول ناجحة.
  • افتح صفقتك الأولى. اختر الأصل المالي الذي تريد التداول عليه و افتح أول صفقة لك.
  • تعلم كيفية تحليل السوق. تأكد من فهمك لكيفية عمل الأسواق، و الطرق و الأدوات التي يمكنك استخدامها للتنبؤ باتجاه حركة السعر و تحقيق الأرباح.
  • انتبه للمخاطر. لا تفتح صفقة أبدا دون التفكير في كيفية تقليل و إدارة المخاطر. هناك الكثير من استراتيجات إدارة المخاطر التي يمكنك تعلّمها، والأدوات التي تساعدك في إدارة صفقاتك مثل أوامر إيقاف الخسارة.

باتباع هذه النصيحة البسيطة، سوف تكون جاهز لتتخذ أولى خطواتك في عالم تداول الفوركس.

رجوع

2023-03-03 • محدّث

الاسئلة الشائعة

  • ما هو اللوت في التداول؟

    اللوت هو العدد القياسي لوحدات الأصول المتداولة. يعتمد عدد الوحدات الموجودة في لوت واحد على نوع السوق و الأصل المالي المتداول. في سوق الفوركس، اللوت القياسي الواحد يساوي 100000 وحدة من العملة الأساسية.

  • ما الحد الأقصى لحجم اللوت في تداول عقود الخيارات؟

    في تداول عقود الخيارات، الحد الأقصى لحجم اللوت هو 100 سهم. ولكن، من الممكن أيضا تداول عقود الخيارات المصغّرة ، والتي تحتوي على 10 أسهم.

  • كم تبلغ قيمة اللوت الواحد في سوق الفوركس؟

    اللوت القياسي عند تداول في سوق الفوركس 100000 وحدة من العملة الأساسية. ولكن، من الممكن أيضا شراء عقد صغير (10000 وحدة) أو ميكرو لوت (1000 وحدة).

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera